أنواع مواد التعبئة والتغليف لمختلف البضائع

محتويات المقال

ربما واجهت العديد من المشاكل مع الشحنات التي وصلت إلى مستودعاتك بسبب سوء التعبئة والتغليف أو عدم ملاءمة التغليف نوع البضاعة المستوردة، ما أدى إلى تضرر أو تلف أجزاء من البضاعة الخاصة بك. وبذلك تحملت أضراراً أثرت على تجارتك. لذلك من المهم جداً معرفة أنواع مواد التعبئة والتغليف المختلفة للبضائع.

إذا كنت بصَدَدِ عملية استيراد للبضائع فإنك بحاجة إلى فهم أنواع التعبئة والتغليف المختلفة لتتعرف على الأنسب لبضائعك. نقدم لك في السطور القادمة معلومات عن أنواع مواد التغليف والتعبئة المختلفة من أجل ضمان سلامة بضائعك المستوردة وحمايتها من الضرر في أثناء عملية الشحن.

لكن قبل ذلك سوف نعرفك على البليتات (pallet)، أو ألواح التحميل.

أولاً: ألواح التحميل (البليتات)

ألواح التحميل - البليتات

يمكننا تعريف البليتات (ألواح التحميل) بأنها منصات أفقية مسطحة، تساعد في نقل وتخزين البضائع عن طريق أداوت المناولة المختلفة مثل الرافعات الشوكية ورافعات البليت وشاحنات الرفع.

وتشكّل البليتات جزءاً لا يتجزأ من عملية الشحن، حيث توفر الأمان لبضائعك، وتساعد في عملية نقل وتخزين البضائع بحيث تكون البضاعة جاهزة للتعامل مع الضغط الذي يأتي مع مختلف أوضاع الشحن.

وهناك عدة أنواع للبليتات المختلفة باختلاف التصميم أو المواد المصنوعة منها أو حتى نمط حملها من قبل أداوت المناولة.

وإليك الآن أهم أنواع البليتات بحسب المواد المصنوعة منها:

أنواع البليتات:

1. البليت الخشبي

هو البليت المصنوع من الخشب، ويُصنع إما من الخشب اللين أو الخشب الصلب. تستخدم منصات الخشب مع البضائع ذات الوزن الخفيف نسبياً والبضائع المختومة والمواد غير قابلة للتحلل.

وتتميز منصات الخشب بإمكانية استخدامها أكثر من مرة وإعادة بيعها إذا لزم الأمر، لكن من عيوبها أنها قابلة للكسر تحت الأحمال الثقيلة، وهي أكثر عرضة للتلوث البكتيري أو الكيميائي، وتتضرر بسبب الرطوبة.


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


يصل سعر البليت الخشبي إلى 65 دولاراً بحسب الخشب المصنوع منه وبالطبع يختلف السعر فى دولة عن أخرى.

البليت الخشبي (الواح التحميل).

2. البليت المعدني

على الرغم من أن البليتات المعدنية قوية جداً وعمرها طويل، فإنها تشكّل نسبة صغيرة من سوق منصات التحميل. ويُعد الصلب والألومنيوم النوعين الأكثر شعبية من المعدن المستخدم في تصميمها.

تتميز بليتات المعدن بأنها قوية وقاسية ومتينة وخالية من الحشرات وقابلة لإعادة التدوير وصحية. إلا أن من أهم عيوبها هو السعر العالي وأنها ذات وزن ثقيل وأكثر عرضة للصدأ.

تتراوح أسعار البليتات المعدنية الجديدة من 60 دولاراً إلى 120 دولاراً بحسب حجم ونوع المعدن.

البليت المعدني

3. البليت البلاستيكي

تُصنّع البليتات البلاستيكية عبر مجموعة متنوعة من العمليات المختلفة وغالباً ما يتم بناؤها من “البولي إيثيلين” عالي الكثافة أو الزجاجات المعاد تدويرها.

وتتميز البليتات البلاستيكية بأنها مقاومة للطقس، ولا تتعفن أو تتآكل. فهي دائمة وسهلة التنظيف ومقاومة للرائحة وخفيفة الوزن وقابلة لإعادة التدوير بنسبة 100%. لكن من عيوبها أنها مكلفة، وأنها أكثر عرضة للكسر بسبب الأحمال الثقيلة وليس من السهل إصلاحها.

