طرق الدفع فى التجارة الدولية

طرق الدفع فى التجارة الدولية

محتويات المقال

من المهم أن تعرف أنه لطريقة الدفع  في التجارة الدولية تأثيراً كبيراً على النتيجة النهائية للعملية الاستيرادية ويمكن تشبيهها بالخط الرفيع بين النجاح والفشل في التجارة الدولية خاصةً وأن كثيرًا من حالات النصب والاحتيال تقع في هذه المرحلة.

في هذا المقال سوف نتعرف على طرق الدفع الثلاث وهي التقليدية والإلكترونية وطرق الدفع الأخرى سنوضحها في الختام، كما سنحدثك عن الدفع بنظام الآجل، لتكوّن صورة واسعة عن طرق وأساليب الدفع في التجارة الدولية وتتجنب النصب والاحتيال المحتمل في أي عملية تجارية.

أولاً: طرق الدفع التقليدية في التجارة الدولية

طرق الدفع التقليدية في التجارة الدولية

هل يصعب عليك الاتفاق مع الموردين على طريقة الدفع؟ هل تفهم مسؤوليات والتزامات كل منكما في كل نوع من طرق الدفع؟ ما هي مزايا ومخاطر كل طريقة؟ في هذا المحور سوف نقدم لك أشهر 6 طرق دفع تقليدية في التجارة الدولية.

الدفع المقدم (Advanced Payment)

هي طريقة الدفع التي تجعلك تدفع ثمن البضاعة للمورد قبل شحنها إلى بلدك. وفي هذه الحالة لا يتحمل المورد أي مخاطر سواء تعرضت البضاعة لمشاكل في أثناء الشحن أو تأخير في التسليم، ويقع على عاتقك تحمل الخسارة إذا لم يُرسل المورد البضائع أو إذا أرسلها ناقصة أو تالفة.

وتقوم هذه الطريقة على إرسالك الأموال المتفق عليها إلى المورد مباشرة أو إلى البنك الذي يتعامل معه، ويقوم المورد بتحصيل المال من البنك أو عن طريق بطاقة ائتمان مصرفية.

لا يُفضل اعتماد هذه الطريقة وإذا اضطررت لا يمكن اعتمادها إلا مع الموردين الموثوقين الذين تعاملت معهم سابقاً أكثر من مرة وتجمعك معهم علاقة ثقة متبادلة وحتى في هذه الحالة قد ينتظر المورد أن تعقد معه صفقة كبيرة جتى ينصب عليك. فهي طريقة ذات مخاطرة عالية إذا ما كان المورد الذي تتعامل معه محتالاً أو غير موثوق.

الحساب المفتوح (Open account)

هي طريقة دفع يتم فيها شحن البضائع وتسليمها لك قبل استحقاق موعد السداد للمورد. وذلك مقابل إضافة مديونية عليك في حساب المورد البنكي، ويستطيع المورد أن يتقدم بتلك المديونية إلى البنك ويحصل على تسهيلات بضمان هذه المديونية التي له لدى الغير.

ويمكن للموردين تقديم شروط حساب مفتوح تنافسية مع التخفيف من مخاطر عدم السداد باستخدام واحدة أو أكثر من تقنيات تمويل التجارة المناسبة، مثل تأمين ائتمان الواردات وذلك لضمان حقوقه.

من الواضح أن هذا الخيار هو الأكثر فائدة لك كمستورد من حيث التدفق النقدي والتكلفة، ولكنه الخيار الأكثر خطورة بالنسبة للمورد. 

الدفع مقابل صور مستندات الشحن (Cash against copy of documents)

إحدى أهم طرق الدفع في عمليات التجارة الدولية وفيها يتم إرسال صورة طبق الأصل عن مستندات الشحن من المورد إلى البنك الذي يتعامل معه والذي يقوم بدوره بإرسالها إلى بنك المستورد، عندها تقوم أنت بدفع قيمة الشحنة مقابل استلام صورة عن مستندات الشحن من البنك الذي تتعامل معه. وبعدها يُرسل البنك الذي تتعامل معه قيمة الصفقة إلى بنك المورد ومنه إلى المورد.

