الاستيراد من الصين الى السعودية … دليل شامل💡

الاستيراد من الصين الى السعودية

محتويات المقال

الاستيراد من الصين الى السعودية

يقدر حجم واردات المملكة العربية السعودية من دول العالم المختلفة بحسب احصاءات 2020 بقيمة 131.3 مليار دولار أمريكي، كان نصيب الصين منها 26.51 مليار دولار أمريكي.

تعد هذه الاحصاءات والأرقام دافعًا قويًا لرجال الأعمال للدخول في هذا البيزنس المربح جدًا ويشجعهم على الاستيراد من الصين الى السعودية ولكن،،

مشروع الاستيراد مثله مثل أي مشروع تجاري يحتاج لعلم ودراسة متأنية، والإستفادة من ذوي الخبرة والمعرفة السابقة بالاستيراد والتصدير لتجنب الوقوع في فخاخ المحتالين من ناحية، ولتخفيض احتمالية الفشل وعدم القدرة على بيع البضائع بسعر مربح من ناحية أخرى.

في السطور التالية ندلك على أهم الشروط والمتطلبات من أجل استيراد آمن وناجح، الخطوات التي عليك القيام بها قبل الاستيراد لنجاح مشروعك، والخطوات العملية لعملية استيراد البضائع من الصين بالجملة الى السعودية فتابع ودون في مفكرتك دليلنا الشامل.

أهم متطلبات وشروط الاستيراد من الصين الى السعودية

متطلبات الاستيراد من الصين الى السعودية

1. مطابقة المنتج للمعاير السعودية

من الضروري أن تكون على علم بحالة المنتج المستورد وتفاصيله ومطابقته أو مخالفته للمعايير الخاصة بالواردات في المملكة العربية السُّعُودية، فهناك أنواع من البضائع ممنوعة من دخول الأراضي السُّعُودية مثل لحوم الخنازير والمخدرات والخمور وكل أنواع المسكرات…الخ، كذلك هناك بضائع ومنتجات مقيد استيرادها مثل النخيل إلا أن استيرادها ممكن في حال حصلت على تصريح.

ما سبق جعل الحصول على شهادة المطابقة السُّعُودية (SASO CoC)، التي تهدف إلى مطابقة المنتجات الواردة إلى السُّعُودية، كجزء من برنامج تقييم مطابقة البضائع المستوردة، وامتثالها للوائح الفنية والقوانين وتلبية معايير السلامة وملاءمتها للاستخدام في المملكة العربية السُّعُودية.

 يتم إصدارها الشهادة من قبل الهيئة المعتمدة في بلد المنشأ للمنتج عند الموافقة على الشحنة لضمان امتثالها بهذه المعايير وكذلك يمكن إصدارها من منصة سابر الإلكترونية لكل منتج مدرج في المنصة.

2. توفر سجل تجاري للمستورد

لتستطيع استيراد بضائع من الصين أو أي بلد آخر، تحتاج إلى سجلٍ تجاري يحدد طبيعة النشاط التجاري الذي تقوم به، وهو الاستيراد في حالتك. قد تحتاج لتحديد السلع المستوردة مثل استيراد أدوات إلكترونية أو مواد غذائية.

في حالة عدم امتلاكك سجل تجاري يمكنك استخراجه من بوابة وزارة التجارة في وقت وجيز جدًا.

عند استخراجك سجلًا تجاريًا لمؤسستك قد لا تحتاج إلى مقر بفرض كان هدفك التجارة الإلكترونية، ولكن في الغالب سيطلب منك إذا كان هدفك التجارة الفعلية وستقوم بتخزين البضائع.

تعرف على كيفية فتح سجل تجاري إلكتروني في السعودية.

3. البطاقة الاستيرادية

تعد البطاقة الاستيرادية إحدى المستندات اللازمة في أي عملية استيراد، كذلك عند الاستيراد من الصين إلى السُّعُودية، سبب أهميتها أنها تسمح لحاملها بممارسة عمليات الاستيراد لتستطيع الحكومة ممارسة الرِّقابة على أعمال الاستيراد.

أما على الصعيد الشخصي، فأهميتها حمايتك كمستورد من أي مشاكل قانونية عند الحصول على البضائع.

4. البطاقة الضريبية 

تُعد البطاقة الضريبية من أهم الوثائق التي يتوجب عليك الحصول عليها قبل الاستيراد، يتم  إصدارها من قبل مصلحة الضرائب، وتعطيك صلاحية مزاولة النشاط التجاري (الاستيراد) داخل السعودية.

