طريقة الشراء من موقع 1688 الصيني

طريقة الشراء من موقع 1688 | علي بابا الصيني

محتويات المقال

يعتقد بعض التجار عند الاستيراد من الصين أنه يمكنهم العثور على أسعار أقل وصفقات أفضل من خلال الشراء من الموردين على موقع 1688 الصيني، بدلاً من Alibaba.com.

ولكن هل هذا صحيح حقًا؟

ستتعرف في السطور التالية على موقع 1688 والذي يسمى بـ “علي بابا الصيني”، ولماذا يعد موقع 1688 أرخص من مواقع اخرى صينية يمكن الشراء منها، مع شرح لطريقة الشراء من موقع 1688 بالتفصيل، فتابع معنا….

نبذة عن موقع 1688 الصيني

ما هو موقع 1688

موقع 1688 هو موقع صيني رائد لتجارة الجملة والبيع بالتجزئة بسعر الجملة في الصين، يمكنك من خلال الموقع إيجاد مصانع وتجار جملة وشركات تجارية في أي صناعة تقريبًا، وبالفعل يعرف موقع 1688 بانخفاض الأسعار كونه يستهدف السوق المحلي والمشترين المحليين في الصين.

الموقع تابع لمجموعة علي بابا، وهو نسخة صينية من كل من Alibaba.com و Aliexpress.com، يطلق على الموقع 1688 كون هذا الرقم يُقرأ في اللغة الصينية “Yao Liu Ba Ba”، ونطق هذا الرقم يبدو (نوعًا ما) مثل Alibaba، فاستبدال الكلمات بأرقام ذات صوت مشابه يعد أمرًا شائعًا في الصين وجميع أنحاء آسيا.  

لماذا تشتري من موقع 1688؟

لماذا تشتري من موقع 1688؟
  • أسعار مُغرية ومنتجات عالية الجودة

إن سبب تفكير البعض في الشراء من موقع 1688 هو وجود العديد من المصانع الصينية وكبار تجار الجملة مما يعني أنه يمكنك شراء منتجات بالجملة مباشرة من المصانع في الصين، وبهذه الطريقة تشتري البضائع بسعر أقل، حيث تعد أسعار المنتج على موقع 1688 أرخص من غيرها نسبيًا، ويختلف سعر المنتج حسب حجم مشترياتك، فكلما زاد حجم الـ MOQ (الحد الأدنى للطلب) قلت تكلفة بضاعتك.

  • موقع مناسب للتجار المستجدين والشركات الناشئة

يعتبر الشراء من موقع 1688 خيارًا ممتازًا للتجار الجدد والشركات الناشئة، وخاصة أن الحد الأدنى للطلب على 1688.com أقل بكثير، فبالنسبة لبعض المنتجات، يصل الحد الأدنى لكمية الطلب قطعة واحدة أو قطعتين فقط.

وعلى الرغم من أن الموقع مناسب جدًا للمبتدئين لما يقدمه من تسهيلات ومزايا، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض التحديّات التي قد تواجههم عند الشراء، سردناها في السطور التالية.

تحديات عند الشراء من موقع 1688

تحديات عند الشراء من موقع 1688

1. تحدي اللغة

عند فتح موقع 1688 على الويب سيظهر لك كل شيء باللغة الصينية، وأول سؤال ستطرحه: كيف أغير اللغة في 1688؟

التحدي هنا هو عدم توفر الموقع بنسخة اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية. 

يمكنك حل هذه المشكلة باستخدام ترجمة جوجل، ببساطة قم بتحميل أداة الترجمة  Google translate extension وستظهر لك أيقونة الترجمة عند الدخول للموقع، قم بالضغط على اللغة التي تريد الترجمة إليها.

8

2. مشكلة عدم التوريد إلا داخل الصين 

 يشبه موقع 1688 موقع Alibaba.com تمامًا، ولكنه للسوق المحلي في الصين، أي أنه موقع مخصص لتجارة الجملة داخل الصين.

