ما هي شهادة المنشأ .. وما أهميتها في الاستيراد والتصدير؟

شهادة المنشأ

محتويات المقال

يتميز الاستيراد بالعديد من المتطلبات اللازمة للتخليص الجمركي. بشكلٍ عام، تحتوي هذه المستندات على نفس المعلومات تقريباً. ولكن كل مستند يلعب دورًا مختلفًا، فشهادة المنشأ مثلا تعد شرطًا للسماح بدخول البضاعة إلى بلد الاستيراد عند التخليص الجمركي في الكثير من البلدان، وتحكمها مجموعة من الشروط والأحكام التي ينبغي لك الاطّلاع عليها، تجنّبًا لأي مفاجآت غير سارة عند التخليص الجمركي. كما أنها قد تكون سببًا لإعفائك من الرسوم الجمركية أو حصولك على خصم.

إذن ما هي شهادة المنشأ؟ وما التفاصيل التي تفصح عنها؟ ولماذا تعد بهذه الأهمية وتصر عليها بلد الاستيراد؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال.

ما هي شهادة المنشأ؟

2 4

شهادة المنشأ: هي ورقة رسمية تشبه شهادة الميلاد للأشخاص فهي توضح البلد المصنع وطبيعة المنتج. تسمى باللغة الإنجليزية بـ (Certificate of Origin) ويشار إليها اختصاراً CO. و هي وثيقة رسمية أساسية جداً عند الاستيراد والتصدير.

لذلك عليك التحقق من الشروط التي تطلبها مصلحة الجمارك في البلد المستورد، لأن متطلبات شهادة المنشأ تخضع لشروط البلد المستورد أو متطلبات الجمارك.  فمثلاً قد يطلب مسؤولو الجمارك أن تكون شهادة المنشأ منفصلة عن الفاتورة التجارية، وكذلك أن تكون موقعة من قبل المورد وعليها ختم غرفة التجارة. 

قد تطلب منك مصلحة الجمارك في البلد المستورد إثبات مراجعتك لغرفة التجارة. ويكون ذلك بتوقيع الممثل المعتمد في الغرفة. علماً أن بعض الدول تقبل هذه الشهادات الصادرة إلكترونيًا التي وقعتها غرفة التجارة إلكترونياً أيضاً.

ما هي البيانات الموجودة في شهادة المنشأ؟

بيانات شهادة المنشأ
  • بيانات المورد: الاسم، العنوان، مركز التصدير.
  • بيانات المستورد: الاسم، العنوان، مركز الاستيراد.
  • بيانات الشحن: تاريخ الشحن، طريقة الشحن، اسم المنتج.
  • بيانات المنتج: العدد، الكَمّيَّة، نوع المنتج.
  • البيانات المتعلقة بالتحميل مثل الوزن الصافي والوزن القائم.
  •  قيمة المنتج أو السلعة المشحونة.
  • بيانات العلامة التجارية الخاصة.
  • رقم الفاتورة التجارية  وتاريخ إصدارها.

من الذي يصدر شهادة المنشأ؟

قد تحتاج إلى شهادة المنشأ لاستيراد البضائع إلى بلدٍ ما. يقوم منتج أو مصدر البضاعة بعمل شهادة المنشأ، ويتم التصديق عليها من قبل غرفة التجارة في البلد الذي تم فيه إنتاج البضائع أو الحصول عليها. 

تثبت الوثيقة أنها استوفت المعايير التي يجب اعتبارها صادرة من بلد. علما بأنه ليس من الضروري أن يكون بلد المنشأ هو نفسه بلد التصدير.

 يمكن استخدام شهادة المنشأ من قبل الجمارك أو مصلحة الضرائب في بلد الوجهة لتحديد الرسوم والتعريفات الجمركية. مثل الإعفاءات الضريبية المؤقتة التي منحت بين دول الخليج العربي في عام 2020، فشهادة المنشأ التي تبين أن بضاعتك من قطر على سبيل المثال، ستضمن أن تحظى بضاعتك بإعفاء ضريبي عند استيرادها إلى السعودية.

أنواع شهادة المنشأ؟

لا يوجد نموذج موحد لشهادة المنشأ (CO) للتجارة العالمية، لكن كل صيغها توضح التفاصيل الأساسية حول المنتج الذي يتم شحنه، ورمز التعريفة الجمركية، والمورد والمستورد، و بلد المنشأ. 


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


على المورد الذي تتعامل معه أن يسأل عن المتطلبات المحددة لمراقبة الحدود في بلدك ويضمنها في شهادة المنشأ، ثم يوثق هذه المعلومات من قبل غرفة التجارة، وإرسال النموذج مع الشحنة. 

تعتمد متطلبات التفاصيل على نوع البضائع التي يتم تصديرها وإلى أين تتجه، لذلك التعامل مع مخلص جمركي جيد سيجنبك القلق بخصوص هذه التفاصيل، عندما يحرص هو على توافرها.

وهناك نوعان من شهادة المنشأ وعامل التمييز بينهما هو الإعفاء من الرسوم الجمركية أو قابلية حصولها على خصم في الرسوم الجمركية وهما:

شهادة المنشأ غير التفضيلية

تعرف أيضًا باسم شهادة المنشأ العادية وتعني أن السلع غير مؤهلة للحصول على رسوم وتعريفة جمركية مخفضة أو إعفائها بشكلٍ كامل من الرسوم الجمركية بموجب الترتيبات التجارية بين البلدين.

