ما هو دور المخلص الجمركي؟ .. دليل شامل

ما هو دور المخلص الجمركي؟

محتويات المقال

هل أحتاج مخلصاً جمركياً؟ أم من الأفضل أن أشرف على عملية التخليص الجمركي بنفسي؟ وإن قررت أن أستعين بمخلصٍ جمركي، كيف أضمن أنّه يعرف ما يقوم به وكيف أختار بين هذه الأعداد الكبيرة من المخلصين؟ كلّها أسئلة قد تراودك عندما تقرر الاستيراد، فما الخيار الصحيح؟

في هذا المقال ستجد إجابات لكل ما سبق وتوضيحًا لدور المخلص الجمركي بالتفصيل؛ لكن بدايةً من هو المخلص الجمركي؟

من هو المخلص الجمركي؟

المخلص الجمركي هو: وسيط بينك وبين مصلحة الجمارك، يعمل بالنيابة عنك على تخليص البضائع في الجمارك للتصدير أو للاستيراد. ويضمن امتثال المستندات والرسوم ومدفوعات الضرائب والمتطلبات الأخرى المتعلقة باستيراد أو تصدير البضائع الخاصة بك لهذه القوانين. 

من المهم لك توظيف وسيط جمركي لتجنب مخاطر وتكاليف الشحنات المتأخرة أو الغرامات بسبب الأخطاء، لأن التجارة الدولية تخضع للعديد من القوانين واللوائح ولكل دولة قواعدها الخاصة التي تحدد كيفية استيراد البضائع أو تصديرها، معرفته بهذه القوانين، تضمن أن تكون بضاعتك موافقة لها.

ما هو دور المخلص الجمركي فى تخليص الشحنات الإستيرادية؟

عمومًا، يتلخص دور المخلص الجمركي في تسهيل وإدارة استيراد البضائع نيابة عنك، بما في ذلك:

  • تقديم المشورة بشأن أنشطة الاستيراد الخاصة بك.
  • مراجعة وتقييم أوامر الشراء ووثائق الشحن لضمان الدقة والامتثال للوائح الاستيراد.
  • حساب وتقييم الرسوم والضرائب بشكلٍ صحيح.
  • الاستفادة من التخفيضات أو الإعفاءات التي يمكن أن تحظى بها بضاعتك.
  • إعداد وتقديم المستندات والمعلومات الداعمة إلى مصلحة الجمارك.
  • الاحتفاظ بسجلات دقيقة.
  • أما عن دوره بعد التخليص الجمركي، فتشمل إجراءات مثل المحاسبة، التقدم بطلب لاسترداد الأموال، إلغاء سندات الاستيراد المؤقتة، المساعدة في عمليات تدقيق الامتثال الجمركي..إلخ.

ما هو دور المخلص الجمركي

ما هي فوائد الاستعانة بالمخلص الجمركي؟

1. الاستفادة من معرفته وخبرته

يتمتع الوسطاء الجمركيون بمهارة وخبرة واسعة في القوانين واللوائح الجمركية ويبقون على اطلاع بالسياسات والإجراءات المتغيرة. 

الاستعانة بمخلص جمركي جيد توفر الوقت والموارد اللازمة لفهم التشريعات الجمركية والتعامل مع المسؤولين الحكوميين، مما يسمح لك بالتركيز على عملك الأساسي.

2. التوفير في الرسوم والضرائب

اعتمادًا على منشأ السلع أو تكوينها أو استخداماتها، قد تكون مؤهلة للإعفاء من الرسوم أو تخفيضها أو استردادها. يحدد المخلص الجمركي المنتجات المؤهلة لهذه الإعفاءات بمراجعة طلبات الشراء والفواتير التجارية وغيرها من الوثائق قبل الشحن، لتحديد ما إذا كانت هناك أي استراتيجيات لتوفير الرسوم سارية، بالإضافة إلى إكمال وتقديم الأوراق المطلوبة إلى الجمارك.

3. تقليل التكاليف والمخاطر


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


يضمن الوسيط الجمركي تقديم معلومات دقيقة وكاملة لضمان توافق شحناتك مع جميع القواعد واللوائح المعمول بها. فالتصريحات غير الصحيحة قد تؤدي إلى عمليات تدقيق الامتثال، أو فرض عقوبات بموجب نظام العقوبات المالية الإدارية، أو حتى مصادرة البضائع على الحدود.

4. خدمات أخرى

بالإضافة إلى خدمات التخليص الجمركي، تقدم العديد من شركات الوساطة الجمركية خدمات لوجستية كاملة، مثل الشحن والتخزين والشاحنات المحلية وما إلى ذلك، خبرة المخلص الجمركي في جميع وسائل النقل يمكن أن توفر الكفاءات على طول سلسلة التوريد.

كيف تختار مخلص جمركي لتخليص شحناتك الإستيرادية؟

الآن وقد عرفنا ما مكن أن يقدمه لك الاستعانة بمخلص جمركي جيد وكفء، كيف تستطيع اختيار المخلص الجمركي المناسب، ذاك الذي يستطيع تقديم هذه الخدمات والوفاء بوعوده؟

إليك مجموعة أسئلة عليك سؤالها والحرص على الجواب بالإيجاب، قبل أن يقع اختيارك على المخلص الجمركي الأفضل:

هل تحمل رخصة تخليصٍ جمركي؟

يجب على المخلصين الجمركيين الذين يتعاملون مع شؤون الجمارك، أن يكونوا حاصلين على رخصة التخليص الجمركي قبل القيام بأنشطة التخليص نيابة عنك. سؤالك عن الرخصة أول خطوة في عملية الغربلة.

