التعريفة الجمركية .. كل ما تريد معرفته

التعريفة الجمركية

محتويات المقال

الضريبة الجمركية المفروضة على البضائع المستوردة تسمى “التعريفة الجمركية”. تمنح التعريفات الجمركية ميزة سعرية للسلع المنتجة محليًا على السلع المماثلة المستوردة وفرصة لمنافستها في السوق المحلية، كما أنها تزيد من إيرادات الحكومات.

أهميتها بالنسبة لك كمستثمر تكمن في أنّها عامل مهم يجب عليك مراعاته عند دراسة جدوى عمليات الاستيراد وتقدير تكاليف الشحن الدولية التي تخطط لاستيرادها، وهي مهمة أيضًا أثناء المفاوضات التجارية لك مع المورد، لأن مبلغ هذه الضرائب يمكن أن يزيد من تكاليف الاستيراد ما قد يقلل الربح، كما أنّها تلعب دورًا أساسيًّا عند تسعير البضائع الخاصة بك لإعادة بيعها.

ما هي التعريفة الجمركية؟

التعريفة الجمركية هي ضريبة تفرضها الدولة من خلال  سلطات الجمارك على التجار عند استيراد البضائع من خارج البلاد أو على الأفراد عند إدخال بضائع معينة إلى البلاد.

غالباً ما يتم تسميتها أيضًا بالرسوم الجمركية، لكن هناك اختلاف بسيط بين المصطلحين غالبًا ما تكون التعريفة الجمركية هي المعدل المطبق بالنسبة المئوية على قيمة السلع، في حين أن الرسوم هي مقدار المال المستحق النهائي.

على سبيل المثال، إذا استوردت من البلد “أ” سماعات إلكترونية، فإن التعريفة الجمركية هي  بنسبة 5٪. فلما استوردت 1000 سماعة، وقيمة السماعة $5 ستكون قيمة الشحنة $5000 فتكون الرسوم الجمركية المفروضة هي 5000 * 5٪  فتبلغ $250

أسباب فرض التعريفة الجمركية:

أسباب فرض التعريفة الجمركية

غالبًا ما يتم فرض التعريفة الجمركية أو الرسوم الجمركية لأسباب مختلفة ومتداخلة مثل:

  • تنظيم التجارة الخارجية
  • حماية الصناعة المحلية عن طريق فرض ضرائب على المنتج الأجنبي.
  • زيادة الإيرادات للحكومة المحلية.
  • معاقبة دولة ما بالتضييق على حركة الاستيراد منها عن طريق فرض رسوم جمركية أعلى على منتجاتها، وهذا هو حال الحرب التجارية القائمة حاليًا بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

من يدفع الرسوم الجمركية؟

على المستورد، أنت،  دفع الرسوم الجمركية فور الإفراج عنها في الدولة المستوردة من قبل سلطات الجمارك المحلية. كما أنّك مسؤول عن تقديم المستندات الصحيحة والقانونية المطلوبة للاستيراد. ما لم يُنص على خلاف ذلك ، يمكن أن تكون مسجلًا كشركة أو فردًا بصفتك مالكًا أو مشتريًا أو بائعًا للبضائع أو وكيلًا في الوجهة.

من يقوم بتحصيل التعريفة الجمركية؟

التعريفة هي ضريبة. وهي واحدة من العديد من السياسات التجارية التي يمكن أن تسنها الدولة. تحصلها مصلحة الجمارك وحماية الدولة نيابة عن وزارة التجارة.

أنواع الرسوم الجمركية

هناك أنواع مختلفة من التعريفات الجمركية التي قد تواجهها في التجارة الدولية، معرفتك بأنواع التعريفات الجمركية المطبقة سيسهل عليك حساب الرسوم المتوجبة عليك. فيما يلي نذكر لك  أكثر هذه الرسوم شيوعًا:

التعريفة الجمركية الأساسية: 


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


هي معدل الرسوم الجمركية الأساسية المفروضة على البضائع المستوردة من بلد إلى آخر. يمكن فرضها كرقم ثابت أو كمعدل محدد. تحدد معدلاتها الحكومة المحلية في البلد المستورد.

الرسوم التعويضية:

تقدم بعض الحكومات الأجنبية أحيانًا إعفاءات الضريبية لمصنعي بعض البلدان، للسماح لهم ببيع سلعهم بسعر أقل في البلد الوجهة، ما يمنحها ميزة تنافسية في الأسواق الخارجية، الرسوم المفروضة عليهم في هذه الحالة تدعى بالرسوم التعويضية.

رسوم مكافحة الإغراق:

يهدف هذا النوع من رسوم إلى مكافحة إغراق السوق المحلية بالمنتجات الأجنبية، بهدف حماية الصناعة المحلية. وتُفرض على السلع المستوردة بسعر منخفض للغاية (أقل من سعر السوق المحلي).ارتفاع التعريفة الجمركية للبضاعة المستوردة في هذه الحالة سيرفع من تكلفتها وبالتالي يرفع سعر بيعها ما يحقق منافسة عادلة بينها وبين المنتجات المحلية.

