كيف تتجنب النصب في موقع علي بابا؟

كيف تتجنب النصب في موقع علي بابا

محتويات المقال

قد يكون موقع “علي بابا” وسيلة سهلة للاستيراد من الصين فهو يسهّل عليك البحث عن البضائع وأفضل الموردين للتعامل معهم ويُقدم لك سبلاً للدفع عن طريق الموقع تضمن من خلالها وصول الأموال إلى الموردين واستلامك البضاعة. لكن هل موقع “علي بابا” آمن من عمليات النصب والاحتيال؟

للأسف الجواب هو لا، فموقع علي بابا قد تجد فيه بعض الموردين الذين يدخلون إلى موقع “علي بابا” للقيام بعمليات الاحتيال، وربما لقلة خبرتك تتعرض لمثل هذه الأمور لعدم معرفتك الجيدة بطرق النصب والاحتيال في موقع علي بابا وكيفية التعامل معها. 

إن التفاصيل الواردة في هذه المقالة سوف تساعدك على الهروب من عمليات النصب والاحتيال في موقع “علي بابا”.

أولاً: تعرف على أساليب النصب في موقع علي بابا وكيف يمكنك تجنبها

أساليب النصب في موقع علي بابا وكيفية تجنبها

1. طلب المورد استلام نقوده بعيداً عن منصة “علي بابا”

قد يطلب منك المورد إرسال الأموال عبر طريق خارج موقع “علي بابا”، مثلاً عبر خدمة “الويسترن يونيون” أو إرسال الأموال إلى حسابه البنكي الشخصي، في هذه الحالة يحاول المورد إخراجك من دائرة الأمان التي تحميك من عمليات النصب والاحتيال.

3 11

وقد يحاول إقناعك بشتى الطرق لإرسال الأموال خارج موقع “علي بابا”، إذ سوف يحاول إقناعك بأن حسابه على موقع “علي بابا” يسبب له مشاكل في تجميد الأموال والرسوم التي تأخذها المنصة كثيرة، وقد تصل الأمور إلى رفضه التعامل معك.

عموماً، لتجنب هذا النوع من عمليات الاحتيال، فإن أفضل طريقة هي الدفع من خلال خدمة ضمان التجارة على موقع “علي بابا”، ورفض أي تعامل مالي شخصي بينك وبين المورد، والتأكيد على أن أي تعامل مالي يجب أن يكون داخل موقع “علي بابا”.

2. اختفاء المورد بعد الدفع

4 12

ربما يُقنعك المورد في إرسال الأموال إلى حسابه البنكي الشخصي عبر تخفيض الأسعار لك في حالك الدفع بالطرق هذه، وبعد استلامه الأموال لن يقوم بالرد على اتصالاتك أو إيميلاتك وبالتالي، أنت وقعت في عملية احتيال.

لذلك نؤكد لك مرة أخرى لا تتعامل مع أي من الموردين خارج موقع “علي بابا” وحاول دائماً التواصل والدفع للموردين عبر موقع علي “بابا”.

3. طلب المورد سداد مبلغ إضافي لتغطية الرسوم الجمركية

5 7

بعد الاتفاق بينك وبين المورد على قيمة الطلب الذي تريده منه وسدادك لقيمة الطلب، سيطلب منك المورد دفع مبلغ إضافي لتغطية الرسوم الجمركية، ويحاول إقناعك بأن الأمر طبيعي ليتمكن من استخراج بضاعتك من الصين.

ولا يتوقف الأمر على ذلك فقد يحاول أيضاً إقناعك من خلال إرسال أرقام تتبع شحنات مزيفة تحتوي على معلومات مزيفة عن البضاعة التي يتم الاحتفاظ بها في الجمارك، وذلك سهل جداً على المورد الصيني. وفي النهاية أنت تقع في شرك خداع أحد الموردين بالفعل.

كن يقظاً واعلم أنه لا توجد رسوم جمركية من هذا القبيل عند استيرادك بضائع من الصين، لذلك إذا تلقيت رسالة من موردك يُخبرك بأنه في حاجة إلى تغطية رسوم جمركية معينة فاعلم أنه يخدعك، ولا تحاول دفع أي مبالغ إضافية لأنه لن يحدث أي فرق. 

4. رفض المورد إرسال عينة من البضاعة

6 5

يُعد رفض المورد لإرسال عينة من البضاعة مؤشر انه من الممكن أن يقوم المورد بالاحتيال عليك، فعند الاتصال بالمورد من أجل طلب عينة، ثم يقول لك أنه يُصنع طلبات بكميات كبيرة فقط. فاعلم أن هذا المورد قد يكون محتالًا. لأنه بكل تأكيد لا تريد أن تضيّع أموالك على طلبية بكميات كبيرة  قبل أن تعرف ما إذا كانت البضاعة جيدة أم لا، ولا يمكنك معرفة ذلك إلا عن طريق استلام عينة من البضاعة وفحصها.

