استيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين

استيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين

محتويات المقال

هل تفكر في استيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين؟ إذا كنت لا تعرف كيفية القيام بذلك، فسوف نشارك هنا عملية الشراء؛ لمساعدتك على فهم كيفية شراء آلة التعبئة من الصين بالتفصيل.

فباعتبارها واحدةً من أكبر الدول المصدرة لآلات التعبئة والتغليف، ومع ابتكارات مستمرة لتكنولوجيا معدات التغليف الفعالة التي تخفف من التكلفة؛ تستورد الكثير من الشركات والأفراد آلات التعبئة والتغليف من الصين للاستخدام أو إعادة البيع. 

لذلك فهي تشكل خياراً عظيماً من أجل استيراد ماكينات التغليف منها، لكنك تحتاج إلى بعض المعلومات الهامة من أجل استيراد آمن وناجح، لأن مشروع الاستيراد كما انه مربح فقد يكون محفوفٌ بالمخاطر بعض الشيء وقد يكلفك خسارةً كبيرةً في الأموال.

لماذا استيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين؟

لماذا تستورد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين

تحتل الصين المرتبة الأولى عالمياً؛ من حيث صناعة الآلات وخطوط الإنتاج؛ لما تمتلكه من مقوماتٍ جعلت منها مصنعاً للعالم، وما يميزها في صناعة ماكينات التعبئة والتغليف:

  • الأسعار المنخفضة مقارنةً مع باقي الدول بسبب انخفاض تكاليف المواد الأولية، ووفرة الأيدي العاملة، والمنافسة القوية جداً بين المصانع.
  • تسهيلات الحكومة الصينية بالنسبة للاستيراد؛ مما يمكّنك من استيراد هذه الآلات من دون تعقيدات على عكس الدول الأخرى مثل اليابان وكوريا.
  • القدرة الصناعية العالية؛ مما يوفر لك الحصول على الآلات بجودة مرتفعة، مع إمكانية التخصيص للماكينات بما يتناسب مع متطلباتك.
  • توافق ماكينات التعبئة والتغليف بما يتناسب مع معايير الاتحاد الأوروبي.

ستعثر في الصين على العديد من الموردين الموثوقين، وسوف تتفاجأ بوجود مصانع لبعض العلامات التجارية العالمية، بينما لو أردت الاستيراد من بلدان أخرى كاليابان أو كوريا، قد يطلب منك الموردون زيادةً في سعر الماكينات التي تتبع علامةً تجاريةً معينة.

لذلك فإن استيراد ماكينات تعبئة وتغليف من الصين يعد الخيار الأمثل.

كيفية الوصول إلى الموردين عند استيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين

يمكنك الوصول إلى موردين ماكينات التغليف في الصين؛ عبر ثلاث طرق رئيسية يمكنك اختيار أيٍ منها بما يتناسب مع حالتك وهي:

أولاً: المعارض التجارية

3 18

وتعد زيارة المعارض التجارية الصينية؛ فكرةً جيدةً للتعرف على أنواع الماكينات والتواصل مع الموردين بشكل مباشر، إذ تقوم الشركات المصنعة باستعراض منتجاتها وكل ما هو جديد من خلال المعارض، وهي فرصة رائعة لرؤية طريقة عمل الآلة والسؤال عن تفاصيل استخدامها؛ ما قد يوفر عليك الحاجة للاستعانة بأحد لتدريب العمال على استخدامها لاحقاً.

 لكن لا تعقد الصفقات في هذه المعارض، واكتفِ بتكوين علاقات والحصول على معلومات التواصل مع الموردين، لأن أسعار المعارض مرتفعة ولن تحصل على فرصة مناسبة للتفاوض.


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


من أهم المعارض التي يجب عليك زيارتها:

  • معرض كانتون الدولي: وهو من أشهر معارض العالم، وواجهة مدينة غوانزو الصينية.
  • معرض هونغ كونغ HKTDC: معرض ضخم جداً يضم أكثر من 9500 شركة، ويعرض فيه العديد من أصناف خطوط الإنتاج والأجهزة الطبية والإلكترونية.
  • معرض الصين الدولي: ويلقى هذا المعرض دعماً كبيراً من الحكومة الصينية، وتعد زيارته فرصةً لاقتناص الفرص والصفقات التجارية.
  • معرض شنغهاي: وهو معرض مخصص لعرض الآلات وخطوط الإنتاج، يزوره الكثير من رجال الأعمال سنوياً؛ بحثاً عن صفقات تجارية مربحة.

