اتفاقيات وعقود الاستيراد … كل ما تريد معرفته

اتفاقيات وعقود الاستيراد

محتويات المقال

هل تبحث عن الكيفية التى يمكنك بها إبرام عقود الاستيراد، وتريد أن تعرف ما هي العقود الدولية للبدء بالتجارة الدولية؟

حسناً لقد وصلت! فقد وضعنا لك في هذا المقال كل ما تحتاجه من معلومات حول عقود الاستيراد الدولية؛ على ماذا تحتوي؟ كيف يبدو شكلها؟ وكيف تستطيع من خلالها حماية تجارتك وأموالك؟ فهيا بنا…

تبرز أهمية العقود في الاستيراد، كونها وثيقة الضمان الأولى التي تضمن لك حقوقك عند الوقوع في المشاكل أو النزاعات مع الموردين، كما أن لها فوائد أخرى ستتعرف عليها بدقة، ولكن دعنا أولاً أن نعرف ما هي العقود.

أولاً: ما هي عقود الإستيراد؟

يُعرف عقد الاستيراد بأنّه اتّفاق مُلزم قانونياً بين طرفين أو أكثر “أفراداً كانوا أم شركات”، يلتزم المورد بموجبه بتوريد جميع السلع أو الخدمات المحددة التي يحتاجها المشتري خلال وقت معين وبسعر محدد ، ويوافق المشتري على شراء تلك السلع أو الخدمات حصراً من البائع خلال ذلك الوقت.

وبعبارة أخرى فإن عقود الاستيراد، هي خلاصة ما تم الاتفاق عليه بعد انتهاء عملية التفاوض مع الموردين، لإعطاء العملية طابعاً قانونياً يحفظ حقوقك وحقوق المورد.

الجدير بالذكر أن عقود الاستيراد الدولية، تحكمها اتفاقية للأمم المتحدة اسمها

 ” United Nations Convention on Contracts for the International Sale of Goods“؛ وهي التي تنظم العلاقة التعاقدية بين المورد والمستورد بغض النظر عن جنسيتهما.

أهم النقاط التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند إبرام عقود الاستيراد:

  1. تاريخ إنشاء العقد.
  2. مدة سريان العقد.
  3. تاريخ انتهاء العقد.
  4. وضوح التفاصيل والشروط بشكل دقيق.
  5. قبول العقد وشرعيته لدى المحاكم.
نصائح عند ابرام عقود الاستيراد

ثانياً: أهمية إبرام العقود بين المورد والمستورد

يعد عقد الاستيراد ضرورياً في الأسواق الدولية من أجل وضع حد للتسعير، والمنافع الأخرى التي يوافق المورّد على توفيرها للعميل فى خلال فترة زمنية محددة.

وغالباً ما تحدد شروط عقد الاستيراد ، كل الوسائل التي يتم بها تسليم المنتجات، وشروط الدفع، وأي جانب آخر من جوانب العلاقة التي قرر الطرفان أنها ضرورية.


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


اطلع على الدليل الشامل للاستيراد من الصين خطوة بخطوة.

وتبرز أهمية عقود الاستيراد في كونها:

اهمية عقود الاستيراد
  • تساعدك  على ضمان حقوقك من الناحية القانونية

قد تكون كغيرك من الموردين لا تكترث للأمور القانونية، وتنظر لها على أنها أمور معقدة؛ ولكن ما لا تدركه هو أن إبرام عقود الاستيراد بشكل قانوني يساعدك على إثبات صحة ملكيتك، ويعطيك الخبرة اللازمة كمستورد دولي، بالإضافة أنك ستبقى في مأمنٍ دائم طالما أنك تتعامل في ظل القوانين.

  • تساعدك عقود الاستيراد في حل الخلافات والنزاعات

في حين أن العقد لن يوقف تماماً الخلافات التي قد تحصل؛ ولكن من الممكن أن يساعد على تقليلها وحلها.

 إذا كان لديك خلاف في أي أمر ما مع المورد؛ يمكن أن يساعد العقد على حمايتك بطرق مختلفة، أو يدفع المورد على التعاون للتوصل إلى اتفاقية ما؛ ولكن إذا لم يحدث ذلك فإن العقد سيسمح لك بالتوجه للمحاكم من أجل ضمان حقوقك.

  • تقوم عقود الاستيراد على حماية ملكيتك للمنتج أو السلعة

إذ كنت تريد استيراد منتج ما  خاص بك فقط، أو منتج من ابتكارك وتصميمك، فإن العقد يضمن لك هذا من خلال وضع إطار قانوني يُمنع فيه المورد من بيع منتجك لأية جهة أو الإفصاح عنه.

  • العقد يخلق اليقين

فقبل إبرام العقود يتم الاتفاق على الأمور شفهياً، أو عن طريق البريد الإلكتروني؛ الأمر الذي من شأنه أن يخلق ربما سوء فهم من قبلك أو من قبل المورد، فعند كتابة عقود الاستيراد، تتوضح جميع النقاط بينك وبين المستورد، فتخلق اليقين  – جميع الأطراف تعرف كيفية التصرف وما هو متوقع منها.

ثالثا: العناصر الأساسية لعقود الاستيراد والتصدير

  • العاقدان “المورد والمشتري”.
  • صيغة العقد “القبول والرضا”.
  • موضوع العقد: وهو الغاية التي وجد لأجلها العقد “التوريد”.

السلع ما هي السلع التي تشتريها، “الكمية والجودة والمكونات”، وما هي القواعد القانونية أو التقنية -إن وُجدت- التي يتعين عليها أن تمتثل لها، فبعض السلع؛ كالمنتجات الطبية والكيماوية، تخضع لقواعد قانونية. 
السعر كم ستدفع ، بأية عملة وبأي سعر صرف؟
طريقة الدفع متى وكيف ستدفع؟
شروط الشحن كيف سينقل المورد البضائع إليك؛ وما هى شروط الشحن “Incoterms” التى تحدد من هو المسؤول عن تكاليف الشحن ، والرسوم ، والإجراءات الشكلية المتصلة بالجمارك.
المخاطريكون واضحاً من يتحمل المخاطر في كل مرحلة من مراحل عملية الإستيراد.
حل المنازعاتالاتفاق على الإجراءات التي يتعين اتباعها في حالة المنازعات، إذا تسبب خطأ أحد الطرفين في تأخيرات أو خسائر بالنسبة للطرف الآخر.
الولاية القانونية للعقدتحديد المكان الذي ينبغي أن تتم فيه الإجراءات القانونية إذا كان هناك نزاع.
حقوق الملكيةإذا كنت تريد استيراد منتج خاص بك.
البنود الواجب توضيحها فى عقد الإستيراد

في النهاية…

إذا كنت تريد الاستيراد من الصين أو غيرها من الدول، فمن الضروري إبرام عقد استيراد أو  تصنيع صالح في الصين أو فى البلد المصدر، لأن الكثير من المستوردين ينشؤون ويستخدمون عقوداً إنجليزيةً صالحة في بلدهم دون أن يدركوا أن هذه العقود لن تلقى الدعم في المحاكم الصينية (ان كنت تستورد من الصين)، ومن الممكن أن يقوم بعض الموردين الصينيين بتوقيع هذه الوثائق دون تردد.

ولحماية منتجك في المرحلة المبكرة؛ يجب أن تطلب من الموردين التوقيع على عقد تصنيع مناسب في الصين قبل الكشف عن أية معلومات.