من جهة أخرى فهي تلزمك بدفع قيمة الضريبة المفروضة عليك التي تحدد حسب حجم نشاطك الاستيرادي. مدة صلاحيتها خمس سنوات من تاريخ إصدارها، ويتم تجديدها بعد ذلك.

5. بطاقة التعامل مع الجمارك

بطاقة التعامل مع الجمارك تغنيك عن الكثير من المستندات فهي توضح بياناتك الشخصية، وحجم أعمالك، ونوع نشاطك، حتى المخالفات الجمركية التي ارتكبتها والجزاءات المفروضة عليك. وهي مستند رسمي مهم لإتمام عملية التخليص الجمركي.

اقرأ أيضًا

تعريفات المصطلحات الجمركية

استيراد قطع غيار سيارات من الصين

استيراد الشنط من الصين … دليل شامل

6. نموذج طلب تمويل وارد

وهو مستند يتم استخراجه عن طريق المصرف الذي حولت عن طريقه مقابل الشحنة إلى المورد، ومن الضروري ذكر قيمة المبالغ التي حولتها بالإضافة إلى نوع التعاقد الذي تم بينك وبين المورد.

7. تفويض عام لوسيط الجمارك

استعانتك بمخلص جمركي كوسيط يعتبر أمرًا ضروريًا عند الاستيراد إلى المملكة، ومستند التفويض هو وثيقة لازمة عند التخليص الجمركي لبضاعتك المستوردة من الصين ومن الضروري أن تفصح أيضًا عن بيانات المخلص الجمركي كاملة.

خطوات ما قبل عملية الاستيراد من الصين الى السعودية

خطوات عليك القيام بها قبل عملية الاستيراد

1. اختر منتجًا رابحًا

العامل الرئيس لنجاح تجارتك هو اختيار منتجات مربحة للاستيراد، مهما بلغ مقدار التزامك بالخطوات الأخرى من تجهيز الوثائق والمعاملات، فذلك لن يقود تجارتك للنجاح إن اخترت المنتج الخطأ. لذلك ادرس السوق، دراسة السوق ليست أمرًا ثانويًا، على العكس فهي تبين لك إن كان هناك سوقًا أو مكانًا مناسبًا للمنتجات التي تخطط لاستيرادها.

كذلك من المهم أن تجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول البضاعة التي تنوي استيرادها. احصل على مواصفاتها وتركيبها وعينات المنتج كلما أمكنك ذلك. ستكون هذه المعلومات حاسمة لتعرف تكلفة منتجك وتستطيع تقييم ان كان المنتج مربح ام لا.

أنصحك أن تختار منتجًا يعجبك، بضاعة تتحمس لها، بضاعة تتفرد بها في السوق فيمكنك بيعها بسعر جيد، أو بضاعة أفضل من التي في السوق فتحصل على حصة كبيرة من السوق أو بضاعة تشبه التي في السوق غير أنها تتمتع بميزة تجعل المستهلك يفضلها.

قبل الاستيراد من الصين الى السعودية، قم ببحث السوق لتتعرف على مدى امكانية نجاح المنتج وبيعه للجمهور، كذلك يجب ان تختبر المنتج اولًا، قم بشراء كمية صغيرة واختبر امكانية نجاح المنتج من عدمه ومن ثم انطلق.

2. ادرس المنافسين وسجل أسعار المنتجات في السوق المحلي

السوق السعودي واعد جدًا لكن يجب عليك أن تعرف منافسيك، اذهب وزرهم واشتر منتجاتهم، تعرف على أسعار الجملة في بلدك قبل أن تستورد من الخارج. إذا كان سعر البيع بالجملة قريبًا من سعر الشراء من الصين، اصرف النظر عن الاستيراد واستعن بالموردين المحليين في المملكة، أو ابحث عن سلعة أخرى ومنتج آخر.

في دراسة السوق ايضًا يجب ان تستطيع تقدير حجم الطلب على منتجك، سيساعدك تقدير حجم الطلب ومقدار العرض على توقع مبيعاتك ومن ثم تقدير جدوى مشروعك من عدمه.

3. عليك بدراسة الجدوى

دراسة الجدوى الاقتصادية لمشاريع الاستيراد تبدأ بدراسة المنافسين والتعلم من تجاربهم وأخطائهم قبل الخوض في المشروع الاستيرادي.

ومن ثم ابدأ في تجميع بنود الدراسة المالية لمشروع الاستيراد، حاسبًا تكلفة البداية من: تكلفة شراء المنتج وتكلفة الشحن و تكلفة استخراج الوثائق وتكلفة الجمارك وتكلفة التخزين والنقل وتكلفة التسويق والمصروفات النثرية مع اي تكاليف اخرى، ثم انظر إلى سعر البيع الذي ستعتمده والأرباح المتوقعة عن دراسة السوق التي تحدثنا عنها سابقًا. 