ثانياً: زيارة المدن المتخصصة

4 19

إذ تمكنك زيارة المدن الصينية المتخصصة في صناعة الآلات من العثور على الكثير من الموردين؛ من خلال زيارة المصانع والأسواق التجارية، ما يزيد خياراتك ويساعدك على التعرف على الجودات المختلف، والحصول على عروض أسعار متعددة لتفاضل بينها 

من أهم المناطق التي يمكنك استهدافها عند الرغبة في استيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين والتي تتخصص في تصنيع الماكينات وخطوط الإنتاج:

  • زيانجين.
  •  وغوانغدونغ.
  •  وشاندونغ.
  •  وجيانغسو.

تعد مقاطعة غواندونغ خياراً جيداً لزيارتها عند استيراد الماكينات؛ إذ أنها تصنيع سنوياً الآلاف من هذه الآلات.

ثالثاً: البحث عن الموردين أونلاين

5 13

وهي طريقة منخفضة التكاليف لاستيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين مقارنةً مع الطريقتين السابقتين؛ إذ يمكنك البحث عن الموردين والتواصل معهم من خلال منصات البيع B2B بدون الحاجة إلى السفر وتحمل تكاليفه.

ومن أشهر هذه المنصات:

ننصح دائماً عند استيراد المعدات والآليات من الصين بالاستيراد أوفلاين؛ أي عن طريق السفر إلى الصين والبحث بنفسك، وهذا بسبب ارتفاع تكاليف الآلات وتعقيدها.

عند السفر إلى الصين تستطيع الذهاب لرؤية المصنع، والتأكد من جودة التصنيع، والتأكد بنفسك من جودة الآلات ومطابقتها للمواصفات قبل التحميل. كما تستطيع إدارة سلسلة الإمداد بدقة، ولكنك في هذه الحالة ستتحمل تكاليف السفر والإقامة في الصين.

عند الاستيراد أونلاين ستقوم بتوفير هذه التكاليف، ولكن من الخطر أن تستورد الآلات والماكينات أونلاين وتقوم بدفع مبالغ كبيرة؛ فقد تتعرض للاحتيال أو النصب على مستوى الجودة أو سرقة الأموال.

 يمكنك تجنب مشاكل الاستيراد اونلاين من خلال الحرص على التعامل مع مورد موثوق، والاستعانة بطرف ثالث من أجل فحص الجودة والتشييك عليها، ولا تقم بتسديد كامل المبلغ إلا بعد استلام شهادة فحص الماكينات، وصورة بوليصة الشحن من المورد.

اقرأ أيضًا: 9 عوامل يجب مراعتها عند استيراد أجهزة والآت من الصين

كيفية إيجاد الآلة المناسبة عند استيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين؟

كيفية إيجاد الآلة المناسبة عند استيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين؟

قبل البدء في استيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين، لابد أولاً من التعرف على الماكينة التي تريدها من حيث المواصفات جميعها، من ثم تثبيتها بدقة في ورقة مواصفات المنتج من أجل تقديمها للموردين.

كيفية تحديد ماكينة التغليف

  • حدد الأشياء التي تريد تعبئتها

فمن المعروف أن تغليف السوائل كالعصائر، يختلف تماماً عن تغليف السكريات مثلاً، أو المواد الغذائية كالأرز.لذلك عليك أولاً أن تحدد ما هي الأشياء التي تريد تغلفتها، لتبحث عن الآلة القادرة على القيام بهذا الغرض.

  • قم بتحديد نوع التغليف الذي تفضله

إذ تختلف الماكينات فيما بينها حسب نوع التغليف الذي تريده ( تغليف أفقي – تغليف عامودي – تغليف خيطي (أكياس الشاي)؛ بالتالي فإن مواصفات الآلة تختلف وفقاً لذلك، فإن لم تقم بتحديد نوع التغليف الذي تريده قد تحصل على آلات مغايرة لتلك التي كنت تتوقعها.

  • حدد القدرة المطلوبة للإنتاج كل ساعة

أيضاً تختلف ماكينات التعبئة من حيث الاستطاعة الإنتاجية، مثلاً هناك ماكينات تستطيع تغليف 100 عبوة في الدقيقة، بينما تستطيع الأخرى تغليف 50 عبوة في الدقيقة؛ لذلك عليك تحديد القدرة الإنتاجية التي تريدها للماكينة بما يتلاءم مع قدرتك على الإنتاج وخط الإنتاج الذي خططت له.