تساعد هذه الطريقة المورد في ضمان قيمة الصفقة التي عقدها بمجرد استلامك لمستندات الشحن دون تحمله أي مخاطر تتعلق بعملية الشحن وغير ذلك.

الوثائق مقابل الدفع (Payment against documents)

هي طريقة دفع تسمح للمورد بتسليم المستندات المتعلقة بالشحنة بعد شحن البضاعة وفقاً للعقد بينك وبينه عن طريق البنك الذي يتعامل معه، مقابل الدفع أو قبول بوليصة التأمين أو إصدار السندات. وبعد تحصيل البنك للمبلغ المتفق عليه، يقوم البنك بتسليم المستندات المتعلقة بالشحنة إليك.

الوثائق مقابل القبول (against acceptance Documents)

تُستخدم هذه الطريقة على نطاق واسع في التجارة الدولية وتسمى كمبيالة أو مسودة. يتم بموجبها توضيح الإطار الزمني الذي من خلاله يمكن للمورد ائتمان المستورد. حيث يكون هناك كمبيالة أو مسودة يُحدد فيها إطار زمني لدفع التكاليف مقابل التخليص الجمركي للبضاعة، حيث يُطلب منك قبول الفاتورة لتقديم وعد موقع بدفع التكاليف في تاريخ محدد لاحقاً. وعندما توقّع الفاتورة يمكنك أخذ المستندات وتخليص بضاعتك.

ببساطة، طريقة الدفع الوثائق مقابل القبول هي طريقة إيعاز من قبل المورد للبنك إلى تسليم مستندات الشحن والملكية إلى المستورد فقط إذا وافق المستورد على الكمبيالة أو المسودة المرفقة بالتوقيع عليها.

المقايضة (exchange)

هي طريقة يتم فيها تسليم الشحنة المتفق عليها بينك وبين المورد مقابل شحنة بضاعة أخرى من قبلك إلى المورد مع دفع الفارق بين قيمتي الشحنة من المحفظة المشتركة الموجودة بينك وبينه في حالة العلاقة طويلة المدى.

الاعتمادات المستندية (Documentary Credits)

يُعد الاعتماد المستندي من أهم طرق الدفع في المعاملات التجارية الدولية، وهو عبارة عن طلب يُقدمه المستورد للبنك لإصدار تعهد مكتوب لصالح المورد. ويلتزم البنك بموجبه بالوفاء في دفع مصاريف محددة في الطلب خلال فترة معينة متى قدم المورد المستندات الخاصة بالبضاعة المستوردة والتي تكون مطابقة لتعليمات شروط الاعتماد.

وتعتبر الاعتمادات المستندية تعهداً مالياً يصدر عن البنك الذي تتعامل معه بناءً على طلبك لضمان دفع ثمن البضائع للمورد، وتحتاج عملية الدفع عن طريق الاعتماد المستندي إلى 4 أطراف أساسية للنجاح شرحناها بالتفصيل في مقال “كل ما تريددي معرفته عن الاعتماد المستندي”:

  • المستورد
  • البنك فاتح الاعتماد
  • المورد 
  • البنك المراسل

وللاعتمادات المستندية 15 نوعاً يجب عليك معرفتها، وتحدثنا عنها بالتفصيل في مقالنا حول الاعتمادات المستندية، لكن نذكرها لك على شكل نقاط للاطلاع:

  1. الاعتماد القابل للإلغاء
  2. الاعتماد القطعي
  3. الاعتماد غير المعزّز
  4. الاعتماد القطعي المعزّز
  5. اعتماد الاطلاع
  6. اعتماد القبول
  7. اعتماد الدفعات المقدمة
  8. الاعتماد المغطى كلياً
  9. الاعتماد المغطى جزئياً
  10. الاعتماد غير المغطى
  11. الاعتماد القابل للتحويل
  12. الاعتماد الدائري أو المتجدد
  13. الاعتماد الظهير
  14. اعتماد التوريد
  15. اعتماد الاستيراد

