مجموعة علي بابا والشركات الفرعية لها … كل ما تريد معرفته

مجموعة علي بابا

محتويات المقال

تعرّف مجموعة “علي بابا” بأنها شركة تجارة إلكترونية صينية، وتعد أكبر شركة تجارة عبر الإنترنت على مستوى العالم، حيث يستخدمها ملايين الناس. وتوفر الشركة خدماتها التجارية من المستهلك إلى المستهلك (C2C)، ومن الشركة إلى المستهلك (B2C)، ومن شركة إلى شركة (B2B) عبر بوابات الويب، بالإضافة إلى خدمات الدفع الإلكتروني ومحركات بحث التسوق وخدمات الحوسبة السحابية. وتمتلك مجموعة “علي بابا” وتدير مجموعة متنوعة من الشركات حول العالم في العديد من قطاعات الأعمال، حتى أصبحت الآن واحدة من أكبر شركات تجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية في العالم.

لذلك حرصنا في هذه المقالة على إعطائك لمحة تعريفية عن مجموعة “علي بابا” مع أهم مجالات عملها والشركات التابعة لها. 

أولاً: التعريف بمجموعة علي بابا العالمية

هي شركة تكنولوجيا صينية متعددة الجنسيات، تأسست في أبريل/ نيسان 1999 من قبل 18 شخصاً وجهه على رأسهم مؤسس الشركة جاك ما (Jack Ma) لكن أعلى حصة بالمجموعة تخص شركة Soft Bank اليابانية، تأسست المجموعة بهدف دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في الصين وتمكينها من الاستفادة من التكنولوجيا لتحقيق النمو والتنافسية في السوق، إضافة إلى مساعدتها على البيع دولياً.

وتعمل الشركة في مجال التجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة والإنترنت والتكنولوجيا، وتتكون أعمالها من التجارة الصينية والدولية، وخدمات المستهلك المحلي، والحوسبة السحابية، والوسائط الرقمية والترفيهية، ومبادرات الابتكار وغيرها، كما تقدم خدمات البيع من المستهلك إلى المستهلك (C2C)، ومن الشركة إلى المستهلك (B2C)، ومن شركة إلى شركة (B2B) عبر بوابات الويب.

ثانياً: مجالات عمل مجموعة علي بابا

تتخصص شركة علي بابا في 4 قطاعات رئيسية تشمل التجارة، الحوسبة السحابية، الوسائط الرقمية والترفيه، ومبادرات الابتكار، وسنتناول كل قطاع منها بالتفصيل في هذا المحور:

مجالات عمل مجموعة علي بابا

1. التجارة الإلكترونية 

 يوفر قطاع التجارة في شركة علي بابا عدة خدمات هي: 

  • أسواق البيع بالتجزئة والجملة الرقمية المتنوعة 
  • الخدمات اللوجستية 
  • خدمات المستهلك المحلي 

وتحقق الشركة إيراداتها من التجار عبر بيع مجموعة من خدمات التسويق ورسوم العضوية وخدمات إدارة العملاء ومبيعات المنتجات والعمولات على المعاملات ورسوم خدمات البرمجيات، بينما تحقق الشركة إيراداتها من المستهلكين المحليين عبر عمولات المنصة ورسوم خدمة التوصيل عند الطلب.

وإذا أردنا التحدث بلغة الأرقام، فإن قطاع التجارة يُعتبر أكبر مصدر لإيرادات شركة علي بابا بقيمة 27.9 مليار دولار، ما يعادل 88% من إجمالي إيرادات الشركة.

2. الحوسبة السحابية

توفر “Alibaba Cloud” لعملاء المؤسسات مجموعة كاملة من الخدمات السحابية، بما في ذلك خدمات قاعدة البيانات والتخزين والإدارة والتطبيقات وتحليلات البيانات الضخمة ومنصة التعلم الآلي وغيرها، ويولد قطاع الحوسبة السحابية للشركة إيرادات من عملاء المؤسسات بناءً على المدة والاستخدام المحدد للخدمات.


