الاستيراد من الصين: شركات فحص الجودة تساعدك على النجاح

الاستيراد من الصين: شركات فحص الجودة تساعدك على النجاح

محتويات المقال

من المحبط جداً أن تستثمر وقتك وجهدك ومالك في صفقة لاستيراد بضائع تنتظر الربح منها، لتتفاجأ بحصولك على بضائع مخالفة للاتفاق المبرم بينك وبين المورد الصيني، الأمر الذي قد يؤدي إلى خسائر بلا شك، حتى لو تم تعويضك أو قمت برد بضاعتك “يكفيك خسارة الوقت وموسم البيع”، لكن الأمر الجيد أن تدارك حدوث ذلك ممكن وذلك عن طريق فحص جودة البضائع.

ما هي عملية فحص ومراقبة جودة المنتجات؟

ما هي عملية فحص ومراقبة جودة المنتجات؟

يقصد بمراقبة الجودة (Quality Control): عملية فحص المنتجات وتدقيقها للتحقق من مطابقتها لكلا من؛ الإتفاق المبرم بينك وبين المورد، ومعايير الجودة المحلية والدولية.

يمكن لعملية فحص الجودة مساعدتك في معرفة نوعية وكمية المواد الداخلة في تركيب المنتج واكتشاف العيوب المحتملة في البضاعة، وضمان التوافق مع المتطلبات (وزن المنتج، والأبعاد، والمواد، واللون، والتصميم، وما إلى ذلك)، وإجراء مجموعة من الاختبارات والفحوصات التي تضمن حصولك على بضاعة ممتازة.

فحص جودة المنتجات يتم بإستخدام الإساليب الإحصائية؛ مثل حساب الإنحراف المعياري وإستخدام الأشكال البيانية لتقييم العينات المقبولة والمرفوضة ونسبتها، وبناء عليه يتم قبول الشحنة أو طلب تعديل ومراجعة المنتج ليطابق المواصفات.

يمكنك الاعتماد في عملية فحص الجودة على شركات فحص الجودة الموجودة في الصين أو من خلال شخص من طرفك يفحص البضاعة بالنيابة عنك أو عن طريق شريك تجاري.

أنواع فحص جودة المنتجات عند الاستيراد

أنواع فحص جودة المنتجات عند الاستيراد

هناك 5 أنواع رئيسية لفحص جودة البضائع عند الاستيراد، يمكنك الاعتماد على أحد هذه الأنواع أو كلها بحسب الحاجة.

4

1. فحص ما قبل الإنتاج (PPI)

في هذه المرحلة يتم فحص جميع المكونات والمواد الخام الداخلة في تصنيع البضائع والتحقق من صحتها ومطابقتها للمواصفات المتفق عليها. 

حمل مجاناً

دليل الاستيراد من الصين

خطوة بخطوة

2. الفحص أثناء الإنتاج (DUPRO)

تتم هذه العملية عند اكتمال 20% : 80% من الإنتاج. حيث يتم التحقق من إلتزام المصنع بالشروط والمواصفات المتفق عليها وكذلك التأكد من قدرة المصنع على إكمال الإنتاج وتسليمه في الوقت المحدد، يتم إجراء فحص أثناء الإنتاج عبر اختيار عينات من المنتج عشوائياً لمقارنتها مع مواصفات المنتج التي حددها العميل أو شركات فحص الجودة ذات الصلة وبناء عليه تقدم الملاحظات والتوصيات.‍

3. الفحص العشوائي النهائي (FRI) أو فحص ما قبل الشحن (PSI)

يمكن إجراء الفحص العشوائي أو فحص ما قبل الشحن عندما يكتمل الإنتاج ويكون ما لا يقل عن 80% من البضائع جاهزة للشحن. 

في هذه المرحلة تفحص العناصر عشوائياً. ويكون الفحص في موقع التصنيع للتأكد من أن المنتجات تتطابق مع المواصفات المحددة في العقد، ويشمل التأكد من عدم وجود عيوب كبيرة أو طفيفة في المنتجات.

