الاستيراد من تركيا … بالتفصيل

الاستيراد من تركيا

محتويات المقال

تعد تجربة الاستيراد من تركيا من أكثر التجارب ربحاً وسلاسة في التطبيق بالنسبة للمستوردين، خصوصا أنها ليست صعبة بفضل التسهيلات التي توفرها تركيا، كما أن المنتجات التركية تتمتع بقدر عال من الجودة مقارنة بالسعر وهذا ما يميزها عن الكثير من الدول المصنعة الأخرى، إضافة إلى الطلب العالي وشهرتها في السوق العربي! 

ومن المؤكد أنك ترغب أن يكون بحوزتك بضاعة تركية، لكن كثيرًا ما تتساءل من أين أبدأ وماذا أحتاج؟ لكن عملية الاستيراد عمومًا تعتمد على جملة من العوامل التي يجب عليك الالتزام بها، حتى يتم استيراد البضائع بشكل صحيح خال من الأخطاء، لذلك سأقدم لك في هذا المقال معلومات مفصلة وخطوات عملية للاستيراد من تركيا تساعدك على البدء.

قبل أن تفكر في الاستيراد من أي دولة لابد عليك معرفة الشروط التي ستسمح لك باستيراد البضائع، وإمكانية دخولها إلى بلدك، وذلك لضمان نجاح العملية الاستيرادية والتأكد من أن البضائع تتوافق مع أنظمة بلدك، حيث قد يكلفك استيراد البضائع الخطرة أو غير الصحية أو المخالفة القيود للكثير من الغرامات والعقوبات، الفقرة التالية توضح لك أهم شروط ومتطلبات الاستيراد …

شروط الاستيراد من تركيا

  1. تأكد من توفر جميع المستندات المطلوبة للاستيراد من تركيا مثل سجل تجاري ساري المفعول، ورخصة الاستيراد وأن تكون هذه الوثائق معتمدة من قبل الجهات الحكومية الخاصة ببلدك. 
  2. بعض الدول تتطلب الحصول على رمز جمركي خاص بالمستورد، لذلك تأكد من حصولك عليه بعد تقديم الأوراق اللازمة إلى مصلحة الجمارك. 
  3. احرص على حصولك على فاتورة استيراد موثقة من قبل الجهات ذات الصلة في تركيا.
  4. اطلب أصل شهادة منشأ البضاعة بشرط أن تكون مصدقة من الغرفة التجارية التركية. 
  5. تأكد من أن البضائع التي تريد استيرادها مصرح بها في دولتك، وأن تكون سليمة غير مغشوشة أو مقلدة أو منتهكة لحقوق الملكية الفكرية، حتى لا تتعرض لأي عقوبات عند التخليص الجمركي.
  6. الحصول على شهادة مطابقة للمواصفات صادرة من جهات معتمدة من قبل الجهات المختصة في تركيا تفيد بأن الإرسالية مطابقة لمواصفات بلدك أو المواصفات العالمية المعتمدة.
  7. لابد أن تحمل السلعة على دلالة منشأ بلد الصنع (تركيا) وتكون واضحة وغير قابلة للإزالة. 
  8. عليك التأكد من تاريخ انتهاء صلاحية البضاعة لتتوافق مع المواصفات القياسية لبلدك. 
  9. في حال كنت ستستورد بضائع طبية أو مواد غذائية أو تجميلية فهناك شروط إضافية خاصة بها يمكنك الحصول عليها من الجهات الحكومية ذات الصلة مثل هيئة الدواء والغذاء إذا كنت ستستورد إلى السعودية
  10.  بعض البضائع قد تخضع لقيود ولوائح حكومية، خصوصا البضائع الخطرة أو المحظورة، أو التي تخضع لرسوم إغراق. 
  11. احرص على تعبئة الأوراق بالشكل الصحيح، و الاحتفاظ بها بعد انتهاء عملية الاستيراد وعدم إتلافها. 

