أيهما أفضل: استخدام حاوية مشتركة LCL أم حاوية خاصة FCL

استخدام حاوية مشتركة ام حاوية خاصة FCL VS LCL

محتويات المقال

من المعروف أن موضوع الشحن الكلي والجزئي من المواضيع المؤرقة بالنسبة للمستوردين، خصوصاً في حال لم يكن خيارك لأحد النوعين صائباً.

فإذا كنت بصدد شحن بضاعة من الصين أو أي دولة أخرى عن طريق الشحن البحري، إلى الدولة التي تقيم فيها لممارسة أعمالك التجارية. فمن المؤكد أنك سوف تستعمل أحد نوعي الشحن المعروفين. إما الشحن عن طريق حاوية شحن خاصة (الشحن الكلي) (FCL) أو الشحن عن طريق حاوية جزئية (الشحن الجزئي) (LCL).

في هذا المقال سوف نُعرّفك إلى كل من أسلوبي الشحن (FCL) و(LCL)، وسنتناول إيجابيات وسلبيات كل منهما مع استعراض جدول نقارن بينهما من حيث فئات عدة ستساعدك على اختيار أداة الشحن الأنسب بالنسبة لك في المستقبل.

أولاً: ما المقصود بكل من الحاويات الخاصة “الشحن الكلي FCL” و الحاويات المشتركة “الشحن الجزئيLCL”؟

يُعد كل من نوعي الشحن الكلي والشحن الجزئي عبارة عن عقود تحديد أسلوب شحن البضائع عند الاعتماد على الشحن البحري.

ما المقصود بالشحن الكلي أو الحاويات الخاصة؟

الشحن الكلي يعني حمولة حاوية كاملة ويُعرف اختصاراً بـ (FCL) أو “Full Container Load”. 

بمعنى أنه يمكنك استئجار حاوية كاملة كبيرة الحجم لتحميل البضائع الخاصة بك. 

ويُعد هذا الأسلوب وسيلة من وسائل الشحن الأكثر استخداماً، إذ تكون التكلفة مقبولة في حال كنت ترغب بشحن بضائع بكميات كبيرة، بحيث تستطيع حجز الحاوية بأكملها لك دون أن يتم مشاركة مساحتها مع شاحنين آخرين.

ما المقصود بالشحن الجزئي أو الحاويات المشتركة؟

الشحن الجزئي يعني استخدام جزء من الحاوية لشحن البضائع الخاصة بك ويُعرف اختصاراً (LCL) أو “less Than Container Load”. 

بمعنى أنه يمكنك استئجار مساحة محددة داخل حاوية أو الاشتراك مع شاحنين آخرين في حاوية تحوي بضائعهم، وتتركز البضائع من نفس الوجهة في عدد معين من الصناديق. 


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


ويمكن استخدام الحاوية المشتركة عندما تكون كمية البضاعة الخاصة بك لا تكفي لاستئجار حاوية كاملة.

ثانياً: إيجابيات وسلبيات كل من “الشحن الكلي _ FCL” و”الشحن الجزئي _ LCL

الآن بعد أن أصبحت أكثر دراية بأسلوبي الشحن الكلي والجزئي، يمكننا تحليل إيجابيات وسلبيات كل منها من أجل مساعدتك في تحديد الطريقة المثالية لشحن البضائع الخاصة بك بأمان وفعالية من حيث التكلفة. 

أدناه، أدرجنا نقاط الضعف والقوة الرئيسة لكل من أسلوبي الشحن:

الحاوية المشتركة والحاوية الخاصة

إيجابيات الشحن الكلي

  1. التمتع بالمرونة: فاستخدامك لأسلوب الشحن الكلي يلغي الحاجة إلى العثور على أشخاص آخرين يريدون شحن البضائع إلى ذات الوجهة التي تشحن إليها. ما يجعل العملية مخصصة بالكامل بحسب الطلب الفردي الخاص بك.
  2. السلامة: احتمال تلف البضائع الخاصة بك في أسلوب الشحن الكلي ضئيل جداً، لأن الحاوية تحتوي فقط على البضائع الخاصة بك وبهذا تتجنب مشاكل نقل وتفريغ البضائع من الحاوية اكثر من مرة مما قد يعرض البضائع للتلف.
  3. السرعة: يضمن أسلوب الشحن الكلي عادة تسليماً أسرع عند مقارنته بأسلوب الشحن الجزئي، نظراً لأن عمليات الجمارك والتفتيش تكون أكثر وضوحاً عندما تكون جميع البضائع الموجودة في الحاوية تابعة لمورد واحد فضلًا عن الوقت اللازم لتجميع الشحنات المختلفة.

