الاستيراد من هونج كونج .. كيف ذلك؟

الإستيراد من هونج كونج

محتويات المقال

تتميز هونج كونج بكونها موطن لعدد كبير من الشركات التجارية الصغيرة والكبيرة، وغالبًا ما يكون التعامل معها أسهل بكثير من نظيراتها في الصين. هذا السبب وحده يجعلك تفكر في الاستيراد من هونج كونج إذا كنت تريد العمل مع الصين عمومًا. 

هونج كونج هي واحدة من المراكز التجارية والمالية الرائدة في العالم، حيث تمتلك أحد الاقتصادات الأكثر حرية في العالم، وفقًا لمؤشر الحرية الاقتصادية. كما تعمل المدينة كقناة لنقل البضائع من وإلى الصين، وكذلك هي نقطة انطلاق إلى السوق الصينية.

إضافة إلى ذلك، يشهد قطاع التصدير و الاستيراد من هونج كونج ازدهارًا متواصلًا، حيث ارتفعت قيمة صادرات هونج كونج في يونيو 2021 بنسبة 101.3٪ لتصل إلى 6435 مليون دولار مقارنة بشهر يونيو 2020.

إذا كنت مهتم بـ الاستيراد من هونج كونج، من المهم التعرف على المنتجات وطرق الاستيراد من هونج كونج إضافة إلى فهم نظام الصناعة والتجارة الدولية في هونج كونج. لذلك تابع معنا هذا المقال، حيث نغطي كل هذا وأكثر.

الاستيراد من هونج كونج .. لماذا؟

اعتادت هونج كونج أن تكون القوة التصنيعية الكبرى في الصين. تشتهر المدينة اليوم بانخفاض الضرائب وتعدُّد الخدمات. لم يتبق أي مصنعون في هونج كونج، لكن الشركات التجارية الرائعة موجودة بكثرة في المستعمرة البريطانية السابقة. في حين أن بعض المستوردين قد يعتبر الاستيراد من شركة تجارية مضيعة للمال، تثبت تجارِب الكثير من التجار أنه غالبًا ما يكون العكس.

من المؤكد أن الشراء من مورد مقره هونج كونج يأتي مع مجموعة من الفوائد التي لا يمكن توقعها عند الشراء من الموردين في البر الرئيسي للصين. 

  • بادئ ذي بدء، يكون التواصل معهم أسهل بكثير وغالبًا ما تكون معرفة المنتج أعمق بكثير من نظرائهم في البر الرئيسي للصين. حيث تعد معرفة المورد بالمنتج والتواصل معه هما المفتاح لنجاح أعمال الاستيراد من هونج كونج.
  • هونج كونج هي ميناء حر، لا توجد قيود على الحق في استيراد وتصدير البضائع. يحق لأي شركة أو فرد في هونج كونج التعامل مع استيراد البضائع وتصديرها، ولكن مع ذلك يجب أن تمتثل هذه الشركات لقواعد معينة. 
  • لا يزال المصنعون الصينيون يركزون على نموذج الأعمال “حسب الطلب”. هذا يعني أنهم يعتمدون على عملائهم لتزويدهم بمواصفات منتج واضحة (وواقعية). وهذا يشمل، على سبيل المثال لا الحصر، الطباعة والأبعاد والمواد والمكونات ومعايير الشهادات. يمكن أن يؤدي عدم تزويد المورد بمواصفات المنتج الواضحة إلى تلقي منتجات سيئة للغاية بحيث لا يمكن بيعها في الأسواق المحلية. في حين يُعرف موردو هونج كونج بمهاراتهم في طرح الأسئلة الصحيحة وفهم تعليماتك أكثر من المورد الصيني.

منتجات لـ الاستيراد من هونج كونج

تذهب معظم صادرات هونج كونج إلى الصين (26.8 مليار دولار)، الهند (17 مليار دولار) وهولندا (6.93 مليار دولار) والمملكة المتحدة (6.21 مليار دولار) والفلبين (3.9 مليار دولار).

