طريقة حساب الرسوم الجمركية

طريقة حساب الرسوم الجمركية

محتويات المقال

أصبح من السهل اليوم أكثر من أي وقت مضى الحصول على البضاعة التي تريد، بالمواصفات التي تريد وبأرخص سعر من أي مكانٍ في العالم. غير أنّ إيجادك للسعر الأرخص لا يعني أبدً أنّ هذه البضاعة هي الأقل تكلفةً. فبالإضافة إلى سعر المنتج، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار تكاليف النقل ورسوم التأمين وضريبة القيمة المضافة وضرائب الإنتاج والرسوم الأخرى التي قد تحددها الجمارك على البضائع. فدعنا نبدأ بطريقة حساب الرسوم الجمركية، فهذه تحديدًا قد تدفعك للمضي قدمًا في استيرادك للشحنة أو قد تتسبب في غضك البصر عنها.

ما هي الرسوم الجمركية؟

الضريبة الجمركية هي فريضة تجبى عند اجتياز السلع لحدود الدولة سواءً عند استيرادها أو تصديرها إلا ما استثني أو أعفي منها بموجب الاتفاقيات أو أحكام هذا القانون. وقد أقرّت التشريعات الضريبية استخدام تعبير الرسوم الجمركية بدلًا من الضرائب الجمركية.

تعد التعريفة الجمركية أداة لحماية الصناعة المحلية وعمالتها من المنافسة الأجنبية، ومن أهم أسباب فرضها هو زيادة إيرادات الدولة، كما يمكن استخدامها كوسيلة ضغط للتأثير أو الاحتجاج على سياسات دولة أخرى، غير أنّ من يتحمل تبعات هذا الارتفاع هو المواطن.

قد تفرض الحكومة تعريفة مُحددة من الرسوم على السلع أو تُطبق نسبة مُحددة من الرسوم تتناسب مع قيمة السلعة المستوردة.

أنواع الرسوم الجمركية

انواع الرسوم الجمركية

الرسوم الجمركية الأساسية

هي الرسوم الجمركية التي تفرضها الدولة عل البضائع المستوردة والمصدرة التي تجتاز حدودها السياسية بهدف تحقيق جزء من إيرادات الدولة، وتفرض على قيمة البضائع بمعدلٍ ثابت. يتم تحديد قيمة هذه الرسوم بضرب النسبة المئوية المفروضة بـ إجمالي قيمة الشراء للسلعة (البضائع) المدفوعة في البلد المورد؛ لا يتغير هذا المعدل ولا يتأثر بالجودة أو الحجم أو الوزن. 

تحدد إدارة الجمارك وحماية الحدود النسبة المفروضة على البضاعة حسب الرمز المنسق الجمركي الـ HS Code للبضاعة، وهو دليل مرجعي يوفر معدلات التعريفة الجمركية المطبقة والفئات الإحصائية لجميع البضائع المستوردة.

فلو استوردت بضاعة بتكلفة إجمالية 1000 $ وبلغت التعريفة الجمرية الأساسية 5% ستبلغ الرسوم الجمركية الأساسية 1000*5%=$50.

الرسوم الجمركية الإضافية (الإيرادية)

هي الرسوم التي تُفرض لزيادة إيرادات الحكومة؛ حيث تحقق الرسوم عائدات ضريبية هامة تعود بالنفع على الدولة وتزيد من إيراداتها.

الرسوم التعويضية (CVD)

عندما تستورد دولة ما بضاعة منحتها دولتها المصنعة إعفاءات ضريبية ومساعدات، تفرض الدولة المستوردة على هذه البضائع رسوم جمركية تدعى رسوم تعويضية لتعوض الإعفاءات الضريبية والمساعدات التي تمنحها الدول الأجنبية لمصنعيها، لحماية أسواقها حتى لا يتم بيع البضاعة المستوردة بسعرٍ أقل من سعر البضائع المحلية المماثلة.

على سبيل المثال: 

تمنح البلد “أ” إعفاءات ضريبية دعمًا للتصدير للصناعيين فيها، يقوم هؤلاء بدورهم بتصدير البضائع إلى الدولة “ب” بسعر 10 دولارات للمنتج الواحد. 

