قبل أن تستورد … نصائح هامة بشأن تعبئة وتغليف البضائع

نصائح هامة بشأن تعبئة وتغليف البضائع

محتويات المقال

لقد بذلت جهداً كبيراً في اختيار المورد المناسب لاستيراد البضائع التي تريدها، وبذلت جهداً جهيداً في اختيار وسيلة الشحن المناسبة لبضائعك، لكن في ضوء ازدياد أسعار الشحن في الآونة الأخيرة فأنت بأشد الحاجة لأساليب تساعدك على توفير مصاريف الشحن وإيصال بضاعتك بأمان. ولتحقيق ذلك يجب عليك الاهتمام بطريقة التعبئة والتغليف للبضائع بما يتناسب مع الوسيلة التي تشحن بها البضائع بحيث تستغل مساحة الحاوية على أكمل وجه دون هدر في مساحة الحاوية لأمور غير ضرورية.

إذن، إذا كنت بصدد شحن بعض البضائع لنفسك أو لزبائنك فمن المهم جداً معرفة أهمية التغليف والتعبئةـ حيث لا يقلُّ اختيار التغليف المناسب أهمية عن اختيار خدمة الشحن الملائمة.

لفهم أهمية التعبئة والتغليف وكيفية تجنب الأضرار الناتجة عن هذه العملية، ندعوك إلى قراءة السطور القادمة.

أولاً: أهمية وضع العلامات والملصقات المناسبة على أغلفة البضائع

أهمية وضع علامات الشحن عند الاستيراد

آخر شيء تريده خلال عملية الاستيراد هو وصول الشحنة الخاصة بك إلى مستودعاتك تالفة بسبب سوء التغليف والتعبئة، عندها ستصبح في وضع لا يمكنك فيه مطالبة شركة التأمين بتعويضك عن الخسارة.

لا تفترض أن العاملين في المطارات أو موانئ الشحن البحرية أو في شركات الشحن والشاحنات يعرفون قيمة البضائع التي يتعاملون معها عند تحميلها أو تفريغها. لذلك يجب عليك تضمين علامات وملصقات من جميع الجهات على حاويات الشحن أو الطرود التي تسعى إلى استلامها توضح من خلالها ماهية البضاعة أو توضح نوع البضاعة للحذر في التعامل معها.

يمكنك استخدام علامات شحن البضائع التي توضح أن البضاعة تحتاج إلى تعامل خاص بعبارة “التعامل بعناية” أو توضيح أن البضاعة تحتاج إلى هدوء في التعامل معها بعبارة “بضائع هشة” وغير ذلك الكثير من العلامات والملصقات.

ولا تنسَ أنه من المهم وضع هذه العلامات على كافة جوانب الحاوية أو الطرد لتكون واضحة الرؤية.

ثانياً: الأخطاء الشائعة للتعبئة والتغليف

اخطاء شائعة عند تعبئة وتغليف البضائع المستوردة

من الشائع رؤية أخطاء التعبئة والتغليف التي تؤدي بدورها إلى خلافات بين المستوردين وشركات الشحن، حيث عند تلف بعض البضائع المشحونة يطالب المستوردون شركات الشحن بالتعويض، لكن في أغلب الأحيان تنكر شركات الشحن هذه الادعاءات على أساس عدم كفاية التغليف هو ما أدى إلى تلف البضائع. لذلك عليك الحذر من أخطاء التعبئة والتغليف الشائعة. ومن هذه الأخطاء:

  • عدم ترتيب البضائع بانتظام أو انحراف بعض الصناديق عن بعضها البعض داخل حاوية الشحن، ما يؤدي إلى سقوط الصناديق أو تضررها، خاصة عند التعامل معها بواسطة رافعة شوكية.
  • وضع أوزان ثقيلة جداً أو بضائع كبيرة الحجم على لوح التحميل. يجب عدم المبالغة في وضع الأوزان والأحجام الكبيرة على لوح التحميل الخاص بنقل الشحنات. فالبضائع كبيرة الحجم أو ثقيلة الوزن من الصعب التعامل معها.
  • عدم التأمين على شحن الحاويات المتراصة بشكل مزدوج، التي تكون عبارة عن حاويتين متراصتين فوق بعضهما خلال عملية الشحن، حيث احتمال تضرر البضائع في هذا النوع كبير إذا لم يكن هناك تراص صحيح بين الحاويتين وتعامل خاص في عملية الشحن.