4. حدد طريقة الاستيراد من الصين التي تناسبك

بعد أن تأكدت من أن المشروع الذي تخطط للقيام به يبدو واعدًا مربحًا، فاخترت منتجك وتأكدت أن لك مكان في السوق واخترت منتجًا يحتاجه السوق، كيف ستشتري المنتج؟ ما هي أفضل طريقة لاستيراده؟ هل من الأفضل أن تسافر إلى الصين وتبحث عن المورد بشكل شخصي وتقابله وتعاين المنتج؟ أم يمكنك البقاء في السعودية واستيراد المنتج عبر الإنترنت، وسيصل المنتج إليك؟

 الجواب يحتاج إلى تفصيل، وسنفصل ذلك في مقال مستقل، لكن الآن سنوجز بأن نذكر لك الطرق المتاحة مع أهم المواقع التي يمكنك استخدامها للاستيراد من الصين إلى السعودية.

 الاستيراد من الصين إلى السعودية عبر الإنترنت

  1. يمكنك الاستيراد الى السعودية عبر موقع علي بابا وهو أكب منصة تجارية B2B عبر الإنترنت في العالم. تستطيع أن تجد فيها مصنّعين ومورّدين ومشترين وتجار جملة ومنتجات ذات جودات مختلفة، مع إمكانية الاطّلاع على تقييمات البضائع والمصانع والموردين. للوصول إلى الموقع اضغط هنا.
  2. موقع جلوبال سورسس Globalsources من هنا.
  3. موقع صنع في الصين من هنا.
  4. موقع dhgate.com
  5. موقع aliexpress.com

 السفر إلى الصين للاستيراد إلى السعودية

قد يبدو السفر إلى الصين خطوة أكثر طمأنة لأنك تقابل المورد بنفسك، تختبر المنتج بنفسك؛ لكن الأمر مكلف ويعتمد اختيارك لهذه الطريقة على عدة عوامل: أولها نوع البضاعة التي تريد استيرادها وكميتها، التوقيت، فإن كان التوقيت مزامن للمعارض التي تقام في الصين قد يكون من الأنسب أن تسافر وتستطلع عددّا أكبر من المنتجات والبضائع، أما لو كان بالإمكان الوصول لمورد موثوق وشركة فحص ممتازة فلا داعي للسفر إلا عند استيراد منتجات معينة أو الاستيراد بكميات كبيرة.

يمكنك أيضًا الاعتماد على شركة للتحقق من الشركات الصينية ليزوروها نيابةً عنك ويتأكدوا من وثائقها و يقيموا المصنع، أيًّا كانت تكلفة الاستعانة بهم لن تبلغ تكلفة السفر وترك أعمالك.

كما أنهم يلعبون دورًا مهمًا بعد الاتفاق مع المورد، وذلك بأن يتأكدوا من جاهزية البضاعة قبل أن تدفع الدفعة الثانية الـ 70% بطلب تقرير فحص البضائع ليتأكدوا من أمرين :

  1. أن البضاعة كاملة جاهزة، لأن المصنع عند اكتمال التصنيع يطلب الدفعة الثاني.
  2. مطابقة البضاعة للمواصفات المذكورة في ورقة مواصفات المنتج و حسب الكميات وخلوها من العيوب الفنية و العيوب المصنعية.

كيفية الاستيراد من الصين إلى السعودية … خطوة بخطوة

خطوات عملية للاستيراد من الصين الى السعودية

1. تواصل مع عدد من الموردين الصينيين واحصل على عروض أسعار

الآن وقد عرفت المنتج الذي تريد استيراده من الصين الى السعودية، عليك التركيز على المورد الذي ستتعامل معه، من المميز بمدن الصين هو التخصص بإنتاج السلع، يمكنك استخراج أسماء الموردين الموجودين في المدينة التي تتخصص بإنتاج السلعة التي تريد استيرادها. يتطلب الأمر منك الاتصال بكل الموردين المحتملين وطلب عروض أسعار بكمية الشحنة المطلوبة (ينطبق الأمر أيضًا في حال الاستيراد اون لاين)، 

ستلاحظ تقارب العروض، لكن إذا لاحظت اختلافًا كبيرًا فاحذر لأنه لا يوجد في الصين اختلاف كبير بين الأسعار، ووجود شيء كهذا يعني أنه قد يبالغ احد الموردين في سعر البضاعة أو أنّ هناك خللًا ما في البضاعة عند المورد الأرخص، يساعدك التواصل مع عدة موردين على الوصول للسعر الصحيح للمنتج والتعرف على تفاصيل المنتج بشكل أكبر ويكسبك القدرة على التفاوض مع الموردين بفاعلية.