في الدولة “ب” تتوفر نفس المنتجات بسعر 12.5 دولار لكل منتج. فالبلد “ب” ستتضرر من الواردات غير المقيدة، فتفرض رسومًا تعويضية بنسبة 25٪ على الأدوات المستوردة من الدولة “أ”، بحيث تصبح التكلفة للأدوات المستوردة أيضًا 12.5 دولارًا. هذه الرسوم التعويضية تلغي ميزة السعر غير العادلة التي يتمتع بها صانعو الأدوات في البلد “أ” بسبب دعم الصادرات من حكومتهم.

رسوم الحماية

هي الرسوم التي تهدف إلى حماية الصناعة الوطنية، وخاصةً الناشئة منها؛ بفرض رسوم مرتفعة على السلع المستوردة، لترتفع تكلفتها فترتفع أسعارها، وحينها سيفضل المستهلكون شراء المنتجات المحلية بدلًا من المنتجات الأجنبية، وستحد من الواردات.

رسوم مكافحة الإغراق

بهدف حماية الاقتصاد الوطني، وتصديًا لسياسات الإغراق التي تعتمدها بعض الدول  بتوريد بضائع بأسعارٍ منخفضةٍ جدًا في أسواق دولٍ أخرى، عندئذٍ ـ وستلجأ هذه الدول لإجراءاتٍ مضادة كفرض رسوم مكافحة الإغراق. 

مثال: 

الرسوم الجمركية في الإمارات لمكافحة الإغراق على واردات «بلاط السيراميك»، و«البورسلان»، ذات المنشأ الصيني، والهندي، اعتباراً من 6 يونيو/ حزيران 2020، ولمدة خمس سنوات.

الرسوم المانعة 

قد تفرض الضرائب الجمركية بأسعار مرتفعة جدًا ما يؤدي إلى منع دخول السلعة نهائيًا إلى البلد المستورد و تسمى في هذه الحالة بالضرائب المانعة، وقد يكون سبب فرض الضرائب  إلى البلد لتحقيق أهداف سياسية، كما فعل الرئيس الأميركي دونالد ترامب أو لحماية المجتمع مثل منع استيراد الخمور وغيرها، أو زيادة الجمارك السعودية علي البيليت وحديد التسليح من 5% إلى 10-20% وهي هي الحدود العليا المسموح بها من قبل منظمة التجارة العالمية.

ضريبة القيمة المضافة 

تفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة ما، غالبًا ما تكون 14أو %15 على كافة السلع المستوردةة، وذلك بغض النظر عن تصنيف تلك السلع، أو نسبة الرسوم الجمركية المطبقة عليها، أو في الحالات التي تعفى فيها السلع من الرسوم الجمركية.

الرسوم الجمركية حسب طريقة حسابها:

تكون رسوم التعريفة الجمركية أما نسبية (نسبة مئوية من قيمة البضاعة مثل 10 بالمائة من قيمة البضائع المستوردة) أو نوعية (مبلغًا مقطوعًا عن كل وحده مـن البضاعة مثل 2 دولار لكل كجم أو لتر) ويجوز أن تكون رسـوم التعريفة نسبية ونوعية معًا للنوع الواحد من البضاعة (10 بالمائة من القيمة + 2 دولار لكل كجم).

كيف يتم حساب الجمارك على البضائع؟ طريقة حساب الرسوم الجمركية

من أجل تحديد مقدار الرسوم والضرائب التي يتعين دفعها أثناء التخليص الجمركي للسلع المستوردة، من الضروري أولاً تحديد عناصر معينة تتعلق بالبضائع نفسها، وهي أنواع التعريفات (تصنيف التعريفة) أو ما يعرف برمز المنسق الجمركي، ومنشأها وأصلها. 

المنسق الجمركي هو تسمية دولية أطلقت على رمز مكون من ستة أرقام، الهدف منه تصنيف البضائع ومعرفة تصنيف البضائع وبالتالي الرسوم الجمركية المترتبة عليها.

ولحساب الرسوم الجمركية، من المهم معرفة القيمة الجمركية للبضائع المستوردة وتساوي سعر البضائع مضافًا إليها جميع التكاليف والمصروفات الفعلية حتي ميناء الاستيراد  في تاريخ تسجيل البيان الجمركي المقدم عنها، ولا تشمل هذه القيمة أي ضرائب ورسوم أخرى، علي أن يتضمن الإقرار العناصر التفصيلية للبضاعة والقيمة المتعلقة بها للأغراض الجمركي.