كيفية البحث والتواصل مع الموردين عند الاستيراد من تركيا

 يندرج التواصل الاحترافي مع الموردين تحت تحديد ما تريده بدقة، والتعامل مع الموردين كرجل أعمال متخصص، بالإضافة إلى التعامل مع أكثر من مورد أحد عوامل النجاح في عملية الاستيراد، وقبل مرحلة التواصل مع الموردين، يتعيَن عليك البحث واختيار عدة موردين وذلك يكون إما أونلاين أو أوف لاين ( السفر إلى تركيا) : 

البحث عن موردين من تركيا أوف لاين

وذلك من خلال السفر إلى تركيا، بهذه الطريقة يكون بإمكانك التفاوض وجهًا لوجه مع الموردين وشراء أفضل السلع بأقل الأسعار الممكنة، كذلك فحص جودة المنتج ومزايا إضافية، ويمكنك إيجاد الموردين عبر الاستفادة من العلاقات والتجار من حولك كذلك أقترح عليك التالي : 

زيارة أسواق الجملة في تركيا مثل:

1. سوق عثمان بيه في اسطنبول

يتميّز سوق الجملة عثمان بيه بتخصصه، حيث يختص بالمنتجات النسائية كالملابس، الحقائب والأحذية، مُستحضرات التجميل، فساتين السهرة  والعديد من المنتجات. 

2. سوق الفاتح

ينشط هذا السوق يوم الأربعاء من كل أسبوع  وهو أيضا يهتم بالملابس والأحذية، ويمكن الشراء بالتجزئة ولكن بسعر الجملة. 


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


3. سوق الجملة في  منطقة لا لي لي – LALELI 

يوجد فيه مئات من محلات الجملة حيث يباع فيه الحقائب والأحذية والملابس الرجالية والنسائية، إضافة إلى ملابس الأطفال، وفساتين الزفاف أيضا يحتوي على محلات بيع بالتجزئة، ويتميز بالماركات التركية إضافة إلى الماركات العالمية. 

4. سوق الجملة في منطقة مارتر

يتميز هذا السوق بقربه من المنطقة الصناعية، ويتميز بأسعاره أيضا، ويضم العديد من المحلات التجارية التي تقوم بتوفير الأزياء ذات الصناعة التركية، كما يشتهر السوق بوجود شركات شحن متعددة تقوم بشحن وتخليص البضائع إلى العديد من الدول العربية. 

زيارة المعارض التجارية مثل:

يمكنك العثور على الموردين من خلال حضور وزيارة المعارض التجارية، وتشتهر تركيا بالعديد من المعارض التجارية المتخصصة أهمها: 

  1. معرض كابي تركيا

يقام هذا المعرض في 14 إلى 17 يناير من كل عام، ويختص المعرض بجميع أنواع البناء بجميع أنواعها مثل الأسمنت والخشب والأثاث والأبواب بجميع أنواعها وأحجامها والحديد والفولاذ والعديد من مواد البناء الأخرى، ويتم نظيم المعرض في منطقة يشيل كوي – Yeşilköy في مدينة اسطنبول. 

2. معرض سيكيورتي لأنظمة الحاسبات والإلكترونيات

يتميز هذا المعرض بعرض كل ما يتعلق بالاجهزة الإلكترونية، وشبكات الحاسوب، ويقام في 17 إلى 20 سبتمبر من كل عام في منطقة يشيل كوي – Yeşilköy في مدينة اسطنبول. 

3. معرض اسطنبول الدولي للسيراميك والأدوات الصحية 

يقام المعرض في الفترة من 10 إلى 14 مارس في مركز معارض سي إن آر اسطنبول ، مركز التجارة العالمية، وهو ثاني أكبر معرض في العالم في هذا المجال، حيث يستضيف أفضل 1000 علامة تجارية في العالم بالإضافة إلى قطاع السيراميك والحمام والمطبخ التركية.

4. معرض سبريت للمواد الغذائية

يختص هذا المعرض بجميع أنواع المواد الغذائية والمشروبات التركية، ويتم تنظيمه في منطقة ماتشكا في مدينة اسطنبول من 6 إلى 12 سبتمبر من كل عام. 