4. الفحص في أثناء التحميل (LS) 

تضمن عمليات الفحص أثناء تحميل وتفريغ الحاويات تحميل منتجاتك وتفريغها بشكلٍ صحيح. حيث يشرف المفتشون على  العملية بأكملها ويضمنون التعامل مع منتجاتك بشكل احترافي لضمان وصولها الآمن إلى وجهتها النهائية. وعادة ما يتم إجراء هذا الفحص في المصنع الذي اخترته أثناء تحميل البضائع في حاوية الشحن، وبمجرد وصول المنتجات وتفريغها. 

تتضمن هذه العملية تقييم حالة حاوية الشحن، والتحقق من جميع معلومات المنتج وكمياته والامتثال للتغليف، وكيفية رص وتستيف البضائع في الحاوية بطريقة تضمن وصولها بأمان.

5. فحص جميع وحدات الشحنة

بالإضافة إلى الأنواع الأربعة من عمليات تفتيش الجودة المذكورة أعلاه، يوجد أيضاً إجراء آخر. يتضمن فحص جميع الوحدات من البضائع التي تتضمنها الشحنة، يتم إستخدام هذه النوعية من خدمات وأساليب الفحص في حال كانت البضاعة تتطلب معايير ومواصفات جودة خاصة جدًا، وتتطلب تلبية معايير الجودة في المنتجات بنسبة 100%، إلا أنها بالطبع أكثر تكلفة لذلك تستخدم في منتجات ذات مواصفات خاصة.

وجود أربع أو خمس أنواع للفحص لا يعني أنّك تحتاجها جميعًا بل يمكنك الاكتفاء بأحدها، فكيف تحدد النوع اللازم لبضاعتك؟

تتوقف إجابة هذا السؤال على عدة عوامل أهمها المصنع الذي تتعامل معه، فقد يوفر هذا المصنع خدمة فحص وتشييك داخلية لكل مرحلة من مراحل الإنتاج بشكل يجعلك لا تضطر إلى القيام بذلك بنفسك، ثم يرسل لك فيديو للبضاعة في كل مرحلة تصنيع.

أما ما لا يمكنك الاستغناء عنه في مجال الفحص والتشييك فهو إجراء الفحص قبل عملية الشحن لأنه إذا خرجت البضاعة من بلد المنشأ دون فحص الجودة المطلوب، فسيكون من الصعب عليك إجراء معاملة إرجاع البضاعة وسيكون هذا ضياعًا للمال والوقت.

بالطبع تحتاج الشركات الكبيرة والمستوردين لكميات كبيرة إلى اجراء الفحص على كامل العملية بدءًا من مراقبة الإنتاج وحتى تحميل الحاويات.

تكلفة خدمات فحص جودة المنتجات المستوردة من الصين

تكلفة خدمات فحص جودة المنتجات المستوردة من الصين

من المفهوم أن فحص الجودة ليس خدمة مجانية لأنه يستغرق وقتاً ومالاً وجهداً لإجراء الفحص المناسب في الوقت المناسب.

وتتراوح تكلفة فحص الجودة في الصين من 180 دولاراً إلى 320 دولاراً في اليوم الواحد، ويشمل هذا السعر عادة تكلفة سفر المفتش.

ولأن شركات فحص الجودة والمفتشين يتقاضون أجورهم لكل يوم عمل، فإن مقدار الوقت الذي تستغرقه مراجعة جميع منتجاتك هو المقياس الذي سيحدد التكلفة وقد تختلف التكلفة من شركة لأخرى، فدعنا نتعرف على أفضل شركات فحص الجودة في الصين.

شركات فحص الجودة في الصين

شركات فحص الجودة في الصين

لأن العثور على شركة مناسبة لمراقبة الجودة أمر بالغ الأهمية. جمعنا لك في هذا المحور بعضاً من أهم شركات فحص الجودة الرائدة في الصين.

1. شركة طريق الحرير للفحص (silk road inspect)

1. شركة طريق الحرير للفحص (silk road inspect)

هي شركة عربية مقرها غوانزو – الصين، تقدم مجموعة من خدمات الفحص المتخصصة، وهي شركة تابعة لمجموعة طريق الحرير للاستيراد والتصدير التي تقدم خدمات متنوعة في الاستيراد والتصدير.

