تعريفات المصطلحات الجمركية

المصطلحات الجمركية

محتويات المقال

معرفة المصطلحات الجمركية المستخدمة قد تكون أولى الخطوات التي يجب عليك القيام بها، سعياً لفهم عملية التخليص الجمركي أولاً واستيراد أول شحنة لك بشكلٍ آمنٍ سلسٍ وناجح.

في مقالنا اليوم نستعرض لك أهم التعريفات والمصطلحات المستخدمة حالياً، مع شرحٍ مبسّطٍ لكل واحدٍ منها وسبب أهميته وفي أي مرحلة من مراحل الاستيراد ستقابله في رحلة التخليص الجمركي.

بوليصة الشحن (Shipping Policy)

ما هي بوليصة الشحن؟

بوليصة الشحن

أول مصطلح وقد يكون أهم مصطلح بين المصطلحات الجمركية هو بوليصة الشحن، وهي ببساطة عقد نقل بين المصدّر والشركة الناقلة للبضاعة، تصدره الشركة الناقلة عندما تقبل نقل بضاعة عميل معين، تأكيداً منها على استلام البضاعة في عنابر السفينة، تُعرَف هذه البوليصة بالرمز (BL أو BoL)، ويوضّح فيها:

  • البضاعة والجهة المرسلة إليها.
  • تفاصيل الشحنة (ميناء الشحن، ميناء الوصول، وسيلة النقل، أجرة الشحن وكيفية دفعها).
  • حدود المسؤوليات التي يتحملها كل من الناقل والمصدّر والمستورد.
  • تفاصيل نقل البضاعة عبر مختلف الطرق البرية أو البحرية أو الجوية.

تتميز بوليصة الشحن برقم تسلسلي فيه جزءان، الجزء الأول هو اسم الشركة الناقلة، والثاني عبارة عن مجموعة من الأرقام تتراوح بين 6 إلى 12 رقماً.

لماذا كل هذه الأهمية لبوليصة الشحن؟

4 2 1

بالإضافة إلى توضيحها لكل من التفاصيل السابقة، تعتبر بوليصة الشحن إيصال الشحنة المستوردة، فهي تضمن حصول المصدرين على المدفوعات وكل الأموال الخاصة بالشحنة. ضمان حصول المستوردين على البضائع المستوردة.

أنواع بوليصة الشحن:

1. بوليصة الشحن المباشرة:

هي أحد أبرز أنواع بوليصة الشحن، تستطيع استخراجها مباشرة بعد تسديد قيمة البضائع. تستخدم بوليصة الشحن المباشرة عندما تعرف أن نفس السفينة التي استلمت الشحنة ستسلمها إلى وجهتها النهائية، ويتم تسليم الشحنة للمرسل إليه بموجب بوليصة الشحن المباشرة، وذلك بعد التحقق من هويته وكذلك امتلاكه لنسخة من البوليصة نفسها.

2. بوليصة الشحن السريع:

بوليصة الشحن السريع هي نوع آخر، و بموجبها يلتزم الناقل بتسليم الشحنة للمرسل إليه، دون الحاجة لإصدار أية وثائق أصلية.

3. البوليصة الإلكترونية:

هذه البوليصة هي الصورة الرقمية للبوليصة الورقية، وتعد مستنداً قانونياً مكافئاً للأخرى. تتضمن هذه البوليصة عملية رقمنة للمهام الإلكترونية، فتصبح وبالتالي يمكن قبولها كإيصال على عقد النقل أو كأحد المستندات التي تثبت ملكية الشحنة.

4. بوليصة الشحن لحاملها:

سند ينص على أن التسليم يتم إلى من يحمل هذه البوليصة، ويتم استخدام بوليصة الشحن لحاملها بكثرة للبضائع السائبة التي يتم تسليمها بكميات صغيرة.


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


ملاحظة: البضائع السائبة هي مادة خام يتم شحنها في طرود كبيرة غير معبأة.

5. بوليصة شحن الحاويات (Containers bill of lading):

ويتم إصدار بوليصة شحن الحاويات من خلال الخط الملاحي الذي يملك الحاوية نفسها، بدلاً عن الخط الذي يمتلك وسيلة النقل، ونقطة الاختلاف هنا أن الخط الملاحي قد لا يملك السفينة لكنّه يملك البضاعة، وتمثل هذه البوليصة مستنداً قانونياً يثبت محتويات الحاوية ومنفذ الشحن والتفريغ.

