التحويل البرقي (T/T) في التجارة الدولية … دليل شامل

كل ما تريد معرفته عن التحويل البرقي

محتويات المقال

ربما أخبرك المورد أن تُرسل له الأموال عن طريق التحويل البرقي، وأنت الآن تُفكر هل هذه الطريقة آمنة وتضمن لك عدم الاحتيال؟ هل يمكنك الاعتماد على التحويل البرقي في إرسال الأموال إلى الخارج؟ ما هي الخيارات المتاحة لك في هذا النوع من التحويل؟ كلها أسئلة تحتاج إلى إجابات عنها.

في مقالنا هذا ستتعرف إلى التحويل البرقي ومدى موثوقيته بالنسبة لك في عملية الدفع للموردين، كما ستتمكن من التعرف إلى آلية الدفع والطريقة الصحيحة لإرسال الأموال عبر التحويل البرقي.

أولاً: ما هو التحويل البرقي (Telegraphic Transfer)؟ معنى طريقة الدفع t/t؟

آلية عمل التحويل البرقي

يُعرّف التحويل البرقي (Telegraphic Transfer) بأنه طريقة إلكترونية لتحويل الأموال، تُستخدم في المعاملات التجارية أو البرقية الخارجية، وهو طريقة لنقل الأموال من المستورد إلى المورد عن طريق البنك، على سبيل المثال، عندما يرسل البنك الخاص بك أموالاً إلى مورد ما في الصين فإنه يعتمد على التحويل البرقي. ويُعرف التحويل البرقي أيضاً باسم تحويلات التلكس واختصاراً (T/T).

ويُعد التحويل البرقي أحد أشكال الدفع مقدماً في عالم التجارة الدولية، وعادة ما تحتاج عملية التحويل البرقي من يومين إلى أربعة أيام عمل، وذلك يعتمد على جهة إرسال الأموال ووجهة التحويل بالإضافة إلى متطلبات تحويل العملات من بلد إلى آخر.

وتتم آلية إرسال الأموال عبر التحويل البرقي من خلال الخطوات التالية:

  • بداية وقبل كل شيء يجب عليك طلب الفاتورة المبدئية للبضاعة على أن يكون فيها معلومات حول حسابات المورد المصرفية وذلك تجنباً للخداع المحتمل بعض المتسللين.
  • اتصل بالقسم التجاري للبنك الذي تتعامل معه وأعلمهم بالمبلغ الذي تحتاج إلى تحويله لحساب المورد الذي تتعامل معه. وإذا كانت هذه أول مرة لك في التحويلات البرقية سوف يطلب منك البنك تعبئة نموذجاً ببعض المعلومات الخاصة بحسابك وحساب المورد، ما يساعدك مستقبلاً في توفير الوقت من خلال استخدام تطبيق الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • بعد كل ذلك، تحتاج إلى التقاط لقطة شاشة أو الحصول على نسخة رقمية من إيصال إرسال الأموال وإرسالها مباشرة إلى المورد الذي تتعامل معه. 

وإليك هذا المثال لتوضيح العملية أكثر:

يُرسل البنك الذي تتعامل معه الحوالة إلى بنك المورد باستخدام نظام الـ (SWIFT). ويجب أن يكون لدى كل من البنك الخاص بك وبنك المورد حسابات متبادلة (أي متوافقة) لإجراء هذا النوع من التحويل.

ثم تنتظر حتى تصل الأموال إلى حساب المورد. عادة، يستغرق الأمر ما بين بضع ساعات إلى عدة أيام عمل.

وسيتعين عليك أنت والمورد الدفع مقابل إرسال أو تلقي الأموال. ستدفع رسوماً عند إرسال الأموال (تمنح البنك أموالاً إضافية لمعالجة التحويل). بدوره، يتلقى المورد أموالاً أقل مما أرسلته له، حيث يقوم البنك الخاص بالمورد بخصم رسومه. وإذا كان هناك أي وسطاء (بنوك مراسلة)، فإنهم يأخذون نسبتهم من المبلغ أيضاً.

ثانياً: ما الفرق بين التحويل البرقي والتحويل البنكي؟


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


يعتقد الكثيرون أن التحويل البنكي (Wire transfer) والتحويل البرقي (telegraphic transfer) هما مصطلحان متشابهان. هذا ليس صحيحاً، لأن هناك بعض الاختلافات بين هاتين الطريقتين. هذه الاختلافات ليست واضحة تماماً، لكنها تتعلق بأمور مهمة مثل سرعة تحويل الأموال والتكلفة.

إذ يُعد التحويل البرقي أسرع من التحويل البنكي، إذ يتم في أغلب الأحيان خلال يوم واحد بينما التحويل البنكي يحتاج إلى مدة من يوم حتى 4 أيام. أما فيما يخص التكلفة فإن التحويلات الإلكترونية مثل التحويل البنكي والتحويل البرقي لها تكاليف عالية لإرسال الأموال، فيعد التحويل البنكي مكلفاً إلى حد ما لأن كل بنك من البنوك المرسل والمستقبل سوف يخصم عمولته على الحوالة. وكذلك الأمر بالنسبة للتحويل البرقي، إذ تتميز الحوالات البرقية برسوم معالجة. فكل بنك -المرسل والمستلم والوسيط – يأخذ نسبة مئوية، ويختلف سعر التحويل البرقي اختلافاً كبيراً اعتماداً على العملة والمبلغ والوجهة وما إلى ذلك. لذلك لا توجد رسوم قياسية للعملية.

