علي بابا الصيني: كيفية استخدام خدمة الفحص والتشييك لضمان جودة البضائع

علي بابا الصيني: كيفية استخدام خدمة الفحص والتشييك لضمان جودة البضائع

محتويات المقال

يُقدم موقع “علي بابا” العديد من الخدمات التي تساعد المستوردين والموردين على إتمام عملية الاستيراد من الصين بالشكل الآمن والأمثل. ومن هذه الخدمات: خدمة الشحن، وخدمة الدفع لاحقاً، وخدمة الترجمة الفورية، وغير ذلك. لكن من أهم الخدمات التي يقدمها الموقع، والتي يمكنك الاستفادة منها وتضمن لك الأمن المالي وحماية بضائعك من التلاعب المحتمل هي خدمة الفحص والتشييك (Inspection Services).

في هذا المقال سوف نعرفك إلى خدمة الفحص والتشييك بشيء من التفصيل لتتمكن من التعامل معها باحترافية في موقع “علي بابا”.

أولاً: ما هي خدمة الفحص والتشييك التي يقدمها موقع علي بابا وما آلية عملها؟

خدمة الفحص والتشييك: هي خدمة مدفوعة يُقدمها موقع “علي بابا” لمساعدتك على استيراد البضائع بشكل آمن واستلام البضاعة التي طلبتها من المستورد دون الوقع في فخ الخداع. فالهدف من هذه الخدمة هو بناء جسور الثقة والتوافق بينك وبين الموردين في موقع “علي بابا”.

ولا يقتصر عمل خدمة الفحص والتشييك على موقع “علي بابا”، بل هي خدمة ضمن الموقع لشركات فحص موثوقة واحترافية مدرجة في موقع “علي بابا”، وعند شرائك لهذه الخدمة يقوم مندوب الشركة بالذهاب لرؤية وفحص المنتجات وقت التصنيع وعند التحميل، ثم يُرسل لك تقريراً عن حالة البضائع.

ويمكنك إيجاد هذه الشركات بكتابة “Inspection Services” في خانة البحث وستظهر لك شركات الفحص والتشييك الموجودة في موقع “علي بابا”.

ثم عليك إدخال البيانات التالية: نوع المنتج والمدينة والمجال وغيرها. حتى تظهر الشركة المناسبة ومدونٌ أمامها تكلفة الفحص.

وتذكر أن هذه الخدمة تعمل على فحص المواصفات والجودة المتفق عليها سابقاً بينك وبين المورد، لذلك لا تُهمل حصولك على العينة وإنشاء ورقة مواصفات للمنتج إذا ما اعتمدت على خدمة الفحص والتشييك أيضاً.

ما آلية عمل خدمة الفحص والتشييك

3 16

تعمل شركات الفحص والتشييك التي سوف تتعامل معها بعد تفعيل الخدمة على فحص البضائع في أثناء التصنيع قبل الشحن ثم فحص تحميل الحاويات، والتحقق من المورد، وتتبع الطلب، وزيارة المصنع، وضمان الجودة، والتأكد من مصادر البضائع بغرض الانتهاء من عمليتك الاستيرادية بشكل آمن وناجح.

ثانياً، ما ميزات استخدام خدمة فحص الجودة التي يقدمها “علي بابا”؟

مميزات خدمة الفحص والتشييك من علي بابا

تُعد خدمة فحص الجودة من الخدمات المميزة في علي بابا لأنها توفر لك الآتي:


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


1. مراقبة إنتاج البضاعة المطلوبة: باعتمادك على خدمة فحص الجودة سوف تضمن مراقبة الإنتاج من قبل شركة فحص الجودة أو وكيل “علي بابا” الذي تعاقدت معه، وسيقوم هذا الوكيل أو الشركة بزيارة موقع تصنيع البضاعة (مرة واحدة على الأقل)، وإرسال تقرير مفصل عن سير عمل إنتاج البضاعة.

2. تقليل مخاطر تأخير الشحن: إذ من خلال المراقبة المطبقة على آلية إنتاج البضاعة يقوم الوكيل أو شركة فحص الجودة بالتأكد ومتابعة المورد لتسليم البضاعة في موعدها المحدد وشحنها إليك في التاريخ المتفق عليه.

3. عرض تفاصيل المنتج قبل الشحن:  بمجرد أن يتنهى المورد من إنتاج البضاعة، إذاً أنت تنتظر تقريراً من وكيل “علي بابا” أو شركة فحص الجودة عن حالة البضاعة قبل شحنها وسوف يوافيك بالتقرير وعرض جميع التفاصيل قبل الشحن.

4. تجهيز البضاعة للشحن: يقوم وكيل “علي بابا” أو شركة فحص الجودة بالتأكد أيضاً من تغليف البضاعة بشكل جيد ووضع علامات الشحن على الحاوية أو الصندوق الذي سيتم فيها نقل البضاعة إليك.