من أجل حل مشكلة عدم التوريد لوجهتك، يمكنك الاستعانة بخدمات وكيل للشحن، حيث ترسل البضاعة إلى عنوان وكيل الشحن في الصين ومن ثم إعادة الشحن الى دولتك.

3. تحدي إنشاء حساب على الموقع

كونك تاجر أجنبي (أو غير صيني)، تستطيع إنشاء حساب على الموقع، حيث لا يمنع الموقع الأجانب من التسجيل، طالما أن دولتك مدعومة من قبل الموقع فيمكنك التسجيل. حيث لا يدعم 1688 رقم الجوال لكل البلاد، على سبيل المثال، نجد الجزائر وليبيا وبعض البلدان الأخرى غير مدعومة. لكن عموما يدعم موقع 1688عدد 136 دولة ومنطقة لتسجيل حساب، من بينها العديد من الدول العربية. 

ستواجه بعض التحديات عند إنشاء حساب على الموقع، خصوصًا أن الخطوات ستكون باللغة الصينية، لاحقًا في هذا المقال، أشارك معك بالتفصيل كيفية التسجيل والحصول على حساب على منصة 1688 وخطوات القيام بذلك.

4. تحدي طريقة الدفع على الموقع 

يمكنك بسهولة تسجيل حساب على 1688 والعثور على المنتجات وإضافتها إلى عربة التسوق الخاصة بك. لكن المشكلة الأكبر في الخطوة الأخيرة وهي الدفع للمورد.

في الصورة التالية، تجد صفحة الدفع على 1688.com، وهي تنص على أنه بصفتك أجنبيًا، لا يمكنك الدفع إلا باستخدام رصيد Alipay الخاص بك أو بطاقتك المصرفية في الصين.

7

لتمكين ميزة رصيد Alipay، يجب عليك التحقق من حساب Alipay الخاص بك باستخدام بطاقة بنك صينية. ولذلك، فإن البطاقة المصرفية من البر الرئيسي للصين هي مفتاح الحل لهذه المشكلة. لكن لا تقلق، سنشاركك في هذا المقال حلولًا لمشكلة الدفع وطرق بديلة.

الفرق بين موقع علي بابا و موقع 1688

الفرق بين موقع علي بابا و موقع 1688

كلا الموقعين ملك لمجموعة علي بابا، لكن هنالك بعض الفروق الرئيسية بين الاثنين، وتشمل:

  • موقع 1688 مخصص حصريًا للتجارة المحلية في الصين. على عكس موقع Alibaba.com الذي يتيح التصدير إلى مختلف دول العالم منذ صدوره، وهذا هو السبب في أننا نجد اللغة الصينية فقط في موقع 1688، بينما نجد في Alibaba.com اللغة العربية والإنجليزية وترجمات عديدة أخرى كالفرنسية والإسبانية وغيرها.
  • تعتبر الأسعار في موقع 1688 منخفضة مقارنةً بالأسعار في موقع Alibaba.com، وبعض المنتجات في علي بابا يتم شراؤها أحيانًا من 1688 ومن ثم يعاد بيعها الى السوق الدولية.
  • Alibaba يحميك من التعرض للخداع بضمان التجارة Trade assurance، بينما لا يوفر 1688 ضمان التجارة.

شرح طريقة الشراء من موقع 1688

6

الخطوة الأولى: ترجمة موقع 1688 إلى العربية

بادئ ذي بدئ، وكما ذكرنا سابقًا، قم باستخدام ترجمة جوجل لترجمة صفحة الويب لموقع 1688 للعربية أو الانجليزية.

الخطوة الثانية: إنشاء حساب على موقع 1688

حتى ان اضطررت للشراء على 1688 عن طريق وكيل، فلا زلت بحاجة إلى إنشاء حساب 1688، فعدم تسجيل الدخول في الموقع قد يحجب عنك العديد من المنتجات والخصومات، وفي بعض الأحيان لا يمكنك استخدام طريقة البحث بالصور إذا لم تقم بتسجيل الدخول.