لذلك، لا تخجل من طلب عينة والإصرار على ذلك لأنه أمر شائع ومقبول لدى جميع المصانع والمورد الذي لا يريد إرسال عينة  سيكون محتالاً بنسبة كبيرة.

5. إرسال حاوية بدون بضاعة

7 6

ليس من أساليب النصب الشائعة جداً في التجارة عن طريق موقع “علي بابا”. حيث يُرسل لك المورد رقم الحاوية وأوراق الشحنة كاملة، ولكن لا تكون الحاوية محمّلة بالبضاعة المتفق عليها، ربما يضع فيها أي شيء يجعل الحاوية ممتلئة مثل صناديق فيها حجارة أو ورق أو أي شيء آخر. وتتفاجأ عند استلامك الحاوية بالمصيبة التي حلّت عليك.

لذلك لا تكن واثقاً من المورد الذي تتعامل معه وتعامل دائماً مع شركات الخدمات التجارية وشركات فحص الجودة لمتابعة البضاعة وإنتاجها لكي تضمن وصول بضاعة سليمة إلى مخازنك.

7. مماطلة المورد في إرسال البضاعة بعد استلامه الأموال

8 5

ربما تدفع للمورد المال المتفق عليه وبعد ذلك عندما يحين موعد شحن البضاعة لا يُرسلها لك، ويحاول المماطلة في إرسال الشحنة، مع أنه قد يتعامل معك بأسلوب جيد ويتواصل معك لكن دون جدوى فيما يخص إرسال البضاعة، في محاولة منه إلى جعلك تيأس من الحصول على البضاعة.

لذلك احرص كل الحرص على اختيار المورد المضمون والموثوق في موقع “علي بابا”، ولا تتعامل مع الموردين فيما يخص الدفع خارج موقع “علي بابا” لتجنب هذا النوع من الاحتيال.

8. إرسال المورد جزء من البضاعة والمماطلة في إرسال البضاعة المتبقية

9 4

في هذه الحالة قد يُرسل لك المورد جزءاً من البضاعة ربما النصف أو الثلث، ويماطل في إرسال ما تبقى مع ذكر أسباب غير منطقية، مثلاً لم يعد هناك بضاعة كافية، أو نعمل على تصنيع المزيد.

لذلك نؤكد مرة أخرى أن اختيارك للمورد في موقع “علي بابا” هو أساس عملية الاستيراد، لأنه كلما كان موثوقاً، كانت بضاعتك في آمان.

لا تنسى التعرف على كيفية الشراء من موقع علي بابا بأمان والتعرف على كيفية الاستيراد من اي دولة.

ثانياً: قم بتقييم الموردين في موقع علي بابا بطريقة صحيحة

الطريقة الصحيحة لتقييم الموردين في موقع علي بابا

في هذا المحور سنقدم لك أسئلة بسيطة إذا أجبت عنها يمكنك تقييم الموردين واختيار الأفضل للتعامل معه لتجنب النصب في موقع علي بابا:

1. هل المورد شركة أو مصنع؟

إذا ما تمكنك من تحديد المورد الذي تتعامل معه ومعرفة ما إذا كان شركة أو مصنع ستتمكن من توفير الأموال. فعند التعامل مع مصنع سوف تضمن أن تكون الأسعار أرخص من الشركات التجارية، وتضمن إمكانية التعديل على البضاعة التي تريدها بشكل خاص حسب متطلبات السوق الذي تنوي البيع له، لكن في نفس الوقت، تُعد الشركات التجارية ذات شعبية لأنها تقدم خدماتها وتسهل عملية التواصل مع المصانع، وهذا ما يفسر ارتفاع عدد الشركات التجارية عن عدد المصانع. ويمكنك الحصول على هذه المعلومة من الصفحة الرئيسة للمورد في موقع “علي بابا”. 

2. هل يستجيب المورد للمستوردين؟

من المعلومات المهمة حول الموردين هي مدى استجابتهم للمستوردين وضمان التجارة. فإذا كان معدل الاستجابة للمورد أقل من 80% مع المستوردين فيفضل تركه والبحث عن آخر.

