بوليصة الشحن … كل ما تريد معرفته

بوليصة الشحن

محتويات المقال

بوليصة الشحن، التي تدعى باللغة الإنجليزية بـ Bill of lading وغالبًا ما يتم اختصارها إلى BL أو B / L، هي أهم المستندات التي يتعين على التجار الدوليين التعامل معها في أي معاملة دولية. بغض النظر عما إذا كنت تقوم بالاستيراد أو التصدير أو اخترت استيراد شحنتك بالشحن البحري أو الشحن الجوي، فإن بوليصة الشحن تعمل كعقد نقل وعليك معرفة تفاصيل هذا العقد الدقيقة لتعمل في صالحك بدل أن تكون سببًا لأي تأخير.

ما هي بوليصة الشحن؟

بوليصة الشحن (Bill of Lading): هي وثيقة تصدرها شركة النقل أو الشحن عندما تقبل نقل بضاعة عميل معين إلى وجهة محددة لقاء رسوم نقل موضحة فيها، وتعتبر صك ملكية للبضائع لصالح المستفيد “المستورد يتم كتابة اسمه على البوليصة” وهى عقد نقل بين الشاحن وخط الشحن لتنفيذ نقل البضائع بموجب الشروط والأحكام المتفق عليها بينك كمستورد وبينهم.

تعد بوليصة الشحن واحدة من أهم الوثائق الأساسية في التجارة الدولية، يضاف إليها بوليصة التأمين على الشحنة وفاتورة البيع. وبموجب هذه الوثائق يتم ضمان حقوق المورد والمستورد في عملية الاستيراد، لذا من الضروري أن تتعرف على أنواعها.

02

ما هو مصدر بوليصة الشحن؟

بوليصة الشحن هي مستند صادر عن شركة شحن أو من ينوب عنها بغرض إبرام عقد شحن. 

محتويات ونموذج بوليصة الشحن “Bill of Lading”

  • اسم السفينة التي ستحمل الشحنة. 
  •  أسماء وعناوين الشاحن (المرسل) والمستلم (المرسل إليه).
  •  اسم الموقِع، حيث الاستقبال وتحميل البضائع.
  •  تاريخ الشحن.
  •  الكمية والوزن الدقيق والقيمة وتصنيف الشحن. 
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم تضمين وصف كامل للعناصر بما في ذلك ما إذا كانت مصنفة على أنها خطرة.
  • ونوع العلب المستخدمة في التغليف، وأي تعليمات محددة لشركة النقل، وأية أرقام تتبع طلب خاصة.
  • اسم مستلم البضائع للنوع الاسمي عندما يصدر بأمر من المرسل. 
  • اسم المستلم لنوع الطلب بأمره الخاص.
  • الاسم أو العلامة التجارية للبضائع المرسلة.
  • كافة المعلومات الخاصة بالشحن والمدفوعات الأخرى المستحقة للناقل.
  • زمان ومكان إصدار الوثيقة نفسها، مع إشارة لعدد نسخ سند الشحن.
  •  توقيع ممثل الناقل أو قبطان السفينة. 
  • الإشارة إلى أن الوثيقة تم إصدارها لحاملها.

نموذج بوليصة شحن

أهمية بوليصة الشحن

الغرض من بوليصة الشحن

بعد أن تعرّفت على المعلومات التي تكر في بوليصة الشحن عزيزي القارئ لا بدّ أنك لاحظت أنّ أهميتها التي تعود إلى:

  • كونها عقد بين الناقل والشاحن لنقل البضائع.
  • أنها بمثابة إيصال صادر عن الناقل إلى الشاحن.
  • تُعتبَر بوليصة الشحن وثيقة قانونية توفر جميع التفاصيل للشاحن والناقل لمعالجة الشحنة وإجراء عملية تتبع الشحنات بسهولة عبر البلدان البحرية المختلفة بشكل صحيح.

أنواع بوليصة الشحن

شاع الاعتقاد أن بوليصة الشحن (BOL) أكثر المستندات تعقيدًا في مجال التخليص الجمركي، قد يعود سبب هذا الاعتقاد إلى تعدد البيانات التي تفصح عنها الوثيقة ما قد يسبب إرباكك. في هذه الفقرة سنبسّط الأمر ونيسره من خلال ذكر أنواع بوليصة الشحن، والهدف من كل منها، وسيهون عليك التمييز بينها لاحقًا.

بوليصة الشحن البحري

عندما يتم نقل البضائع المستوردة عن طريق السفن يتم إصدار بوليصة الشحن البحري، هناك أنواع شائعة لسندات الشحن البحري وهي:

بوليصة الشحن المباشرة

 هذا النوع من بوليصات الشحن هو أبرز أنواع بوليصات الشحن، سميت بالمباشرة لأنها تستخرج مباشرة بعد تسديد قيمة البضائع.

يتم تسليم الشحنة للمرسل إليه بموجب هذه البوليصة، بعد التأكد من هويته وحمله لنسخة من البوليصة.