6. بوليصة الشحن المجمعة:

هي بوليصة يتم إصدارها في حال تم شحن بضائع متنوعة عن طريق البر أو البحر، بحيث يتم تجميع البضائع في حاوية ومن ثَم استخراج بوليصة شحن مجمعة، والتي تغطي كل وسائل النقل المستخدمة لنقل تلك الشحنة التي تتضمن بضائع متنوعة.

7. بوليصة الشحن المتعددة:

بوليصة شحن يتم إصدارها في حال تم شحن بضائع ستستخدم أكثر من وسيلة نقل (سفن، شاحنات،..الخ)، ففي تلك الحالة يجب أن يُصدَر عقد نقل متعدد الوسائط، تذكر فيه كل الوسائط المتعددة التي سيتم استخدامها في عملية النقل

تلخيصاً لما سبق:

نوع بوليصة الشحنأطراف البوليصةوجه الخلاف أو ما يميزها
بوليصة الشحن المباشرةالناقل والمستلمتستخرج مباشرة بعد تسديد قيمة البضائع
بوليصة الشحن السريعالناقل والمستلمالناقل يسلم الشحنة للمرسل إليه، دون الحاجة لوثائق أصلية.
البوليصة الإلكترونيةالناقل والمستلمالصورة الرقمية للبوليصة الورقية
بوليصة الشحن لحاملهاالناقل وحامل البوليصةالتسليم يتم إلى من يحمل هذه البوليصة والبضاعة سائبة
بوليصة شحن الحاوياتالخط الملاحي والمستلميتم إصدار البوليصة من قبل الخط الملاحي وليس شركة النقل
بوليصة الشحن المجمعةالناقل والمستلمأنواع البضاعة مختلفة، مجمّعة في حاوية واحدة
بوليصة الشحن المتعددةالناقل والمستلمتغطي أكثر من وسيلة نقل (سفن، شاحنات،..الخ)
انواع بوليصة الشحن

لماذا كل هذا الاهتمام ببوليصة الشحن؟

السبب الرئيس للاهتمام ببوليصة الشحن هو منحها تعتبر بوليصة الشحن مهمة جدا للتداول، حيث يحق لحاملها في الوقت المناسب تسليم الشحنة كما هو موضح في بوليصة الشحن القابلة للتداول، وينتقل هذا الحق إلى المستلم، فضلاً عن كمية البضائع ووصفها.

كما تعد بوليصة الشحن كإيصال يفيد بأن البضائع قد تم تحميلها وفقا للعقد واستلام البضائع بحالة جيدة، كما أنها في بعض الأوقات تعد دليل على شروط عقد النقل، وأحيانا تكون كوثيقة ملكية للبضائع، حيث يتم بموجبها بيع البضائع العابرة وزيادة الائتمان المالي

تكلفة التأمين والشحن (Cost, Insurance and Freight : CIF)

تعني تكاليف التأمين وأجور الشحن ‏أو البيع مع الالتزام بنفقات البضاعة وأجرة النقل ومصاريف التأمين ووفقا لغرفة التجارة الدولية، فإن التعريف الرسمي لهذه التكاليف ينص على:

  • أن يقوم البائع بتوصيل السلع على متن السفينة أو يشتري السلع التي تم توصيلها بالفعل، و يتحمل مخاطر الأضرار التي يمكن أن تلحق بالسلع عندما تكون السلع على متن السفينة.
  • أن يتكبد تكاليف الشحن الضرورية لنقل البضائع إلى الميناء المقصود.
  • البائع هو المسؤول عن تأمين البضائع لتجنب مخاطر الأضرار والتلف خلال النقل.
  • أن يتم الاتفاق على تأمين إضافي يتجاوز الحد الأدنى المطلوب بين طرفي البيع والشراء، أو يجب أن يتم ترتيبه بشكلٍ منفصل من قبل المشتري.
  • ومن المهم أيضاً أن نلاحظ أن المصطلح ينطبق فقط على النقل البحري والمائي الداخلي.

بدل أعطال حاويات

رسوم يدفعها المستورد عادةً لتأخره في إبقاء حاويات الشحن في ميناء المقصد بعد إعطائه فترة أسبوع أو أسبوعين أو حسب الاتفاق بين شركة الشحن والمستورد. وتحسب الفترة من تاريخ وصول البضاعة في ميناء المقصد لغاية إعادة الحاويات فارغة إلى الميناء.