تختلف رسوم مكافحة الإغراق والرسوم التعويضية حسب بلد منشأ البضائع المستوردة ونوع البضائع.

تعريفة الحماية

يفرض هذا النوع من الضرائب الوقائية على المنتجات التي تم استيرادها إلى بلد ما بكميات كبيرة لدرجة أنها قد تشكّل تهديدًا للصناعة المحلية. تجنّبًا للخسائر النقدية المحتملة التي تتكبدها الصناعات المحلية.

 الفرق بين رسوم الحماية ورسوم مكافحة الإغراق هو أن رسوم الحماية تفرض على السلع المستوردة بكميات كبيرة، بينما تفرض رسوم مكافحة الإغراق على السلع الأرخص من قرينها المحلي.

أنواع التعريفة الجمركية

كيفية تحديد الرسوم الجمركية

لفهم كيفية حساب الرسوم الجمركية، يجب علينا أولاً فهم كيفية تحديد معدلات الرسوم الجمركية. 

الرسوم القيمية: تحتسب كنسبة مئوية من قيمة البضائع المستوردة. على سبيل المثال. 4.5٪ من إجمالي قيمة الوسائد المستوردة.

الرسوم النوعية: تحتسب على أساس وزن أو كمية البضائع المستوردة. على سبيل المثال. 0.20 دولار للغالون الواحد من البنزين المستورد.

وهناك أنواع أخرى من الرسوم الجمركية ناتجة عن المزج بين النوعين السابقين من الرسوم على الشكل الآتي:  

  • الرسوم الجمركية المختلطة: عبارة عن مزيج بين الرسوم النوعية والرسوم القيمية.
  • الرسوم المركبة: مجموعة من الرسوم النوعية المختلفة بالإضافة إلى رسوم على القيمة.
  • الرسوم المفروضة حسب معدل الاستيراد: فكلما قل الاستيراد، انخفض السعر والعكس صحيح.

عند الحصول على سعر شحن حاوية من وكيل الشحن الخاص بك، تحقق دائمًا لمعرفة ما إذا كانت الرسوم الجمركية مدرجة في عرض الأسعار المقدم إلى أنت.

متى يتم دفع الرسوم والضرائب على الشحنة؟

يجب عادةً دفع الرسوم والضرائب قبل تحرير البضائع من الجمارك في بلد المقصد. قد تتمكن شركات النقل من الدفع نيابةً عن الشاحن لضمان الإفراج عن البضائع بسرعة ، ومن ثم تقوم بفواتير الشاحن بالرسوم.

العوامل المؤثرة في التعريفة الجمركية

لمعرفة مبلغ الرسوم الجمركية المطلوب منك دفعه مقابل البضائع المستوردة الخاصة بك، هناك ثلاثة عوامل رئيسة عليك معرفتها وأخذها في الحسبان: 

  1. معدل التعريفات الجمركية المطبقة في البلد المستورد

لكل دولة مستوردة معدل تعريفة جمركية خاص بها ويختلف من سلعة إلى أخرى حسب نوع البضائع، والتي يتم تصنيفها وفرزها وإعطاءها رمز منسق جمركي الـ HS Code.

قد يختلف اسم المنسق الجمركي أو ما يعرف أيضًا بالتكويد السلعي اعتمادًا على البلد، فتسميه بعض البلاد رموز HTS ، أو رموز TARIC، تختلف التسمية والمعنى والرمز نفسه.

  1. قيمة البضاعة الجمركية

بما أن التعريفة الجمركية هي معدل يطبق على قيمة البضائع، فمن الطبيعي أن تختلف حسب قيمة البضائع، فتزيد بارتفاع القيمة وتنقص بانخفاضها. 

على سبيل المثال 5% من الـ 5000 قيمة السماعات في المثال السابق كانت تساوي$250، بينما لو كانت الشحنة لـ 100 حاسوب قيمة الحاسوب $500 والتعريفة عليه أيضًا 5% لأصبحت الرسوم المطلوبة تساوي $2500

  1. منشأ البضاعة

تختلف التعريفة الجمركية حسب البلد المنشأ للبضاعة، فكما تختلف قيود الاستيراد من بلد لآخر، تختلف التعريفة المطبقة بشكلٍ كبير. فبينما تعفى بعض البلاد من الرسوم الجمركي أو تمنح خصمًا، تجد غيرها يعاقب برسوم مرتفعة كما ذكرنا سابقًا عن الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

من المهم أن تتأكد وتتحقق من وجود اتفاقيات تجارية خاصة بين بلد المنشأ للبضاعة والبلد المستورد، ما قد يؤثر على معدلات الرسوم الجمركية أو ق يمنحك عفوًا، يمكنك سؤال مخلصك الجمركي عن الأمر.

العوامل المؤثرة فى التعريفة الجمركية