التخليص الجمركي في مصر .. دليل شامل

التخليص الجمركي في مصر

محتويات المقال

حسب قاعدة بيانات إحصاءات منظمة التجارة العالمية في عام 2017، احتلت مصر المرتبة الـ 46 كأكبر مستورد للسلع بقيمة 627.61 مليار دولار أمريكي، أي ما يقابل 0.34 % من إجمالي الواردات العالمية. ما يعني أن هناك ما قيمته 627.61 مليار دولار من البضائع الواردة التي تخضع إلى التخليص الجمركي في مصر وأن على مصلحة الجمارك المصرية، التابعة لوزارة المالية،  تحصيل الرسوم و الضرائب والرقابة على هذه البضائع.

لذا عليك كمستورد أن تسعى لتكون مستنداتك وبضاعتك مطابقة للقوانين واللوائح المصرية لتضمن أن يكون التخليص الجمركي لبضاعتك إلى مصر ميّسراً سريعًا بين هذا الكم الرهيب من البضائع المستوردة.

فى السطور التالية نوضح لك الإجراءات الجمركية فى مصر والمستندات المطلوبة للتخليص وأهم النصائح والتوجيهات التي تجعل عملية التخليص الجمركي سلسة وميسرة.

أولًا: ماذا نعني بالتخليص الجمركي؟

التخليص الجمركي هو إجراء جمركي مطلوب للسماح بدخول أو خروج بضائع معينة من و إلى بلد ما، ومن الممكن أن يتم ذلك عن طريق وسيط جمركي معتمد. 

تتضمن عملية التخليص الجمركي مجموعة من المستندات والوثائق التي تفصح عن معلومات متعلقة بالشحنة والبضائع التي يتم استيرادها / تصديرها وكذلك معلومات عن الأطراف المشاركة في عملية الاستيراد أو التصدير.

ثانيًا: المستندات اللازمة للتخليص الجمركي في مصر

تنقسم المستندات اللازمة للتخليص الجمركي في مصر إلى مستندات جمركية ومستندات استيرادية.

المستندات الجمركية

1. البيان الجمركي:

إن لم تكن هذه عملية الاستيراد الأولى التي تقوم بها، فلابدّ أن مصطلح البيان الجمركي ليس جديدًا عليك، فالاستيراد والتخليص الجمركي في كل البلاد يتطلب بيانًا جمركية وهذا الحال في مصر.

فما هو البيان الجمركي؟

البيان الجمركي هو مستند يقدم وصفًا تفصيليًا للبضاعة المستوردة أو المصدرة. ويتم تقديم البيان الجمركي من قِبل المستور أو من ينوب عنه أو المخلص الجمركي على الحدود إلى مصلحة الجمارك أو حماية الحدود.

عليك التأكد من صحة ودقة جميع المعلومات في البيان الجمركي، لأن أي اختلاف بين ما يبيّنه المستند وحقيقة البضاعة قد يعرضك لدفع غرامة أو مصادرة بضائعك. 

أهمية البيان الجمركي 

سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


البيان الجمركي يسمح للسلطات الجمركية بالتحكم في أنواع البضائع المستوردة  أو المصدرة  وأصنافها والهدف من هذا التحكم هو:

  • في حالة الاستيراد: حماية البلاد من البضائع الضارة أو الخطرة على الاقتصاد والبيئة.
  • في حالة التصدير: تنفيذ الأوامر التي تقيد تصدير بعض السلع واتخاذ إجراءات المراقبة.

أهمية البيان الجمركي عند التخليص الجمركي فى مصر

2. بطاقة التعامل مع الجمارك

يتعامل مع الجمارك المصرية نوعان من التجار، المصدرون والمستوردون، وفي الحالتين يجب الحصول على رخصة استيراد أو رخصة تصدير. هناك فصل بين رخصتي الاستيراد والتصدير في الإجراءات والمتطلبات والتكاليف، وما إلى ذلك. لا يحتاج التاجر إلى إصدار كلا الترخيصين في حال كان نطاق نشاطه التجاري هو الاستيراد فقط أو التصدير فقط. 

كما يمكن للعاملين في التجارة والتوزيع على النطاق المحلي الحصول على تراخيص الاستيراد أو التصدير في أي وقت بعد إضافة النشاط في سجلهم التجاري وتوفير الوثائق المطلوبة.