يمكنك تجنب هذه الرسوم الإضافية بتجهيز المستندات مسبقًا، والإطلاع على القوانين الجمركية الخاصة بالبلد المستورد والتأكد من دقة المعلومات في المستندات.

ما هي الرسوم الجمركية؟

ما هي الرسوم الجمركية

الرسوم الجمركية (التعريفة الجمركية)، هي ضرائب تفرضها مصلحة الجمارك على السلع التي تستوردها دولة من أخرى ولها عدة أنواع:

  1. رسوم حماية (رسوم إغراق): وهي الرسوم التي تُفرَض لمكافحة إغراق السوق بالسلع الأجنبية ودعم السلع المحلية.
  2. رسوم إيرادية: الهدف من هذا النوع من الرسوم هو زيادة الإيرادات الحكومية وذلك عن طريق فرض رسوم جمركية على البضائع المستوردة عن دخولها البلاد وتكون على شكل نسب مئوية من قيمة البضائع المستورد.
  3. رسوم تشجيعية (الإعفاءات الجمركية): هي عبارة عن إعفــــــاءات جمركية لمدخلات الصناعة أو البضائع المستوردة لأغراض شخصية أو لذوي الاحتياجات الخاصة
  4. رسوم تفضيلية: هي الرسوم الجمركية التي تندرج تحت اتفاقية التجارة التفضيلية، حيث تعقد الدولة مع دولة أخرى صفقة توافق بموجبها على فرض ضرائب أقل من معدل ضرائب الدول الأخرى.
  5. رسوم جمركية حسب نوع المنتج: وتعني الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة و المصنفة في مجموعة أو فئة من البضائع التي ينتجها فرع من صناعة معينة أو قطاع صناعي معين.
  6. رسوم جمركية حسب الوزن أو الحجم أو العدد: وهي الرسوم الجمركية التي لا تتعلق بسعر البضاعة ولكن بوزنها وحجمها وعددها ومساحة سطحها وما إلى ذلك

هل يمكنك حساب الرسوم الجمركية؟

حساب الرسوم الجمركية أمر غاية في الأهمية لدراسة جدوى الاستيراد

هذا الموقع من أسهل وأدق الطرق لحساب الرسوم الجمركية على أي نوع من البضاعة، كل ما تحتاج القيام به هو تعبئة الخانات الظاهرة في هذه الحاسبة من: البلد المستورد منه، البلد المستورد، العملة، التكويد السلعي وإن لم يكن لديك فذكر نوع البضاعة يكفي، قيمة الوحدة من البضاعة وعددها. اضغط زر “Calcualte import duty $ taxes” وستحصل على قيمة الرسوم والضرائب

  • اسأل المخلص الجمركي

تعد طريقةً سهلةً أيضاً، أن تسأل المخلص الجمركي عن الرسوم التي ستترتب على بضاعتك، الموقع السابق جيد جداً، لكن من الممكن أن يكون حدث تطورات وتعديلات بخصوص الرسوم ولم يتم تحديثها على الموقع، فمصلحة الجمارك دائمة التحديث، والأمثل أن تجمع الطريقتين؛ فتستخدم الموقع وتسأل مخلص الجمارك.

شهادة المنشأ للبضاعة

  • تعريف شهادة المنشأ: وثيقة تبين مكان صنع أو إنتاج البضاعة التي تريد استيرادها، تصدرعن الغرفة التجارية للبلد المصدّر.
  • أهمية شهادة المنشأ: هذه الوثيقة ضرورية لأغراض السياسة التجارية، للتعرف على جنسية البضاعة بغية تقدير نسب الرسوم التي ستفرض عليها أو المعاملات التفضيلية التي ستمنح لها، هذه الشهادة قد تؤهل بضاعتك للحصول على إعفاء أو خصم في الرسوم الجمركية، فاهتم بها.

الفاتورة الأولية

تعريف الفاتورة الأولية أو المبدئية (Proforma Invoice): هي فاتورة تقديرية تُستخدم كعرض سعر للمستورد مقابل البضائع أو الخدمات قبل توريدها.

