شرح كيفية انشاء حساب Alipay وتفعيله؟

شرح كيفية انشاء حساب Alipay وتفعيله؟

محتويات المقال

“علي باي” (Alipay) هي خدمة المحفظة الإلكترونية للدفع عبر الهاتف (e-Wallet)، وتعتبر خدمة “علي باي” الأكثر شهرة في آسيا كلها وفي الصين على وجه الخصوص، حيث تم تصميم هذه الخدمة خصيصاً للقاطنين في جمهورية الصين الشعبية.

وتعتمد خدمة محفظة “علي باي” الرقمية على الهاتف الذكي لإجراء عمليات الدفع بسرعة وسهولة في المتاجر أوعبر الإنترنت أو عن طريق تحويل الأموال.

في السطور التالية تتعرف على هذه الخدمة وميزاتها وكيف بإمكانها مساعدتك ليس فقط في الدفع للموردين، وإنما حتى في دفع فواتير إقامتك في الصين.

أولاً: لماذا من المفيد إنشاء حساب Alipay؟ وما هي آلية عمله؟

لماذا من المفيد إنشاء حساب Alipay؟ وما هي آلية عمله؟

“علي باي” تطبيق مفيد جداً للقاطنين في الصين، وبفضله سيكون بإمكانك تدبير مختلف أنواع التحويلات المالية من خلال هاتف أندرويد الذكي خاصتك.

حيث تساعدك خدمة “علي باي” في الدفع مقابل الخدمات وتحويل الأموال من خلال واجهة التطبيق. وسيكون بإمكانك إرسال الأموال واستقبالها بسهولة وسرعة. وبإمكانك أيضاً استخدام التطبيق من أجل أداء فواتير الماء والكهرباء، وغيرها من فواتير. كما يقدم لك التطبيق الكثير من الخيارات والخدمات التي يمكنك استخدامها يومياً.

كيف تعمل خدمة alipay؟

يسمح لك تطبيق (Alipay e-wallet) بحفظ تفاصيل بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بك في التطبيق ثم استخدام هاتفك المحمول لإجراء المدفوعات، بدلاً من النقد أو البطاقة المصرفية.

تستخدم محفظة “علي باي” الإلكترونية على نطاق واسع من الدفع في المتجر وعبر الإنترنت، إلى تلقي التحويلات المالية الدولية من الخارج. وهو الآن أيضاً خيار ممتاز للسياح والمسافرين من رجال الأعمال الذين يزورون الصين، والذين يمكنهم التسجيل والحصول على تصريح مرور 90 يوماً لاستخدام الخدمة.

اقرأ أيضًا

كيفية الطلب من موقع علي بابا

كيفية الشراء من موقع علي اكسبريس Aliexpress

ثانياً: شرح مميزات Alipay

 شرح مميزات Alipay

سنتحدث في هذا المحور عن أهم 5 مميزات لتطبيق “Alipay” تجعله وسيلة دفع جيدة جداً:

1. خدمة آمنة بدرجة عالية: عند استخدامك لخدمة “علي باي” فأنت لست بحاجة لحمل البطاقات المصرفية أو مبالغ نقدية كبيرة. مطلوب منك رمز (PIN) للسماح بكل معاملة دفع. وإذا كان لديك هاتف ذكي مزود بميزة معرف اللمس، فيمكنك أيضاً استخدام بصمة إصبعك للسماح بمعاملة الدفع.

2. خدمة سريعة: يكفي أن تدخل الرمز السري الخاص بك لإجراء الدفع عبر الإنترنت، دون الحاجة إلى ملء متكرر للمعلومات الشخصية وتفاصيل البطاقة عند كل معاملة.

3. معترف بها على نطاق واسع: خدمة “علي باي” هي خدمة المحفظة الإلكترونية الأكثر شعبية في الصين، ثم تليها خدمة (WeChat Pay).

4. خدمة شاملة: يمكن استخدام “علي باي” للدفع مقابل أي شيء تقريباً في أثناء تواجدك في الصين. بالإضافة إلى تقديم مدفوعات عبر الهاتف المحمول داخل المتجر وعبر الإنترنت، يتيح لك التطبيق أيضاً زيادة وقت البث عبر الهاتف المحمول، وطلب ودفع ثمن سيارة أجرة أو الوجبات الجاهزة.

5. سرعة استلام الحوالات: تعني شراكة “علي باي” مع خدمة (WorldRemit) أن مستخدمي “علي باي” في الصين يمكنهم الآن بسهولة تلقي التحويلات المالية من الخارج مباشرة إلى محافظهم الإلكترونية على الفور تقريباً.