غالبا ما تكون البليتات البلاستيكية الجديدة مكلفة، حيث يتراوح سعرها من 60 دولاراً إلى 200 دولار.

البليتات البلاستيكية

4. البليت الكرتوني

تسمى أيضاً الألواح البيئية، وهي خيار رائع لنقل وتخزين البضائع.

تتميز بليتات الكرتون بأنها أخف بكثير من الخشب والمنصات المعدنية. وبأنها سهلة التنظيف، وخالية من الغبار، ليس لديها مسامير أو شظايا، وقابلة لإعادة التدوير. لكن من أهم عيوبها أنها لا تتحمل الأوزان الثقيلة وأكثر عرضة للتلف من غيرها بسبب الرطوبة والماء.

وتتراوح أسعارها بين 10 إلى 100 دولار، فهي رخيصة مقارنة بالأنواع الأخرى.

البليتات الكرتونية

ثانياً: ما المقصود بالتغليف الفردي؟

يشير التغليف الفردي إلى عملية تصميم الحزم وإنتاجها. ويمكن وصف التغليف بأنه نظام منسق لإعداد البضائع للشحن والتخزين واللوجستيات. 

ويقوم التغليف الفردي على تغليف البضاعة كل قطعة على حدة ثم تغليف الحزمة الكاملة للبضاعة ورفعها إلى صندوق أو حاوية الشحن أو أي وسيلة شحن أخرى عن طريق البليتات سابقة الذكر.

ويكون التغليف الفردي في الغالب من قبل المورد أو صاحب المصنع الذي يتعين عليه إرسال البضائع إلى الوجهة المتفق عليها. ويشير التغليف إلى وضع المنتجات الفردية داخل علبة كرتونية باستخدام مواد التغليف.

ويساعد التغليف الفردي على حفظ وحماية البضائع من التلف والأضرار المتوقعة خلال عملية الشحن أو المناولة في ميناء التفريغ أو ميناء الوصول.

اقرأ أيضًا: قبل أن تستورد … نصائح هامة بشأن تعبئة وتغليف البضائع

المقصود بالتغليف الفردي

يجب الاهتمام بالتغليف الفردي للبضاعة فإلى جانب دور التغليف الفردي في حماية البضائع المستوردة، فإن له دوراً كبيراً في جمالية البضائع وإعطائها شكل راقي يساعدك في الترويج للبضائع وبيعها مباشرة دون الحاجة إلى إزالة التغليف الخاص بها. لذلك يمكن اعتبار التغليف الفردي أحد أنواع التغليف والتعبئة التجارية.

ثالثاً: مواد التعبئة والتغليف الداخلية لإعداد البضائع للشحن

يوجد أكثر من مرحلة لعملية التغليف والتعبئة، حيث تبدأ العملية بتغليف البضائع داخلياً باستخدام المواد التي تمتص الصدمات والمواد العازلة ومن ثم التعبئة في الصندوق الملائم.

مواد التعبئة والتغليف الداخلية

وهناك أكثر من نوع للمواد المستخدمة في عملية التغليف الداخلي:

1. الأكياس البلاستيكية

بالإمكان استخدام الأكياس البلاستيكية لتغليف البضائع حتى حجم 800 كجم. تتميز هذه الأكياس بمرونة عالية، فهي سهلة التكيّف مع شكل البضاعة أو الطرد، وتساعد في الحماية من الأوساخ في أثناء الشحن، كما أن هذه الأكياس مقاومة للتمزق.

الأكياس البلاستيكية للتغليف البضائع

2. غلاف الفقاعات أو البولي إيثيلين (PE)

يُعد غلاف الفقاعات من الأغلفة المرنة ومن ميزاته أنه وقائي وخفيف ومقاوم للماء، يتم استخدامه كمضاد للصدمات؛ لأنه يعمل على تخفيف الاهتزاز في أثناء الشحن ويوصى به لتعبئة البضائع والطرود الخفيفة. إضافة إلى ذلك فإن غلاف الفقاعات لا يمتص أو يطلق الرطوبة وهو خفيف الوزن وسهل وسريع الاستخدام.

