كيفية البحث عن موردين من أي دولة

كيفية البحث عن الموردين في اى دولة

محتويات المقال

عندما تفكر في الاستيراد من الخارج، فالبحث عن الموردين من أهم المتطلبات التي عليك القيام بها وأعقدها، فليس من السهل دائمًا العثور على مورد موثوق يرسل لك المنتج الذي تريد بالجودة التي تختار في الأوقات التي تحتاجه مرفقًا بكل المستندات اللازمة وبسعر مناسب.

في مقالنا اليوم سنساعدك في رحلة البحث عن موردين في أي دولة وإيجاد أفضلهم بمجموعة نصائح بسيطة للوصول الى هدفك.

في الحقيقة هناك طريقتان مختلفتان لإيجاد المورد المناسب، ولكلٍّ منهما إيجابياتها وسلبياتها، واعتماد إحداها دون الأخرى يتوقف عليك وعلى ما يناسبك، لذا دعنا نبدأ بالطريق الأولى:

1. البحث عن الموردين أوفلاين

2 13

ما نعنيه بالبحث عن المورد أوفلاين هو البحث عنه على أرض الواقع، ومعناه أن تستقل طائرة وتسافر إلى بلد التوريد فتبحث فيها عن موردين، فأين عليك البدء بالبحث؟

المعارض التجارية

هل لقاؤك بالمورد وجهًا لوجه يقارن بلقائك به بواسطة الكاميرا؟ الجواب هو بالطبع لا.

فعند اللقاء الشخصي في المعارض يتعرف الموردون على المزيد عنك كشخص وعن بلدك وعملك وكيف يمكنك المساعدة في فتح أسواق جديدة لهم. سيأخذك الموردون على محمل الجدية، فيمكن أن يحفزهم ذلك على الاقتراب من السعر المستهدف وتوفير المرونة في شروط الدفع والتعبئة وتعديلات المنتج والمزيد. وهذا هو سبب أهمية الاجتماع وجهًا لوجه، وتعتبر المعارض التجارية طريقة رائعة لمقابلة العديد من الموردين في فترة زمنية قصيرة.

كذلك تعد المعارض التجارية  فرصة رائعة للعثور على منتجات جديدة. لن يكشف العديد من الموردين عن جميع منتجاتهم وخاصة المنتجات الجديدة عبر الإنترنت لحماية أنفسهم من منافسيهم. ولذلك، إذا قابلت الموردين وجهًا لوجه واستطعت أن تثبت أنك مشتري جدير بالثقة، فهم على استعداد لمشاركتك المزيد من أسرار منتجاتهم القادمة. ما تريده في المعارض هو إيجاد موردين مناسبين وتكوين صورة واضحة عن المنتجات والسوق المنتج، فلا تعقد الصفقات واكتفِ بعقد العلاقات، ففترة المعارض هي من فترات الذروة التي لا ننصح فيها بعقد الصفقات، إذ ترتفع الأسعار وتنخفض رغبة الموردين في التفاوض.

هناك أنواع عديدة من المعارض التجارية و سنعرض ثلاثة: 

  • المعارض التجارية العامة ذات مجموعة واسعة من المنتجات. 
  • المعارض الخاصة بالصناعة التي تستهدف صناعة معينة (على سبيل المثال الإلكترونيات).
  • الأسواق الإقليمية التي تسلط الضوء على الموردين في الجوار. 

أيهما أفضل لك؟ ذلك بالتأكيد يعتمد على الاحتياجات الخاصة بك.

زيارة المصانع


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


تعد زيارات المصانع من أفضل الطرق لفحص المورد. يتيح لك القيام برحلة إلى المصنع رؤية منشآتهم وأعمالهم ومعداتهم وخط إنتاجهم، وفحص البضاعة بنفسك، كما أنّ زيارة المورد في المصنع ستظهر جديتك، وتزيد فرصك في التفاوض بالإضافة إلى الجلوس مع الإدارة والتفاوض حول مشروعك. لكن هذا بالطبع يتطلب المزيد من الوقت والمال. 