ثالثاً، ما خطوات طلب خدمة الفحص والتشييك من علي بابا وكيفية الاستفادة منها؟

هناك أربع خطوات أساسية لتفعيل خدمة الفحص والتشييك بالشكل الصحيح والاستفادة منها:

خطوات طلب خدمة الفحص والتشييك من علي بابا

1. أضف خدمة الفحص والتشييك على عملية طلب البضاعة.

يمكن إضافة خدمة الفحص فقط إلى الموردين الذي لديهم ميزة ضمان التجارة (Trade Assurance). وهناك عدة طرق لإضافة خدمة الفحص والتشييك إلى طلبك.

  • اطلب من المورد إضافة الخدمة عند صياغة أمر ضمان التجارة.
  • يمكنك إضافة خدمة الفحص عندما تتم صياغة أمر ضمان التجارة في صفحة إدارة الطلب (order management page).
  • يمكنك قبل الشحن إضافة الخدمة في صفحة تفاصيل الطلب، ودفع رسوم الفحص بشكل منفصل، لكنك ستحتاج إلى الحصول على موافقة من المورد، وحجز الخدمة قبل 7 أيام عمل على الأقل من الشحن.

وبعد تقديم الموافقة على تفعيل خدمة الفحص والتشييك، يمكنك التحقق من معلومات الاتصال الخاصة بالشركة التي تتابع طلبك، ومتابعة حالة الفحص في صفحة تفاصيل الطلب.

2. إنشاء ورقة مواصفات المنتج وشروط التسليم بشكل مفصل وواضح

تعد ورقة مواصفات المنتج ذات أهمية في تقديم منتجاتك وفق احتياجاتك ومتطلباتك بدقة ولكن يلزمك صياغتها جيداً، حيث تضع كافة المتطلبات بشكلٍ مفصل وواضح. 

يجدر الإشارة إلى أن ورقة مواصفات المنتج يتم تضمينها في العقد المتفق عليه بينك وبين المورد الذي يمتلك خدمة ضمان التجارة في موقع “علي بابا”. 

في صفحة معلومات المنتج، اضغط بدء الطلب ثم أكمل تعبئة الحقول المطلوبة.

وتذكر أنه من المهم أن تكون واضحاً في وضع الشروط الخاصة بالمنتج وشروط التسليم، ولا يوجد مانع من الشرح بالتفصيل كل كبيرة وصغيرة حول المنتج وكيفية وموعد التسليم لتتمكن شركة الفحص والتشييك من متابعة طلبك مع المورد وتنفيذ المطلوب منها على أكمل وجه.

3. اختيار نوع الضمان

بعد طلب الخدمة يوجد ثلاثة أنواع من خدمات الفحص والتشييك التي سوف تعتمد على أحدها:

1. فريق الفحص من “علي بابا”: بمجرد اختيارك المورد الذي لديه ضمان تجاري فإنك تحصل على خيار خدمة الفحص من موقع “على بابا”.

2. استعن بشركة محترفة في مجال الفحص: تحصل أيضاً على اختيار خدمات الفحص الاحترافية التي يقدمها العديد من الشركات الموجودة في موقع “علي بابا”. لكن شركات الفحص هذه عادة ما تتقاضى رسوم فحص عالية.

3. شركة المصادر: إن أفضل خيار لك هو العثور على وكيل “علي بابا” للقيام بمهمة فحص الشحنة. لكن يجب أن يكون وكيل “علي بابا” هذا موثوقاً. 

4. تأكيد الطلب والدفع

ويمكنك تأكيد ذلك عبر الخطوات التالية:

  • اختر أنك تريد خدمة فحص وتشييك المنتج.
  • أرسل الدفعة الأولى.
  • حدد وسيلة الدفع المقترحة في “علي بابا”.
  • تحقق من الشحنة عبر الاتصال بالمورد أو زيارة تفاصيل التسليم.
  • ادفع قيمة البضاعة.
  • تأكيد الاستلام: عند دفع سعر البضاعة وتأكيد استلامها من المورد، سيتم تغيير حالة الطلب إلى “انتظار تأكيد التسليم”، اضغط “تأكيد” لتأكيد استلام شحنتك. 
  • تقييم المورد لمشاركة تجربتك مع باقي المستوردين.

ختاماً، تتيح لك خدمة الفحص والتشييك إمكانية استرداد أموالك في حال حدوث نزاعات بشأن الجودة والشحن. ففي حال وجدت أن المنتج لا يفي بالشروط والمواصفات المتفق عليها في العقد، يمكنك طلب استرداد الأموال الخاصة بك، وسوف تستلم أموالك في غضون 3 إلى 15 يوم عمل حسب طريقة الدفع المعمول بها.