غلاف الفقاعات او البولي ايثيلين

3. أنبوب الشحن الكرتوني

يعد من أكثر الحلول عملية في إرسال البضائع ذات الشكل الطولي والبضائع القابلة للطي مثل الملصقات والصور الفوتوغرافية والرسومات وما إلى ذلك، وهو شديد المقاومة.

مواد التعبئة والتغليف : انبوب الشحن الكرتوني

4. الورق المقوى من الكرتون المموج

يعد الكرتون المموج شديد التحمل نظراً لأنه يتمتع بسمك أكبر ومقاومة متميزة أو خصائص ميكانيكية أخرى خاصة بالورق؛ مثل الطي والصلابة والمتانة. ويحمي الكرتون المموج البضائع والطرود، حيث يتم استخدامه كعامل حماية بين البضاعة والصندوق أو الحاوية في الطرود الثقيلة.

الورق المقوى من الكرتون المموج

5. قطع الفليين

تُستخدم قطع الفليين لملء الفراغات في الصندوق وحماية البضاعة من الصدمات التي قد تؤدي إلى التلف ومن الشائع استخدامه في تغليف الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، مثل الحواسيب والهواتف الذكية.

قطع الفليين للتعبئة والتغليف

رابعاً: مواد التعبئة والتغليف الخارجية لإعداد البضائع للشحن

مواد التعبئة والتغليف الخارجية

بعد الانتهاء من عملية التغليف الداخلي بالمواد المناسبة وعزل البضاعة تمامًا، تأتي المرحلة التالية من التعبئة وهي عملية التعبئة الخارجية، حيث يتم وضع الطرد في الصندوق المخصص حسب أبعاد الطرد وطبيعته.

هناك العديد من أنواع الصناديق والحاويات التي تُستخدم في شحن البضائع المختلفة فيما يلي بعض من أهمّها وأكثرها استخداماً في الشحن:

1. الصناديق الكرتونية أو صناديق الورق المقوى

لا يزال الصندوق الكرتونيّ التقليدي يُعد الحاوية الاقتصادية الأكثر شيوعاً للشحن، وهو خِيار غير مكلف وخفيف الوزن بالنسبة لك ويمكنك الاعتماد عليه في حال البضائع كانت أوزانها خفيفة وغير قابلة للكسر.

الصناديق الكرتونية للتعبئة والتغليف

2. البراميل الخشبية والفولاذية

تعدّ البراميل الفولاذية الجديدة ممتازة لعمليات الاستيراد والشحن، لكن يجب عليك الحذر من البراميل المستعملة فقد تُعرض حمولتك للخطر إذا لم يتم تجديدها واختبارها بدقة، وذلك بسبب الخدوش والأضرار السابقة في البراميل. ويمكنك الاعتماد على البراميل الخشبية والفولاذية في شحن البضائع السائلة.

البراميل الخشبية والفولاذية

3. الصناديق الخشبية

لها العديد من الاستخدامات في التجارة الخارجية والشحن، فهي قوية نسبياً، بالإضافة إلى أنها خفيفة الوزن ما يجعلها من أفضل الخيارات بالنسبة لك إذا كنت بصَدَدِ الشحن عن طريق الجو.

الصناديق الخشبية

4. أكياس الشحن متعددة الجدران

تصنع هذه الأكياس من حاويات مرنة تتكون عموماً من طبقات من ورق الكرافت شديد التحمل. ويتم الاعتماد على استخدام أكياس الشحن متعددة الجدران في تغليف وشحن الحبيبات والمساحيق خاصة الكيماويات الجافة. 

اكياس الشحن متعددة الجدران

في الختام، يمكننا القول أن عملية التغليف والتعبئة تؤدي دوراً حيوياً في الحفاظ على سلامة بضائعك في أثناء عملية الشحن، فمن المهم تغليف الطرود وتعبئتها بمواد تلائم طبيعة البضاعة الخاصة بك وشكلها. ويمكننا القول أن اهتمامك بعملية التعليف والتعبئة واختيار النوع المناسب لبضائعك من مواد التغليف الداخلي والنوع المناسب من أدوات التغليف والتعبئة الخارجية يساعدك في التأكد من وصول البضاعة إلى مخازنك سليمة من دون أي أضرار.