أشياء عليك التحقق منها عند زيارة المصنع:

  • تفقد كيفية تنظيم المصنع، يمكن أن يتسبب التنظيم السيئ في العديد من المشكلات – من تأخير الطلبات إلى عمليات الإنتاج المهدرة والجودة الرديئة وحتى مشكلات السلامة.
  • تأكد من سعة إنتاج المصنع، سيخبرك المورد غالبًا أن طاقته الإنتاجية والحد الأدنى لكمية الطلب تتجاوز كمية طلبك لإقناعك بزيادة كمية الطلب الذي تقدمه. يمكنك غالبًا التحقق من صحة هذا الادعاء بنفسك عند زيارة المصنع.
  • اطلع على شروط وتعليمات عمل المصنع.
  • ألقِ نظرة على معدات الإنتاج في المصنع، تغطي المصانع عمومًا التكلفة الأولية لشراء أي معدات إنتاج ضرورية. لكن العديد من مالكي المصانع لا يرغبون في الاستثمار في تكلفة صيانة المعدات بانتظام.
  • اطلع على مناطق التخزين للمواد الخام والسلع النهائية. يمكن أن تتسبب ظروف التخزين غير الملائمة في العديد من المشكلات أثناء الإنتاج وبعده.

سؤال أصدقائك المستوردين

تمامًا مثل ممارسة الأعمال التجارية في أي مكان، يمكن أن تكون العلاقات أداة قوية عند البحث عن الموردين. من خلال الأصدقاء أو معارف العمل أو المنصات عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، قد تتمكن من العثور على جواهر مخفية. 

وبعبارة أخرى، كلما كانت رابطة علاقاتك مع أصدقائك المستوردين أقوى، زاد رأس مالك الاجتماعي و فرص تحقيق أهدافك.

شركات مصادر التوريد (شركات الخدمات التجارية)

شركات مصادر التوريد؛ هي شركات خدمات تجارية؛ تقدم المساعدة عن طريق توكيلها في البحث عن مصادر للمنتجات والبضائع (موردين – مصانع – شركات تجارية) بتكلفة منخفضة، وخصائص معينة. وتعمل هذه الشركات، في الحصول على أفضل سعر لك ولأي منتج تحتاجه والوفاء بمعايير الجودة التي تريدها.

اقرأ أيضًا

استيراد أثاث من الصين … دليل شامل

استيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين

طريقة الشراء من موقع علي بابا

كيف استورد … 6 خطوات تجعل منك مستوردا ناجحًا

2. البحث عن الموردين أونلاين

البحث عن الموردين اونلاين

مواقع الشركات المصدرة

تقدم مواقع الشركات المصدرة معلومات متعلقة بالمنتجات الخاصة بها بما في ذلك الأدلة الدولية للمستوردين في مختلف البلدان، والمعلومات المتعلقة بالشحن، والأهم معلومات التواصل. 

يمكنك التواصل مباشرة مع هذه الشركات من خلال مواقعهم الإلكترونية، وهذه طريقة جيدة وآمنة عند البحث عن الموردين.

تستطيع إيجاد هذه الشركات عبر البحث على الانترنت وعبر الأدلة الإلكترونية التى توفرها الدولة التى ترغب الاستيراد منها.

مواقع B2B

يمكنك التسجيل مجانًا في منصات B2B (و B2B هي اختصار لـ Business to Business وتعني تعامل شركة مع شركة أخرى) حيث تمكنك من الوصول إلى المجتمع الذي يتكون من تجار الجملة والوكلاء التجاريين والموزعين والمصنعين و المشترين والبائعين الذين يتعاملون مع مجموعة واسعة من المنتجات.

هناك أسواق B2B خاصة بكل بلد أيضًا للعثور على تصنيع أو توزيع منتجات سلعية. بعض أبرز أسواق B2B المجانية التي توفر فرصًا للتجارة، الاستيراد والتصدير ومعلومات عن المصادر وخدمات التسويق المتكاملة وهي:

دليل الشركات B2B على الإنترنت

وهي إحدى الأدوات الأكثر فعالية حيث يمكنك العثور على تجار الجملة والموزعين وتجار التجزئة والوسطاء تحت سقف واحد. توفر هذه الأدلة قائمة أبجدية للشركات داخل منطقة جغرافية محددة، يتم فصلها تحت عناوين لأنواع مماثلة من الأعمال. بعض هذه الأدلة التجارية على الإنترنت B2B هي:

روابط ومجتمعات التجارة 

تعد  روابط ومجتمعات التجارة وسيلة أخرى للتواصل مع شركاء وموردين محتملين في الخارج. رابطة مراكز التجارة العالمية، على سبيل المثال، لديها 317 شركة تابعة في 88 دولة حول العالم. 

بالإضافة إلى توفير البنية التحتية المادية للأعمال في الأسواق المحلية، تقدم العديد من جمعيات التجارة العالمية أحداثًا لفرص الشبكات لربط المصدرين بالمشترين في الأسواق المحلية. 