3. هل المورد لديه عضوية ذهبية في موقع “علي بابا”؟

تُعطي العضوية الذهبية مصداقية أكبر للمورد وتُعطيه الأولوية في الظهور عند بحثك عن منتج معين. ويمكن الوثوق بهم أكثر من الموردين غير الذهبيين. ويفضل ألا تقل عضوية المورد الذهبية عن عامين أو ثلاثة.

يمكنك التعرف على المزيد من طرق تقييم واختيار الموردين من مقالتنا معايير اختيار الموردين عند الاستيراد، من المفيد أيضًا إطلاعك على مقالتنا حصلت على عدة عروض أسعار من موردين علي بابا … ماذا بعد؟.

ثالثاً: استخدم خدمة الفحص والتشييك المقدمة من موقع “علي بابا”؟

11 4

يمكن تعريفها بأنها خدمة مدفوعة يُقدمها موقع “علي بابا” لمساعدة المستوردين على استلام بضائعهم بشكل آمن وتجنب النصب في موقع علي بابا. فالغرض الرئيس لهذه الخدمة هو في بناء الثقة بين المستورد والمورد من خلال تقديم ضمان التجارة في حالات النزاعات المتعلقة في الجودة أو الشحن.

وتعمل هذه الخدمة على الفحص ما قبل الشحن ثم فحص تحميل الحاويات، والتحقق من المورد، وتتبع الطلب أول بأول، وزيارة المصنع بشكل مفاجئ، وضمان الجودة، والتأكد من مصادر البضائع بغرض الانتهاء من عمليتك الاستيرادية بشكل آمن وناجح.

كيف تستخدم خدمة الفحص والتشييك في “علي بابا”؟

  • ابحث عن مورد يمتلك ميزة الفحص والتشييك: يمكنك بسهولة العثور عليه من خلال خدمة البحث في موقع “علي بابا” ثم اضغط على (Trade Assurance).
17 1
  • اضغط الاتصال في المورد أو المحادثة.
15 1
  • تأكد من أن المورد لديه خدمة الفحص والتشييك واطلب منه صياغة ضمان الفحص والتشييك. يمكنه صياغته بنفسه وإرساله عبر البريد الإلكتروني.
  • في صفحة معلومات المنتج، اضغط بدء الطلب ثم أكمل تعبئة الحقول المطلوبة.
18 1
  • اختر أنك تريد خدمة فحص وتشييك المنتج.
14 1
  • أرسل الدفعة الأولى.
  • حدد وسيلة الدفع المقترحة في “علي بابا”.
  • تحقق من الشحنة عبر الاتصال بالمورد أو زيارة تفاصيل التسليم.
16
  • دفع قيمة البضاعة.
  • تأكيد الاستلام: عند دفع سعر البضاعة وتأكيد استلامها من المورد، سيتم تغيير حالة الطلب إلى “انتظار تأكيد التسليم”، اضغط “تأكيد” لتأكيد استلام شحنتك. 
  • تقييم المورد لمشاركة تجربتك مع باقي المستوردين.

ملاحظة: تتيح لك خدمة الفحص والتشييك إمكانية استرداد أموالك في حال حدوث نزاعات بشأن الجودة والشحن. في حال وجدت أن المنتج لا يفي بالشروط والمواصفات المتفق عليها في العقد، يمكنك طلب استرداد أموال. ستنتظر قليلًا وفي حال تم الموافقة على استرداد أموالك سوف تستلم أموالك في غضون 3 إلى 15 يوم عمل حسب طريقة الدفع المعمول بها. 

رابعاً: تعرف على طرق الدفع في موقع “علي بابا” وقواعد الدفع بأمان

12 2

تنقسم طرق الدفع إلى 3 تصنيفات رئيسة وهي:

  • طرق الدفع التقليدية
  • طرق الدفع الإلكترونية
  • طرق الدفع الأخرى

إن اختيار طريقة الدفع للمضي قدماً في العملية الاستيرادية في موقع “علي بابا” من أهم الخطوات. فيجب أن يكون المستوردون على دراية بجميع طرق الدفع المتاحة وكذلك مستوى المخاطر.

1. التحويل البرقي (T/T) أو الدفع مقدماً

تقوم هذه الطريقة على دفع ثمن البضاعة للمورد قبل شحنها إلى بلدك، من خلال إرسالك الأموال المتفق عليها إلى المورد مباشرة أو إلى البنك الذي يتعامل معه، ويقوم المورد بتحصيل المال من البنك أو عن طريق بطاقة ائتمان مصرفية.

تُعد طريقة دفع محفوفة بالمخاطر وقد تعرضك للنصب في موقع علي بابا، وهي غير ضرورية عند التعامل مع مورد جديد أو غير معروف في موقع “علي بابا”.