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


ويشكل قطاع الحوسبة السحابية ثاني أكبر مصدر لإيرادات شركة علي بابا بقيمة 2.5 مليار دولار، ما يقارب 8% من إجمالي إيرادات الشركة.

3. الوسائط الرقمية والترفيه

يشكّل قطاع الوسائط الرقمية والترفيه في علي بابا جزءاً من استراتيجية الشركة لجني الإيرادات من الاستهلاك خارج نطاق أعمالها التجارية الأساسية، إذ يولد القطاع إيرادات بشكل أساسي من خدمات إدارة العملاء والألعاب عبر الإنترنت المطورة ذاتياً ورسوم اشتراك العضوية.  

ويعد قطاع الوسائط الرقمية والترفيه ثالث أكبر مصدر لإيرادات شركة علي بابا، بقيمة 1.3 مليار دولار، أي حوالي 4% من إجمالي الإيرادات.

4. مبادرات الابتكار

يهدف قسم مبادرات الابتكار في شركة علي بابا إلى ابتكار وتطوير خدمات ومنتجات جديدة يمكنها تلبية احتياجات عملائها، وتشمل الابتكارات السابقة تطبيق الملاحة الرقمية “Amap” وتطبيق الاتصالات الشبكية “DingTalk”، ويولد القطاع إيرادات عبر رسوم الخدمات ومبيعات المنتجات للمستهلكين وعملاء المؤسسة.

ويشكّل قطاع مبادرات الابتكار أصغر حصة من عائدات شركة علي بابا بقيمة 213 مليون دولار، أو أقل من 1% من إجمالي إيرادات الشركة.

ثالثاً: الشركات التابعة لمجموعة علي بابا

مجموعة علي بابا الشركات الفرعية

تمتلك مجموعة علي بابا عدة شركات فرعية تابعة لها وتعمل تحت اسمها، وهي:  

1. تاوباو (Taobao)

هو موقع أو منصة التجارة الاجتماعية الرائدة في الصين، وأسست مجموعة علي بابا موقع “تاوباو” في 2003 ليكون سوقاً استهلاكية موجهة للعملاء في الصين، على غرار موقع “إيباي” أو “أمازون”.

ويُعتبر موقع “تاوباو” أكبر شركة لمجموعة علي بابا، وهو سوق من المستهلك إلى المستهلك (C2C)، مثل “إيباي”، ولكنه لا يتقاضى رسوماً على المعاملات، إنما يحقق إيراداته عن طريق بيع الإعلانات، وبهذه الطريقة، يمكن للتجار الدفع لوضع منتجاتهم في أولوية أعلى، أو الحصول على رؤية أكبر لمنتجاتهم أو الوصول إلى المزيد من العملاء عبر الإعلانات على شبكة البحث.

يمكن الوصول إلى الموقع عبر الرابط التالي (Taobao Marketplace- www.taobao.com). 

2. شركة تمال (Tmall)

تُعتبر شركة تمال “oTaoba” منصة التجارة عبر الإنترنت والهاتف المحمول الرائدة في العالم للعلامات التجارية وتجار التجزئة، وأطلقت المجموعة منصة “تمال” في 2008، لتلبية طلب المستهلكين المتزايد على المنتجات عالية الجودة.

ويشكل الموقع منصة للمستهلكين في الصين والخارج لشراء كل من المنتجات المحلية والعالمية ذات العلامات التجارية، إضافة إلى المنتجات غير المتوفرة في منافذ البيع بالتجزئة التقليدية.

يمكن الوصول إلى الموقع عبر الرابط التالي (Tmall- www.tmall.com).

3. فريشيبو (Freshippo)

تم إطلاق “فريشيبو” في 2016، وهي سلسلة بيع بالتجزئة ذاتية التشغيل تابعة لمجموعة علي بابا، تدمج إمكانات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت وغير المتصلة بالإنترنت وتستخدم واجهات متاجرها كمستودع لتلبية الطلبات عبر الإنترنت.