هذا النوع غير قابل للتداول أي يتم توجيه بوليصة الشحن فقط إلى المرسل إليه المحدد في بوليصة الشحن وينحصر دور المخلص الجمركي فيها بكونه “طرف الإخطار أو التبليغ”. بمعنى لو استوردت من جون شحنةً ما، واستخدمت خالدًا كمخلصٍ جمركي، لا يستطيع أحد سواك استلام الشحنة وسيتم تبليغ خالد بوصول الشحنة ليبلغك وتحضر فتستلمها.

كما يعني أنه لا يمكن لأي شخص بيع بوليصة الشحن. عادةً ما يتم إصدار بوليصة الشحن المباشرة إذا كان المستورد لا يزال مدينًا بدفع ثمن البضائع أو جزءًا منها.

بوليصة شحن “لأمر”

هذا هو الشكل الأكثر استخدامًا لبوليصات الشحن في جميع أنحاء العالم، وهو على عكس سابقه قابل للتداول؛ أي لا يوجد مرسل إليه محدد، وهذا يعني أنه يمكن نقل ملكية سند الشحن من شخص إلى آخر عن طريق الترخيص وتسليم المستند. 

تسلم  شركة النقل الشحنة لمن يقدم بوليصة الشحن، تستخدم بوليصة الشحن لأمر بشكل شائع عندما يتم تغطية شراء البضائع بخطاب اعتماد أو إذا كان من المتوقع تداول البضائع في بورصة تجارية بينما لا تزال الشحنة قيد العبور.

بمعنى لو استوردت من أليكس شحنةً ما، واستخدمت خالدًا كمخلصٍ جمركي، يمكن تسليم الشحنة لخالد أو أي أحد يحمل بوليصة الشحن.

يستخدم هذا النوع من البوليصات عند شراء البضاعة وبيعها أكثر من مرة، فيمكن لوائل مثلاً الموافقة عليها للمشتري التالي الذي يمكنه بيعها بدوره.

البوليصة الإلكترونية

البوليصة الإلكترونية حلت محل بوليصة الشحن الأصلية تتضمن هذه البوليصة عملية رقمنة للمهام الإلكترونية، ما ألغى الحاجة إلى البوليصة الورقية، وبالتالي يمكن قبولها كإيصال على عقد النقل أو كأحد المستندات التي تثبت ملكية الشحنة.

بوليصة الشحن السريع 

يلتزم فيها الناقل بتسليم الشحنة إلى المرسل إليه دون إصدار أي وثائق أصلية. تعتمد بوليصة الشحن السريع بشكلٍ متكرر إذا دفع المستورد ثمن البضائع قبل الشحن أو كان لديه ائتمان مع المورد. من ميزات هذا النوع من البوليصات أنّه يسرّع الإفراج عن البضائع عند الوصول.

بوليصة الشحن الجوي

بوليصة الشحن الجوي (Air Waybill. AWB): تُسمى أيضاً في الإنجليزية (Air Consignment Note)، وهي وثيقة تمكن من استلام السلع التي تُشحن جواً، وتسمح بتعقبها، وهي غير قابلة للتدوال، لذلك بمجرد وصول البضائع إلى مطار الوجهة يتم تسليمها على الفور إلى المرسل إليه أو المخلص الجمركي الخاص بهم للتخليص الجمركي والتسليم النهائي.

بوليصة الشحن البري

يستخدم الشحن البري في المسافات القريبة نوعاً ما، وبوليصة الشحن البري هي عقد نقل يشير عادة إلى الشروط والأحكام في تعريفة شركة النقل. 

أهم أنواع بوليصات الشحن البري:

بوليصة الشحن الموحدة

يتم إصدار هذا النوع من بوليصة الشحن للشحنات البرية ويخضع لشروط وأحكام “موحدة” مع تعريفات النقل المعتمدة على نطاق واسع و / أو اتفاقيات النقل التعاقدية. 

قد يتم إرسال بوليصة الشحن الموحدة (المعروفة أيضًا باسم بوليصة الشحن الموحدة) “لأمر” ، وبذلك تصبح بوليصة شحن قابلة للتداول – تمامًا مثل بوليصة الشحن البحري. 

بوليصة الشحن بخط اليد

يستخدم هذا النوع من البوليصات عادةً عندما يملأ سائق الشاحنة نموذجًا ورقياً يدويًا عند رصيف الشحن لاستلام البضائع، وهو عقد قصير مع بعض الشروط والأحكام. 

على الرغم من طبيعتها غير الرسمية، إلا أنها لا تحمل الناقل وتشير إلى التعريفة الأساسية للناقل. يستخدم هذا النوع من البوليصات بشكلٍ متكرر في أعمال الشحن الجوي والنقل المحلي عن طريق خدمات البريد السريع والشاحنات الأخرى المرسلة إلكترونيًا والتي يتم استئجارها لنقل البضائع بين شاحنتين دون بوليصة شحن موحدة.

أنواع بوليصة الشحن

ختامًا كانت هذه جميع المعلومات التي تحتاج أن تعرفها عن بوليصة الشحن وأنواعها، وتذكّر أنّ الاستعانة بمخلص جمركي سيوفّر عليك الانشغال بهذه التفاصيل، وسيضمن لك أن تستخدم النوع المناسب وأن تكون كل المعلومات الضرورية فيها موضحة وبدقة.