الرمز المنسق الجمركي HS CODE .. دليل شامل

hs code - الرمز المنسق الجمركي

محتويات المقال

فى حال بدأت رحلتك في عالم التجارة الدولية، وكان لك تجارب مع الاستيراد والتصدير، أو كنت تنوي وتخطط لتبدأ هذه الرحلة، فلا بدّ أنّك قابلت مصطلح الـ “HS CODE”، أو ما يعرف بالتكويد السلعي أو الرمز المنسق الجمركي.

  •  فما هو الرمز المنسق الجمركي؟ 
  • ولماذا من الضروري وجوده على الكثير من وثائق التخليص الجمركي؟
  • ولماذا عليك معرفته حتى وإن استعنت بالمخلص الجمركي؟ 

سنجيبك على كل هذه الأسئلة في هذا المقال بالإضافة إلى المزيد من التفاصيل حول كيفية معرفة الرمز المنسق لسلعة ما وتحديده بطريقة سهلة وبسيطة.

ما هو HS CODE الرمز المنسق الجمركي؟

ما هو hs code بالعربي

الرمز المنسق الجمركي: هو نظام دولي موحد لتصنيف المنتجات المتداولة عالميًا. وهو نظام توصيف وتشفير منسق للسلع، ومعروف بشكل أكثر شيوعًا باسم النظام المنسق (HS CODE)، وهو تسمية دولية أطلقت على رمز مكون من ستة أرقام، الهدف منه تصنيف البضائع التي يتم تداولها وشحنها في جميع أنحاء العالم. يتم تمييز هذه البضائع برقم وفقًا لطبيعة المنتج ونوعه والغرض منه.

ولأن أعداد البضائع التي يتم تصديرها واستيرادها حول العالم  كبير جدًا، وأسماء هذه البضائع تختلف من بلد لآخر، فإن تصنيف كل مجموعة من المنتجات تحت رمز سلعة فريد خاص بها، سيساعدك كمستورد على تسهيل تحديد المنتج والتخليص الجمركي ويسمح بسهولة بحساب الرسوم الجمركية المطلوبة للمنتج الذي تقوم باستيراده.

كما يسهل عليك وعلى مصلحة الجمارك معرفة جميع مواصفات السلع، مسمياتها، وفئات الرسوم الجمركية التي تخضع لها، دون الحاجة إلى معرفة اسمها في بلد المنشأ.

تاريخ استخدام الرمز المنسق الجمركي HS CODE

 تم تنفيذ النظام لأول مرة في عام 1988 وتحتفظ به حاليًا منظمة الجمارك العالمية. اليوم ، يتم استخدام نظام التكويد السلعي من قبل أكثر من 200 دولة حول العالم للمساعدة في تحديد التعريفات الجمركية. تشير التقديرات إلى أن أكثر من 98٪ من البضائع المتداولة حول العالم مصنفة حسب رمز النظام المنسق. تُستخدم البيانات التي تم جمعها أيضًا في تجميع وتحليل حركة التجارة الدولية.

شرح تنسيق رمز المنسق الجمركي (التكويد السلعي)

شرح تنسيق الرمز المنسق الجمركي

هناك رمز منسق خاص لحوالي 5300 سلعة موزّعة في 99 فصلاً، مجمعة في 21 قسمًا.  يوضح كل رمز من هذه الرموز أوصاف السلعة، ويتألف كل رمز من ستة أرقام، وينقسم إلى عناوين وعناوين فرعية. ويمكن تقسيم الأرقام الستة إلى ثلاثة أجزاء: 

  • الرقمين الأول والثاني من اليسار يمثلان رمز الفصل.
  • الرقمين الثالث والرابع من اليسار يمثلان رقم البند الرئيس.
  • الرقمين الخامس والسادس من اليسار يمثلان البنود الفرعية.

مثال: 

09.02.10  الشاي الأخضر (غير المخمر).

  • 09: القهوة والشاي والبهارات.
  • 02: يشيران إلى المجموعة داخل الفصل السابق، شاي.
  • 10: أكثر تحديدًا، شاي أخضر.

سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


أول رقمين (HS-2) يحددان الفصل الذي تصنف فيه البضائع، على سبيل المثال. 09 = قهوة، شاي، متيه وتوابل. الرقمان التاليان (HS-4) يحددان المجموعات داخل هذا الفصل، على سبيل المثال 09.02 = شاي، وإن كان منكهًا أم لا. الرقمان التاليان (HS-6) أكثر تحديدًا، على سبيل المثال 09.02.10 شاي أخضر (غير مخمر). حتى مستوى أرقام HS-6، تصنف جميع البلدان المنتجات بنفس الطريقة (توجد استثناءات قليلة حيث تطبق بعض البلدان إصدارات قديمة من النظام المنسق).

hs code الرمز المنسق الجمركي شرح التكويد السلعي

مثال آخر: 

لفهم أكبر لمعنى رمز النظام المنسق المؤلف من 10 أرقام، سنأخذ 1704.90.10.00 كمثال.

  • المادة 17 تتعلق بالفصل 17 من القسم الرابع – المواد الغذائية الجاهزة؛ المشروبات والمشروبات الروحية والخل. التبغ وبدائل التبغ المصنعة.
  • 04 يتعلق بالحلويات السكرية (بما في ذلك الشوكولاتة البيضاء)، ولا تحتوي على الكاكاو.
  • 90 يتعلق بالحلويات أو الحلويات الجاهزة للاستهلاك.
  • 10.00 يتعلق بالمكسرات المسكرة.

فباختصار السلعة هي مادة غذائية من الحلويات السكرية الخالية من الكاكاو، جاهزة لا تحتاج لتحضير، وتحوي مكسرات مغطاة بالسكر.

ويستخدم هذا النظام من قبل أكثر من 200 دولة واقتصاد كأساس لتعريفاتها الجمركية ولجمع إحصاءات التجارة الدولية. يتم تصنيف أكثر من 98٪ من البضائع في التجارة الدولية من حيث النظام المنسق.

فيم يستخدم رمز التكويد السلعي HS Code؟

استخدامات نظام التكويد السلعي hs code

تستخدم رموز النظام المنسق لعدد من الأغراض:

  •  تمكن السلطات الجمركية من تحديد المنتج وتطبيق رسوم الاستيراد المناسبة بالإضافة إلى الضرائب والتدابير التجارية الأخرى.
  • يلعب تصنيف النظام المنسق دورًا مهمًا في تحديد منشأ البضائع ما قد يساعدك في معرفة القوانين التجارية بين البلدين، البلد المنشأ والبلد الذي تستورد له. 
  • يتم تحديد تعريفات الدولة الأولى بالرعاية وكذلك التعريفات التفضيلية بموجب اتفاقيات التجارة الحرة بناءً على تصنيف النظام المنسق. 
  • يعد فهم تصنيف النظام المنسق للمنتج ضروريًا لتحديد قاعدة المنشأ المناسبة بموجب أي اتفاقية التجارة الحرة. تختلف قواعد المنشأ بموجب أي اتفاقية تجارية بالنسبة للسلع المصنفة تحت رموز سلع مختلفة.
  • يعد تصنيف النظام المنسق أيضًا جزءًا مهمًا من تقييم ما إذا كانت السلعة مؤهلة بموجب أنواع مختلفة من قواعد المنشأ.
  • يقلل رمز النظام المنسق من التكاليف التي قد تتكبدها والمتعلقة بالتجارة الدولية فلن تحتاج لمترجم لقراءة وفهم هذا الرمز، أو لتنسيق الإجراءات الجمركية والتجارية وتبادل البيانات التجارية غير الوثائقية فيما يتعلق بهذه الإجراءات، وبالتالي تقليل التكاليف المتعلقة بالتجارة الدولية وزيادة ربحك كمستورد.

كيفية الحصول على hs code؟

كما ذكرنا من قبل، فإن الأرقام الستة الأولى موحدة لجميع البلدان التي وافقت على النظام المنسق. ومع ذلك، تتمتع الدول الفردية بسلطة الإضافة إلى نظام النظام المنسق لإنشاء رموز مكونة من 10 أرقام بناءً على ضرائبها واحتياجاتها الفردية. (تستخدم بعض البلدان رموزًا مكونة من ثمانية أرقام؛ بينما يستخدم البعض الآخر رموزًا مكونة من 12 رقمًا.

  • يمكنك البحث في موقع التجارة الخارجية في بلدك  للعثور على رمز السلعة الصحيح. 