4. علي إكسبريس (AliExpress)

من الشركات الفرعية التابعة لمجموعة علي بابا موقع “علي إكسبريس” في عام 2010، وهو موقع متخصص في تجارة التجزئة، وتشكل الإلكترونيات والأزياء والأكسسوارات أكثر منتجاته مبيعاً، ومنصة “علي إكسبريس” متاحة بـ17 لغة منها الروسية والبرتغالية والإسبانية والفرنسية، إضافة إلى إصدار اللغة الإنجليزية.

يربط الموقع بين المنتجين الصينيين والعملاء في جميع أنحاء العالم دون الحاجة لوسطاء، ويتيح للعملاء شراء كميات صغيرة من المنتجات بأسعار الجملة، ويتضمن عدداً كبيراً من المحلّات التجارية على الإنترنت.

يمكن الوصول إلى الموقع عبر الرابط التالي (AliExpress- www.aliexpress.com).

5. لازادا (Lazada)

تأسست “لازادا” في عام 2012، وهي منصة تجارة إلكترونية رائدة وسريعة النمو في جنوب شرق آسيا، تربط المستهلكين المحليين بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية والعلامات التجارية الإقليمية والعالمية.

وتركز “لازادا” على التجارة الإلكترونية ضمن 6 دول في جنوب شرق آسيا، وهي فيتنام وإندونيسيا وماليزيا وسنغافورة والفلبين وتايلند.

6. منصة علي بابا دوت كوم (Alibaba.com)

تُعد “علي بابا دوت كوم” أول عمل لمجموعة علي بابا، وهي منصة للتجارة الإلكترونية تلتقي فيها الشركات الصينية مع الشركات العالمية. 

وتربط المنصة الموردين الصينيين والأجانب بمشتري الجملة في الخارج، وهم الوكلاء التجاريون وتجار الجملة وتجار التجزئة والمصنعون والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في مجال الاستيراد والتوريد، وتوفر المنصة لهم المصادر والمعاملات عبر الإنترنت والتسويق الرقمي وخدمات تنفيذ سلسلة التوريد الرقمية. 

ولكن، لا تمتلك منصة “علي بابا دوت كوم” مخزوناً، كما أنها لا تشارك في الخدمات اللوجستية مثل التخزين أو التوريد أو الشحن، وبالتالي تحقق ربحاً من خلال تلقي عمولة عن كل معاملة، إضافة إلى فرض رسوم اشتراك على البائعين الذين يحتفظون بنوافذ في السوق.

يمكن الوصول إلى الموقع عبر الرابط التالي (Alibaba.com- www.alibaba.com).

7. 1688

أطلقت مجموعة علي بابا الموقع في عام 1999، ويسمى أيضاً “Alibaba.cn”، وهو ليس مجرد نسخة صينية من “علي بابا”، ولكنه أرخص لشراء السلع في الصين. 

ويوفر الموقع خدمات التوريد والمعاملات عبر الإنترنت، عبر ربط المصنعين وبائعي الجملة بمشتري الجملة في الصين، الذين يتاجرون عادة في الملابس والأكسسوارات والإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر ومواد التعبئة والديكور المنزلي ومواد التأثيث.

يمكن الوصول إلى الموقع عبر الرابط التالي (www.1688.com).

8. Ele.me

تُعد شركة (Ele.me) (التي تعني “هل أنت جائع؟” باللغة الصينية) إحدى الخدمات المحلية الرائدة ومنصة التوصيل عند الطلب في الصين.

وتتيح للمستهلكين استخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة (Ele.me)، و(Alipay)، و(Taobao)، و(Koubei) لطلب الوجبات والأطعمة ومحلّات البقالة والسلع الاستهلاكية والزهور والمنتجات الصيدلانية عبر الإنترنت.

9. منصة يوكو (Youku)

هي منصة فيديو طويلة المدى رائدة عبر الإنترنت في الصين، حيث تمكن المستخدمين من البحث عن محتوى الفيديو عالي الجودة وعرضه ومشاركته بسرعة وسهولة عبر أجهزة متعددة.

وتعتبر علامة يوكو التجارية واحدة من أكثر ماركات الفيديو شهرة على الإنترنت في الصين، وتهتم المنصة بتقديم الوسائط الرقمية والمحتوى الترفيهي إلى مستخدميها. 

