السجل التجاري الإلكتروني في السعودية

محتويات المقال

السجل التجاري الإلكتروني أحد أهم أدوات الدولة لتنظيم حركة التجارة الداخلية، والسجل بنوعيه الورقي والإلكتروني ضروري لممارسة أي نشاط تجاري، إلا أنّ الإلكتروني جاء لتسهيل العملية وتوفير الوقت والجهد.

الهدف من السجل التجاري هو توفير أكبر كمية من المعلومات عن التجار سواءً الأفراد أو المؤسسات الكبيرة، ويتم استخراجه من الغرفة التجارية المتواجدة فى البلد التي يتم فيها النشاط التجاري، أوفي مكاتب السجلات التجارية.

ما هو السجل التجاري الإلكتروني؟

السجل التجارية الإلكتروني، كأي سجل تجاري على أرض الواقع غير أنّه إلكتروني موجود في وزارة التجارة والاستثمار بشكل إلكتروني، ويتمّ استخراجه عبر الإنترنت وإجراء جميع المعاملات عليه على الإنترنت.

ويقسم السجل التجاري الإلكتروني إلى نوعين:

– سجل عام يسجّل فيه التجار والشركات.

– سجل خاص تسجّل فيه المؤسسات التجارية والعقود التي تجري عليها.

أهمية السجل التجاري الإلكتروني:

  • فائدة السجل التجاري الإلكتروني للدولة: معرفة حجم النشاط الاقتصادي الخاص بالدولة، ما يمكنها من وضع الخطط الاستراتيجية التنموية لنشاطها الاقتصادي في خططها المستقبلية.
  • فائدة السجل التجاري للتاجر (فرد أو شركة): تطبيق القانون والعمل تحت مظلته، ما يضمن له الاستفادة من الخدمات التي توفرها له الحكومة لإتمام عمله.
  • فائدة استبدال السجل التجاري التقليدي بالإلكتروني: توفير الوقت، سرعة تلبية الطلب، مجاراة التطور، والسبب الأهم هو تغيير عقلية المستخدم.
  • فائدة السجل التجاري الإلكتروني لرواد الأعمال: بالنسبة لرائد الأعمال، الذي ينوي بدء نشاط تجاري جديد دون صرف الكثير من الوقت في الإجراءات لإصدار سجل تجاري، فيستطيع بهذه الخطوة يستطيع إنهاء الإجراءات القانونية في ثوانٍ معدودة.
  • فائدة السجل التجاري الإلكتروني للسوق: السجل التجاري بشكل عام هو وسيلة لجمع المعلومات عن التجّار وتقدير حالة نشاط السوق. وتحديد الأنواع المختلفة لهذه النشاطات.
  • فائدة السجل التجاري للنشر والإعلان: وجود السجل التجاري ضروري لإعداد وتنفيذ الحملات التسويقية ذات العلاقة بالسلع والخدمات.
  •  تسهيل عملية استخراج سجل تجاري: التحول للسجل التجاري الإلكتروني يسهل عملية استخراج السجل.
  • دخول عالم الرقمنة الاقتصادية: السجل التجاري الإلكتروني يساعد في تطوير النشاط التجاري بما يتماشى مع التطورات العالمية الجديدة، وإضفاء الشفافية على المعاملات التجارية.
  • القضاء على السجلات التجارية الوهمية أو المزورة: بعض التجار ومنهم مستوردون يلجؤون إلى استخدام سجلات تجارية مزورة، وأهم ميزة للسجل التجاري الإلكتروني القضاء على هذه السجلات.

اهمية السجل التجاري الالكتروني

السجل التجاري الإلكتروني في السعودية

التطور التقني الذي شهدته السعودية في الفترة الأخيرة، أمّن الكثير من فرص العمل للشباب، و أصبح فرصة مناسبة أمام المشاريع الريادية للشباب المرتبطة بشكلٍ كبير بالإنترنت، وأهمها إنشاء المتاجر الإلكترونية. ولما انتشرت كثير من حالات النصب والاحتيال في التجارة الإلكترونية على صعيد العالم، سبب ذلك تراجع في عمليات الشراء الإلكتروني من العملاء، بسبب خوفهم من التعرض للاحتيال. 

