استيراد أحذية من فيتنام – دليلك من أجل استيراد آمن وناجح

استيراد احذية من فيتنام

محتويات المقال

اسيتراد احذية من فيتنام

لا شك أنك سمعت بشهرة وتميز فيتنام بصناعة الأحذية وتطورها في مجال استيراد / تصدير الأحذية حول العالم، حيث أعلن مكتب الإحصاء العام في فيتنام (GSO) أن صادرات الأحذية في البلاد زادت بنسبة 21.9 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى 2.85 مليار دولار أمريكي. تُعزى هذه الأرقام الهائلة إلى ارتفاع الاستهلاك، جاذبية الأحذية الفتنامية، تكاليف العمالة الرخيصة، ومهارات الموردين في صناعة الأحذية. وهذا ما جعل فيتنام رابع أكبر دولة مُصنّعة للأحذية عالميًا حيث لدى العديد من ماركات الأحذية العالمية مصانع في فيتنام لتصنيع منتجاتها.

 عملية استيراد الأحذية من فيتنام سلسة إلى حد ما نظرًا لتخصص فيتنام في الأحذية، وبالتالي توفر  أنواع الأحذية المختلفة ومجموعة كبيرة من الموردين متواجدين عبر الأنترنت وسهل الوصول لهم. ومن أجل مساعدتك في تنفيذ مشروعك وتسهيل الأمر عليك، سنتكلم في هذا المقال عن:

  • لماذا تستورد أحذية من فيتنام؟ سنتكلم بتفصيل أكبر لتتأكد من قرارك في استيراد الأحذية من فيتنام.
  • طرق استيراد الأحذية من فيتنام.
  • نصائح وتوجيهات من أجل مشروع آمن وناجح.

1. استيراد الأحذية من فيتنام … لماذا؟

هل تعلم أن أعلى الصادرات للأحذية هي من فيتنام إلى الصين وبلجيكا، ألمانيا واليابان. والأحذية الأمريكية والشركات المشهورة مثل Nike و Sketchers هي من إنتاج مصانع فيتنام في الوقت الحالي.

ووفقًا لأحدث الإحصاءات السنوية للأحذية العالمية، تعد فيتنام ثالث أكبر منتج للأحذية بحصة 5.4٪، خلف الهند (10.7٪) والصين (55.8٪). هذه الصناعة القوية في فيتنام مسؤولة عن أكثر من 1.5 مليون وظيفة. ساهم الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) كعامل رئيسي في التطور السريع في السنوات الأخيرة لقطاع الأحذية في البلاد. وفقًا لبيانات من Lefaso: في عام 2018 غطى الاستثمار الأجنبي المباشر ما يقرب من 80٪ من صادرات الأحذية في فيتنام.

استفادت صناعة الأحذية في فيتنام من عدة عوامل نمو مواتية في جميع أنحاء البلاد. حيث وقعت مؤخرًا اتفاقية التجارة الحرة بين فيتنام والاتحاد الأوروبي (EVFTA)، ومن المتوقع أن تساعد هذه الاتفاقية القطاع الصناعي في فيتنام بشكل كبير.

كما أن للتطورات الأخيرة في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين بعض التأثيرات الإيجابية على تصدير الأحذية الفيتنامية في بعض الجوانب، مثل: نقل الطلبات الجديدة من الصين إلى فيتنام وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي إلى فيتنام لإنتاج الأحذية. ففي حالة فرض رسوم استيراد إضافية من قبل الحكومة الأمريكية على الأحذية الصينية المستوردة إلى الولايات المتحدة، سيكون هناك المزيد من المزايا لصادرات فيتنام.

زيادة على ذلك، فيتنام قادرة على توفير المواد الجلدية وملحقاتها لسوق الأحذية. ومن المتوقع أن تكون فيتنام قادرة على التوريد 60 % من المواد الجلدية المطلوبة محليًا بحلول عام 2030، مقارنة ب 45 % من الشركات المصنعة محلية المصدر في عام 2018. بلغت صادرات الأحذية والجلود ما يقرب من 20 مليار دولار أمريكي في عام 2018، بزيادة قدرها 8.3 % على سنويًا. 

2. طرق استيراد الأحذية من فيتنام

الطريقة الأولى: استيراد أحذية من فيتنام أون لاين

  • تصفَح وابحث عن موردي الأحذية في مواقع تسوق اون لاين وأدلة التسوق الفيتنامية

للبحث على موردي الأحذية أون لاين يُنصح باستخدام أدوات بحث مجانية يوفرها Alibaba.com و Globalsources.com وأدلة الموردين في فيتنام.


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


يظل Alibaba المصدر الأكبر والأكثر موثوقية للموردين في فيتنام وقارة آسيا، حيث اشتهر موقع علي بابا عالميًا. 

يمتلك Alibaba قاعدة بيانات كبيرة للموردين ذوي المنتجات عالية الجودة. وهو غني بأدوات البحث التي تسهل عليك وتُسرع فرز الموردين وإيجاد أفضل المنتجات في وقت قياسي. 