تقدم شركة طريق الحرير للفحص خدمات مثل:

  • خدمات تدقيق وتقييم المورد قبل التعاقد
  • الفحص أثناء الإنتاج والتصنيع 
  • فحص المنتجات الجاهزة (فحص ما قبل الشحن) 
  • الفحص أثناء تحميل الحاوية (عند الشحن)
  • بالإضافة الى مجموعة من الخدمات المتخصصة في الفحص.

2. شركة سوفيست المحدودة (Sofeast Limited)

6 2

شركة لإدارة المشاريع وضمان الجودة مقرها شنجن، تقدم مجموعةً واسعة من خدمات ضمان الجودة للمستوردين والشراء من الموردين في الصين.

تقدم الشركة خدمات فحص متعددة مثل:

  • فحص المنتج.
  • الفحص في المصنع أثناء التصنيع.
  • استشارات ضمان الجودة.
  • فحص تاريخ المورد الذي تتعامل معه.

3. شركة “كيو آي إم أيه” (QIMA)

7

تقدم (QIMA) خدمات فحص متعددة أيضا إلا أنها متواجدة في الصين وغيرها من الدول أيضا.

تبدأ أسعار عمليات فحص المنتج فيها من 309 دولاراً أميركياً وتشمل الصين ودول مجاورة أخرى مثل باكستان وبنغلاديش وكمبوديا وفيتنام وتايلاند وما إلى ذلك. كما تقدم برامج تدقيق الموردين مقابل 649 دولاراً.

ومن أهم الخدمات التي تقدمها:

  • فحص الجودة في المصنع.
  • التفتيش في الموقع.
  • التفتيش عن بعد.
  • تدريب ضمان الجودة.

4. شركة “آسيا كواليتي فوكس” (Asia Quality Focus)

8

تأسست في عام 2007 باسم (China Quality Focus)، وتمت إعادة تسمية الشركة باسم (Asia Quality Focus) في عام 2011 عندما وسعت خدماتها إلى 13 دولة آسيوية أخرى غير الصين.

مقرها في الصين ولها مكاتب متعددة في مدن صينية مختلفة، تقدم الشركة مجموعة واسعة من خدمات الفحص ومراقبة الجودة للمستوردين في الصين.

ومن أهم الخدمات التي تقدمها الشركة:

  • تقييم الموردين.
  • فحص ما قبل الشحن.
  • فحص في أثناء الإنتاج.
  • الإشراف على تحميل الحاويات.

قد تبدو لك تكلفة الاستعانة بشركة لفحص الجودة باهظة ويمكن الاستغناء عنها إلا أنّها ضرورية ودرهم وقاية خير من قنطار علاج، فدعني أذكرك بكل الفوائد التي تقدمها هذه الخدمة.

لماذا تستعين بخدمات شركات فحص الجودة؟ ما العائد؟

لماذا تستعين بخدمات شركات فحص الجودة؟ ما العائد؟

لا تظن أن فحص جودة المنتجات عملية روتينية وحسب، بل إنها من أهم مراحل الاستيراد فهي تضمن لك الآتي:

1. إنتاج سلع عالية الجودة: يؤثر كل من ضمان الجودة ومراقبة الجودة على الجودة والالتزام بمواصفات البضائع المطلوبة.

2. التقليل من الاختلافات في الإنتاج أثناء التصنيع: إذ يمكن أن تحدث اختلافات في المنتجات. وبمجرد فهم الأسباب الكامنة وراء ذلك، يمكنك إضافة خطوات وفحوصات إلى عمليات ضمان الجودة لتقليل هذه الاختلافات. 

3. التقليل من خسائرك: فمن خلال إجراء فحوصات مراقبة الجودة، فإنك تقلل من البضائع المعيبة التي قد تحصل عليها، والتي لن تكون قابلة للبيع.

4. الحفاظ على هوامش المبيعات المخطط لها: تقلل فحوصات مراقبة الجودة من احتمال حصولك على بضائع منخفضة الجودة والتي ستضطر لبيعها بسعر مخفض.

