الشحن الجوي … كل ما تود معرفته

الشحن الجوي.. الأنواع والمشاكل والأسعار

محتويات المقال

يعد الشحن الجوي خياراً سريعاً، ففي حال كنت في أزمة مع الزمن وتحتاج إلى البضاعة التي تستوردها في وقت محدد، فمن المؤكد أن الشحن الجوي سيكون خياراً جيداً. لكن كيف يمكنك التعامل مع الشحن الجوي؟ 

في هذا المقال سوف نسلط الضوء على الشحن الجوي بشيء من التفصيل.

2 11

أولاً: ما المقصود بالشحن الجوي للبضائع المستوردة؟

يمكننا تعريف الشحن الجوي بأنه عملية يتم فيها نقل البضائع من بلد إلى آخر بواسطة الطائرات.

وطائرات الشحن الجوي تشبه الطائرات العادية. إلا أنها صُممت لنقل البضائع بدلاً من الركاب، وبعضها تكون من غير نوافذ. وقد يتم الاعتماد في الشحن الجوي على طائرات الركاب داخل الطائرة في الجزء المخصص لأمتعة الركاب.

تنويه: يمكن أن تكون طائرات الشحن الجوي هي طائرات ركاب أو طائرات تجارية أو رحلات مستأجرة.

يحمل الشحن الجوي اليوم كل شيء تقريباً، من الملابس إلى الألعاب والإلكترونيات وغير ذلك، وهو جزء حيوي من التجارة العالمية الشاملة.

ويتميز الشحن الجوي بسرعة الاستجابة لمتطلبات الشحن السريع، كنقل السلع سريعة التلف أو المواد الطبية وغيرها من أنواع البضائع. لكن هل هذا فقط ما يميز الشحن الجوي؟ 

بمجرد اختيارك الشحن الجوي لنقل بضاعتك إلى بلد الوصول فسوف تحظى بميزات الشحن الجوي والتي تتمثل بالآتي:

  • التسليم في أسرع وقت ممكن: فمثلًا يستغرق الشحن البحري من الصين إلى السعودية من 20 إلى 42 يوماً حَسَبَ الميناء في بلد الاستيراد وبلد الاستلام، أما الشحن الجوي فيحتاج إلى ساعات فقط.
  • الموثوقية والأمان: يُعد الشحن الجوي من أكثر الطرق موثوقية في شحن البضائع الخاصة، لأن معظم الرحلات تتبع جدولاً قياسياً لا تتحمل التأخير أو الخطأ. وتخضع الشحنة المنقولة في الشحن الجوي لعمليات تفتيش أمنية مختلفة، ويكاد يكون من المستحيل أن تكون في غير محلها أو أن تتضرر.
  • أسعار التأمين معقولة: بما أن البضائع يتم نقلها بشكل سريع بالطرق الجوية، فإن احتمال وقوع أي حادث على طول الطريق ينخفض بشكل كبير مقارنة بالطرق البحرية والسكك الحديدية والطرق البرية. وبالتالي، فإن سعر التأمين على الشحنة هو أيضاً أقل نسبياً بالمقارنة مع أنواع الشحن الأخرى.
  • متطلبات تنفيذ الشحن أقل من متطلبات الشحن البحري: إن التصريح الأمني للشحن الجوي أسرع بكثير من أي وسيلة نقل أخرى، ما يعني أن البضائع تتحرك بشكل أسرع بكثير من خلال الجمارك. كل هذه العوامل تعني أنه يمكن إدارة الخدمات اللوجستية للشحن الجوي بسهولة ويمكن أن يخلصك ذلك من مخاوف التخزين الخاصة بك.

ثانياً: أسعار الشحن الجوي ( الوزن الحجمي للشحن الجوي )

كما ذكرنا في بداية المقال، إن الشحن الجوي يربط العالم بشكل أسرع، ما يقلل من وقت شحن البضائع بين الدول المختلفة. لكن هل هذه السرعة تستلزم تكلفة أعلى بالنسبة لك؟


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


تتغير تكلفة الشحن الجوي تبعاً لعدة عوامل مثل المسافة بين بلد الاستيراد وبلد الوصول أو بحسب الموسم والأعياد أو بحسب نوع الشحنة ما إذا كانت تتطلب ظروفاً خاصة للشحن وغير ذلك من عوامل، حيث تتراوح أسعار الشحن الجوي حالياً بين 4 و8 دولارات للكيلوغرام الواحد تقريباً.