هل لديه خبرة في الاستيراد إلى البلد الوجهة؟

تأكد من أن المخلص الجمركي ذو خبرة في تقديم الخدمات التي تحتاجها في البند الذي تستورد إليه والسلع التي ستقوم باستيرادها.

ماذا عن سمعته؟

ابحث عن آراء الذين تعاملوا معه سابقاً، اسألهم عن مدى التزامه، عن قدرته على التعامل مع أية مشاكل أو صعوبات واجهوها، وخصّ بالسؤال أولئك الذين استوردوا بضاعةً تشبع بضاعتك.

ماذا عن خبرته في التكنولوجيا؟

في عالم يسير فيه كل شيء رقميًا، من المهم أن تستخدم مخلصاً جمركياً يعتمد أحدث التقنيات. الاعتماد على التكنولوجيا يوفر الكفاءات ويقلل التأخير في تخليص الشحنات الخاصة بك. يحتفظ بعض الوسطاء أيضًا بأنظمة إدارة البيانات الإلكترونية، التي تسمح بإعداد تقارير أفضل والوصول السريع إلى المستندات والسجلات والفواتير الجمركية الخاصة بك. اسأله عن التكنولوجيا.

هل يقدم خدمات لوجستية متكاملة؟

 الخدمات اللوجستية تشبه خدمات ما بعد البيع، الوسطاء الجمركيون الذين يقدمون خدمات متكاملة، مثل الشحن والتخزين والتسليم المحلي للشحنات، يفهمون جميع جوانب سلسلة التوريد ويحملون عنك كل هذه الأعباء.

كيف تختار مخلص جمركي

كيفية تفويض مخلص جمركي؟

تفويض مخلص جمركي: هي عملية يقوم بها صاحب شركة، بعمل تفويض أو منح صلاحية للمخلص الجمركي لتخليص واردارتهم وصادراتهم.

الأمر أشبه بالتوكيل الذي يتم عمله للمحامين أو المحاسبين القانونيين، يمكّن المخلص الجمركي من القيام بالإجراءات اللازمة وتقديم المستندات والتوقيع عليها نيابة عنك حتى خروج الشحنة من المنفذ الجمركي وتسليمها لجهة محددة تختارها أنت.

خطوات تفويض المخلص الجمركي على أرض الواقع:

خطوات تفويض مخلص جمركي

الخطوة الأولى:

أول خطوة عليك القيام بها هي كتابة نص التفويض ثم طباعتها وختمها والتوقيع عليها في ورقة بها شعار وعنوان وبيانات شركتك كما بالصورة التالية:

الخطوة الثانية:

سلم الخطاب إلى البنك الذي أنشأت حساب شركتك فيه، ثم أخبر الموظف المختص بقسم الشركات في البنك برغبتك في عمل تفويض للمخلص الجمركي وقدم طلب للبنك.

الخطوة الثالثة:

بعد استلام التفويض ببساطة، أرسله للمخلص الجمركي أو شركة التخليص الجمركي مع باقي أوراق الشحنة عن طريق البريد، ليقوم في النهاية بتخليص شحنتك.

ولتفويض المخلص الجمركي في السُّعُودية على الإنترنت:

  1. سجّل الدخول إلى بوابة فسح من الرابط هنا.
  2. انتقل إلى خدمات المستوردين والمصدرين.
  3. اختر خدمة تفاوض الوسطاء.
  4. انقر على إنشاء طلب ترخيص جديد.
  5. املأ النموذج المطلوب واخترالوسيط الجمركي ورقم ترخيص الوسيط ونوع التفويض وصلاحية التفويض.
  6. انقر فوق (إرسال) لاستلام رمز التحقق على رقم هاتفك المحمول.
  7. بعد إدخال رمز التحقق، سيتم تفعيل التفويض على الفور.

وبخطوات مشابهة تستطيع عمل تفويض لمخلص جمركي فى مصر من خلال موقع نافذة مصر.

4 17

ما الأفضل؟ توكيل مخلص جمركي أم القيام بأعمال التخليص بنفسي؟

إذاً في النهاية، أيهما أفضل أن توكل مخلصًا جمركيًا، أم أن تخلص شحنتك بنفسك؟ أنا لن أجيبك وسأترك الجواب لك.

هل تعتقد أنّ خبرتك في الاستيراد والتخليص الجمركي تغنيك عن الاستعانة بمخلص؟ هل تعرف القوانين الخاصة بالتخليص الجمركي في البلد المستورد إليه؟ هل أحطت بكل الوثائق اللازمة واتفقت مع شركة نقل؟ هل حسبت الرسوم والضرائب فاستفدت من الإعفاءات وتجنّبت الغرامات؟

 إن أجبت بنعم، فاستعن بالله ولا تعجز ولتوفر تكلفة الاستعانة بمخلّص، أما إن ترددت ولو قليلاً، فدرهم وقاية تسوقه إلى المخلص الجمركي خيرٌ من قنطار تدفعه غرامات أو لقاء إعادة استيراد البضائع لمخافة فاتتك في التعليب أو حتى أن تخسر البضاعة ككل، بسبب الحجز عليها لمخالفة فاتتك ولكن لم تلقِ لها بالاً.

كل التوفيق لك ونتمنى لك التجاح كرجل أعمال وتاجر دولي ناجح.