تراخيص الاستيراد إلزامية فقط للأنشطة التجارية. وما دامت الشركات التي تم تأسيسها بهدف الإنتاج والخدمات تقوم بالاستيراد لأنشطة التشغيل الخاصة بها، فهي غير مطالبة بالحصول على هذه التراخيص. 

3. إذن التسليم الملاحي 

إذن  التسليم هو دليل على أنه  قد تم دفع مقابل الشحن البحري سواء مسبقاً أو في الوجهة المقصودة. فعليك كمستورد أو من ينوب عنك التقدم إلى الجمارك بمنطقة التخزين  بمستندات الإفراج بالإضافة إلى إذن التسليم الملاحي وصورة ضوئية منه إلا في حالة الإفراج المسبق حيث يتم تقديمها إلكترونياً.

4. بوليصة الشحن B/L

تعتبر واحدة من أهم مستندات الشحنة، فهي توضح كافة البيانات المتعلقة بالشحنة، كما تعد إيصالًا للبضاعة المشحونة تصدرها شركة النقل أو الشحن عندما تقبل نقل بضاعة عميل معين إلى وجهة محددة لقاء رسوم نقل موضحة فيها، وتعمل كدليل على عقد نقل بين الشاحن وخط الشحن لتنفيذ نقل البضائع بموجب الشروط والأحكام المتفق عليها بينك كمستورد وبينهم. وتقر بأنه تم تقل هذه الشحنة على سفينة معينة، كما يدرج فيها أيضًا كافة شروط التسليم، والمعلومات التالية: 

  • اسم السفينة التي ستحمل الشحنة. 
  •  أسماء وعناوين الشاحن (المرسل) والمستلم (المرسل إليه).
  •  اسم الموقِع، حيث الاستقبال وتحميل البضائع.
  •  تاريخ الشحن
  •  الكمية والوزن الدقيق والقيمة وتصنيف الشحن. 
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم تضمين وصف كامل للعناصر بما في ذلك ما إذا كانت مصنفة على أنها خطرة.
  • ونوع العلب المستخدمة في التغليف، وأي تعليمات محددة لشركة النقل، وأية أرقام تتبع طلب خاصة.
  • اسم مستلم البضائع للنوع الاسمي عندما يصدر بأمر من المرسل. 
  • اسم المستلم لنوع الطلب بأمره الخاص.
  • الاسم أو العلامة التجارية للبضائع المرسلة.
  • كافة المعلومات الخاصة بالشحن والمدفوعات الأخرى المستحقة للناقل.
  • زمان ومكان إصدار الوثيقة نفسها، مع إشارة لعدد نسخ سند الشحن.
  •  توقيع ممثل الناقل أو قبطان السفينة. 
  • الإشارة إلى أن الوثيقة تم إصدارها لحاملها.

محتويات بوليصة الشحن عند التخليص الجمركي فى مصر

4. موافقة الجهة الرقابية أو الأمنية

تقديم وثيقة تثبت موافقة الجهة الرقابية أو الأمني على البضاعة، يعني أن البضاعة غير ممنوعة وغير مخالفة للقوانين ما يُساعد فى حماية الأمن القومي، والاقتصاد المصري، والحفاظ على صحة المواطنين، وتحصيل حقوق الخزانة العامة للدولة.

5. الفاتورة التجارية

الفاتورة التجارية من أهم المستندات في التجارة الدولية والشحن البحري. هي مستند قانوني يصدره البائع (المورد) للمشتري (المستورد) في معاملة دولية تعتبر كعقد وإثبات للبيع بين المشتري والبائع وقد تغني الفاتورة التجارية، في  حال اشتمالها على جميع تفاصيل البضائع، عن قائمة التعبئة 

مكونات الفاتورة التجارية:
  • معلومات عن المورد الذي تتعامل معه
  • معلوماتك كمستورد
  • معلومات عن الشحنة
  • معلومات خاصة بالفاتورة
  • شروط الشحن
  • توقيع المورد وختم الشركة على الفاتورة لتوثيقها.

2 13

6. بيان التحليل في حال تم طلبه

قد يطلب منك تقديم نتائج تحليل محتوى البضائع / تقرير التفتيش، في حال كانت بضاعتك من المنتجات التي يمكن أن تخضع لاختبار المعايير

7. الكتالوجات الخاصة بالأصناف الواردة حال تطلب الصنف ذلك

فى حالة تعذر عليك إرسال عينات من البضائع للتحليل بمعامل حكومية بسبب وزنها أو حجمها أو مثل ذلك ، يسمح لك بتقيم الكتالوجات الأصلية للمنتج أو شهادات التحليل الواردة من المنتج من المعامل الأجنبية على أن تكون هذه الشهادات معتمدة من الجهات المختصة في بلد الإنتاج.