5. معارض تركيا للصناعات الجلدية

يهتم هذا المعرض بجميع أنواع الصناعات الجلدية، خصوصا الأحذية، ويقام في مدينة ازمير التركية من 14 إلى 17 سبتمبر من كل عام. 

اطلع أيضًا على دليلنا الشامل في الاستيراد من الصين خطوة بخطوة.

البحث عن موردين أون لاين للاستيراد من تركيا

هناك عشرات المواقع التي تسهل لك عملية الاستيراد من تركيا ولكن هذا المواقع تخصصية ولا تشمل جميع البضائع، ولحسن الحظ بإمكانك التوجه إلى موقع Alibaba أو موقع tradewheel ، حيث يوجد في هذا المنصات العديد من الموردين والمنتجات التركية، فمثلا يحتوي موقع  tradewheel على أكثر من 100 مورد من تركيا ومئات البضائع التركية، هناك مواقع أخرى سيتم التطرق لها أدناه. 

كيفية الاستيراد من تركيا

الطريقة الأولى: السفر للاستيراد من تركيا 

يعتبر السفر إلى  البلد الذي تريد الاستيراد منه الخيار الأفضل والأمثل خصوصا عند استيراد كميات كبيرة من البضائع، فهذه الطريقة تضمن لك القدرة على زيارة أكبر عدد من الشركات والمصانع والأسواق والمعارض التجارية، وبالتالي تكون لديك القدرة على معاينة المنتجات عن قرب قبل الشراء.

ستكون قادرا على إيجاد العديد من الموردين، واختيار المورد الأنسب من بينهم، كذلك مقارنة المنتجات من حيث الجودة، والسعر، والتصميم، والخصائص ومعرفة المنتجات التي تتناسب مع سوقك المستهدف. 

عليك معرفة أن طريقة الاستيراد من تركيا من خلال السفر هي طريقة مكلفة مقارنة ببقية الطرق خصوصا إذا كنت مبتدئ في عالم التجارة الدولية ولكن إجمالا التكاليف ليست باهظة مقارنة بالدول الأخرى. 

على عكس الصين فإن أسعار التذاكر إلى تركيا لن تكون مرتفعة، وربما قد تكون أقل كلفة من بعض الرحلات الداخلية في البلدان العربية، كما أن الإقامة لن تكون مكلفة كذلك، ناهيك عن أن الطابع الثقافي والمعيشي لدى تركيا متقارب مع العديد من البلدان العربية، لذلك لن تواجه صعوبات خصوصا في إيجاد الأكل المناسب؟ 

ننصحك قبل السفر إلى تركيا بالتخطيط جيدا لرحلتك، لأن ذلك سيساعدك في توفير الكثير من الأموال، وهذه روابط تساعدك قبل وأثناء رحلتك إلى تركيا :-

agoda.com لحجز تذاكر الطيران.

booking.com لحجز الفنادق.

tcdd.gov.tr لحجز قطار داخل تركيا.

يساعدك ايضا تطبيق جوجل ماب في معرفة الأماكن والاتجاهات في تركيا.

الطريقة الثانية: الاستيراد من تركيا أون لاين

التجار والمصنعيين الأتراك لا يحبزون كثيرا البيع اون لاين لذلك تجد القليل من التواجد للتجار والمصنعيين الأتراك اون لاين لكن يمكنك التوصل لموردين من تركيا على موقع Alibaba الذي يضم عدد ضخم من المصدرين من مختلف أنحاء العالم ومن بينهم تركيا. 

مواقع الاستيراد من تركيا

لاحظ أن معظم مواقع الاستيراد من تركيا التي تطرحها المدونات عبر الانترنت هي في الحقيقة متاجر تجزئة ولا تبيع بالجملة، نطرح هنا بعض المواقع التي تستطيع عبرها الشراء بالجملة والاستيراد من تركيا عبرها مثل: 

1. موقع علي بابا Alibaba

نعم تستطيع عبر الموقع الصيني علي بابا الاستيراد من تركيا، فالموقع يتيح لأي مورد في أي منطقة في العالم البيع عليه، عبر الضغط على الرابط يمكنك الوصول لموردين من تركيا في موقع علي بابا.