Global Sources هي البديل الرئيسي لـ Alibaba في السوق الصينية، تمتلك Global Sources قسم خاص للموردين الفيتناميين، مما يجعل من السهل تضييق نطاق البحث بناءً على نوع الموردين الذين تبحث عنهم. يمكن القول إن Global Sources هي منصة التداول الأكثر موثوقية في آسيا وثاني أكبر منصة بعد Alibaba.

  •  أدلة الموردين في فيتنام

يمكنك أيضًا التحقق من أحد أدلة الموردين في فيتنام التالية:

تعد محركات البحث مثل Google وسيلة رائعة للعثور على مصنعي الأحذية في فيتنام. ما عليك سوى كتابة “قائمة  الأحذية في فيتنام” (بالإنجليزيَة: “List of footwear manufacturers in Vietnam”) في شريط البحث، وستحصل على قائمة بأفضل الشركات المصنعة للأحذية الفيتنامية.

ملاحظة: يقترح البحث بالإنجليزيَة، نظرًا لندرة النتائج بالعربيَة المتعلقة بالمصانع الفيتنامية.

  • الانضمام إلى مجموعات التواصل الاجتماعي والمنتديات اون لاين 

 تعتبر الشبكات الاجتماعية أداة رائعة لربط مصنعي الأحذية وتجار الأحذية الدوليين. حاول استخدام أكبر عدد ممكن من مصادر المعلومات! هناك الكثير من المنتديات والمجموعات عبر الإنترنت على المنصات الرقمية.

ستجد أيضًا العديد من ماركات الأحذية الأخرى ذات الخبرة. يمكنك أن تسأل هذه الشركات عن مصنعي الأحذية الفيتناميين الذين يتعاونون معهم.

إلى جانب ذلك، يمكنك التعرف على نسبة الطلب وجودة المنتج والمعلومات الأخرى ذات الصلة في المجموعات عبر الإنترنت. هناك بعض المواقع المهمة التي يمكنك الرجوع إليها، مثل: 

  • Quora 
  • Reddit 
  • Facebook Groups 
  • وغيرها.

الطريقة الثانية: السفر إلى فيتنام لاستيراد الأحذية

زيارة معارض الأحذية في فيتنام: 

إذا كنت ترى أن البحث عن الموردين عبر الإنترنت غير كاف لدرجة ما، نقترح عليك وبقوَة حضور المعرض الدولي للأحذية والمنتجات الجلدية (IFLE) بفيتنام. يقام المعرض التجاري في يونيو من كل عام، في مدينة هو تشي مينه.

كما هو موضح على موقع الويب الخاص بهم، يمكنك أن تعثر على المصنعين وتجار الجملة الفيتناميين في فئات المنتجات التالية:

  • الأحذية بجميع أنواعها
  • الحقائب وحقائب السفر
  • الملابس الجلدية والمنتجات الجلدية
  • أكسسوارات الموضة
  • منتجات باسم العلامة التجارية

زيارة مصانع الأحذية في فيتنام:

توفر لك زيارة المصانع في فيتنام تجربة فريدة من نوعها فسيكون بإمكانك:

  • أخذ فكرة شاملة عن المصنع من قلب الحدث، 
  • التحدث مع المُصنعين وجهًا لوجه والتفاوض معهم بشكل أفضل.
  • رؤية المنتجات والتأكد من جودتها في أرض الواقع.

ومن بين مصانع الأحذية نقترح المصانع التالية:

TBS Group هي شركة تصنيع أزياء كبيرة متخصصة في العديد من الصناعات منها الأحذية. وهي واحدة من أكبر الشركات في فيتنام، مع أكثر من 25000 موظف بدوام كامل. وتعتبر TBS Group من بين أفضل 5 شركات لتصنيع الأحذية في فيتنام، حيث يتم تصنيع وتصدير أكثر من 21 مليون زوج من الأحذية كل عام. حجم الأحذية المصنوعة يعني أن الشركة تنتج ما يقرب من 1-2٪ من إجمالي صادرات الأحذية الفيتنامية.

بإمكان مصنع انولكس أن يصنع لك أحذية حسب المواصفات التي تريدها، كما يتخصص مصنعو انولكس في ابتكار أحذية باستمرار ولديهم شركاء في إنشاء المنتجات، وهم من القادة المصنعين للأحذية في فيتنام.

Kingmaker Group هي واحدة من أقدم الشركات المصنعة للأحذية في آسيا وفيتنام. تتمتع شركة Kingmaker Group بأكثر من 40 عامًا من الخبرة في صناعة الأحذية وتوظف 9000 عامل في العديد من المصانع. 

وهي حاليًا شركة مطروحة للتداول العام في بورصة هونغ كونغ وتمتلك مصنعًا صناعيًا كبيرًا في فيتنام. تمتلك Kingmaker Group قائمة رائعة من العملاء المشهورين مثل Asics و CAT و Skechers و Roxy. تم تحديث مصانع Kingmaker Group في عام 2014، ومنذ ذلك الحين، لديها طاقة إنتاجية تصل إلى 10 ملايين زوج من الأحذية سنويًا.