من أهم منتجات هونج كونج للاستيراد: 

منتجات للاستيراد من هونج كونج
  • المُعِدَّات الكهربائية
  • الحواسيب
  • الهواتف 
  • مُعِدَّات البث 
  • الذهب والماس 
  • المعادن

سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


تمثل منتجات التصدير التالية أعلى قيمة بالدولار في الشحنات العالمية لهونج كونج خلال عام 2020. كما تجد أيضًا النسبة المئوية التي تمثلها كل فئة تصدير من حيث إجمالي الصادرات من هونج كونج:

صادرات هونج كونج

نظام الصناعة والتجارة الدولية في هونج كونج؟

لا توجد مصانع في هونج كونج، لكن هذه الحقيقة ساهمت في  انخفاض الضرائب. إضافة إلى ذلك، لا تمنع شركات هونج كونج من امتلاك وتشغيل مصانع في البر الرئيس للصين. من الشائع جدًا أن يدير موردو هونج كونج مصانع في مقاطعة قوانغدونغ المجاورة. إضافة إلى ذلك، ليس من المهم حقًا ما إذا كان المورد شركة تجارية وليس شركة مصنعة. فأحيانًا العمل مع شركة تجارية منظمة ومحترفة أفضل من شركة مصنعة عادية.

يعتمد اقتصاد هونج كونج بشكل كبير على التجارة الدولية. في عام 2020، بلغت قيمة إجمالي تجارة البضائع في هونج كونج 8،197.3 مليار دولار هونج كونج (1056.8 مليار دولار أمريكي)، أو حوالي 302٪ من الناتج المحلي الإجمالي في ذلك العام. وبلغت قيمة الواردات 4269.8 مليار دولار هونج كونج (550.4 مليار دولار أمريكي) أو حوالي 158٪ من الناتج المحلي الإجمالي. وبلغت قيمة الصادرات 3927.5 مليار دولار هونج كونج (506.3 مليار دولار أمريكي) أو حوالي 145٪ من الناتج المحلي الإجمالي. حيث كانت هونج كونج سادس أكبر كيان تجاري في العالم في عام 2020 (ثامن أكبر مستورد وسادس أكبر مصدر).

اقتصاد هونج كونج هو اقتصاد سوق حر ومتطور للغاية. ويتميز بضرائب منخفضة، وتجارة شبه خالية من الموانئ، وسوق مالي دولي راسخ. في هونج كونج، الصناعة والتجارة الدولية محكومتان بالاقتصاد الحر الإيجابي، وتعتمدان بشكل كبير على التمويل الدولي.

طريقة الاستيراد من هونج كونج

الاستيراد اون لاين

كيف أجد مُورد مقيم في هونج كونج؟ وهل أصبح الأمر بتلك السهولة الآن؟

عندما يتعلق الأمر بالاستيراد اون لاين فمن المؤكد أنك سمعت بمنصات Alibaba.com وGlobalsources.com التي تسهل البحث عن موردين خصوصًا من الصين وجنوب شرق آسيا. لا نستطيع القول أن الأمر سهلًا ولكنه فقط يحتاج عملًا وبحثًا في المنصات المناسبة. 

كونك مُورد مبتدئ أو حتى محترف، ستشعر بالأمان أكثر على أموالك حين تستورد من موقع علي بابا نظرًا لشهرته ومصداقيته العالمية. لكن في حالة الاستيراد من هونج كونج، وعلى الرغم من توفر العديد من موردي هونج هونج على المنصات الفارطة الذكر، تبرز منصة HKTDC.com كمنصة متخصصة بموردي هونج كونج، ميزتها أنه لا يوجد مورد من هونج كونج لا يعلم بالمنصة.  

فما هي منصة HKTDC.com؟ 

اسم المنصة هو اختصار لـ The Hong Kong Trade Development Council وتعني مجلس تنمية التجارة في هونج كونج وهو هيئة قانونية تأسست في عام 1966 بهدف التسويق الدولي المخصص لخلق فرص للأعمال التجارية في هونج كونج. المنظمة لديها 50 مكتبًا في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 13 مكتبًا في البر الرئيسي الصيني.

بالنسبة للموقع، فهو سلس الاستعمال وثري بمنتجات هونج كونج المختلفة، إضافة إلى ذلك، تُعدّ المعارض التجارية المختلفة التي تستضيفها HKTDC مكانًا ممتازًا للتعرف على الموردين في هونج هونج. 

الاستيراد من هونج كونج اوفلاين

على عكس الصين، يمكن لمعظم الجنسيات دخول هونج هونج بدون تأشيرة. يحصل الأوروبيون والأمريكيون على ختم دخول لمدة ثلاث أشهر عند الوصول بينما يتمتع البريطانيون بامتيازات أكبر – إذا كنت محظوظًا بما يكفي لحمل جواز سفر بريطاني، يمكنك الاستمتاع بـ 6 أشهر بدون تأشيرة البقاء في هونج هونج -.

الرحلات الجوية إلى هونج هونج كثيرة جدًا وأرخص عمومًا من الرحلات إلى المدن في البر الرئيسي للصين. 