مثال: الحصول على الرمز المنسق الجمركي في السعودية

  1. ادخل إلى منصة سابر من هنا
  2. ابحث عن طريق الكلمات الدلالية للمنتج.
  3. سيظهر لك عدة تصنيفات، اختر التصنيف الأكثر تطابقُا لمنتجك.
  4. يمكنك التمرير الى الصفحة رقم 2، أو الصفحة رقم 3، وهكذا في حال لم تجد بعد التصنيف المتطابق
  5. يمكنك الآن من معرفة نوع الشهادة المطلوبة للمنتج.
كيفية الحصول على الرمز المنسق الجمركي في السعودية

يمكنك الآن البحث في التعريفة الجمركية السعودية ومعرفة مقدارها

  • يمكنك أيضًا استخدام أداة التعريفة التجارية في بلدك للبحث عن أكواد سلع الاستيراد والتصدير بالإضافة إلى الضرائب والرسوم والتراخيص التي تنطبق على السلع. 

مثال ذلك للبحث عن التكويد السلعي في السعودية يمكنك زيارة موقع الجمارك من هنا 

والبحث بالكلمة الدلالية أو البند الرئيسي أو التكويد السلعي والبدء ومن ثم الحصول على نسبة التعريفة الجمركية المفروضة

البحث عن نسبة التعريفة الجمركية على منتج في السعودية

من المهم  أيضًا التحقق من المخلص الجمركي في موضوع الرمز المنسق الجمركي والتسيق معه بشأن تخليص بضائعك.

من المسؤول عن تحديد الرمز المنسق الجمركي HS Code ؟

تتم إدارة النظام المنسق من قبل منظمة الجمارك العالمية (WCO) ويتم تحديثه كل خمس سنوات. وهو بمثابة الأساس لأنظمة تصنيف الاستيراد والتصدير المستخدمة في غالب البلدان في العالم والعديد من الشركاء التجاريين.

يخصص النظام المنسق رموزًا محددة مكونة من ستة أرقام لتصنيفات وسلع مختلفة. يُسمح للبلدان بإضافة رموز أطول للأرقام الستة الأولى لمزيد من التصنيف، لذا لا تتفاجأ إن وجدت رمزًا يتألف من أكثر من 6 أرقام، فقط ركز على الأرقام الستة الأولى.

متى وأين تحتاج إلى الرمز المنسق الجمركي HS Code؟

ستحتاج الرمز المنسق عند استكمال وثائق التصدير، فيجب أن تعرض أي مستندات مستخدمة دوليًا، مثل الفاتورة التجارية، رمز النظام المنسق المكون من ستة أرقام بدلاً من رمز أطول.

هل تختلف الرموز المنسقة الجمركية من بلد إلى أخرى؟

قد يفاجئك كون رمز النظام المنسق قد لا يتألف من ستة أرقام في بعض البلدان، فبعضها عددًا قليلاً من الأرقام الإضافية لتصنيف المنتجات بشكلٍ أكبر، فتجد رموز النظام المنسق مكونة من سبعة أو ثمانية أو تسعة أو حتى عشرة أرقام.

على سبيل المثال، تتكون رموز النظام المنسق في مصر والإمارات العربية المتحدة من ثمانية أرقام، بينما تضم رموز النظام المنسق في اليابان على تسعة أرقام.

ولكن بغض النظر عن عدد أرقام رموز النظام المنسق الخاصة بهم، فإن الستة الأولى دائمًا ما تكون ثابتة وموحدة لأنها تستند إلى التصنيف الذي تحدده منظمة الجمارك العالمية.

ماذا يحدث في حالة استخدمت رمزًا خاطئًا للنظام المنسق؟

8 3
  •  سيتم تصنيف المنتج بشكلٍ غير صحيح.
  • سيتم إدخال البضائع إلى البلد المستورد تحت تصنيفٍ غير صحيح.
  • سيتم إعداد شهادة المنشأ للمصدر بشكل غير صحيح.
  • قد تحدث تأخيرات في التخليص الجمركي للواردات ما قد يكلفك الكثير من التكاليف الإضافية.
  • قد يبدأ البلد المستورد التحقيق ليعرف إن كان هذا الخطأ مقصود وما الدافع وراءه.
  • قد تُحرم بضائعك من المعاملة الجمركية التفضيلية.
  • قد تتخذ في حقك إجراءات جزائية.

ختامًا، نعم تعتبر التجارة الدولية عملية معقدة للغاية وتتطلب العديد من المستندات والرموز للتصنيف وهي خطوة مهمة للغاية في عملية التصدير والاستيراد بأكملها، ومع ذلك فإن الاستعداد والتعلم والتعرف المسبق على ما سيواجهك، سيضمن لك تجارةً ميسرة وناجحة.