الخطوة الثالثة: ابدأ البحث عن المنتجات المطلوبة

1. البحث بالصورة

يعتبر البحث باستخدام  الصور هو أسرع طريقة للعثور على منتجك على 1688، لذلك يجب أن يكون لديك العديد من صور المنتج المطلوب.

كما تستطيع استخدام الكلمات الرئيسية بالانجليزية للعثور على المنتج على AliExpress أو أمازون والتقاط لقطات شاشة للمنتج، ثم استخدم هذه اللقطات للبحث على 1688.

9

2. البحث باسم المنتج

بالنسبة لبعض المنتجات، قد يصعب العثور عليها باستعمال الصور، لذلك تحتاج إلى جمع 3 إلى 5 كلمات رئيسية للمنتج وترجمتها إلى اللغة الصينية.

كل ما عليك فعله هو إدخال الكلمات المفتاحية للمنتج في شريط البحث.

4. التحقق من الموردين

هناك ثلاث جوانب تحتاج إلى أخذها في الاعتبار عند التحقق من المورد، وفي حال اهتمامك بهذه النقاط سيقل بشكل كبير احتمال تعرضك للنصب أو الاحتيال. في البداية، نقوم فقط بالبحث باسم المنتج في شريط البحث الخاص بالموردين، سيظهر لك عدد من الشركات، ثم نبدأ بالتحقق من النقاط الثلاث الآتية: 

  • أولًا: عمل تصفية بعدد الموظفين بالشركة الموردة

عند الوصول إلى صفحة مورد منتجك. العنصر الأول الذي تحتاج إلى التحقق منه هو عدد الموظفين: 

  • 51-100 موظف يعني أن الشركة صغيرة
  • 101-500 شركة متوسطة
  •  501-1000 شركة ضخمة 
10

حدد أي نوع من الموردين يناسبك، عند النقر على عدد الموظفين سيتم تضييق نتائج الموردين إلى نتائج أقل.

  • ثانيًا: عمل تصفية باختيار الموردين الأقوياء Powerful bussiness 

وهم موردون لديهم خبرة عمل لسنوات مع الموقع، بالإضافة إلى:

  • حجم مبيعات مرتفع
  • التسليم في الوقت المحدد
  • منتجات ذات نوعية جيدة

نضغط على أيقونة Powerful bussiness للحصول على نتائج أفضل في أسرع وقت ممكن.

  • ثالثًا: معرفة الرموز

هناك الكثير من الرموز في موقع 1688، وسنساعدك في معرفتها بوضوح من أجل فهم أفضل للموردين. 

تأكد من أن صفحة المورد الذي تريد التعامل معه تتوفر فيها هذه الرموز الثلاثة:

11

فالبادج الأول: يعني ان الشركة تمتلك تجارة وبينزنس قوي وراسخ.

البادج الثاني: يعني ان المورد له تاريخ من التعاملات الجيدة مع العملاءز

البادج الثالث: يعني اجتياز المعلومات المقدمة من الشركة لمعايير التفتيش على المصانع.

5. اختيار المنتج وإضافته إلى عربة التسوق

بعد اختيار المورد الأفضل والمنتج المطلوب، يمكنك الآن إضافة المنتج إلى عربة التسوق.

6. إضافة عنوان الشحن وبقية التفاصيل

لاحظ أن عنوان الشحن يجب أن يكون داخل الصين، في هذه الخطوة ترسل البضائع إلى عنوان وكيل الشحن الخاص بك في الصين، ليقوم وكيل الشحن بإرسالها إلى عنوانك بعد أن تصل إليه.

7. الدفع

من الحلول الجيدة والأكثر أمانًا للشراء من موقع 1688 الدفع عن طريق وكيل شحن في الصين، لكن اذا كنت ترغب في الدفع مباشرة للمورد، ستحتاج إلى معرفة بعض طرق الدفع الأخرى.