ثالثاً: تحديات التعبئة والتغليف عند شحن البضائع

تحديات التعبئة والتغليف عند شحن المنتجات

على سبيل المثال، إذا اعتمدت في عملية شحن بضائعك على الشحن الكلي (FCL) عن طريق البحر، فأنت ستضمن أن هناك عدداً قليل من نقاط المناولة والحد الأدنى من الاستلام والإنزال. ولكن إذا كنت في عملية شحن محلي (LTL) عبر الشاحنات، سيكون هناك العديد من الناس الذين يتعاملون مع الشحنة. فضلاً عن عدد المرات التي سيتم فيها تحميل البضائع وتفريغها من الشاحنة.


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


إذاً، ما هي أهم التحديات تواجه عملية التعبئة والتغليف عند شحن البضائع؟

إذا كنت تبحث عن حاوية شحن آمنة لبضائعك فيجب أن تتغلب إجراءات التعبئة والتغليف على تحديات متعددة منها:

1. اختيار احتياجات التعبئة والتغليف المناسبة للبضاعة. تختلف طريقة التعبئة والتغليف باختلاف نوع البضاعة. ليس جميع من يشحنون البضائع يراعون فكرة التغليف حَسَبَ نوع البضاعة، فتغليف الإلكترونيات يختلف عن تغليف الملابس. لذلك يجب عليك التعامل مع مورد لديه خبرة واسعة في تغليف مختلف أنواع البضائع.

اقرأ أيضًا عن أنواع مواد التعبئة والتغليف لمختلف البضائع

2. ترتيب ورص البضاعة الخاصة بك بشكل صحيح. حاول أن تضمن رص بضائعك ضمن حاويات الشحن بطريقة منتظمة تضمن عدم انزلاق البضائع خلال رحلة الشحن، أيضًا الترتيب الجيد للبضائع بحيث لا توجد مساحة شاغرة في الحاوية يوفر عليك تكاليف الشحن، فبدلًا من احتياج حاوية ونصف بسعر حاويتين تستطيع رص البضاعة بشكل جيد بحيث لا تحتاج إلا لحاوية واحدة فقط.

3. توحيد قياسات التعبئة والتغليف، ما يضمن لك مساحة ثابتة للبضاعة خلال الشحن والتخزين.

4. وضع العلامات والملصقات، ما يساعدك على توضيح كيفية التعامل مع البضاعة خلال عمليات التفريغ والمناولة.

5. ارتفاع التكاليف المرافقة لعملية الشحن بسبب تكاليف التعبئة والتغليف. حيث تكون تكاليف التعبئة والتغليف من ضمن تكاليف عملية الشحن، لذلك يجب عليك الحذر والتصرف بحكمة عند تغليف بضائعك، فعلى سبيل المثال، إذا كنت في صدد شحن دفعة من الأحذية إلى بلدك، فلا داع لإرسال كل جوز من الأحذية بعلبة وكل مجموعة علب في صندوق، وبالتالي سوف تزداد التكلفة. يمكنك ببساطة تفريغ الأحذية من العلب الخاصة بها وجمعها في صندوق واحد لشحنها. إذاً لا تبخل على عملية التغليف بالتخطيط الدقيق واتباع إرشادات الجودة.

في عمليات الشحن الدولي الكثير من المستوردين لا يدركون الشروط التي تمر بها حمولتهم. لذلك من المهم بذل جهد إضافي لتأمين البضائع واستخدام النوع الصحيح من التعبئة والتغليف. ويمكنك الاعتماد على شركات التعبئة والتغليف التي تعمل لصالح الغير في تنفيذ مهمة تغليف بضائعك فهي شركات متمرسة وتساعدك على تحقيق المطلوب بشكل سليم.