2. خطابات الاعتماد المستندي

يمكن استخدام خطابات الاعتماد المستندي من قبل كل من المستوردين والموردين وهو مناسب للدفعات الكبيرة.

يُعد الاعتماد المستندي من أهم طرق الدفع في المعاملات التجارية الدولية، وهو عبارة عن طلب يُقدمه المستورد للبنك لإصدار تعهد مكتوب لصالح المورد. ويلتزم البنك بموجبه بالوفاء في دفع مصاريف محددة في الطلب خلال فترة معينة متى قدم المورد المستندات الخاصة بالبضاعة المستوردة والتي تكون مطابقة لتعليمات شروط الاعتماد.

 3. الدفع عبر خدمة “ويسترن يونيون”

هذه الطريقة في الدفع محفوفة بالمخاطر للغاية، بالنسبة لك، ولا ينصح بها. يجب أن تستخدم خدمة “ويسترن يونيون” فقط مع الموردين الموثوقين لتتجنب النصب في موقع علي بابا.

4. الدفع عبر موقع باي بال “PayPal”

يتم استخدام طريقة الدفع الأكثر شعبية من قبل معظم المستوردين الدوليين لأن مستوى المخاطرة قليل. ومع ذلك، هناك بعض العيوب للدفع عبر “الباي بال” مثل فرض رسوم ضريبية عالية وغير متوفرة في بعض البلدان.

5. الدفع عبر خدمة ضمان التجارة من علي بابا

خدمة الضمان هي الطريقة الأكثر أماناً للمستوردين في “علي بابا” لأنها توفر مستوى عال من الحماية. يبقى الدفع مقتطعاً من الطرف الثالث، وبعد الموافقة النهائية للمستورد على التسليم، يتم تحويل المبلغ إلى المورد.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن استخدام إحدى طرق الدفع في التجارة الدولية يتوقف على أكثر من عامل. مثل البلد الذي تقطن فيه، فقد لا يتوفر فيه إمكانية الدفع الإلكتروني مع البلد الذي تستورد منه.

حتى تضمن الحفاظ على أموالك وتسليم شحنتك بأمان، يجب عليك تعلم مهارة الدفع عن طريق موقع “علي بابا”. في حال دفعت عن طريق الحوالة البنكية، تأكد أنك تدفع لشركة وليس لشخص. تأكد أيضاً أن المورد يحمل العضوية الذهبية ولديه إشارة الفحص والتشييك. إضافة إلى ذلك، قبل دفع أي إيداع، قم بإجراء تدقيق في المصنع من خلال “Asia Inspection” (الأكثر مثالية وسعر الاشتراك بها حوالي 300 دولار). كما يمكنك الاستعانة بشركات الخدمات التجارية وشركات فحص الجودة لمتابعة أعمالك والتأكد من جودة وكفاءة بضاعتك.

خامساً: تعلم الاستيراد يجعلك خبيراً ويجنبك النصب في موقع علي بابا

13 2

يعد الاستيراد أحد المجالات الشائقة والمربحة، وهو ليس بالصعوبة والتعقيد الذي قد يظنه البعض، ويتمثل في عملية بيع أو شراء البضائع عبر الحدود الدولية. وهذا المجال لا يقتصر على أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة، ويمكن لأي شخص لديه الشغف احتراف هذا المجال. 

لقد شاع مصطلح الاستيراد في الآونة الأخيرة، ما دعا الكثيرين إلى دخول هذا المجال. السؤال هنا: لماذا أستورد؟ وما أهمية الاستيراد ولماذا أتعلمه؟ 

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تدل على أهمية تعلم الاستيراد، من بين هذه الأسباب الفائدة المالية التي تعود عليك وعلى الاقتصاد عموماً. إلى جانب مساعدتك في تنمية التجارة في بلدك فأنت تعمل على إدخال منتجات جديدة وفريدة إليها ما يؤدي إلى توسيع نشاطاتها التجارية. 

ختاماً، لن يكون الاستيراد عصياً على أحد ما دام لديه حب المعرفة والتعلم، ونحن دورنا من خلال ما نقدمه من مقالات لا يقتصر على تقديم المعلومة وحسب، بل نحاول التفصيل فيها لتكون مفيدة لك ولحبك للاطلاع على كل جديد في عالم الاستيراد.

بناء على ما سبق، يجب عليك الآن أن تكون قد كونّت صورة واضحة حول طرق الاحتيال والنصب في موقع علي بابا وبالتالي يجب عليك أخذ الحذر واتباع ما قدمناه لك للاستيراد من موقع “علي بابا” بآمان.