سلبيات الشحن الكلي

تكاليف الشحن العالية: يتطلب منك أسلوب الشحن الكلي الدفع مقابل استخدام الحاوية بالكامل واستيعابها. هذا غالباً ما يجعل عملية الشحن أكثر تكلفة فى حالة انك تستورد كمية بضائع أقل من حجم الحاوية.

يجابيات وسلبيات الشحن الكلي او الحاويات الخاصة

إيجابيات الشحن الجزئي

  1. تكاليف الشحن منخفضة: عبر شحن البضائع الخاصة بك من خلال الشحن الجزئي، ستشارك جميع التكاليف المتعلقة بالشحن مع جميع الموردين الذين تشارك الحاوية معهم، عوضاً من أن تدفع سعر شحن حاوية كاملة.
  2. إمكانية شحن كميات صغيرة من البضائع: فإذا كنت مستورداً مبتدئاً فهذا النوع في الشحن هو الأنسب لك، لكي لا تُجبر على دفع تكاليف شحن حاوية كاملة أو شحن كميات كبيرة من البضائع التي قد لا تتمكن من بيعها في بلدك.

سلبيات الشحن الجزئي

  1. مخاطر عالية للتلف: يوفر الشحن الجزئي فرصة أكبر لإتلاف البضائع الخاصة بك، وذلك لأنه لا يكون هناك أي ضمان على البضائع الأخرى التي سيتم شحنها في نفس الحاوية (مثل البضائع المسببة للتآكل أو الرائحة أو السائلة).
  2. بطء في التسليم: بمجرد وصول الشحنة إلى ميناء الوصول، يجب دمج الطرود المختلفة، ومطابقة المستندات مع كل عنصر في الحاوية ، ثم فرزها. لهذا السبب، عادة ما تستغرق شحنات الشحن الجزئي وقتاً أطول لفحصها من قبل الجمارك.
ايجابيات وسلبيات الشحن الجزئي او الحاويات المشتركة

ثالثاً: استخدام حاوية مشتركة ام حاوية خاصة

سنتناول في هذا المحور مقارنة بين أسلوبي الشحن الكلي والجزئي من حيث ما يلي:

  • التكلفة
  • الوقت
  • المرونة في إجراءات الشحن والتخليص الجمركي
  • من ناحية الكميات وزيادتها
  • تحميل البضائع
  • احتياجات النقل والتسليم

وسنعتمد في ذلك على الجدول التفصيلي الآتي:

مجال المقارنة/أسلوب الشحنالشحن الكليالشحن الجزئي
من حيث التكلفةالتكلفة نسبية: حيث يعد سعر 1 CBM في الشحن الكلي أرخص من الشحن الجزئي.
إذا كانت شحنتك أكثر من 15 CBM فمن المؤكد أن أسلوب الشحن الكلي أرخص من أسلوب الشحن الجزئي.
التكلفة نسبية: حيث يعد سعر 1 CBM في هذا الأسلوب أغلى من أسلوب الشحن الكلي.
يعتبر الشحن الجزئي أكثر فعالية من حيث التكلفة عند شحن البضائع الصغيرة، فإذا كانت شحنتك أقل من 15 CBM فإن الشحن الجزئي أرخص من الشحن الكلي، وذلك لأنك لن تأخذ سوى جزء من الحاوية وستدفع أجور استئجار هذا الجزء فقط.