 2. تحقق من موثوقية المورد الذي قمت باختياره

إذا بدا لك أحد العروض خيرًا من غيره، لا تسارع وتعقد الطلب، بل اسأل عن المورد وتحقق من أنّه أهل للثقة. اسأل التجار الذين تعاملوا معه سابقًا وانظر في آرائهم، وتحقق من شروط التسليم وشروط الضمان بدقة.

بمجرد أن تختار المورد اطلب منه فاتورة أولية لمشترياتك المحتملة لتتضمن الرمز المنسق الجمركي Hs Code والوصف والقيمة لكل سلعة، كذلك يجب أن تظهر الوزن والأبعاد بالإضافة إلى مدة صَلاحِيَة العرض.

3. اطلب عينة من المنتجات

لا تشترِ سمكًا في الماء، اطلب عينة من البضاعة وجربها، قم بالإطلاع على العينات وتعرف على الجيد فيها والمشاكل التي قد توجد بها، عند الحصول على عينات سيتبين لك الكثير من الملاحظات والأفكار، لذلك وحتى لو اعجبتك العينات مع وجود بعض الأفكار، قم بتدوين تلك الملاحظات والأفكار وأرسلها للمورد لمراعاتها عند طلبك للبضاعة.

من الممارسات الجيدة أيضًا عند الاستيراد من الصين إلى السعودية أونلاين: أنه في حالة عدم تجربة بيع وتسويق المنتج بعد، يمكنك طلب كمية ليست بالكبيرة وليست بالقليلة أيضًا وذلك بغرض تجربة المنتج والتأكد من رواجه وربحيته.

4. تفاوض مع الموردين للوصول إلى أفضل عرض

حصولك على عرض سعر جيد لا يعني أنّه لا يمكنك الحصول على عرض أفضل، حصولك على مجموعة من العروض سيمنحك أفضلية ومركز قوة وقدرة على التفاوض، إن لم تستطع تغيير السعر تستطيع التفاوض على شروط التسليم ،جودة البضاعة، شروط الشحن (الانكوترمز)، أو خدمات ما بعد البيع.

تعرف على فن وتقنيات ومهارات التفاوض مع الموردين.

5. اختيار طريقة شحن البضائع إلى المملكة

  • هل تقوم بالشحن بحريًا أم جويًا.
  • هل تستأجر حاوية كامل (FCL) أو تستخدم خدمة أحد شركات تجميع الشحنات (LCL) وتتشارك مع مستوردين اخرين في حاوية.
  • ما هو شرط الشحن (الانكوترمز) الذي سوف تستخدمه وفقًا لإمكانياتك واحتياجاتك ( FOP, EXW, CIF, ….).

تعرف على كل ما يهمك في الشحن من الصين إلى السعودية.

6. تعرف على طرق الدفع فى التجارة الدولية واختر ما يناسبك

هناك 4 طرق لدفع مقابل شحنة البضاعة التي استوردتها، اختر منها ما يناسبك:

  • الدفع المقدم قبل أن يتم الشحن
  • الدفع مقابل اعتماد مستندي بحيث يقوم البنك بالدفع إذا حان وقت الدفع ولم يدفع المستورد
  • الدفع والسداد مقابل مستندات الشحن حينها يقوم بنك المستورد بدفع قيمة البضاعة عند استلام مستندات الشحن إلى بنك المورد ومنه إلى المورد نفسه.
  • المقايضة وهي تسليم شحنة بضاعة مقابل شحنة بضاعة أخرى مع دفع الفرق.

7. قم بتسجيل منتجاتك في منصة سابر

بتسجيل منتجاتك في سابر يسهل عليك إستخراج أي شهادات قد تكون مطلوبة على المنتجات المستوردة، وتتأكد من مطابقة منتجاتك من المعايير السعودية، أيضًا تساهم في تسريع فسح المنتجات من الجمارك السعودية.

8. استلام وفحص البضائع 

يستغرق شحن البضائع دوليًا وقتً، عادةً ما يتم إخطار المستورد أو المخلص الجمركي عند وصولها، ستحتاج أن تقدم مستندات دخول للبضائع إلى مدير الميناء في ميناء البضائع أو قد يقوم المخلص الجمركي بهذا نيابةً عنك. 