ويعتمد تحديد سعر تكلفة الشحن الجوي على معرفة الوزن الفعلي والوزن الحجمي للبضاعة التي سيتم شحنها، ولحساب تكلفة الشحن الجوي، علينا أن نفهم مصطلحات مثل الوزن الفعلي والوزن الحجمي والعامل الحجمي أو العامل (DIM).

الوزن الفعلي أو الإجمالي

يمثل الوزن الفعلي أو الإجمالي وزن الكرتونة أو الطرد بعد وضعه على الميزان. ويمكن حسابه يدوياً. ويشمل وزن البضاعة داخل الكرتونة والتغليف الخاص بها.

على سبيل المثال: تريد شحن كرتونة من العطور (وزنها 50 كغ ووزن التغليف والتعبئة هو 10 كغ)، وتحتاج إلى شحن الكرتونة من الصين إلى السعودية، وسوف تعتمد على الشحن الجوي. 

في هذه الحالة ستحتاج إلى حساب الوزن الفعلي للشحنة والذي يكون: 50 + 10 = 70 كغ.

الوزن الحجمي

هو الوزن الذي نستخلصه من المعادلة التالية: 

(الطول X العرض X الارتفاع) مقسوماً على 5,000. (الأطوال تحسب بالسنتيمتر).

على سبيل المثال: إذا كان لديك كرتونة طولها 30 سم وعرضها 30 سم وارتفاعها 30 سم وترغب في شحنها جواً كيف يمكنك تحديد سعر تكلفة شحن هذه الكرتونة؟

تعتمد على المعادلة السابقة: (30*30*30)/5000= 5.4

إذاً 5.4 كيلوغرام هو الوزن الحجمي للكرتونة.

معادلة الوزن الحجمي للشحن الجوي

ببساطة، تعتمد التكلفة على الوزن الفعلي والوزن الحجمي، فإذا كان الوزن الفعلي أكبر من الوزن الحجمي فتُحسب التكلفة بناء على الوزن الفعلي. أما إذا كان الوزن الحجمي أكبر من الوزن الفعلي فتُحسب التكلفة بناء على الوزن الحجمي.

وإذا كنت ترغب في أداة تساعدك على حساب سعر الشحن الجوي يمكنك التسجيل في موقع “freightos” الذي يقدم لك أداة تساعدك على حساب تكلفة الشحن الجوي ببساطة.

في حساب الوزن الحجمي للشحن الجوي قد تسمع بمصطلح آخر وهو الوزن البعدي (dimensional weight) وهي تسمية أخرى للوزن الحجمي.

ثالثاً: متى تعتمد على الشحن الجوي في شحن بضاعتك؟

إذا كنت تتساءل لماذا يتم اختيار الشحن الجوي في بعض الحالات، بدلاً من الشحن البري والبحري، مع أن تكلفته قد تكون أعلى نسبياً ففي هذا المحور سوف نساعدك على معرفة متى يمكنك الاعتماد على الشحن الجوي بدلاً من أنواع الشحن الأخرى. فالخيار الأفضل لنقل البضائع ليس دائماً هو الخيار الأرخص.

هناك عدة حالات يمكنك من خلالها الاعتماد على الشحن الجوي بدلاً من أنواع الشحن الأخرى وهي:

