الحد الأدنى لكمية الطلب MOQ

الحد الأدنى لكمية الطلب MOQ

محتويات المقال

من أكبر العقبات التي قد تواجه المبتدئين في التجارة الدولية وأولئك الذين أسسوا شركات الاستيراد حديثًا، هو وجود حد أدنى على كمية طلب الشراء الواحد، فبينما تشق طريقك وتحاول اكتساب الخبرة بأولى الشحنات، تجد أن الشركة الموردة تطالبك بشراء كميات قد تفوق قدرتك على الدفع والمغامرة. إن كانت هذه هي المرة الأولى التي تستورد فيها، وشكّل لك الحد الأدنى للطلب مشكلة، 

  • الحد الأدنى لكمية الطلب
  • الحد الأدنى لقيمة الطلب

فما هو الحد الأدنى لكمية الطلب ( MOQ )؟

الحد الأدنى لكمية الطلب هو أقل كمية من البضاعة يقبل المورد إنتاجها وبيعها في الطلب الواحد. فالحد الأدنى لكمية الطلب (MOQ) يحدد الحد الأدنى لعدد الوحدات التي يمكنك شراؤها من أحد الموردين في الصفقة الواحدة 

على سبيل المثال، إذا أخبرك موردك أن الحد الأدنى لكمية الطلب لديه 500 وحدة من منتج معين. يعني أنّه لا يمكنك طلب أقل من هذه الكَمَيَّة. ما قد يعتبر عقبة أمام صغار المشترين أو التاجر الذي لا زال في بداية مشواره في التجارة الدولية ويحتاج أن يدرس السوق ويجرب بكمية قليلة في البداية، خاصةً أن الحد الأدنى لكمية الطلب يعيّن على كل منتج بمفرده وليس على أساس طلب الشراء الكامل.

ما هو الحد الأدنى لقيمة الطلب ( MOV )

الفرق بين الحد الأدنى لكمية الطلب والحد الأدنى لقيمة الطلب، هو أن  الحد الأدنى لكمية الطلب يتم تحديده على عدد السلع المطلوبة للمنتج الواحد، بينما يكون الحد الأدنى لقيمة الطلب على قيمة المبلغ للطلب الواحد.

فالحد الأدنى لقيمة الطلب هو أقل قيمة للسلع، التي يقبل المورد ببيعها على أساس كل طلب أو منتج. فمثلًا إذا تم تعيين الحد الأدنى لقيمة الطلب بـ 5000 دولار أمريكي للطلب، فلن يقبل المورد الطلبات التي تقل قيمتها عن هذا المبلغ. 

ومع ذلك، فإن الشركات المصنعة تحدد بشكل حصري حدًا أدنى للكمية بدلاً من الحد الأدنى للقيمة.

أمثلة عن الحد الأدنى للطلب

لتوضيح فكرة ومتطلبات الحد الأدنى للطلب، إليك نظرة عامة على المتطلبات النموذجية للحد الأدنى للطلب على الملابس والساعات والإلكترونيات ومنتجات المطبخ ومنتجات الأطفال.

  1. الملابس: 
  • 500-1000 قطعة لكل طلب
  • 500-1000 قطعة لكل لون (ألوان مخصصة)
  • 100 – 300 قطعة لكل لون (ألوان قياسية)
  • 100 – 250 قطعة لكل قياس
  1. الأقمشة:
  • 3000 متر (ألوان مخصصة)
  • 500 – 1000 متر لكل لون (لون قياسي)
  1. الساعات:
  • 500 قطعة لكل طلب
  • 500 قطعة لكل نموذج (بما في ذلك حجم العلبة)
  • 100-200 قطعة لكل لون (قرص وحقيبة)
  1. الإلكترونيات
  • 500-1000 قطعة لكل طلب
  • 500 قطعة لكل منتج
  • 500 لكل لون قطعة شخصي
  1. منتجات المطبخ
  • 500-1000 قطعة لكل طلب
  • 500 قطعة لكل منتج / مادة
  • 500 لكل لون قطعة شخصي