اقرأ أيضًا

كيف استورد من الصين؟ إجابات أسئلتك عن مشروع العمر

كيفية الطلب من موقع علي بابا

ثانيًا: طرق الدفع الإلكترونية في التجارة الدولية

طرق الدفع الإلكترونية في التجارة الدولية

الدفع الإلكتروني هو أحد طرق الدفع عبر الإنترنت أو من خلال وسيط إلكتروني، دون استخدام الشيكات المادية أو النقد. وهناك 5 أنواع أساسية للدفع الإلكتروني في التجارة الدولية سنستعرضها لك في هذا المحور.

الدفع عبر الباي بال (PayPal)

يُعد موقع “باي بال” الطريقة الأسرع لإرسال وتلقي المدفوعات عبر الإنترنت. تتيح هذه الخدمة لك كمستورد الدفع عن طريق بطاقات الائتمان أو الحسابات البنكية أو “PayPal Smart Connect” أو أرصدة الحسابات دون مشاركة المعلومات المالية، مع الموردين بشكل آمن.

الدفع بالضمان (Escrow.com)

هو موقع يوفر خدمة دفع الضمان عبر الإنترنت. ويُقدم اتفاق مالي وقانوني يهدف إلى حماية المستوردين والموردينم في المعاملات التجارية. مقابل رسوم لطرف ثالث مستقل يحتفظ بالمال حتى يفي كل شخص بمسؤولياته في العقد.

مع “دفع الضمان”، سوف يتلقى المورد الأموال فقط عندما تحصل أنت على البضاعة، ومع ذلك، فإن المورد يعرف أن (Escrow.com) يحتفظ بالأموال نيابة عنه.

الدفع عبر (Payoneer)

هو موقع إلكتروني يوفر خدمات مالية عبر الإنترنت لتحويل الأموال المحلية والدولية، والمدفوعات الرقمية.

ويمكن للمستخدمين تتبع رصيد حساباتهم ومدفوعاتهم وتاريخ معاملاتهم بالكامل، بما في ذلك رسوم المعاملات ومبالغ العملات الأجنبية.

وتُعد خدمة (Payoneer) من الخدمات الآمنة في المعاملات المالية، ويمكن من خلالها للمستورد الدفع للمورد من رصيده ضمن الموقع أو عنت طريق بطاقات الائتمان أو عبر حساب بنكي محدد ضمن الموقع.

الدفع عبر (TransferWise)

هو موقع يُقدم خدمة إرسال واستقبال الأموال في جميع أنحاء العالم. ويمكنك للمستوردين الاعتماد عليه في إرسال أو استلام الأموال من الحسابات المصرفية في معظم البلدان العالم. سواء كنت ترسل الأموال من خلال حساب بلا حدود أو حساب متعدد العملات، فإن أموالك دائماً آمنة. ويعد الموقع من أهم مواقع إرسال الأموال واستقبالها في التجارة الدولية.

بطاقات الدفع الإلكترونية

بطاقات الدفع هي جزء من نظام الدفع الذي تصدره المؤسسات المالية، مثل البنوك للعملاء الذين يمكنهم من خلالها الوصول إلى الأموال في الحسابات المصرفية الخاصة بهم، أو من خلال حساب ائتماني وإجراء المدفوعات عن طريق التحويل الإلكتروني.

ويمكنك الاعتماد عليها في تحويل الأموال إلى المورد بسهولة.

ثالثاً: طرق دفع أخرى في التجارة الدولية

16 1

بعد تعرفك إلى طرق الدفع التقليدية وطرق الدفع الإلكترونية، يجب علينا التنويه إلى أنها ليست طرق الدفع الوحيدة، فهناك طرق أخرى يمكنك الاعتماد عليها في معاملاتك المالية مع الموردين.