10. دينج توك (DingTalk)

هو منصة تطوير تطبيقات رقمية تقدم طرقاً جديدة للعمل والمشاركة والتعاون للمؤسسات والمنظمات الحديثة، بما في ذلك المدارس والمؤسسات التعليمية، ويستخدم الملايين من المؤسسات والمستخدمين تطبيق “دينج توك” للبقاء على اتصال، والعمل عن بُعد. 

ويشكل “دينج توك” تطبيقاً للتراسل عبر الهواتف الذكية يهدف إلى التوحيد بين الشبكات الاجتماعية وقطاع الأعمال، ويساعد على إجراء المكالمات الجماعية والدردشات الجماعية، ويستهدف الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، التي يعد الكثير منها عملاء لشركة علي بابا.

11. علي ماما (Alimama)

هي منصة تسييل تابعة لمجموعة علي بابا تم إطلاقها في 2007، وهي منصة تكنولوجيا تسويق، تمكن التجار والعلامات التجارية من وضع تنسيقات التسويق المختلفة على أسواق مجموعة علي بابا.

وتمتلك علي ماما برنامجاً للتسويق بالعمولة، يمكّن جهات التسويق من وضع عروض تسويقية على مواقع الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة التابعة لجهات خارجية، وبالتالي توسيع نطاق التسويق والترويج ليشمل العقارات والمستخدمين خارج نطاق أسواق مجموعة علي بابا.

يمكن الوصول إلى الموقع عبر الرابط التالي (Alimama-  www.alimama.com).

12. علي بابا كلاود (Alibaba Cloud)

تأسست عام 2009، وهي ذراع الحوسبة السحابية وأكبر مزود للخدمات السحابية العامة في الصين، توفر مجموعة شاملة من خدمات الحوسبة السحابية للشركات في جميع أنحاء العالم، والتجار الذين يقومون بأعمال في أسواق مجموعة علي بابا، والشركات الناشئة، والشركات والمؤسسات الحكومية.

وتقدم علي بابا كلاود مجموعة من الخدمات السحابية تشمل الحوسبة المرنة، وقاعدة البيانات، والتخزين، والمحاكاة الافتراضية للشبكة، والحوسبة واسعة النطاق، والأمن، والإدارة والتطبيقات، وتحليلات البيانات الضخمة، وخدمات منصة التعلم الآلي. 

يمكن الوصول إلى الموقع عبر الرابط التالي (Alibaba Cloud- www.alibabacloud.com).

13. شركة سايناو (Cainiao)

هي شركة لوجستية صينية أسستها مجموعة “علي بابا” وأطلقتها في 2013، واسم الشركة الكامل هو Cainiao Smart Logistics Network Limited، المعروفة سابقاً باسم China Smart Logistics Network.

وتوفر الشركة الخدمات اللوجستية لمجموعة علي بابا، كما تدير المستودعات ومحطات التسليم السريع، وتدير أيضاً منصة معلومات لوجستية توفر وصولاً في الوقت الفعلي إلى المعلومات لكل من المشترين والبائعين. 

تهدف الشركة إلى تلبية طلبات المستهلكين في غضون 24 ساعة في الصين، وخلال 72 ساعة في أي مكان آخر حول العالم، وتقدم الشركة خدمات لوجستية شاملة محلية ودولية، وحلول إدارة سلسلة التوريد، وتسهم في تلبية الاحتياجات اللوجستية المختلفة للتجار والمستهلكين على نطاق واسع.

14. مجموعة “آنت” للخدمات المالية (Ant Group)

تأسست المجموعة في أكتوبر/ تشرين الأول 2014، وهي تركز على خدمة المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر، وكذلك المستهلكين، عبر بناء نظام مفتوح للتفكير والتقنيات عبر الإنترنت، وتقديم خدمات فنية ومالية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتهدف مجموعة “آنت” للخدمات المالية إلى إنشاء البنية التحتية والنظام الأساسي لدعم التحول الرقمي لصناعة الخدمات، وتسعى إلى تمكين جميع المستهلكين والشركات الصغيرة من الوصول المتكافئ إلى الخدمات المالية وغيرها من الخدمات الشاملة والمستدامة.