هل يمكن التفاوض على الحد الأدنى للطلب؟

بالطبع يمكنك التفاوض على تخفيض الحد الأدنى لكمية الطلب مع موردك. غير أن مقدار التخفيض الذي يستطيع موردك منحه لك قليل جدًا لأنه محكوم بعدة عوامل، وقد لا يستطيع التخفيض أبدًا خشية التعرض للخسارة، أو الخضوع لمخاطر أكبر عن طريق شراء المزيد من المواد والمكونات المستخدمة في صناعة طلبك ثم مواجهة احتمال ألا يتم طلب يستلزم استخدام هذه المواد ما قد يتسبب في تلفها وتعرضه للخسارة. 

قد يوافق بعض الموردين على تخفيض الحد الأدنى للطلب مقابل رفع سعر الوحدة. ولكن، قد يكون التخطيط لمتطلبات البضاعة من مواد أولية ولوازم أكثر فعالية. بواسطة ذلك، يمكنك تصميم منتجك واستخدام المواد والأجزاء التي يستطيع المورد شراءها بكميات أقل.


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


مثال: 

لنفترض أنّك أردت شراء سجاد الحمام، وكان الحد الأدنى للطلب هو 1000 قطعة من اللون الواحد، وتريد أنت شراء 2000 قطعة، لكن شراء 1000 قطعة من نفس اللون، ليس ما تريده، فمعناه خيارات أقل أمام المستهلك، ومدة زمنية طويلة جدًا حتى ينتهي المخزون وتشتري ألوان أخرى، ولن تستطيع شراء 10000 سجادة لتشمل كل الألوان.

هدفك هنا معرفة وحدة إدارة المخزون أي مزيد من الألوان والأشكال، بمعنى ما هو عدد السجادات التي يستطيع المصنع تصنيعها بأٌقل كمية يمكنه شراءها من اللون الواحد؟ فلنقل 500 سجادة. في هذه الحالة يمكنك الاتفاق مع المصنع على استيراد 500 سجادة من كل لون مع تلبية الحد الأدنى لكمية الطلب من الشركة المصنعة. وستكون قادرًا على شراء السجاد بأربعة ألوان مختلفة. 

اختيار المورد صاحب أقل حد أدنى للطلب … ليس صحيحا دائمًا

قد تعتقد أن المورد الذي يقدم أدنى حد لكمية الطلب هو الخيار الأمثل، لكن الأمر ليس كذلك فعليًا، ولتوضيح الفكرة لك بالضبط، دعنا نتذكر ما هو السبب الرئيس وراء وجود الحد الأدنى لكمية الطلب؟ مقابلة المواد والوسائل اللازمة لإنتاج هذا الطلب دون أن يدفع المصنع ثمن مواد أولية لن يستخدمها. فما الذي سيدفع مصنع للموافقة على كمية أقل من تلك إلا إذا كانت البضاعة موجودة مسبقًا لديهم فقط لا تتوافق مع معايير السلامة أو أن هناك مشكلة فيها حتى لم يستطيعوا بيعها حتى الآن أو أن العديد من الموردين الذين يعرضون أقل من متوسط الحد الأدنى لكمية الطلب ليسوا مصنعين فعليين، لكنهم شركات تجارية أو تجار جملة.

خاتمة 

الحد الأدنى لكمية الطلب أو قيمته لم يوضع ليصّب الأمور عليك كمستورد، لكنّه وضع ليحمي المورد من أن يشتري مواد أولية لا يضمن أن يحتاجها في المستقبل القريب، ما يزيد عليه التكاليف ويتسبب في النهاية في رفع سعر الشراء عليك، فبدل أن تنظر له كعائق، اعتبر السبب الرئيس لاستيرادك من الصين، لأن انخفاض أسعار البضائع هو السبب الذي دفع لتستورد منها وتتحمل عناء الشحن والنقل في المقام الأول، أليس كذلك؟