2. موقع Whocit.com

هو واحد من مواقع البيع بالجملة في تركيا، يمكنك الحصول من خلاله على مجموعة متنوعة من الملابس الخاصة بالنساء. 

3. موقع Turkopt.com

 هو موقع للملابس سهل وسلس، يبيع بالجملة ويحتوي على أنواع متعددة من الملابس.

الطريقة الثالثة: الاستيراد من تركيا عن طريق وسيط 

الاستيراد عن طريق وسيط أو ما يسمى بشركات الخدمات التجارية أو الاستيراد للغير، يمكنك الاستعانة بهذه الشركات ذات الخبرة المتخصصة بتنفيذ عملية الشراء، والتي تقدم لك مجموعة من الخدمات مثل:

  • تحديد المصانع الملائمة، 
  • فحص المنتج عند استلامه،
  • شحن المنتج وتجهيز الوثائق اللازمة

الكثير من المستوردين يطلب المساعدة من هذه الشركات خاصة في حال عدم تواجدهم في تركيا.

أفضل البضائع للاستيراد من تركيا

تُظهر بيانات صادرات تركيا أكبر 10 صادرات تركية في عام 2020 وكانت:

  • المركبات (13.0٪) 
  • الآلات (9.9٪)
  • المعدات الكهربائية (5.4٪) 
  • الحديد والصلب (5.2٪)
  • الملابس (8.7٪)
  • البلاستيك (4.1٪) 
  • اللؤلؤ والأحجار الكريمة (3.9٪) 
  • مصنوعات الحديد والصلب (3.7٪)
  • الفواكه والمكسرات الصالحة للأكل (2.8٪)

وبناءًا على عامل الربح، وسهولة استيراد المنتج، وتجارب الموردين، اخترت لك..

أفضل 10 المنتجات التركية وأكثرها ربحًا، وهي:

  1. الملابس
  2. الأجهزة الكهربائية والمعدات
  3. المنسوجات
  4. الأثاث والموبيليا
  5. الفاكهة والخضروات والمنتجات الزراعية
  6. السيارات وقطع غيارها
  7. التكييفات
  8. الجلود والمنتجات الجلدية
  9. السجاد
  10. زيت الزيتون
أفضل البضائع من تركيا للاستيراد

توجيهات ونصائح لنجاح عملية الاستيراد

  1. التعرف على المعايير الجمركية في بلدك حتى لا تتفاجئ عند محاولة إدخال بعض البضائع التركية بتعريفة جمركية مرتفعة و تصبح عبء على تكلفة المنتج وتزيد من سعره الذي يصل للمستهلك.
  2. تأكد من طلب المستهلك على المنتج الذي ترغب في استيراده من تركيا، حتى لا تعاني منتجاتك من الركود.
  3. يجب طلب عينة من البضائع والتحقق من دقتها جيدًا قبل شرائها من الشركات والتأكد من جودتها.
  4. لا تنس أن تتعرف على شروط العقد المرسل إليك قبل التوقيع عليه.
  5. ينصح المستوردون المبتدئين في هذا المجال باستيراد كمية قليلة من المنتجات مبدئيًا ومن ثم تحديد مصادر بيع منتجات موثوقة والتعامل معها في المستقبل القريب. 
  6. اكتسب معلومات وتعلم من خبرات الآخرين حول المجال ودراسته بجدية قبل الولوج بعملية الاستيراد.

      إذا استطعت إتمام دراسة السوق بالشكل المطلوب وتوصلت إلى ما يحتاجه السوق من منتجات بعناية، وتمكَنت من إتمام عملية الاستيراد من تركيا بالسعر الأفضل، فهنيئًا لك! لأنك قد وفرت بالفعل الكثير من النفقات، حيث يمكنك البيع في الأسواق المحلية بأسعار أقل من التجار الآخرين مما يضمن لك سهولة بيع المنتجات وكسب عملاء مُخلصين لك، كما لك الحرية أيضاً في البيع بالأسعار السائدة في السوق لتحقيق هامش ربح أعلى، وهكذا يجب أن يكون الاستيراد الناجح.