9. جهز المستندات المطلوبة وهي:

  • بوليصة الشحن
  • الفاتورة التجارية
  • شهادة المنشأ
  • قائمة التعبئة
  • إشعار وصول مقدم من وكيل الشحن

10. تواصل مع المخلص الجمركي

عند وصول مستندات الشحنة إليك، قم بالتواصل مع المخلص الجمركي وأرسل له المستندات المطلوبة للبدء في اجراءات التخليص قبل وصول الشحنة.

11. إجراءات الفحص والاستلام

بمجرد دخول البضاعة إلى الميناء السعودي، ستقوم مصلحة الجمارك في المملكة، بإجراء الفحص اللازم وبعد أن يدفع المستورد لوكيل السفينة رسوم النقل يستلم منه إذن التسليم. هذا المستند ضروري من أجل تخليص البضائع من الميناء الواقع في البلاد، وهو مستند ضروري لأنه يثبت نقل البضائع من عهدة الشركة الناقلة إلى ميناء الوصول وأن البضائع أصبحت تحت مسؤولية وكيل الجمارك من أجل إتمام عملية التخليص الجمركي.   

12. الإجراءات والرسوم الجمركية في السعودية

ستمر إجراءات التخليص الجمركي بسهولة ويسر إذا كانت المستندات كاملة ومطابقة للبضاعة المستوردة، حينها يتم التخليص الجمركي بناء على البيان الجمركي الذي يحمل اسم المورِّد.

لا تنس الإنضمام لمنصة فسح لتسهيل وإنجاز جميع تعاملاتك كمستورد، فهي نافذة موحدة لتسهيل جميع اجراءات التجارة الدولية، أيضًا يجب التسجيل في منصة سابر كما ذكرنا في الأعلى حيث تساعدك المنصة في تسجيل المنتجات وشهادات المطابقة المطلوبة بكل سهولة.

13. انقل بضاعتك بأمان إلى المخازن

تهانينا،، ها أنت الآن قد اتممت عملية الاستيراد من الصين الى السعودية، بعد أن تدفع الرسوم الجمركية والضرائب المفروضة، يمكنك نقل بضائعك إلى مستودعاتك في المملكة وبدء خطة البيع والتوزيع لمنتجاتك.

نصائح لنجاح عملية الاستيراد من الصين الى السعودية

6
  1. اختر الموزعين بعناية وحضّر خِطَّة تسويق وتوزيع للبضاعة التي تستهدف استيرادها.
  2. تحقق من مطابقة البضاعة لمتطلبات وشروط الاستيراد في المملكة فأنت الضحية أمام القانون والنظام.
  3. اعرف المنتج الذي ترغب في استيراده جيداً واعرف سعره في السوق واعرف طرق تسويقه اسأل عن تفاصيل تفاصيله.
  4. لا تسمح للمخزون أن ينخفض عن الحد المطلوب، بمجرد الوصول لحد معين ( حد الطلب ) اشترِ مرة أخرى حتى لا ينقطع عندك ما تبيعه فيتحول زبائنك إلى غيرك.
  5. اعرف سعر السلعة جملة وتجزئة في بلدك، ولا تهمل أيًّا من التكاليف لتقرر حينها جدوى استيراد هذه البضاعة من عدمها.
  6. تحقق جيدًا من شروط الشحن (الانكوترمز) الذي ستتفق عليه مع المورد لأنه سوف ينشئ عليك إلتزامات وتكاليف.
  7. لا تستورد أكثر مما تستطيع أن توزع وتسوق له، ابدأ بكميات مقبولة ولا تبالغ وإلا سترهق نفسك، اسمح لنفسك أن تكتسب الخبرة الكافية مع إجراءات الطلب والشحن والجمارك قبل أن تكبر تجارتك. 
  8. ضع في اعتبارك أن الشحن البحري بطيء، وهذا يعني أنه يتطلب أن تقدم طلب الشراء قبل 3 أشهر في الأقل من حاجتك لها.
  9. كن واضحًا تمامًا بشأن المواصفات المطلوبة من المورد، فلو تركت الأمر له بخصوص أي صفة سيتخذ القرار نيابة عنك بما يخدم  توفير التكاليف.

مشروع الاستيراد من الصين الى السعودية مربح جدًا إذ أن البضاعة قد تباع بثلاث أضعاف سعرها، فلا تهتم لكلام المحبطين، لا تغامر ولا تسمح لرأس المال أن يبقى جامدًا، ادرس خطواتك واعلم ان نجاحك يعتمد على بعد النظر والخطوات المدروسة.