ورغم ذلك هناك شيء مشترك بين التحويل البرقي والتحويل البنكي. إذ كلا الأسلوبين يُستخدما في المعاملات التي تتم إلكترونياً. وبالتالي، يندرج كل من التحويل البرقي والتحويل البنكي تحت فئة تحويل الأموال الإلكترونية (EFT).

ثالثاً: مميزات الدفع عن طريق التحويل البرقي

على الرغم من أن التحويلات البرقية تُعد ذات تكلفة عالية على المستوردين بسبب الطبيعة السريعة للعملية التحويلية، فإن لها العديد من المميزات التي تجعلها خياراً جيداً لتحويل الأموال في المعاملات التجارية.

  1. توفر التحويلات البرقية مستوى عال من الأمان في العملية التحويلية.
  2. سرعة في إجراء التحويل فلا تحتاج أكثر من يومين إلى أربعة أيام عمل.
  3. يمكن إجراء تصريف للعملة من العملة الدولية مثلاً دولار إلى العملة المحلية في بلد المورد بشكل آمن دون حدوث أي مشاكل.
  4. تسمح التحويلات البرقية بالنسبة للموردين الحصول على معظم أموالهم أو كلها قبل عملية الشحن.
  5. تسمح التحويلات البرقية بالنسبة للمستوردين على خلق الثقة بينهم وبين الموردين لأنهم يرسلون قسم كبير من الأموال قبل استلامهم البضاعة، خصوصاً في حال طلب كمية قليلة من البضائع.
مميزات التحويل البرقي

ثالثاً: المعلومات المطلوبة لعمل تحويل برقي

إذا كنت ترغب في إرسال دفعة من الأموال إلى المورد عن طريق التحويل البرقي، فسوف تحتاج إلى التأكد من أن لديك جميع المستندات الصحيحة. 

4 5
  • ستحتاج إلى التفاصيل الخاصة بك (الاسم وتفاصيل الحساب المصرفي الخاص بك). 
  • ستحتاج إلى تفاصيل المورد (المستلم)، بما في ذلك اسم البنك ورقم الحساب المصرفي والاسم والعنوان ومعلومات الاتصال، وفي بعض الحالات قد تحتاج إلى تضمين رقم “IBAN” الخاص بحساب بالحساب المصرفي للمورد أو رمز “SWIFT”. 

وبمجرد حصولك على هذه التفاصيل يكون بإمكانك إرسال الأموال. وقد يختلف إجراء التحويل البرقي من بنك إلى آخر، فبعض البنوك تتطلب منك الحضور شخصياً للقيام بالتحويل البرقي، والبعض الآخر يقدم تحويلات تلغرافية عبر الإنترنت، ويمكنك معرفة هذه المعلومات عن طريق التحقق من موقع البنك على الإنترنت أو عن طريق الاتصال بخدمة العملاء.

إذا كنت بحاجة إلى القيام بالتحويل شخصياً، فيجب التوجه إلى فرع البنك مع الوثائق اللازمة. أما إذا كان بإمكانك إجراء تحويل تلغرافي عبر الإنترنت، فكل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى حسابك المصرفي عبر الإنترنت واتباع التعليمات. ابحث عن القسم الذي يحمل علامة “الدفع الدولي”، أو “التحويل الإلكتروني”، أو “إرسال الأموال إلى الخارج”، أو ما إلى ذلك.

رابعاً: التحويل البرقي في التجارة الدولية

كما ذكرنا سابقاً يُعد التحويل البرقي من طرق الدفع مقدماً في التجارة الدولية لذلك يجب عليك الانتباه والحذر عند التعامل مع هذا النوع.

بالعموم تقوم عملية الدفع هذه على إرسالك 30% من الأموال المتفق عليها بينك وبين المورد مقدماً، ثم تُرسل له 70% المتبقية قبل الشحن، وعلى الرغم من أن إرسالك لـ 30% من الملبغ يحتوي على خطورة إذا كان المورد من المحتالين لكن بنفس الوقت ستحافظ على 70% من الأموال التي سوف تدفعها بعد مراقبة الجودة والاختبار المعملي.