متى يكون الشحن الجوي أفضل
  1. إذا كانت البضاعة المشحونة تطلب النقل السريع. يمكنك اللجوء للشحن الجوي؛ إذا كانت البضاعة التي تريد استيرادها تتطلب السرعة في وصولها إليك مثل عينات البضائع أو الفواكه واللحوم. 
  2. إذا كانت بضاعتك غالية وثمينة أو تخشى عليها من التلف. أو كانت البضاعة التي تشحنها مميزة وهي التي تجعلك مميزاً في الأسواق التجارية لأن الشحن البحري معرّض للمخاطر بشكل أكبر من الشحن الجوي، ناهيك بأن الشحن الجوي أسرع في إيصال البضائع.
  3. إذا كانت المسافة طويلة بين بلد الاستيراد وبلد الوصول. بكل تأكيد سوف تعتمد على الشحن الجوي إذا كانت الشحن من بلد بعيد عن بلدك نسبياً، فعلى سبيل المثال: الشحن من الولايات المتحدة إلى الصين يستغرق بحراً بين 25 إلى 30 يوماً أما جواً فلا يتجاوز الأيام الثلاث.
  4. إذا كانت بضاعتك التي ترغب في استيرادها خفيفة الوزن. فقد يكون الشحن الجوي الأنسب من حيث السعر. إذا ما كانت بضاعتك التي ترغب في استيرادها خفيفة الوزن مثل الهواتف الجوالة، أو ترغب في شحن وثائق ومستندات، بالتأكيد سيكون الشحن الجوي هو الخيار المناسب لذلك.

باختصار إن نوع بضاعتك واحتياجاتك كمستورد هي التي تحدد ما هي أفضل وسيلة لشحن بضائعك. لكن في معظم الأوقات يكون الشحن الجوي هو الشحن المناسب للبضائع ذات الأوزان الخفيفة والقيمة الكبيرة والمطلوب نقلها في وقت زمني قصير خلال مسافات طويلة.

رابعاً: كيف تشحن بضاعتك جواً؟

مع أنه من غير الضروري أن ترهق نفسك في معرفة آلية شحن البضائع عن طريق الجو لأن شركات الشحن سوف تتولى ذلك نيابة عنك. إلا أنه من الأفضل لك أن تكون على دراية بجميع خطوات الشحن الجوي. 

سنعرّفك في هذا المحور على إجراءات الشحن الجوي ومن هم المسؤولون وأدوارهم في سلسلة الإمداد في الشحن الجوي.

ما هي إجراءات الشحن الجوي؟

اجراءات الشحن الجوي للبضائع

هناك 7 خطوات تحتاج إلى اتباعها في أثناء عملية الشحن الجوي:

  1. تبدأ عملية الشحن بتعبئة وتغليف البضائع في صناديق أو كراتين.
  2. ثم تقوم بحساب وزن الشحنة وتقديم جميع التفاصيل اللازمة لشركة الشحن، ستقوم شركة الشحن باستلام حمولتك وتخزينها في مستودعها.
  3. تقوم شركة الشحن بوضع علامات الشحن على الكراتين الخاصة بك، بالإضافة إلى القيام بعدة فحوصات للجودة، ثم تسميها بجميع التفاصيل اللازمة وتعد هذه فاتورة الشحن الجوي.
  4. بعد ذلك تُنقل البضاعة إلى مطار الاستيراد وتخضع لفحص صارم من قبل إدارة الجمارك في المطار. وذلك للتأكد من أن البضاعة غير محظورة.
  5. تأتي مرحلة التخزين والمغادرة، فبمجرد مسحها من قبل الجمارك، يتم تعبئة البضائع في جهاز تحميل الوحدة أو (ULD). ثم يتم نقل البضاعة إلى الطائرة للنقل.
  6. وبعد وصول الطائرة إلى ميناء الوصول تأتي مرحلة تفريغ البضائع: حيث يتم تفريغ البضائع من الطائرة مع فاتورة الشحن الجوي وغيرها من الوثائق. ثم تبدأ إجراءات التخليص الجمركي في ميناء الوصول للسماح للبضاعة بدخول البلاد.
  7. أخيراً مرحلة التسليم: بمجرد أن تقوم الجمارك بالسماح للبضاعة بالدخول، يتم نقل الشحنة إلى وجهتها، عبر الطرق أو السكك الحديدية.

أطراف سلسلة الإمداد في الشحن الجوي… أدوارهم ومسؤولياتهم 

هناك 8 أطراف لسلسلة إمداد الشحن الجوي سوف نُعرفك عليهم وعلى أدوارهم ومسؤولياتهم في عملية الشحن الجوي.

لكن يجب عليك أن تعرف أنه يمكن لطرف واحد أن يقوم بأكثر من دور في سلسلة الإمدادات كما يمكنه أن يضطلع بمجموعة من المسؤوليات.