8. شهادة المنشأ

يتم تقديم شهادة المنشأ فى حالة المطالبة بإعفاء أو تفضيل جمركى وأية حالات أخرى وفقاً للائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير.

المستندات الاستيرادية

  1. بطاقة استيرادية 

تُعَد البطاقة الاستيرادية أحد أكثر الوثائق أهمية حتى يتمكن الشخص من الاستيراد من الخارج، وعدم استخراج بطاقة استيرادية من الممكن أن يعرض المستورد للمساءلة القانونية، إذ تفرض الحكومة المصرية و هيئة الرقابة على الصادرات والواردات على المستورد ضرورة استخراج بطاقة استيرادية، تحدد بها المجموعة السلعية المستوردة، فذلك يعزز الرقابة في البلاد على نوعية ومصدر البضائع الواردة للبلاد.

  1. رخصة الاستيراد للاستخدام الخاص

وهي رخصة لكل ما يستورد لغير الإتجار أو الإنتاج من أصول رأسمالية وقطع غيار ومواد الدعاية والإعلان وغيرها لإستخدامها على نحو تتحقق به منفعة النشاط المستورد وليس لشخصه وما يستورد للتأجير التمويلي يعد استخداماً خاصاً فيما عدا سيارات الركوب.

  1. طلب التمويل نموذج رقم ( 4)

نموذج 4 للمستوردين بغرض الاتجار أو الإنتاج السلعي أو الخدمي أو الحكومي، وهو نموذج يتضمن كافة المعلومات والبيانات الخاصة بك كمستورد، وكافة البيانات الخاصة بالبضاعة المستوردة كالكمية والنوعية والنوع، منشأ البضاعة، تاريخ استيراد البضائع، كافة المصاريف من مصاريف إدارية إلى القيمة الجمركية المفروضة على البضائع المستوردة وإيصال الدفع، ويجب أن يكون النموذج موقعًا من البنك المركزي.

  1. إيصال سداد المصاريف الإدارية 

إيصال سداد المصاريف هو دليل على سدادك للرسوم الجمركية وضرائب القيمة المضافة المطابقة، ويتم إصدار إيصالات دفع الرسوم والضرائب من قبل هيئة الجمارك في وزارة المالية. ثم يتم ختم طلب سداد الرسوم الجمركية والإيصال بختم الحكومة إنهاء إجراءات التخليص الجمركي.

  1. نموذج الاستخدام الخاص رقم 6 .

في هذا النموذج توضح طبيعة البضاعة والوجه الذي ستستخدمها، وتتعهد بدفع التعويضات فيما لو ثبت غير ذك.

1 peYu86Y7Uxbrb
  1. نموذج مستلزمات الإنتاج رقم 5 .

الهدف من هذا النموذج توضيح طبيعة المشروع الذي تستورد البضاعة لأجله، وتتعهد أن الكميات المستوردة في الحدود المذكورة واللازمة لممارسة النشاط التجاري أو الخدمي.

UeQzDv0GfcHwAEfQDJ6ubhD27oPvd ngjBYNSUILs2hX6RcZgGyw4BlHIzc4Ia9fI l5GGoTMvPQN6rU4NCpUquNNNCe 1ulrdN5xwkDzhgFsrZQ6D56 Vux7

ثالثًا: تحرير نموذج البيان الجمركي 19 ك.م

تم تسجيل دخول البضائع مع الجمارك ويتم تعيين رقم تسلسلي 19 النموذج المستخدم لبيان الاستيراد هو نموذج ‘الوثيقة الإدارية الوحيدة’

أو رقم دخول للشحنة. وتقوم لجنة المحاسبة الجمركية باحتساب الرسوم الواجب سدادها على البضائع المستوردة.

في هذه المرحلة، تقوم الجمارك بإدراج طلب سداد الرسوم الجمركية وبناء عليه يُطلب من المستورد دفع الرسوم وضرائب القيمة المضافة المطابقة.

ويتم إصدار إيصالات دفع الرسوم والضرائب من قبل هيئة الجمارك. ثم يتم ختم طلب سداد الرسوم الجمركية والإيصال بختم الحكومة.