الطريقة الثالثة: شركات الاستيراد لحساب الغير

طريقة أخرى جيدة للعثور على الشركات المصنعة للأحذية الفيتنامية هي الاتصال بشركات الاستيراد لحساب الغير أو شركات الخدمات التجارية. وتتمثل فائدة العمل معها في: 

  • العثور على مُصنِّع مناسب يلبي جميع متطلباتك
  • تقديم ملخص لأفضل الشركات المناسبة لاحتياجاتك 
  • إلغاء عائق عدم فهم اللغة الفيتنامية والثقافة السائدة في فيتنام
  • مراقبة الجودة
  • مساعدتك في عملية الشحن

ومثال على شركات الاستيراد لحساب الغير شركة Cosmo Sourcing وهي شركة خدمات تجارية تمتلك واحدة من أكبر قواعد البيانات للموردين الفيتناميين، مع تفاصيل كاملة عن أكثر من 6000 مصنع.

أثناء العمل مع شركات الاستيراد لحساب الغير، تأكد من شرح متطلباتك بعناية لأنهم يحتاجون إلى معلوماتك لمساعدتك في اختيار الموردين الفيتناميين المثاليين والمناسبين لك. وتتمثل بعض تلك المتطلبات في:

  • مواصفات المنتج: المنتج، سعر المنتج، تصميم ومقاسات المطلوبة، الألوان، مادة الصنع، الخ
  • نوع الشحن (بحري أم بري)
  • الحد الأدنى لكمية الطلب”Minimum Order Quantity” The MOQ: وهو أقل كمية منتجات يمكنك طلبها.

توضيح: يختلف الحد الأدنى لكمية الطلب (MOQ) لتصنيع الأحذية في فيتنام بين الموردين. يعتبر الـ MOQ هو الشاغل الرئيسي لأغلب العملاء لأن الشركة المصنعة قد تتطلب التزامًا كبيرًا، حيث في المتوسط سيطلب منك الموردون شراء ما بين 500-5000 قطعة من طلبك الأول (لكل تصميم أو لون فردي). 

3. نصائح وتوجيهات عند استيراد أحذية من فيتنام

  1. البضائع المحلية المصنوعة في فيتنام ليست مكلفة بينما البضائع المستوردة من بلدان أخرى إلى فيتنام هي أكثر تكلفة. ويبدو أن السلع في جنوب فيتنام أرخص منها في الشمال، ولا سيما المدن السياحية الشعبية.
  2. تذكر دائمًا التفاوض مع البائعين عندما ترغب في شراء شيء، وسوف تحصل على سعر أقل مما تتوقع. لكن من المهم معرفة متوسط ​​سعر المنتج قبل التفاوض واختيار أكثر من مورد.
  3. من الأفضل دائمًا شراء منتجاتك من السوق المحلي بدلاً من أسواق التجزئة، لن تقوم فقط بدعم السكان المحليين والمزارع الصغيرة، ولكن في معظم الأحيان تكون الأسعار أرخص!
  4. من المهم أن تفهم العملة المحلية في البلد الذي تستورد منه، فعدم فهم العملة هو خطأ بسيط ومتكرر يرتكبه العديد من التجار الأجانب. إذا فهمت مقدار الأموال التي تدفعها بعملتك الخاصة، ستتجنب النصب أثناء عملية الشراء.
  5. عند استيراد الأحذية من فيتنام أو دول أخرى في آسيا، عليك التأكد من أن البضائع الخاصة بك متوافقة تمامًا مع جميع المعايير المعمول بها ومتطلباتك. قد تغطي لوائح المنتج ما يلي:
  • معايير السلامة العامة (أي النعل المضاد للانزلاق)
  • اللوائح الكيميائية (مثل الرصاص والكادميوم والفثالات)
  • متطلبات الملصقات (أي المواد والحجم وبلد المنشأ)

6. مورّدو الأحذية الفيتناميون ليسوا خبراء دوليين في ما يخص معايير المنتجات. على هذا النحو، تحتاج إلى تأكيد سلامة المعايير ومتطلبات الملصقات التي تنطبق على الأحذية في بلدك، حيث يجب أن:

  • تتأكد من معايير السلامة المعمول بها (وكيف تنطبق على منتجك)
  • قم بإنشاء ملفات التسمية (بالمعلومات المطلوبة)

عند الرغبة في استيراد أحذية من فيتنام، وفي حال استطعت إتمام دراسة السوق بالشكل المطلوب وتوصلت إلى ما يحتاجه السوق من أحذية بعناية، وتمكَنت من إتمام عملية الاستيراد من فيتنام بالسعر الأفضل، فهنيئًا لك! لأنك قد وفرت بالفعل الكثير من النفقات، حيث يمكنك البيع في الأسواق المحلية بأسعار أقل من التجار الآخرين مما يضمن لك سهولة بيع المنتجات وكسب عملاء أوفياء لك لتحقيق هامش ربح أعلى، وهكذا يجب أن يكون الاستيراد الناجح.