محتوى الفاتورة: تتضمن الفاتورة الأولية وصفًا للبضائع والمبلغ الإجمالي المستحق الدفع وتفاصيل أخرى حول المعاملة كطريقة الشحن وطريقة الدفع التي يتم الإتفاق عليها، بجانب بيانات أخرى.

أهمية الفاتورة الأولية: وثيقة لازمة في الإجراءات البنكية المتعلقة بعملية دفع ثمن المنتجات، أو الدفعة المقدمة المتفق عليها؛ فأي مستورد يتعاقد مع شركة لاستيراد بضائع يقوم بطلب تلك الفاتورة لإتمام عملية تحويل الثمن وبدونها لن يقوم البنك بإجراء تلك العملية. على الرغم من تسمية الفاتورة الأولية بالفاتورة الشكلية، إلا أنّها ستخدمك كثيرًا.

انتبه: قد يهتم الكثير من التجار بالسعر المطروح في الفاتورة الأولية فقط، لكن من المهم جدّا أن تنتبه للتفاصيل والشروط المطروحة فيها، كشروط الضمان ومكان الدفع وغيرها.

الفاتورة التجارية

وثيقة توفر معلومات حول الشحنة، بما في ذلك مواصفات البضائع وقيمة البضائع ومعلومات الشحن، وهي واحدة من أهم وثائق التصدير والاستيراد وتستخدمها السلطات الجمركية لتقييم الضرائب والرسوم المطبقة.

ما الفرق بين الفاتورة التجارية والفاتورة الأولية؟

الفاتورة الأولية هي نوع من عروض الأسعار، توضح التزام من جانب البائع بتوريد البضائع بالسعر والتاريخ المحددين. بينما الفاتورة التجارية تعرض المبلغ المستحق للمشتري والذي يطالبك بدفعه.

1

كتاب التعرفة الجمركية

لكل بلد دليل يحتوي على جميع التعرفات الجمركية ومتطلبات أخرى خاصة بالاستيراد (تفصيلية وخاصة بكل منتج)، يطبقها هذا البلد ماعلى وارداته.

التعريفة الجمركية

تعريف البيان الجمركي

هو نموذج لدى دائرة الجمارك يتم تعبئته من قبل المخلص الجمركي، بالاعتماد على معلومات يتم الحصول عليها من خلال بيانات الشحنة الواردة أو الصادرة. ينتهي النموذج بجدول يحتوي على قواعد حساب الضرائب والرسوم لدائرة الجمارك.

تعريف البيان الجمركي

إذن البيئة

هو إذن من ​الجمارك الخضراء يؤكد أنّ البضاعة المستوردة لا تخالف اتفاقيات البيئة، يلزم لجميع المواد الكيميائية والمواد الخام يصدر عادة في البلد الوجهة (المستورد) .

والجمارك الخضراء هي مبادرة تتبناها الهيئة الاتحادية للجمارك، لتعزيز قدرة الإدارات الجمركية وشركائها على كشف ومكافحة الاتجار غير المشروع بالسلع المضرة بالبيئة، كما ورد في الاتفاقيات البيئية ذات الصلة.

المخازن الجمركية

هي مخازن تحت إشراف الدائرة الجمركية المختصة، تودع فيها البضائع لحساب الغير (المستوردين)، بينما يتم حساب تحصيل الرسوم الجمركية المترتبة عليها، لقاء رسوم الخدمات المقررة والتي تستوفى من الجهة المستثمرة.

قواعد المنشأ

قواعد المنشأ تعني الأحكام المحددة، المستمدة من المبادئ التي أرستها التشريعات الوطنية أو الاتفاقات الدولية (“معايير المنشأ”) ، التي يطبقها بلد ما لتحديد منشأ السلع.

توضع قواعد المنشأ لتنفيذ تدابير السياسة التجارية، مثل تحديد الرسوم الجمركية والإعفاءات حسب البلد المنشأ للمنتج المطروح.

قائمة التعبئة

قائمة التعبئة من المستندات الضرورية للتخليص الجمركي، وهي عبارة عن قائمة تبيّن محتويات الشحنة، إلى جانب تفاصيل حول كمية هذه المحتويات ووصفها ووزنها، لكن لا يتم الإفصاح فيها عن سعر السلع.

شهادة المنشأ وقائمة التعبئة

رخصة الاستيراد

هي تصريح تصدر من قبل سلطة حكومية تسمح لك كمستورد، بجلب كميات محددة من بضائع وسلع محددة، لا يمكن استيرادها إلا بمثل هذه الرخصة.