شهاداة المنشأ التفضيلية 

قد تؤهل شهادة المنشأ بضاعتك للحصول على رسوم تخفيضية أو حتى الإعفاء من الرسوم الجمركية، إذا كنت تشتري من بلد بينه وبين البلد المستورد اتفاقيات تجارية، تمامًا كما في مثالنا السابق عند استيراد البضاعة بين بلدين من دول الخليج العربي.

كيفية الحصول على شهادة المنشأ؟

أولا: المستندات المطلوبة لاستخراج شهادة المنشأ

هناك مجموعة من المستندات اللازمة لتتمكن من طلب الحصول على شهادة المنشأ، يستخرج كل واحدٍ من هذه المستندات من جهة خاصة بها، والمستندات المطلوبة هي كما يلي:

  • صورة من فاتورة البيع المعتمدة.
  • صورة من البيان الجمركي توضح خلالها ما هي البضائع المستوردة.
  • نموذج من شهادة المنشأ
  • صورة للاستمارة البنكية الخاصة بالبضاعة.
  • ختم شهادة المنشأ والفواتير المقابلة من غرفة التجارة.

لاحظ هنا أنك كمستورد ستحصل على شهادة المنشأ من قِبل المورد ويجب عليه تقديم أي مستندات تطلب منه لاستخراجها وتوفيرها لك كمشتري.

المستندات المطلوبة لإستخراج شهادة المنشأ

ثانيًا: طريقة استخراج شهادة المنشأ

تبين شهادة المنشأ البلد المصنّعة للبضاعة المستوردة، وتستخرج شهادة المنشأ من جهات مختصة ويمكنك استخراجها باتباع الخطوات التالية:

  • على المُصّدر أن يكون عضواً مسجلاً في الغرفة التجارية.
  • على المصدّر أن يكون مُسدداً لرسوم السنة المالية عند تقديم الخدمة له.
  • على المصدّر أن يقدّم  فاتورة تجارية أصّلية موقّعة من الشخص المفوض بالتوقيع إدارياً أو مالياً عن المؤسسة/الشركة حسب السجل التجاري. 
  • يجب أن تكون الفاتورة التجارية متضمنة المعلومات المتعلقة بالبضاعة من حيث: (النوع، الكمية، القيمة، منشأ البضاعة) وأن تتضمن اسم المُصدّر وعنوانه واسم المستورد وعنوانه ورقم وتاريخ الفاتورة.
  • وفي حال كان يريد إعادة تصدير البضاعة عليه إصدار شهادة منشأ للبضائع الأجنبية التي تم استيراد البضاعة بموجبها، وبيان جمركي والفاتورة الأجنبية بوليصة الشحن من بلد التصدير وبوليصة الشحن المحليّة.
  • يتقدم المصدر بطلب للحصول على شهادة المنشأ 
  • بعد إتمام التصدير الجوي أو الاطّلاع على إذن الإفراج الجمركي في حالة الشحن البحري، يطلع موظف الجمارك المسؤول عن الرقابة على الصادرات والواردات بميناء الشحن بالاطّلاع على شهادة الإجراءات الجمركية وبوليصة الشحن، فاتورة البيع وموافقة الجهة النوعية إن وجدت.

أهمية شهادة المنشأ؟

شهادة المنشأ مطلوبة بموجب العديد من اتفاقيات و معاهدات التجارة الدولية، وتعتبر مستندًا مهمًا لأنها تساعد في تحديد أهلية سلعة ما للإعفاءات والتخفيضات الضريبية أو ما إذا كانت السلع خاضعة للرسوم. كذلك فوجودها مفصلي في التخليص الجمركي، فإذا كانت البضائع المستوردة غير مصحوبة بشهادة المنشأ، فلن يسمح ضابط الجمارك المكلف بفحص البضائع  للبضائع بمغادرة المستودع. 

تستخدم شهادة المنشأ من قبل ضابط الجمارك لتحديد الرسوم التي يجب دفعها وللتحقق ما إذا كانت البضائع التي يتم استيرادها غير قانونية.

صَلاحِيَة شهادة المنشأ؟

  • شهادة المنشأ العربية صالحة لمدة 6 أشهر من تاريخ إصدارها في الدولـة المصـدرة للبضاعة، لذا سارع إلى تقديمها خلال هذه المدّة لسلطات الجمارك أو الجهات المختصة في البلد الوجهة.
  • يمكن قَبُول شهادة المنشأ المقدمة لسلطات جمارك الدولة المستوردة بعد الموعد النهائي لتقـديمها المحدد سابقاً لتطبيق المعاملة التفضيلية، وذلك إذا كان سبب عدم إمكـان تقـديمها فـي الموعد النهائي يرجع لظروف قاهرة تقبلها الدولة المستوردة.
  • كما يمكن قبولهـا إذا كانت المنتجات قد وصلت إلى البلد المستورد قبل تاريخ نهاية صَلاحِيَة شهادة المنشأ.

صلاحية شهادة المنشأ

ختامًا يجب أن تعرف أن شهادة المنشأ لا توضح فقط، البلد المصنع للبضائع، بل الرسوم والتكاليف الجمركية التي ستتحملها، ولأن المورد هو المسؤول عن إصدارها، لذا عليك التأكد من عدم تأخره في إصدارها واستيفائها لكل المعلومات المطلوبة وختمها من الغرفة التجارية في البلد المورد لتمر شحنتك بسلاسة ويسر دون أي مفاجآت غير سارة.