لإنهاء إجراءات التخليص الجمركي.النموذج المستخدم لبيان الاستيراد هو نموذج ‘الوثيقة الإدارية الوحيدة’ (بيان جمركي 19 ك.م) أو رقم دخول للشحنة. يتم ملء البيانات وأهمها :

  • النوع
  • القيمة
  • المنشأ
  • الكميات
  • إرفاق إقرار القيمة

رابعاً: تسجيل البيانات بالحاسب الآلي

عليك أو على من ينوب عنك ( المخلص الجمركي ) إدراج بيانات البيان الجمركي بالحاسب الآلي المرتبط بالنظام الآلي للجمارك. وأن تراعى إدخال بيانات الإقرار الجمركي كاملة، وإدراج البيانات السعرية طبقا لاتفاقية منظمة التجارة العالمية لكل صنف من واقع الفواتير تفصيلاً بالعملة الأجنبية، الكميات وإرفاق إقرار القيمة.

اجراءات التخليص الجمركي في مصر

دورة التخليص الجمركي عبارة عن مجموعة من الخطوات تبدأ بوصول الشحنة إلى الميناء وتنتهي بالإفراج عنها، وهي كالتالي:

  1. تبدأ دورة التخليص الجمركي بوصول بضاعتك إلى الميناء وإخطار مخلصك الجمركي بذلك.
  2. بعدها يقوم موظفو الميناء بتفريغ الحاويات، وق يستغرق تفريغ البضاعة حوالي يوم أو يومين، حسب نوعية السلع المستوردة، وطريقة تفريغها.
  3. في هذه الأثناء على مخلصك الجمركي العمل على سحب إذن التسليم عن طريق الوكيل الملاحي الخاص
  4. وبشكلٍ متزامن على المخلص الجمركي أن يجمع الفواتير اللازمة للشحنة وأن يقدمها لمصلحة الجمارك مع نموذج إقرار القيمة الجمركية.
  5. من جهتها ترسل سلطات الجمارك مندوبًا عنها من أجل الكشف على سلامة السلعة وتقدير سعرها الحقيقي لتستطيع فرض الرسوم الجمركية المقررة عليها.
  6. من الممكن أن تحتاج البضاعة إلى العرض على جهة متخصصة لتحدد قيمتها، فيأخذ مندوب الجمارك عينة منها، ويقوم بعرضها على جهة العرض المتخصصة.
  7. عليك دفع قيمة الضريبة الجمركية المحددة بواسطة المخلص الجمركي بمجرد أن يتم التأكد من سلامة الشحنة وتقدر قيمة الرسوم المفروضة عليها، بالإضافة إلى قيمة مصاريف العرض إن وجدت.
  8. كخطوة أخيرة، تحمّل الشحنة على وسائل النقل التي اختارها المخلص الجمركي، لتمر بعدها عبر أشعة الكشف قبل 

قد تستغرق عملية التخليص الجمركي حوالي خمسة إلى سبعة أيام، في حال كانت البضاعة سليمة دون أي مخالفات وكانت مستنداتك سليمة صحيحة وجاهزة.

أهم النصائح والتوجيهات التي ستبسّط عليك التخليص الجمركي فى مصر

1.اختر مخلصًا جمركيًا محترفًا وأمينًا، فخبرته ستغنيك عن التجارب الفاشلة وستوفر في الرسوم والضرائب وسيقدم لك خدماتٍ لوجستية أخرى.

2. لا تهمل حساب كافة التكاليف والرسوم الجمركية قبل اتخاذ القرار بالاستيراد، فسعر الشراء الأقل لا يعني بالضرورة تكاليفًا أقل.

3. حضّر كافة المستندات اللازمة للتخليص الجمركي مسبقًا، وتحقق من المعلومات الموجودة فيها بنفسك ولا تهمل أي شرطٍ كان في الفواتير من مكان التسليم حتى شروط الضمان.

4. تحقق من مطابقة متطلبات التعبئة والتغليف المحددة.

5.  ادرس القيود المفروضة على استيراد البضائع في مصر.

6. اطلع بشكل دائم على الاتفاقيات التجارية بين مصر والدول التي ترغب في الاستيراد منها.

7. تعرّف على سياسات التأخير في الموانئ المصرية وتجنب التأخير ما استطعت.

8. سجل في نظام التسجيل المسبق للشحنات الاستيرادية في مصر، فهو أسرع وأوفر في التكاليف.

نصائح التخليص الجمركي في مصر