5. ولاء المستهلك: تقديمك لمنتج بجودة عالية مرة بعد مرة يكسبك ثقة المستهلك وبالتالي ولاءه.

6. زيادة رضا المستهلك : إن إجراء فحص الجودة يؤكد لعملائك أنك تتمسك بالجودة التي يتوقعونها من المنتجات التي تزودهم بها. أي شهادات واعتمادات تحملها بضاعتك ستزيد من رضا عملائك وعملهم معك على المدى الطويل.

أتمنى أن تكون هذه الفوائد أقنعتك بضرورة إجراء فحص الجودة، لكن هل كل فحص جودة فعّال وسيقوم بالمطلوب؟ لا إذا لم يتم إجراؤه على أكمل وجه، ولذا دعني أسرد لك المتطلبات التي يجب أن تحرص عليها في فحص الجودة لتضمن فعاليته.

المتطلبات الواجب توافرها لضمان فاعلية اختبار فحص الجودة

المتطلبات الواجب توافرها لضمان فاعلية اختبار فحص الجودة

مهمة فحص الجودة التحقق من مطابقة الإنتاج للمواصفات المتفق عليها وللمعايير المحلية والدولية المطلوبة للمنتج، لذلك وكي يكون الفحص مجديًا عليك أن توضح متطلبات منتجك بدقة وتسلّمها إلى المورد في ورقة مواصفات المنتج لتكون مرجعًا لمراقبة الجودة. 

إليك المتطلبات التي يجب عليك تضمينها في قائمة التحقق من مراقبة الجودة.

  1. متطلبات المنتج: أي المواد والطول والوزن.
  2. التعبئة والتغليف ووضع علامات الشحن: يعد التغليف الدقيق ووضع العلامات من المتطلبات الواجب توافرها لضمان فاعلية اختبار فحص الجودة. حيث تحتاج بعض المنتجات إلى تأكيد ووضع العلامات عليها من قبل مختبرات معتمدة. 
  3. الفحص البصري أو اختبارات وفحوصات المنتج في الموقع: يجب أن يكون هذا جزءاً من قائمة التحقق وإعلام المورد بأنه جزء يجب القيام به.
  4. تصنيف العيوب: هناك تصنيف للعيوب إلى ثلاثة أنواع في أثناء عمليات تفتيش مراقبة الجودة – الثانوية والرئيسة والحرجة. قدم دائماً عينة معتمدة في شكل منتج أو صور أو مقاطع فيديو إلى مفتش مراقبة الجودة الخاص بك.
  5. الاختبار الوظيفي: إذا كنت تستورد جهازاً إلكترونياً، فحدد الإرشادات الخاصة باختبار استخدام المنتج أو وظيفته.
  6. اختبارات خاصة: بالنسبة لبعض أنواع المنتجات، مثل المستحضرات الصيدلانية أو المواد الكيميائية، يتم إرسال عينات معينة إلى المختبر لتحديد جودتها بناء على إرشادات المستوردين.
  7. اختبارات قطر الكرتون: يتم ذلك للتحقق من متانة وقوة العبوة التي تحوي على البضاعة، قبل نقل البضائع.
  8. أخيرا ما يساعدك على تجميع هذه المتطلبات، ويساعد شركة الفحص لتدقيق منتجاتك وفقًا لمتطلباتك هو توفير ملف تجميعي لجميع المتطلبات مع توفير عينة من المنتج إن كانت متاحة، للتعرف على كيفية اعداد ملف تجميعي يمكنك الإطلاع على مقالتنا ما هي ورقة مواصفات المنتج؟ .. وكيف تقوم بإنشاءها؟.

التزامك بمعايير مراقبة الجودة واعتمادك على شركات مراقبة الجودة سيضمن لك استيراد بضائع ممتازة وذات مواصفات وجودة عالية وأسعار تنافسية تمكنك من النجاح في العملية الاستيرادية.

نتمنى لك التوفيق.

حمل مجاناً

دليل الاستيراد من الصين

خطوة بخطوة