شركات الصرافة

تمتلك شركات الصرافة شبكة علاقات واسعة مع أغلب دول العالم وبالتالي يمكنك التعامل مع أحد هذه الشركات المرموقة في بلدك والتي لديها فرع في بلد المورد الذي تتعامل معه، وتقوم شركات الصرافة بدفع المبلغ المطلوب منك إلى المورد عبر فرعها في بلد المورد.

تُعد هذه الطريقة شائعة في بعض البلدان التي فيها مشاكل على التحويلات الإلكترونية أو غير متوفر فيها الدفع الإلكتروني.

ويسترن يونيون

هي خدمة تحويل أموال عالمية، إذ تملك شبكة واسعة من الوكلاء في أكثر من 500 ألف موقع حول العالم.

ويُعد تحويل الأموال عبر “ويسترن يونيون” فعل بسيط، إذ لا يحتاج المورد حتى إلى امتلاكه حساب مصرفي، وأنت كمورد لا تحتاج إلا إلى تقديم معلومات مثل اسم المستلم والمدينة ورقم هاتف للتواصل.

وبمجرد إرسال الأموال، سوف تقدم المعلومات التالية إلى المورد ليتمكن من سحب الأموال.

  • رقم “MTCN” أو رقم التحويل الذي يُعطى من قبل نظام “ويسترن يونيون”.
  • اسم المرسل.
  • قدر المبلغ.
  • اسم المستلم.

من عيوب التحويل عن طريق خدمة “ويسترن يونيون” أنه محدود التحويل ولا يمكن تحويل أكثر من 5 آلاف دولار في التحويل الواحد.

الدفع نقداً

19 2

وهي طريقة دفع تحتاج منك إلى زيارة بلد المورد والالتقاء به والدفع مباشرة له. وتكون المبالغ التي يتم دفعها للمورد ليست بالمبالغ الكبيرة بل هي مبالغ صغيرة أو متوسطة، لأنك بكل تأكيد لن تحمل معك مبلغاً كبيراً عند زيارة بلد المورد.

رابعاً: الدفع بنظام الآجل في التجارة الدولية

20 1

هي طريقة دفع للموردين عن طريق شيكات مستحقة للدفع بموعد آجل، بمجرد وفاء المورد بالشروط الواردة في العقد بينك وبينه يمكنه صرف الشيك والحصول على أمواله. 

على سبيل المثال، اتفقت مع مورد على شحن البضاعة بعد شهر من تاريخ التفاوض والعقد الذي أبرمته معه. عندها تقوم بكتابة شيك بقيمة البضاعة للمورد لكنه بتاريخ استحقاق بعد شهر مثلاً، وفي هذه الحالة يتم عمل الشيك باسم المورد ويكون التاريخ المسطّر آخر الشيك بتاريخ الشحن المتفق عليه ولا يمكن للمورد صرف الشيك قبل الموعد المحدد.

عموماً، من المهم أن تضع في اعتبارك أن استخدام إحدى طرق الدفع في التجارة الدولية يتوقف على أكثر من عامل. مثل البلد الذي تقطن فيه، فقد لا يتوفر فيه إمكانية الدفع الإلكتروني مع البلد الذي تستورد منه.

لذلك من المهم أن تدرس جميع خيارات الدفع المتاحة في بلدك واختيار أكثر من بديل خلال عملية الاستيراد لتكون مستعداً لأي طارئ قد يحدث خلال العملية.وتذكر أن علاقتك مع المورد هي التي تحدد طريقة الدفع المتبعة، فإذا كان المورد موثوق وبينك وبينه علاقة طويلة الأمد فلن تخشى من أي طريقة تتبعها وستتبع طريقة الدفع الأسهل لك وله، بينما إذا كانت المورد أول مرة تتعامل فيها مع المورد معه فمن المؤكد أنك ستبحث عن أكثر الطرق أماناً في الدفع.