عمومًا، لحساب القيمة الجمركية لسلعة ما، عليك تلخيص ما يلي:

  • قيمة البضاعة المكتوبة في الفاتورة التجارية.
  • كلفة شــــحن الســــلع المســــتوردة إلى مينــــاء أو مكان الاستيراد.
  • رســــوم الشحن والتفريغ والمناولة المرتبطة بنقل السلع المستوردة إلى ميناء أو مكان الاستيراد.
  • تكاليف التأمين على البضاعة.
3 4 1

فلو افترضنا أنّك تريد استيراد سماعات رأس مع ميكرفون ومكبر، فالخطوة الأولى هي التوجه إلى موقع الجمارك أو التجارة في الدولة المستوردة للتعرف على  رمز المنسق الجمركي بالبحث عن كلمة سماعات 

لتظهر أمامك النتائج التالية:

وتجد أن رمز المنسق الجمركي للبضاعة التي تريد استيرادها هو 851830900003.

الأرقام الستة الأولى عالمية وستبين لك من موقع الجمارك الخاص بالبلد المستورد على معد الجمارك المفروضة بمعدل الرسوم المستحقة على البضائع من هذا النوع. وتنقسم الرسوم الجمركية إلى رسوم نسبية تفرض على القيمة الإجمالية للبضاعة ورسوم نوعية ثابتة لبعض المنتجات لكل كيلوغرام من وزنها، أو كل 100 قطعة وهكذا.

الآن كل ما عليك فعله هو ضرب معدل الرسوم بالقيمة الإجمالية للبضاعة في حال كانت الرسوم المفروضة نسبية (وهو الغالب) أو ضرب الوزن أو العدد بقيمة الرسوم الثابتة.

ملاحظة: يخطئ معظم المستوردين في إعلان أسعار البيع المقصودة للعملاء كقيمة للسلع، وينتهي بهم الأمر بدفع رسوم أعلى بسبب القيمة الأعلى.

معادلة حساب الرسوم الجمركية

لتتمكن من حساب الرسوم الجمركية بنفسك عليك القيام بالخطوات التالية:

  1. ابحث غن الترميز السلعي للبضاعة المستوردة للحصول على معدل الرسوم الجمركية المفروضة على بضاعتك.
  2. اضرب إجمالي القيمة الجمركية لمنتجك المستورد في معدل الرسوم الذي توصلت إليه بعد معرفتك للترميز السلعي له وستحصل على تقدير للرسوم الجمركية التي سيُطلب منك دفعها.

أي: [معدل الرسوم الجمركية] X [إجمالي القيمة الجمركية للبضائع] + [معدل الضريبة المضافة]* [إجمالي القيمة الجمركية للبضائع]= [الرسوم الجمركية المفروضة]

معادلة حساب الرسوم الجمركية

مثال: 

معدل الرسوم الجمركية = 5%

إجمالي القيمة الجمركية للبضائع= $10000

فتكون الرسوم الجمركية المطلوبة: 5% * 10000 = $500

ضريبة القيمة المضافة غالباً تكون (14 أو 15%): 15% * 10000= 1500

الرسوم الجمركية الكلية= 500+1500= 2000

وبفرض كان هناك اتفاقات تجارة حرة بين البلدين تصبح الرسوم: 

معدل الرسوم الجمركية = 0%

إجمالي القيمة الجمركية للبضائع= $10000

فتكون الرسوم الجمركية المطلوبة: 0% * 10000 = $0

ضريبة القيمة المضافة غالباً تكون (14 أو 15%): 15% * 10000= 1500

الرسوم الجمركية الكلية= 0+1500= 1500

أما لو كان هناك تخفيضات وأصبحت الرسوم المفروضة 2% بدلًا عن 5% تكون الرسوم المفروضة على النحو التالي:

معدل الرسوم الجمركية = 2%

إجمالي القيمة الجمركية للبضائع= $10000

فتكون الرسوم الجمركية المطلوبة: 2% * 10000 = $200

ضريبة القيمة المضافة غالباً تكون (14 أو 15%): 15% * 10000= 1500

الرسوم الجمركية الكلية= 200+1500= 1700

على سبيل المثال: ترغب في استيراد سلعة ما بقيمة 10000 دولار وبفرض كانت الرسوم الجمركية التي يحددها الرمز المنسق نسبية وتبلغ 3.2٪.

10000 × %3.2 = 320$، وستكون الرسوم الجمركية لشحنتك 320 دولارًا.