  • تحديد أهم الشروط التى تفضلها فى الماكينة

 قبل البدء في اجراءات استيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين يتوجب عليك التعرف على أهم الشروط المطلوب تواجدها في المكانية، بما يتناسب مع بلدك واحتياجاتك، ومن أهم هذه الشروط:

  1. التأكد ما إذا كانت المعدات قادرة على العمل بشكل ثابت تحت الجهد والاستطاعة الكهربائية في بلدك. فالجهد القياسي في الصين هو 220 فولت 50-60 هرتز.

 قد يكون لبلدك معايير ومتطلبات مختلفة للجهد؛ لذا تحقق مع الشركة المصنعة بشأن متطلبات الطاقة الخاصة بالماكينة، لأن الماكينة ستحتاج إلى التخصيص إذا كانت لا تفي بمعايير الطاقة في بلدك، وقد تتسبب مخالفتها لهذه المعايير بحجزها من قبل الجمارك.

  1. عند التحقق من مواصفات الماكينة، من الضروري أن تعرف طرازها وتلقي نظرة عامة على وظائفها والغرض منها؛ لتضمن أنها  مصممة للغرض الذي تريدها لأجله.

بالإضافة إلى ذلك إذا كان اسم الطراز معروفًا، فيمكنك العثور على قطع غيار لاحقًا في حالة وجود أي أعطال ميكانيكية.

  1. افحص أجزائها الداخلية للتأكد من جودة الماكينة، تفحص أشياءً مثل المحرك والمحامل للتأكد من أنها تتوافق مع احتياجاتك.
  2. كذلك تأكد من فهمك برنامج الآلة للقدرة على استخدامها على أكمل وجه. 
  3. تأكد من وجود نوع من الحماية لمعدات التعبئة، مثل الحماية من دخول الماء والغبار؛ التي تُظهر جودة الصنع لتجنب التسرب، والحماية من دخول الأجسام الغريبة مثل الغبار أو الأوساخ.
  4. إذا كنت تريد استيراد آلات غير قياسية، فقد يتم إيقافها ومصادرتها قبل الدخول إلى البلاد. لذا تأكد من مطابقة الآلة لمعايير السلامة الخاصة بالآلات، خاصةً وأن لدى العديد من البلدان لوائح صارمة لضمان امتثالها للمعايير العالمية المحددة. فتأكد من حصولها على شهادات المطابقة مثل علامة CE أو الجمعية الأمريكية للاختبار والمواد (ASTM). هذا يضمن لك أن الآلة تناسب معايير الجودة وتتناسب مع المعايير التنظيمية.
  5. تحقق من تقديم المورد لخدمات ما بعد البيع، وإمكانية تدريبه لك أو تدريب العاملين على كيفية تشغيل وصيانة الجهاز.
  6. تعرف على متوسط فترة الضمان التي تمنحها الشركة المصنعة، كذلك عليك السؤال والاهتمام بمعرفة حجم الآلة والتأكد من أنها تناسب ورشتك.
  7.  مراعاة احتياطات السلامة في بلدك والالتزام بها من خلال وجود شهادات فحص تثبت أمان استخدام الآلة.
  8.  اطلب عينات التغليف، أو اختبار أشرطة فيديو وفقاً لاحتياجات التعبئة الخاصة بك.

متطلبات عامة عند استيراد ماكينة التعبئة والتغليف

7 9

يتطلب مشروع استيراد ماكينة تعبئة وتغليف بعضاً من الشروط اللازم توافرها والبحث عنها قبل البدء فيه وهي:

  • رأس المال الكافي لاستيراد هذه الماكينات.
  • توافر المكان المناسب لوضع الماكينات فيه.
  • التعرف على شروط ومعايير الجودة في بلدك مثل:
  1. المعادن الثقيلة (الرصاص – الكاديوم – الزئبق) يجب ألّا تكون نسبتها أعلى من (0.1%).
  2. وجود الكروم سداسي التكافؤ في الطلاء الملون وغير الملون للحماية ضد الصدأ والتآكل للمعادن باستخدام الطرق التلوينية.
  3. عزل مصادر الطاقة بشكل جيد.
  4. تصميم الآلة بشكل يسمح بتنظيفها من الداخل بأمان.
  5. تثبيت المعلومات والتحذيرات على الآلة.
  6. تصميم الآلة بشكل يساعد على منع نشوب الحرائق، أو الخطر من ارتفاع الآلة نفسها.
  • سماح السجل التجاري الخاص بك في استيراد الآلات. إن لم تكن صلاحية في استيراد الماكينات، فإن البضاعة ستتوقف وتصادر من قبل الجمارك.
  • دراسة الجدوى الفنية والمالية للمشروع، للتعرف على المنافسين وكيف ستتتميز عنهم، بالإضافة لاحتساب تكاليف المشروع وتقدير الهامش الربحي له. 
  • تحديد السوق الذي ستبيع فيه وتحليله، من أجل التعرف على كمية الطلب والعرض، وتحديد احتياجاتك من الماكينات، ولمن ستبيعها.
  • إعداد خطة تسويقية محكمة للماكينات والبحث عن قنوات البيع.