معظم الموردين على 1688 لا يدعمون PayPal وبطاقات الائتمان الدولية، كما أن حساباتهم المصرفية لا تقبل الدولار الأمريكي، والعملة المتداولة هي اليوان الصيني.

فيما يلي بعض طرق الدفع الممكنة:

  • حساب Alipay التجاري
  • ميزة “أدفع لك Pay for you” في Alipay
  • التحويل البنكي لحساب المورد (Transferwise أو Paysend.. الخ)
  • ويسترن يونيون Westunion

8. الشحن داخل الصين

فور إتمام عملية الدفع سيقوم موردك بشحن البضائع لعنوان وكيل الشحن الخاص به المتواجد في الصين.

يفضل التعاون مع شركات الشحن عند نقل البضائع؛ لأن هذا يضمن لك عمل كافة إجراءات الشحن بأمان، ويسهل عليك الكثير من صعوبات الشحن.

9. التحقق من سلامة وجودة وجاهزية البضائع للشحن إلى بلدك

عند الانتهاء من تجهيز البضائع من أجل شحنها لوجهتك، يجب عليك أن تتحقق من جودة البضاعة قبل استلامها والتأكد من جاهزيتها ومطابقتها للمواصفات الموجودة بصفحة المنتج وعدم مخالفتها لمواصفات العينة التي تم إرسالها لك، يمكنك فحص البضائع بنفسك، ولكن يستحسن الاستعانة بشركات فحص متخصصة بمعاينة الجودة، حيث تقوم بفحص البضاعة بشكل مفصل وعميق، ومن ثم ترسل لك تقريرًا شاملًا، أو في حالة كانت البضائع عادية وليست متخصصة يمكنك طلب خدمة الفحص من شركة الشحن ( سيكون ذلك مقابل رسوم منفصلة عن خدمة الشحن ).

10. الشحن الدولي والتخليص الجمركي داخل الصين

تتم إجراءات الشحن الدولي والتخليص الجمركي داخل الصين عبر وكيل الشحن الخاص بك، يجب أن يكون لديك 2-3 وكلاء شحن يمكنهم توفير طرق شحن مناسبة وتقديم أسعار تنافسية وخدمات مستقرة للاختيار فيما بينهم. يعمل وكيل الشحن كوسيط في المفاوضات الجمركية ويتابع الإجراءات لتوجيه الشحن بكفاءة، ويقوم بالتالي:

  • يرتب التعبئة المناسبة مع مراعاة الوزن والتكلفة ونوعية البضائع وأوقات التسليم والتخزين والمناخ.
  • يتفاوض على العقود ويحدد تكاليف النقل.
  • يجهز المستندات ويفحصها لكي توفي متطلبات ومعايير الجمارك والتأمين.
  • يراجع مواصفات التعبئة واللوائح والأنظمة المالية.
  • ترتيب التأمين ومساعدة العميل في حالة المطالبة.
  • يرتب إجراءات الدفع للرسوم المختلفة والمدفوعات بالنيابة عنك.
  • يخطط ويجد أنسب وسائل الشحن للبضائع الخاصة بك والميزانية المتاحة لتصلك بضاعتك بأمان.

الآن تهانينا،،، لقد وصلت بضاعتك بسلام، الخطوة التالية هي القيام بأعمال التسويق والبيع والتوزيع لبضاعتك من اجل تحقيق ربح وفير وإعادة الكرة مرة بعد مرة.

في النهاية، قد يظن البعض أن عملية الاستيراد من موقع 1688 صعبة أو مستحيلة التحقيق لكنها في الحقيقة ليست كذلك، صحيح يوجد بعض التحديات لكن لهذه التحديات حلولٌ في النهاية، وهو الهدف من مقالنا اليوم، تقديم الحلول والتوجيهات إليك وجعل مهمّتك أسهل.

نرجو أن فكرة الاستيراد من الصين من خلال موقع 1688 قد اتضحت وأنك جاهز الآن للانطلاق والانضمام لمئات المستوردين من موقع 1688.