  1. شركات الخدمات التجارية أو الوكيل المستقل: وربما يسمى السمسار وهو الذي يقوم بتسهيل حركة البضائع بينك وبين المورد، وذلك مثلاً، عن طريق القيام بترتيبات النقل الجوي أو تلبية متطلبات الجمارك قبل ملء استمارات التصريح بالبضائع.
  2. المستورد: هو صاحب البضائع ويقوم بتخليص الشحنات بنفسه أو يلجأ إلى خدمات سمسار يساعده في الوفاء بمختلف متطلبات تخليص البضاعة.
  3. المورد: هو الذي تبدأ عملية الشحن من عنده. فهو من باعك البضاعة التي تريد شحنها.
  4. المرسل إليه: هو الطرف المحدد في الفاتورة أو قائمة التعبئة على أساس أنه مستلم البضاعة عند نقطة انتهاء حركة النقل. وغالباً يكون المستورد ذاته.
  5. وكيل الشحن: تتمثل مهمته الرئيسة في وضع ترتيبات إدارة الشحنات بطريقة تصبح فيها هذه الشحنات جاهزة للشحن. وتشمل هذه الترتيبات تجميع البضائع. يقوم وكيل الشحن عادة بإجراءات الحجز والتعاقد مع مشغل الطائرة في شكل اتفاق خدمة للنقل الجوي من مطار المغادرة إلى مطار الوصول. ويتولى بعد ذلك وكيل الشحن نقل الشحنة من مخازنه، أو من أي موقع آخر وتسليمها مباشرة لمشغل الطائرة أو ممثله.
  6. وكيل المناولة الأرضية: هم أشخاص يتصرفون بالنيابة عن وكلاء الشحن أو مشغلي الطائرات. ويمكن أن تشمل خدمات المناولة الأرضية توفير مستودعات لاستلام البضائع وطرود البريد ومناولتها وتجهيزها ووضع العلامات عليها، فضلاً عن خدمات التحميل والتفريغ والعبور، وتخزين البضائع والبريد.
  7. هيئة البريد المعتمدة: هي أي جهة حكومية أو غير حكومية معينة رسمياً من قبل دولة عضو في الاتحاد البريدي العالمي للعمل في مجال تقديم الخدمات البريدية والوفاء بالالتزامات ذات الصلة الناشئة عن قوانين الاتحاد البريدي العالمي.
  8. مشغل المطار: هو المسؤول عن توفير وتأمين البنية التحتية للمطار.
  9. مشغل الطائرة: ويعرف أيضاً باسم شركة الطيران وشركة النقل الجوي. ويلتزم مشغل الطائرة بموجب عقد نقل (مستند نقل جوي) يبرم مع الأطراف المتعاقدة المعنية بشحن البضائع والبريد بصورة تتسم بالسلامة والأمن من موقع (مثل مطار المغادرة) إلى موقع آخر (مثل مطار الوصول).
  10. شركة الشحن السريع: تجمع شركة الشحن السريع بين عمل الوسيط ووكيل الشحن البري ووكيل الشحن ووكيل المناولة الأرضية ومشغل الطائرة في شركة واحدة أو مجموعة شركات، وهذا هو سبب الإشارة إليها أحياناً باسم “شركات تجميع الخدمات”.

خامساً: تنبيهات مهمة حول الشحن الجوي

سنحدثك في هذا المحور عن بعض التساؤلات المهمة التي يجب عليك معرفتها حول مجال الشحن الجوي.

ما هي قيود ومحظورات الشحن الجوي؟

فرض الاتحاد الدولي للنقل الجوي قيوداً على الشحنات التي تحتوي على بطاريات الليثيوم، مثل معظم الأجهزة الإلكترونية. 

وللامتثال، يجب على المستورد أن يشحن بضائع تتوافق مع قواعد الاتحاد الدولي للشحن الجوي، وأن يضمن وضع علامة ووسم البضائع عليها بشكل صحيح، وأن يجلب الوثائق المطلوبة.

ومن أهم البضائع المحظور شحنها جواً هي: بطاريات الليثيوم وإمدادات الطاقة من أي نوع والأسلحة النارية والمواد القابلة للاشتعال والمتفجرات.