الوقت يستغرق وقتاً أقصر من الشحن الجزئي، لأن إجراءات التخليص الجمركي واضحة لوجود جميع البضائع التابعة لك في حاوية واحدة.يستغرق وقتاً أطول من الشحن الكلي، لأن إجراءات التخليص الجمركي غير واضحة وتحتاج البضاعة إلى فرز وترتيب مستندات الشحنة لكل مستورد على حدة.
المرونة في إجراءات الشحن والتخليص الجمركيالشحن الكلي يوفر قدراً كبيراً من المرونة والسيطرة في نقل حمولتك لأنك تمتلك كامل مساحة الحاوية، ما يعني حماية أفضل لبضائعك على اعتبار أنها لن تحتكّ بسلع الشاحنين الآخرين.
أيضًا ستكون إجراءات التخليص الجمركي واضحة ولا يوجد حاجة إلى إهدار الوقت في إجراءات التأكد من بضائع أخرى لأن الحاوية كلها لبضاعتك.
يؤمن الشحن الجزئي مرونة أقل في نقل الشحنات بسبب انتظارك لامتلاء الحاوية لشحنها إلى بلدك.
كما أنك ستستغرق وقتاً أطول في ميناء الوصول لإجراءات التخليص الجمركي وفرز البضائع عن بعضها من الحاوية المشتركة.
من ناحية الكميات وزيادتهامن ناحية الكميات، يمكنك شحن كميات كبيرة تصل إلى 28 CBM في الحاويات 20 قدماً أو 68 CBM في الحاويات 40 قدماً.
من ناحية زيادة الكمية، يمكنك زيادة كمية الشحنة حتى تتمكن من ملء الحاوية بأكملها.
من ناحية الكميات، لا يمكنك شحن كميات كبيرة، لأن الحاوية ستكون مشتركة بين أكثر من مستورد.
من ناحية زيادة الكمية، لا يمكنك زيادة الشحنة لأنه لك جزء مخصص في الحاوية لا يمكنك تجاوزه.
تحميل البضائعيمكنك في أسلوب الشحن الكلي إحضار الحاوية التي استأجرتها وتحميل البضائع من المصنع أو المستودع الذي فيه البضاعة التي سوف تشحنها ثم نقلها إلى ميناء التحميل وكذلك الأمر بالنسبة للاستلام، يمكنك استلام الشحنة في مستودع.
ستحتاج في أسلوب الشحن الجزئي إلى نقل البضاعة التي تريد شحنها إلى ميناء التحميل، ثم تحميل الشحنة في الحاوية المشتركة. وكذلك الأمر في ميناء الوصول، ستحتاج إلى تفريغ الشحنة في الميناء ثم نقلها ذاتياً إلى مستودعك.
احتياجات النقل والتسليماحتياجات النقل والتسليم أسهل نسبياً.احتياجات النقل والتسليم أكثر تعقيداً.

ما الأسلوب الأفضل:استخدام حاوية مشتركة ام حاوية خاصة

ربما الآن تتساءل بينك وبين ذاتك أي من أسلوبي الشحن هو الخيار الأفضل لي في عملية الشحن؟ 

الإجابة بسيطة: إن اختيار أحد الأسلوبين في عمليات الشحن البحري يعتمد عليك أنت. فبحسب متطلباتك في الشحن سيكون خيارك لأسلوب الشحن.

على سبيل المثال، هناك المستورد كمال الذي طلب شحنة من الورق والتي تبلغ 15 CBM من مورد في الصين، ويحتاج إلى الشحنة بأسرع وقت للحاق بموسم العودة إلى المدرسة في عمان. هنا ما الخيار الأفضل لكمال؟ هل سيعتمد على أسلوب الشحن الكلي أم أسلوب الشحن الجزئي؟

إن الإجابة عن هذا السؤال تعتمد على احتياجات كمال للشحنة، ومن الواضح أن استخدامه لأسلوب الشحن الكلي أفضل في هذه الحالة من الشحن الجزئي. وذلك لأن كمال يحتاج إلى الشحنة في أسرع وقت، على الرغم من أن شحنته ليست كبيرة لكن من الأفضل له شحنها وحدها في حاوية خاصة لتجنب تعرضها للتلف. 

في الختام، يجب أن تعلم أن الاختيار بين أسلوب الشحن الكلي أو الجزئي يعتمد على شروطك كمستورد، ولا يمكن أن يكون أحد الأسلوبين متفوقاً على الآخر إلا بناء على شروطك أنت. لذلك ننصحك قبل تحديد أسلوب الشحن الذي ستختاره دراسة حالة الشحنة الخاصة بك وخصائصها والميزانية المتوفرة والوقت المتوفر ليكون اختيارك لأسلوب الشحن صحيحاً، كل التوفيق لك في رحلتك في عالم الأعمال والتجارة الدولية.