بينما تركز بعض روابط التجارة بشكل أساسي على المساعي العقارية، يقدم البعض الآخر مجموعة واسعة من فرص التواصل والبحث عن الموردين.

روابط وجمعيات التجارة هي أيضًا مصدر محتمل للمعلومات حول الفرص التجارية وبيانات السوق والشركاء في العديد من البلدان حول العالم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لجمعيات التجارة في كثير من الأحيان تقديم معلومات مفصلة ومقدمات تتعلق بقطاعات صناعية في سوق معين. لذا فإن نقطة البداية الجيدة من أجل البحث عن الموردين هي الوصول إلى جمعيات التجارة المتخصصة في السوق المستهدف.

وكلاء مصادر التوريد

هل تشعر أن موضوع البحث عن موردين متعب وصعب نوعًا ما؟ هل تخاف من النصب من بعض الموردين؟ 

اعتمادًا على احتياجاتك وخبرتك البسيطة وميزانيتك، قد يكون من المنطقي الاستعانة بمصادر خارجية من أجل إنجاح مشروعك. سيوفر لك وكلاء مصادر التوريد هذا الوقت والتخلص من الصداع حتى تتمكن من التركيز على نقاط قوتك لتنمية عملك.

عمومًا، يتمتع وكلاء المصادر والشركات التجارية بمزايا تتمثل في أنه يمكنهم العثور على موردين أفضل من خلال شبكاتهم، وتحسين الخدمات اللوجستية لتوفير الوقت والمال، وقد يكونون قادرين على التفاوض بشأن أسعار وشروط أفضل مع المصانع.

من ناحية أخرى، هناك أشياء مميزات وعيوب للاستعانة بوكلاء المصادر لذا عليك أن تجد الشخص المناسب لك. وستترتب على هذه الخدمة تكاليف إضافية.

3. الطريقة الأفضل للبحث عن الموردين

4 13

من المحتمل أنك لن تستخدم طرق البحث أوفلاين وزيارة المصانع مثلًا عند بدء نشاطك التجاري وخاصة إذا كان رأس مالك غير كافٍ. سيتعين عليك التواصل مع الموردين بنفسك أونلاين. وهي طريقة جيدة في البدايات لكن يستحسن اختيار طريقة البحث عن الموردين أوفلاين لاحقًا وزيارة المصانع والمعارض أيضًا نظرًا لمصداقيتها ومزاياها الكثيرة. 

هناك ثلاث طرق رئيسية للتعرف على الموردين أونلاين وهي:

  • حجز مكالمات سكايب
  • التواصل عبر رسائل بريد الإلكتروني
  • التواصل عن طريق WeChat في حال الاستيراد من الصين

ابحث عن الشركات المستجيبة والمتشوقة للعمل معك. إذا تباطأ شخص ما في إرسال رسائل البريد الإلكتروني والعينات الخاصة بك، فهل تعتقد أن الوثوق به أمر في صالحك؟ على الأغلب لا.

وفي الأخير، ضع قائمة مختصرة من الموردين – ربما خمسة أو نحو ذلك – وقم بتقييم كل منهم وفقًا للمعايير التالية: 

  • السعر
  • الجودة
  • الحد الأدنى لحجم الطلب
  • وقت التسليم
  •  شروط الدفع
  • الكفاءة
  • خدمة العملاء.
5 8

يمكنك إعطاء علامات لكل معيار وقد ترغب في ترجيح بعض الفئات أكثر من غيرها. على سبيل المثال، إذا كان السعر أكثر أهمية بالنسبة لك من الجوانب الأخرى، فيمكنك منح علامات مضاعفة مقابل ذلك. تتيح لك إضافة إجمالي العلامات التي منحتها لكل مورد ترتيب العلامات وتحديد المورد المناسب (أو الموردين المناسبين).

في النهاية، سيكون بناء شبكتك الشخصية من الموردين حتى المستوردين في قطاعك أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على نجاح مشاريع الاستيراد الخاصة بك. تشكل هذه الاتصالات، العلاقات والمعلومات في النهاية حجر الأساس لعمليات الاستيراد المستمرة الخاصة بك. بمجرد إنشاء قائمة بالموردين بنجاح باستخدام الطرق المذكورة هنا، ابدأ في التواصل معهم، معربًا عن اهتمامك ببناء علاقات تجارية، وستكون أعمال الاستيراد الخاصة بك جاهزة للانطلاق.