ثالثاً: خطوات إنشاء حساب Alipay

خطوات إنشاء حساب Alipay
  1. حمل التطبيق من متجر “جوجل بلاي” عن طريق هاتفك الذكي. اكتب في متجر “جوجل بلاي” اسم التطبيق في مربع البحث والذي هو “Alipay” واضغط على زر “تثبيت”.
  2. بعد تثبيت التطبيق على جهازك، أدخل إليه لتظهر لك واجهة تطلب منك إدخال رقم هاتفك لإنشاء الحساب، أدخل إذاً رقم الهاتف الخاص بك. 
  3. بعد ذلك سيطلب منك الانتظار أقل من دقيقة لإرسال إليك رمز الدخول عبر رسالة (SMS)، انتظر رمز الدخول ثم أدخله وهو كود مكون من 4 أرقام.
  4. بعد إدخال الكود ستتمكن من الدخول إلى الواجهة الرئيسة للتطبيق.

لقد أصبح لديك الآن حساب على “علي باي” لكن كيف يمكنك تفعيل هذا الحساب؟

رابعاً: تفعيل حساب Alipay

تفعيل حساب Alipay

هناك 3 طرق لتفعيل حسابك في Alipay، إما عن طريق بطاقة الائتمان الخاصة بك أو عن طريق جواز السفر أو عن طريق ميزة (NFC) الموجودة في بعض الهواتف الذكية.

تفعيل حساب Alipay:

  • عند دخول التطبيق في الواجهة الرئيسة ستجد أسفل الواجهة على اليمين أيقونة (ME)، قم باختيارها.
  • بعد ذلك اضغط على (Nickname Unset) أعلى الصفحة. 
  • بعد ذلك اختر الخيار الثاني وهو (Real-name veritication).
  • لتفتح لك واجهة يطلب فيها منك التطبيق إدخال بياناتك الشخصية، لكن لكي لا تضيع وقت في ذلك، أضاف التطبيق ميزة (Scan to fill in automatically) وهي إضافة صورة جواز السفر لأخذ البيانات منها.
  • بعد أن تدخل صورة جواز السفر، تؤكد البيانات التي يعالجها التطبيق بالضغط على (Submit)، ثم تنتظر قليلاً لمعالجة البيانات.

بعد ذلك ستكون أمام ثلاثة خيارات:

إما تفعيل الحساب عن طريق (Verify Face) لأخذ صورة لك ويطابقها مع الصورة الموجودة على جواز السفر، وبذلك يكون حسابك تم تفعيله.

وإما ستختار (Mainland China Bank Card) وستضيف بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك لحسابك البنكي الصيني، ثم يتفعل الحساب، لكن هذا الخيار يلزمك بوجود حساب بنكي صيني.

أو أخيراً، ستعتمد على الخيار الثالث (ssport ship and face verification) وهي ميزة تسمح لك بمسح الجواز وصورته الموجودة عليه عن طريق ميزة (NFC) التي تكون موجودة في بعض الهواتف، وعند تفعيلها تضع جواز السفر على ظهر الهاتف ليقوم بمسحه تلقائياً، وبالتالي تقوم بتفعيل حسابك.

خامساً: ما الذي تحتاجه للشراء من مواقع مثل (taobao.com) أو (1688)؟

6 3

أُنشئ تطبيق “علي باي” مع وضع المواطنين الصينيين والشركات الصينية في الاعتبار. فهو مخصص فقط للمواطنين الصينيين والمقيمين الذين لديهم حساب مصرفي صيني.

لكن لحسن الحظ، أصبح “علي باي” متاحاً للاستخدام على المدى القصير من قبل السياح. فإذا كنت تزور الصين لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، وكنت تبحث عن طريقة بسيطة لإدارة المدفوعات، فإن “علي باي” هو خيار ممتاز.

وتحدثنا في السطور السابقة أن تطبيق “علي باي” يمكّنك من الدفع لعمليات الشراء عبر الإنترنت من المتاجر الإلكترونية الصينية. ففي الآونة الأخيرة، تتعاون (Alipay-wallet) مع منصة التداول الصينية (TaoBao) المكان الذي يمكنك أن تجد فيه أرخص السلع مع ميزة الشحن المجاني.

وللشراء من موقع 1688 أو موقع (Taobao) الموجه للصينيين يمكنك دفع المبلغ الذي تريده عن طريق تطبيق “علي باي”، لكن تذكر أنك بحاجة إلى شحن حسابك في التطبيق، ولا يمكنك شحن الحساب إلا بالتحويل من حساب مصرفي صيني، ويمكنك حل هذه المعضلة عن طريق التحويل من حساب صديق لك في الصين، أو يمكنك استخدام بطاقة جولة التي يتم توفيرها للسياح في الصين أو يمكنك الاعتماد على (Alipay Tour Pass) كزائر للصين فهو طريقة للدفع عبر الإنترنت بدون حساب مصرفي صيني.

أخيراً، ننصحك أن تقوم بتحميل ما يكفي من الأموال لتغطية رحلتك إلى الصين، ويمكنك استخدام “علي باي” كما لو كانت بطاقة مسبقة الدفع. يمكنك تعبئة الرصيد بحد أدنى 100 يوان وبحد أقصى 2,000 يوان ، على الرغم من وجود حد لعدد المرات التي يمكنك فيها تعبئة الرصيد. وإذا كنت ترغب في استخدام “علي باي” لفترة أطول من 90 يوماً، فستحتاج إلى حساب مصرفي صيني.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com