الشحن والتخليص الجمركي عند استيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين

الشحن والتخليص الجمركي عند استيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين

هناك طريقتان للشحن عند استيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين وهما:

  • الشحن الجوي: وهو وسيلة نقل سريعة وآمنة للآلات، لكنها مرتفعة التكاليف.
  • الشحن البحري: وهي وسيلة الشحن الأكثر شيوعاً، نظراً لانخفاض تكاليفها، لكن تحتاج الآلات وقتاً طويلاً بعض الشيء للوصول إلى ميناء بلدك.

بالنسبة للشحن يجب الاتفاق مع المورد على شروط المناسبة لك، والتفاوض معه على هذه الشروط (الإنكوتيرمز).

من أهم شروط الشحن المتعارف عليها:

  • EXW EX- Works : المورد مسؤول فقط عن إنتاج الآلات وتعبئتها، بينما سيكون عليك ترتيب الاستلام من مصنع المورد أو المستودع، والتعامل مع كل الخطوات التالية وتغطية النفقات المقابلة.
  • FOB (التسليم على ظهر السفينة) : بعد أن تصبح الآلات جاهزة، يكون المورد مسؤولاً عن تحميلها على متن السفينة أو الطائرة، وتغطية رسوم النقل بالشاحنات، وتكلفة التخليص الجمركي والرسوم المحلية الصينية. وعليك أنت تحمل تكلفة النقل والمصاريف التالية.
  • CIF (تكلفة التأمين والشحن) : يغطي المورد تكاليف النقل والتأمين. سوف تحتاج إلى الإعلان عن الآلات لدى الجمارك الصينية، وتفريغ البضائع من الميناء.
  • DDU / DDP : وهي أسهل الطرق للشحن 
  • DDU :بعد أن تقوم بدفع الرسوم، سيقوم المورد أو وكيله بتسليمك الآلات في مخازنك.
  • DDP : (رسوم التوصيل المدفوعة). المورد مسؤول عن جميع الخطوات والتكاليف وتسليمك الآلات في مخازنك.

أما بالنسبة للتخليص الجمركي، فننصح بالاستعانة بمخلص جمركي محترف؛ من أجل تخليص الآلات بسرعة فور وصولها للميناء، وعدم الوقوع في مشاكل التخليص الجمركي مثل (تأخر الإفراج عن البضائع، ودفع الغرامات، أو المصادرة وإعادة التصدير)

تختلف المستندات المطلوبة للتخليص الجمركي من بلد لآخر، المخلص الجمركي سيكون لديه علم في هذه الثبوتيات، ولكن على العموم إليك أهم الوثائق التي تحتاجها للتخليص الجمركي:

  • شهادة المنشأ.
  • الفاتورة التجارية.
  • بوليصة الشحن.
  • قائمة التعبئة.
  • شهادات الجودة (ISO\IEC 17067) المطلوبة في السعودية.
  • شهادة مطابقة الجودة.
  • البطاقة الضريبية.
  • رخصة الاستيراد.
  • السجل التجاري.

هل لا يزال الأمر صعباً عليك الآن؟ أم أنك تشعر بأنك قادرٌ على استيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين بأمان؟

الأمر فقط يحتاج إلى: القليل من البحث والتمعن في احتياجات السوق، اتباع الخطوات التي أسلفناها لك بدقة، الانتباه بشكل كبير على معايير الجودة والمواصفات في بلدك، واختيار المورد الأفضل الذي يقدم السعر والجودة المناسبين لك، لا تتردد الآن وتذكر أنك بدأت رحلتك وكانت هذه المقالة أولى خطواتك فقد استثمرت فيا لتتعلم وهو أربح وأنجح استثمار وسيوفر عليك الكثير من المطبات.

حظاً موفقاً…