أما لو كانت الرسوم ثابتة على سبيل المثال: تريد استيراد 100 كجم من بذور القطن. تجد أن الرسوم الجمركية التي يحددها كود HS هي 47 سنتًا للكيلوغرام الواحد.

100 × 0.47 = 47

لذلك في هذه الحالة ، ستكون الرسوم الجمركية لشحنتك 47 دولارًا.

لاحظ أن هذه قيم تقديرية، للتأكد وسيط الجمارك الخاص بك، فلسلطات الجمارك في البلد المستورد إليه الكلمة الحاسمة في الأمر. 

ما يجب مراعاته عند حساب الرسوم الجمركية

ما يجب معرفته عند حساب الرسوم الجمركية

اتفاقيات التجارة الحرة (FTA)

تحقق مما إذا كانت هناك اتفاقية تجارة حرة سارية بين بلد المنشأ والبلد المستورد إليه. فقد تستطيع الحصول على إعفاءات ضريبية أو خصومات.

غير أن حصولك على إعفاءات ضريبية لا يعني أنّك لن تخوض في مرحلة التخليص الجمركي، فلا زلت مطالبًا بالإفصاح عن البضاعة المستوردة لسلطات الجمارك.

طرق السداد وتواريخ استحقاقها

عليك التحقق من طرق سداد الرسوم الجمركية وتواريخ استحقاقها. بينما قد يتوجب عليك دفع الرسوم الجمركية عند الدخول إلى البلد المستورد إليه، يمكن في بعض الأحيان منحك تمديد لفترة الاستحقاق.

التحقق من فترة السماح للبضاعة في الميناء

من المهم التأكد من المدّة المسموح لبضاعتك فيها في الميناء، فوجودها لأي مدّة إضافية قد يتسبب في تغريمك بمبالغ مالية إضافية، فيزيد من تكاليف الشحن وتكاليف البضاعة وبالتالي تخفيض أرباحك.

استعن بالمخلص الجمركي

إذا وجدت أنه من الصعب جدًا حساب الرسوم الجمركية ودفعها، فقد ترغب في التفكير في التواصل مع مخلص جمركي للحصول على المساعدة. 

مواقع إلكترونية لحساب الرسوم الجمركية وفقا لبلدك

عند حسابك الرسوم الجمركية، لا تغفل الاستعانة في الحاسبات الآلية للرسوم الجمركية في بلدك، ذكرنا لك بعضًا منها كالآتي:

  1. حاسبة الرسوم الجمركية والضرائب في المملكة العربية السُّعُودية التابعة لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك: على الرابط هنا.
  2. وهناك حاسبة موقع SimplyDut التي يمكنك استخدامها لأي بلد في العالم من الرابط هنا.
  3. كذلك موقع easyship الذي يمكنك استخدامه لحساب الرسوم الجمركية من وإلى أي بلد في العالم على الرابط هنا.

نصائح وتوجيهات في التعاملات الجمركية

نصائح وتوجيهات في التعريفة والرسوم الجمركية
  1. لا تصب كامل اهتمامك على السعر عند عقد الصفقة، واختر المورّد بعناية واحرص على أن يكون أهلاً للثقة، اسأل عن التعاملات السابقة للمورد مع البلد المستورد إليه، وتأكد من معرفته بالقوانين الجمركية الخاصة بهذه البلد.
  2. اختر مخلّصًا جمركيًا موثوقًا، فأهمية المخلص الجمركي تتضّح في معرفته للمستندات اللازمة للتخليص الجمركي في البلد المستورد، استشره في نوع التعاقد المناسب مع المورد.
  3. احسب تكاليف التخليص الجمركي بأدق طريقة أولاً، أو اسأل المخلّص الجمركي، الذي يستطيع تحديد الرسوم المفروضة على الشحنة، تكاليف الإجراءات، أجره وغيرها من الإجراءات، أو من خلال المواقع الرسمية للجمارك.
  4. حضّر كافة المستندات اللازمة للتخليص الجمركي، ومن الضروري أن تجهّّزها مسبقًا.
  5. تابع الشحنة خلال رحلتها من بلد المورد وحتى تصل إلى بلادك، لأن أي تأخير لها في الميناء يعني رسوماً أرضية إضافية وبالتالي ربحاً أقل.

في حال لم تكن واثقًا من أي شيء يتعلق بالرسوم أو الرمز المنسق يمكنك دائمًا أن تسأل وكيل الشحن الخاص بك أو المخلص الجمركي الذي تستعين به