الحل كان في التمييز بين المتاجر الإلكترونية الموثوقة وغير الموثوقة لمساعدة الناس أثناء بحثها، وكانت الطريقة الأفضل في إصدار سجل تجاري، أي أن يكون للمتجر سجل تجاري رسمي معتمد من وزارة التجارة والاستثمار.

فتح سجل تجاري الكتروني في السعودية

متطلبات وشروط فتح سجل تجاري إلكتروني في السعودية

بينما تتماثل شروط فتح السجل التجاري الإلكتروني في السعودية مع شروط فتح السجل التجاري التقليدي، تعتبر متطلبات شروط فتح سجل تجاري إلكتروني في السعودية، أبسط  من المستندات المطلوبة عند فتح سجل تجاري تقليدي، فكل ما يطلب منك عند تقديم طلب لفتح سجل تجاري هو ملء البيانات الآتية:

  1. بياناتك كمالك للنشاط التجاري: أولى البيانات التي يطلب منك تأمينها في هذه المرحلة هي تعبئة بياناتك مثل الاسم، رقم الهوية، رقم الجوال، البريد الإلكتروني.. الخ.
  2. بيانات الاسم التجاري: تحديد الاسم التجاري، نوعه، مجاليه العام والمتخصص ونشاطه.
  3. بيانات النشاط التجاري: سيطلب منك أن تحدد النشاط الرئيسي والنشاط الفرعي للمشروع.
  4. بيانات مكان العمل: توافر محل لممارسة العمل شرط أساسي لاستخراج السجل التجاري سواءً أكان العمل الذي تود القيام به إلكترونيًا أو على أرض الواقع. يمكن للتاجر أن يستخدم عنوان إقامته كمكان رسمي لمزاولة النشاط التجاري بشكل مؤقت أو دائم، حتى وإن لم تكن تعمل منه، ويجب عليك تحدي عدد السنوات التي تطلبها للسجل، وبالطبع ضرورة توافر الأوراق الرسمية التي تثبت امتلاكك أو استئجارك لهذا المكان. وبمجرد تحديد العنوان والرقم البريدي، يتم تحديد هذا العنوان بشكل مباشر على خرائط جوجل.
  5. بيانات الفاتورة: تعد هذه آخر خطوة وتطلب، وتحوي تفاصيل الفاتورة واتفاقية الاستخدام القانونية، من المهم جدًا أن تقرأ تفاصيلها وشروطها بانتباه، لتحصل بالنهاية على طرق سداد الرسوم.

تعرف على كيفية الحصول على بضائع ممتازة بأسعار مربحة جدا من موقع علي بابا دون الحاجة للسفر.

4 9

الوقت المقدر لفتح السجل التجاري الإلكتروني في السعودية بـ 180 ثانية فقط!

ملاحظة: من شروط فتح حساب سجل تجاري إلكتروني في السعودية، ألا يقل رأس المال عن 5000 ريال، ويحدد الحد الأدنى حسب الخيارات المتاحة عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار.

صورة متطلبات وشروط فتح سجل تجاري

المستندات المطلوبة منك لاستخراج السجل التجاري في غالب البلاد:

  •  طلب لاستخراج سجل تجاري.
  • صورة من البطاقة الضريبية الخاصة بك.
  • صورة من بطاقتك الشخصية كصاحب المنشأة وبطاقات شركائك إن وجدوا.
  • عقد إيجار موثق من الشهر العقاري مثبت التاريخ أو سند ملكية العقار المستخدم للنشاط وإيصال كهرباء، أو إخطار يفيد بتركيب العداد الكهربائي.
  • وثيقة لا حكم عليه خاصة بك.
  • طلب مدفوع من الغرفة التجارية لاستخراج شهادة لمزاولة التجارة.
  • صورة من عقد الشركة.