أهمية رخصة الاستيراد:

  • تسمح رخصة الاستيراد بالتأكد من استيفاء متطلبات ما قبل الموافقة وكذلك متطلبات الصحة والسلامة الإجبارية.
  • تسمح الرخصة بضبط ومراقبة حركة التجارة عبر حدود الدولة.

رخصة التصدير

وثيقة حكومية تسمح لجهة ما بتصدير بضائع محددة إلى بلد معين وهي تقابل رخصة الاستيراد.

استعادة رسوم الاستيراد

مصطلح يشير في القانون وفي التجارة إلى استرجاع الرسوم الجمركية التي سبق دفعها على الأصناف الخاضعة للضريبة عند تصديرها أو عند إعادة تصدير البضائع الأجنبية.

الشهادة الصحية

قد تطلب منك الشهادة الصحية عند التخليص الجمركي، إذا كانت بضائعك المستوردة تحتوي على منتج من أصل حيواني.

هذه الوثيقة لا زالت ورقية، وهي المستند الوحيد من مستندات الإجراءات الجمركية الحديثة التي لم يتم رقمنتها بعد. ينتقل المستند مع المنتج ويوفر ضمانًا لسلامة الغذاء.

الشهادة الصحية

النظام المنسق HS CODE

ستسمع بمفهوم التكويد السلعي (HS CODE) كثيراً، وهو نظام يستخدم في تصنيف المنتجات، عن طريق وضع رمز دولي خاص لكل سلعة تستخدمه كافة دول العالم لنفس المنتج، يشبه إلى حدٍّ ما الرقم الوطني الموجود على البطاقات الشخصية لدى الأفراد.

نظام الترميز الجمركي hs code

أهمية التكويد السلعي:

  • يسهّل التعرف على كامل مواصفات البضاعة دون الحاجة إلى العودة إلى اسمها في البلد المنشأ.
  • يسهّل التعامل بين المستورد والمصدّر.
  • يسهّل عمليات حساب الرسوم الجمركية المترتبة على البضاعة.
اهمية التكويد السلعي

بيان المواصفات

وثيقة تبين مواصفات وأحجام ومقاييس البضاعة من حيث الطول والعرض والسماكة وأية مواصفات أخرى، وتبين أيضا كمية البضاعة بالأمتار المكعبة، وتستخدم عادة للبضائع التي تعتمد على الحجم والقياس وليس الوزن أو التعبئة مثل الأخشاب وبعض أنواع الحديد.

هذا البيان ضروري جداً عند اختيار نوع وقياس الحاويات.

المعاينة الجمركية

هي صلاحية التفتيش لموظفي دائرة الجمارك المختصين بتفتيش البضائع ووسائل النقل والأشخاص وأمتعتهم عند دخول المنافذ الجمركية والخروج منها.

شهادة دخول/خروج الجمارك

هي شهادة لإثبات خروج البضائع من الدولة أو إثبات دخولها إلى بلد المقصد كي يتمكن المصدر من استعادة تأمين الرسوم الجمركية الخاصة بالشحنة.

10

شهادة المعاينة (التفتيش)

شهادة المعاينة هي وثيقة إدارية تبين الخاصيات الفنية و العلامات التشخيصية للعربة و تسلم من قبل مراكز الفحص الفني ومراكز المعاينة التابعة للوكالة الفنية للنقل البري.

11

التصريح الجمركي

البيان الجمركي هو مستند رسمي يسرد ويوضح تفاصيل البضائع التي يتم استيرادها أو تصديرها.

التخليص الجمركي

التخليص الجمركي هو جزء إلزامي من عملية الشحن، يمكّن الشاحنين من تصدير واستيراد البضائع من وإلى بلدٍ ما.

يمكن تقسيم عملية التخليص الجمركي إلى مرحلتين:

تخليص الصادرات: هو العملية التي يتم القيام بها قبل أن تغادر البضائع المستوردة الخاصة بك البلد الأصلي.
تخليص الاستيراد: هو العملية التي يتم القيام بها عند وصول بضاعتك موانئ البلد الوجهة.

المخلص الجمركي

وسطاء الجمارك هم طرف ثالث يكون صلة الوصل بينك، كمستورد أو مصدّر، وبين مصلحة الجمارك، يتعامل معهم مباشرة لمصلحتك وبالإنابة عنك حيث يتعلق الأمر باستيراد سلع، أو تصديرها، أو نقلها، أو تخزينها.