لماذا من المهم وسم البضائع أو وضع علامات الشحن عند عملية الشحن الجوي؟

إن استخدام علامات الشحن يكون بموجب إجراءات التعبئة والتغليف. ويجب الحرص واستخدام علامات الشحن بأنواعها عن طريق اتباع القواعد التي تنص عليها معايير الأمم المتحدة لتغليف البضائع.

يساعدك وضع علامات الشحن على بضائعك في ضمان عدم ضياع أو فقدان الشحنة أو تلف البضاعة. أو حتى تأخير إجراءات التخليص الجمركي في المطار.

ما هي الوثائق المطلوبة عند الشحن الجوي؟

إن عدم امتلاكك للمستندات والوثائق الصحيحة في عملية الشحن الجوي سوف يؤدي إلى عدة تعقيدات تسبب تأخراً في شحن البضائع أو عدم شحنها وغرامات على الوثائق المفقودة أو غير الصحيحة وغير ذلك من أمور قد تؤثر على سير عمليتك الاستيرادية.

لذلك يتطلب منك شحن البضائع عن طريق الجو استكمال وجود العديد من الوثائق الخاصة بعملية الشحن الجوي ومن أهم هذه الوثائق هي الآتي:

ما هي سلبيات الشحن الجوي؟ ومتى يجب عليك ألا تعتمد على الشحن الجوي؟

على الرغم من أن ميزات الشحن الجوي تجعله وسيلة جيدة لك في العديد من الحالات إلا أن هناك سلبيات لهذا الأسلوب عليك التعرف عليها.

أولاً: التكلفة العالية: يُعد الشحن الجوي أكثر تكلفة من أشكال النقل الأخرى، لذلك إذا كان الوقت ليس عاملاً مهماً بالنسبة لك وترغب في توفير المال فيمكنك الاعتماد على أنواع الشحن الأخرى.

ثانياً: محدودية مساحة الشحن: بمعنى أن طائرات الشحن وغيرها من أشكال الطائرات محدودة المساحة وتفرض حدوداً للحجم والوزن على البضائع التي تحملها.

ثالثاً: عدم التنوع في البضائع: نوع البضاعة التي ترغب في شحنها جواً يؤثر على كيفية الشحن. فالشحن الجوي لا يسمح بشحن مواد محددة مثل المواد القابلة للاشتعال أو الغازات أو النفايات البيولوجية.  

هناك ثلاثة اعتبارات يجب أن تكون في اعتبارك لتحديد متى يمكنك الاستغناء عن الشحن الجوي:

  1. الشحن الجوي يأتي مع ثمن باهظ مقارنة بالشحن البحري. 
  2. الشحن الجوي ليس الطريقة الأكثر خضرة في الشحن إذ يؤدي إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والضرر البيئي بشكل كبير مقارنة مع الشحن البحري.
  3. الشحن الجوي لا يساعدك في شحن البضائع الكبيرة أو ثقيلة الوزن وبالتالي هو شحن غير ديناميكي بالنسبة للبضائع كبيرة الحجم.

ما هي بدائل الشحن الجوي؟

يُعد الشحن البحري والشحن البري من البدائل الأكثر شيوعاً للشحن الجوي. حيث يمكنك الاعتماد على الشحن الكلي والشحن الجزئي في الشحن البحري لعمليات الشحن، كما يمكنك الاعتماد على السكك الحديدية والقطارات في الشحن البري لنقل البضائع.

وتُعد هذه الوسائل مناسبة وأرخص من الشحن الجوي في العديد من الحالات.

أخيراً، يكون الشحن الجوي أحد الخيارات الأولى للشحنات التي يكون عامل الزمن فيها مهماً. فإذا كنت من المستوردين الذين يعتمدون على الشحن الجوي لتجنب اختناق المحيطات العملاق، يجب أن تعي بشكل دقيق ميزات وعيوب الشحن الجوي وتعرف كيفية حساب تكلفة الشحن ومدى توافقه مع الشحنة التي تسعى إلى شحنها، كما أوضحنا في السطور السابقة من المقالة.