خطوات إصدار السجل التجاري الإلكتروني في السعودية

  1. قم بالوصول إلى إلى الخدمة عن طريق الضغط على الرابط هنا
  2. ادخل إلى حسابك بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. ضغط على أيقونة “سجلاتي التجارية”.
  4. ستظهر أمامك خيارات، اختر أيقونة “إصدار سجل تجاري” بالضغط عليها.
  5. حديد نوع الاسم التجاري الذي تريده من الخيارات  المتاحة أمامك، التي ستظهر كالآتي: اسم محجوز، اسم قائم أو اسم شخصي.
  6. اختر النشاط في المستويات الأول والثاني والثالث، لا يمكنك اختيار أكثر من نشاط تجاري في المستوى الأول، كذلك الأمر في المستوى الثاني ولكنك تستطيع اختيار أكثر من نشاط تجاري في المستوى الثالث كما تريد، شرط ألّا يتجاوز عدد الأحرف بالأنشطة المختارة الـ 350 حرف.
  7. بعدها عليك تحديد مدة صلاحية السجل التجاري من سنة وحتى 5 سنوات.
  8. املأ بياناتك الخاصة رأس المال، عنوان منشأتك وبيانات الاتصال الخاصة بك.
  9. بعدها ستظهر أمامك نافذة تطلب منك التأكيد على البيانات التي أدخلتها في طلب الخدمة قبل إرسال الطلب.
  10. أخيرًا سيتم إصدار فاتورة وإرسالها لهاتفك عن طريق الرسائل النصية.
  11. كل ما عليك في هذه المرحلة هو سداد الفاتورة عبر قنوات الدفع المتاحة.
  12. يمكنك سداد الفاتورة عبر قنوات خدمة سداد، وللإطلاع على تفاصيل الخدمة اضغط هنا.
  13. بمجرد وصول المبلغ المسدد، تستطيع الاستفادة من الخدمة وطباعة السجل التجاري دون الحاجة لمراجعتك فروع وزارة التجارة.

بمجرد وصول المبلغ المسدد، يمكنك الاستفادة من الخدمة بطباعة السجل التجاري دون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة .

ما هي خدمات سداد؟

نظام سداد للمدفوعات هو أحد أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي، وهو نظام مركزي لعرض ودفع الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونياً في المملكة العربية السعودية. 

الهدف من استخدام خدمات سداد لدفع رسوم إصدار السجل الإلكتروني، هو تسهيل وتسريع عملية الدفع عليك، ما يسرّع ويسهّل حصول على الخدمة واستصدار سجل تجاري من مكانك ودون الحاجة إلى زيارة مكاتب وزارة التجارة أو البنك.

رسوم فتح سجل تجاري إلكتروني في السعودية

تبلغ رسوم فتح السجل التجاري الإلكتروني في السعودية ٢٠٠ ريال سعودي كمبلغ أساسي كل سنة، ويضاف على هذا المبلغ رسوم الغرفة التجارية التي تحدد حسب طبيعة النشاط للسجل التجاري ودرجته.

بعض الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة التجارة في السعودية:

  1. تحويل نوع السجل التجاري من رئيس إلى فرعي أو العكس: رسوم الخدمة 500 ريال سعودي عند التحويل من حساب فرعي إلى حساب ررئيس بالإضافة إلى 100 ريال لكل سجل تجاري يتم ربطه مع السجل الرئيس الجديد .
  2. تجديد السجل التجاري للشركات: تُمكنك هذه الخدمة من تجديد سجلاتك التجارية لجميع الكيانات إلكترونيًا عدا الشركات المساهمة، وذلك لمتابعة ممارسة النشاط التجاري.​ الرسوم تزيد عن الـ 3000 ريال سعودي وللإطلاع على رسوم الخدمة بالتفصيل اضغط هنا.
  3. تحديث بيانات الشركات: تُمكنك هذه الخدمة من تقديم طلب تحديث بيانات الشركة التابعة لك، والموافقة عليه من قبل الموظف المختص إلكترونيًا دون الحاجة إلى مراجعة فروع الوزارة والخدمة مجانية.
  4. التحول من شركة إلى مؤسسة: تُمكنك هذه الخدمة من تقديم قرار شركاء بتحويل كيان شركتك إلى مؤسسة فردية.​ رسوم الخدمة النشر 1500 ريال + يضاف عليها القيمة المضافة 5%التعديل على السجل التجاري 100 ريال.
  5. للإطلاع على باقي الخدمات، اضغط هنا.

التطور السريع والتحول الإلكتروني الهائل في التجارة واستجابة وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية وبعض البلدان العربية الأخرى، لمواكبة هذه السرعة وتمكينك عزيزي التاجر من إنجاز جميع مهام شركتك التجارية إلكترونياً أمر بمنتهى الروعة ولا يحتاج منك إلا الإطلاع لتوفر على نفسك الوقت والتكاليف وتحظى باستيراد آمن وناجح بأقل مجهود.