ويمكننا سرد عملية الدفع في النقاط التالية:

  • دفع 30% من قيمة البضاعة إلى المورد قبل بدء الإنتاج ( بالطبع بعد الإطلاع على العينة الأولية المتفق عليها ).
  • بدء الإنتاج.
  • الانتهاء من الإنتاج.
  • اختبار المنتجات وخضوعها لمعايير الجودة المتفق عليها.
  • موافقة المستورد على العينة المرسلة من قبل المورد.
  • تسليم البضائع في ميناء التحميل.
  • استلام نسخة عن الفاتورة المبدئية.
  • الشحن.
  • بعد الشحن ( أو قبل الشحن عند الفحص والإستلام حسب الإتفاق )، يتم دفع ما تبقى من أموال المورد 70%.
  • يضمن المورد بعد ذلك إرسال الفاتورة الأصلية وغيرها من الوثائق اللازمة لتخليص الشحنة في ميناء الوجهة.
jLr4j6zJcrFFL0WcCgl bN6x HclzvsVkX8wtWDH1jOyfV4smiSaKDWQyXW3gqxwEOz6yAawI0aVSA2TNJuyqmUW9i

وقد تأخذ عملية الدفع شكلاً آخر في بعض الحالات:

  • بمجرد أن يؤكد المورد أن البضاعة جاهزة، أرسل مفتشاً للتحقق من جودة البضاعة ومطابقتها للمواصفات.
  • بمجرد أن تنتقل البضاعة على متن السفينة، يحصل المورد على بوليصة الشحن ويرسل لك نسخة منها.
  • إذا كان اسم المنتج والكمية وما إلى ذلك صحيحة في نسخة بوليصة الشحن التي يرسلها لك المورد، فإنك ترسل الدفعة النهائية إلى المورد.
  • بمجرد أن يتلقى المورد الدفعة الأخيرة، يرسل لك النسخة الأصلية من بوليصة الشحن.
vZALXLn4w7pNDGkPXTDQ4ht4IqyJVqejIg9OZCyek0r5WarvAH4Myd7

خامساً: سؤال وجواب حول التحويل البرقي

هناك مجموعة من التساؤلات المهمة حول التحويل البرقي وكيفية التعامل مع هذا النوع من الدفع عند اختياره للدفع للموردين يجب عليك الاطلاع عليها.

في هذا المحور سوف نقدم لك 3 أسئلة وأجوبتها لتكوّن صورة عميقة حول طريقة الدفع هذه.

1. ما الأخطاء التي يجب عليك تجنبها عند استخدامك التحويل البرقي؟

  • لا تدفع مسبقاً كامل المبلغ المتفق عليه قبل بدء عملية الإنتاج من قبل المورد. فأغلب الموردين سوف يتأخرون عليك في موعد الشحن عندما يستلمون كامل المبلغ، فما الذي يجعل المورد يعمل بجد لشحن البضائع إليك في الوقت المحدد عندما يستلم كامل المال المتفق عليه؟ 
  • لا تُرسل الدفعة الأولى من المال قبل التأكد من أن المورد يعرف بالضبط ما الذي تريده منه وما البضاعة المطلوبة منه، لذلك يجب عليك استلام العينات والتأكد من مطابقتها للمواصفات ثم تقوم بإرسال الدفعة الأولى للمورد لاستكمال العمل على إنتاج وشحن باقي الشحنة.

2. ماذا تفعل عندما يطلب مورد “علي بابا” الدفع عن طريق التحويل البرقي؟

الخيار الأمثل لك، الالتزام عند الدفع للموردين في “علي بابا” بالدفع عن طريق موقع “علي بابا” دون الاستعانة بطرق الدفع الأخرى والتي منها التحويل البرقي. 

3. هل يمكن أن “تضيع” الأموال في التحويل البرقي بسبب النظام الذي يخضع له البنك؟

لم يحدث سابقاً أن صفقة ضاعت أموالها للأبد (أي لم تصل أبداً إلى المورد)، لكن من الممكن أن تتجمد الأموال لمدة من الوقت بسبب نظام الـ (SWIFT) الدقيق للغاية على تفاصيل الإرسال والتي تسبب تجميد الأموال لتصحيح أخطاء قد ترد في بيانات المرسل أو المستقبل، وإليك الآن آلية سير الأموال في نظام الإرسال المعتمد على الـ (SWIFT):

يعالج بنك المستورد (المرسل) طلب الدفع. ولا يسجل بنك المورد (المستلم) الأموال الواردة، ثم يطلب المورد من البنك الذي يتعامل معه التأكد إذا تم الحصول على المال أم أنه لا يوجد معلومات. ثم يطلب المورد من المستورد أن يطلب من البنك الذي يتعامل معه التأكد من إرسال المال، والتأكد من أنه لا يوجد مشكلة تعيق تنفيذ التحويل، واعتماداً على تفاعل البنكين، قد يستغرق وصول المال إلى شهرين! 

أخيراً، لن يخفى عليك أن التحويل البرقي يُعطي المورد فرصة لتحصيل معظم مستحقاته المالية قبل عملية الشحن، وذلك ما يشكل مخاطر محتملة بالنسبة لك، لكن لا تنسى أن التحويل البرقي يساعدك على بناء الثقة مع الموردين ويُعطي انطباع أنك مستورد جدّي ومحترف، فالمخاطرة موجودة لكن بإمكانك تجاوزها باتباع الإجراءات المذكورة في المقال والتعامل مع الموردين المخضرمين الذين ستحصل عليهم من خلال متابعتك لسوق البيع في المجال الذي ترغب في الاستيراد فيه.