تجارة الترانزيت

هي إعادة تصدير السلع والبضائع المستوردة، حيث يتم نقل البضائع من مراكز الإرسال إلى مراكز وموانئ الاستقبال بقصد إيداعها مؤقتاً أو إجراء بعض عمليات التصنيع عليها أو تغليفها أو تعبئتها ثم يتم إعادة تصديرها دون أن عنها أية رسوم جمركية.

مثال:

لنفترض وجود بلدين، الأول X هو المصدّر والثاني Y المستورد، الرسوم الجمركية بين البلدين عالية أو العلاقات التجارية ليست بأفضل حالاتها، هنا يحل بلد وسيط Z، علاقة Z بكلٍ من X و Y جيدة، ويتمتع بإعفاءات ضريبية مع البلدين. في هذه الحالة يتم استيراد البضاعة من X إلى Z، ثم يتم تركيبها أو تغليفها أو تعليبها ويعاد تصديرها إلى Y على أنّها مستوردة من Z وليس من X.

بيان حمولة السفينة -المانيفست

هو البيان الذي يعده ربان السفينة عن البضائع التي تفرّغ من السفينة إلى ميناء معين وترسل صورة منه إلى السلطة الجمركية ووكلاء الشحن.

يحتوي هذا البيان على وصف كامل للبضاعة: اسم المستورد، الوزن، عدد الطرود، حجم البضاعة، اسم الباخرة، رقم الرحلة، ميناء التحميل وميناء التفريغ.

بيان حمولة السفينة - المانفيست

تعرفة الحماية الجمركية

الرسوم التي تُفرَض لمكافحة إغراق السوق بالسلع الأجنبية ودعم السلع المحلية، عن طريق فرض رسوم على السلع المستوردة، ما يزيد من تكلفتها وبالتالي سعرها في السوق، تكون هذه الرسوم مرتفعة جداً وقد تفوق ثمن البضاعة، الأمر الذي يشجِّع المنشآت المحلية على زيادة إنتاجها وتفضيل المستهلك للسلع المحلية.

مثالها: رسوم الإغراق التي تفرضها السعودية ودول الخليج على السيراميك من الصين والهند.

إعادة التصدير

إعادة تصدير البضائع هو الإجراء الجمركي الذي يستخدم للإفراج عن البضائع المستوردة والتى سبق إدخالها للدولة أو الدائرة الجمركية بإجراءات تابعة للنظم الخاصة وذلك بغرض التصدير للخارج.

رسوم الصادرات

مقدار ما تفرضه الحكومة، من ضريبة غير مباشرة، على السلع المصدرة إلى الخارج؛ ويدفعها المصدر، سواء تحمَّلها بنفسه، أو نقلها إلى المنتج، أو تقاضاها من المستورد.

حوافز التصدير

هي المساعدة المالية التي تمنحها الحكومة للشركات المحلية لتشجيع الصادرات ومساعدة ميزان مدفوعات الدولة.

تتضمن حوافز التصدير:

  • الإعانات المباشرة لخفض أسعار الصادرات (إعانة التصدير).
  • الامتيازات الضريبية كإعفاء الأرباح المجنية من الصادرات.
  • التسهيلات الائتمانية مثل تمويل التصدير بتكاليف زهيدة.
  • الضمانات المالية كاحتياط الديون الرديئة.

اتفاق تقييد الصادرات

ترتيب بين دولة مصدرة ودولة مستوردة تقيد الصادرات من أجل تجنب فرض قيود من قبل البلد المستورد (مثل الحصص أو التعريفات المرتفعة أو أي ضوابط استيراد أخرى).

هدف هذه الاتفاقية حماية المنتجين المحليين في الدولة المستوردة من المنافسة الأجنبية وتعزيز ميزان المدفوعات في تلك الدولة.

البضاعة المحظورة

البضاعة المحظورة أو البضائع الممنوعة هي البضائع التي تمنع الدولة استيرادها أو تصديرها.

قد تبدو هذه المصطلحات معقدة أو كثيرة أو تتركك في حيرة في البداية، فتنسى مصطلحًا أو تخلط بينه وبين آخر، لذا احتفظ بهذا المقال في مكانٍ ما، وعد إليه كلّما اختلطت عليك الأمور.