  • زيارة شركات تصدير هونج كونج:

تم تصنيف 58 شركة مقرها في هونج هونج في Forbes Global 2000. وفيما يلي عينة من كبرى من شركات هونج هونج التي شملتها Forbes.

  • Belle International Holdings (ملابس وأحذية)
  • الصناعات الزراعية الصينية (كيماويات متنوعة)
  • ألبان مينجنيو الصينية (تصنيع أغذية)
  • مجوهرات تشاو تاي (إكسسوارات الملابس)
  • سيتيك باسيفيك (حديد، فولاذ)
  • CNOOC (النفط والغاز)
  • مجموعة لينوفو (أجهزة كمبيوتر)
  • Michael Kors Holdings (أكسسوارات الملابس)
  • تقنية TPV (أجهزة تخزين الحاسوب)
  • ZTE (معدات اتصالات)

وفقًا لشركة التجارة العالمية Zepol، فيما يلي شركات تصدير أصغر تعمل في هونج كونج:

  • ألعاب إي بو (الدراجات ذات العجلات الثلاث، والألعاب الأخرى ذات العجلات)
  • السيراميك الناعم (أدوات المطبخ / أدوات المائدة الخزفية)
  • فوريفر برايت لايتنج (ثريات، تركيبات إنارة)
  • إلكترونية مثالية (أجهزة إنذار ضد السرقة / حريق)
  • تقنيات Wieson (مفاتيح كهربائية وموصلات) 
  • زيارة معارض هونج كونج عن طريق HKTDC: 

تعتبر زيارة معرض تجاري طريقة فعالة للغاية لمقابلة وتقييم الموردين ومنتجاتهم. بإمكانك الدخول على هذا الرابط للحصول على التواريخ والمزيد من المعلومات حول معارض HKTDC التجارية.

نصائح لتجنب النصب والاحتيال عند الاستيراد من هونج كونج

تحتل هونج هونج المرتبة الثانية بين أكثر الاقتصادات حرية في العالم. يعتبر إنشاء شركة ليس حصريًا للسكان المحليين ولكنه مفتوح على العالم. ليست باهظة الثمن لكن تستغرق وقتًا طويلاً، وهناك أيضًا خِيار إنشاء شركة محدودة من قبل شخص غير مقيم في غضون 20 يومًا تقريبًا بأقل من 1000 دولار أمريكي. العيب في هذا الخِيار هو أنه يسهل على المحتالين فتح شركات وهمية قصيرة العمر والنصب على المستوردين. 

كان الاحتيال في الدفع شائعًا بشكل متزايد في السنوات القليلة الماضية فعندما يتلقى المحتال أموالًا من الخارج، يمكنه ببساطة سحب الأموال نقدًا (غالبًا من بلد آخر) وإخفاء جميع الآثار قبل أن يفهم الضحية (المستورد) ما حدث فعلًا. ومع ذلك، يمكن تجنب عمليات الاحتيال في الدفع طالما أنك تستورد من الموردين الموجودين فعلًا في هونج هونج فقط. وأن يتوفر المورد على الشروط التالية:

  1. يجب أن يعمل المورد من مكتب فعلي في هونج هونج، وليس من صندوق بريد! (يُسمى أيضًا “المكتب الافتراضي”)
  2. يجب أن يكون المورد من مواطني هونج هونج، ومقيم في هونج هونج، ويُفضّل أن يكون مقيم دائم.

لهذا السبب عليك أن تتحقق دائمًا من الرخصة التجارية للموردين ومعلومات حساباتهم المصرفية، وفحص الملف الشخصي المورد بشكل عام.

حقيقة عدم وجود مصانع في هونج كونج لها جانب مضيء شهدنا ثماره في انخفاض الضرائب، تعدد الخدمات، وسوق نشط وثري بالمنتجات والعمال المحترفين. في النهاية، لا أحد يرغب في استثمار أمواله بالشكل الخاطئ، لذلك وفي رحلتك كمستورد، من الضروري أخذ الاحتياطات اللازمة وفهم عملية الاستيراد والقوانين الجمركية من هونج كونج إلى بلدك، ثم اختيار مصدر المنتجات المناسب (مثل HKTDC، علي بابا)، أو حتى المغامرة والسفر لهونج كونج، لما لا؟ فيعد هذا الخِيار وسيلة جِدّ فعالة لبناء شبكة علاقات وطيدة وآمنة مع موردين موثوقين وشركات حقيقية.

نأمل أن يكون مشروعك التجاري للاستيراد من هونج كونج آمنًا وناجحًا، والأهم من ذلك، نأمل أن تبدأ رحلتك من هنا!