ويمكن الوصول إلى الموقع عبر الرابط التالي (www.antgroup.com).

رابعاً: كيف يمكنك تحقيق الأرباح من موقع علي بابا؟

بكل تأكيد يمكنك كمستورد الاستفادة من موقع “علي بابا”، فيمكنك الدخول إلى الموقع والاطلاع على البضائع والاتفاق مع الموردين وتحديد آلية الشحن وطريقة الدفع دون الحاجة إلى السفر للصين ومقابلة الموردين لإجراء عملية الاستيراد.

وليس موقع “علي بابا” فقط هو الذي يساعدك على الاستيراد من الصين عن طريق الإنترنت، بل أيضاً موقع “1688” التابع لمجموعة “علي بابا” يتيح لك كمستورد الشراء منه، لكنه خاص فقط بالشركات الصينية، فإذا استطعت الولوج إليه يمكنك الاستفادة من الأسعار التنافسية التي يقدمها.

باختصار، يمكنك خلال فترة قصيرة أن تكتسب نسبة كبيرة من الأرباح والأموال عبر خدمات مجموعة “علي بابا”، وسنوضح لك الآن بخطوات مبسطة مدعمة بالصور طريقة إنشاء حساب في موقع “علي بابا” لتبدأ رحلتك الاستيرادية:

1- سجل الدخول إلى موقع علي بابا الإلكتروني من الرابط هنا.

2- بعد الدخول إلى الصفحة الرئيسة، اكتب في خانة البحث اسم المنتج الذي تبحث عنه أو اسم المورد.

4

3- تظهر أمامك نتائج البحث، اختر المورد الأفضل والأكثر أماناً من خلال الضغط على الخانات التالية (Gold Supplier – Onsite Checked  Assessed Supplier) في المستطيل الملون بالأحمر.

4- اختر الدولة التي ترغب باستيراد المنتجات منها، وذلك في الخانة الثانية في يسار الصفحة، ثم اختر المنتج الذي ترغب بشرائه.

5- أضف المنتج إلى القائمة المفضلة، التي تقع تحت كلمة “Contact Supplier”، ثم انقر عليه لتصل للمورد رسالة خاصة بالكود. 

5

6- ادفع قيمة المنتج إلى المورد من داخل الموقع، ثم جهز الأوراق المطلوبة لإكمال عملية الشحن، وكذلك يجب على المورد تجهيز الأوراق الخاصة به.

7- بعد استلام المنتجات، يمكنك البدء في التسويق لها عبر المواقع الإلكترونية أو عبر فتح متجر خاص بك.

خامساً: مدى أمان الشراء من موقع علي بابا

إذا كنت تشعر بالقلق حول سلامة أموالك في حال الدفع عبر الإنترنت عند الشراء من موقع علي بابا، فإن الحل هو جعل الدفع محصوراً في موقع “علي بابا”.

إذ يوفر لك موقع “علي بابا” إمكانية الدفع من خلاله عن طريق خدمة ضمان التجارة، حيث تضمن لك خدمة ضمان التجارة في موقع “علي بابا” الدفع للموردين عن طريق الموقع واستلام بضاعتك وفق الجودة المطلوبة والمتفق عليها مع المورد وفي موعدها المحدد. وفي حال حدوث أي تأخير أو وصول بضاعة مغايرة لما هو متفق عليه، يمكنك رفع ذلك إلى فريق “علي بابا” ليساعدك على إرجاع أموالك.

لذلك أحرص على اختيار الموردين الذين لديهم خدمة ضمان التجارة في حسابهم الموجود على موقع “علي بابا”.

ويوفر موقع “علي بابا” عدة طرق للدفع مقابل الاستيراد من المتجر الإلكتروني الخاص به، مثل الدفع عبر ضمان الدفع في “علي بابا” (ALIBABA PAYMENT) وهي الطريقة الأكثر شعبية للمستوردين الذين يريدون الشراء من الصين ومن “علي بابا”، حيث إنها مملوكة لمجموعة علي بابا وبالتالي تملك بعض المصداقية، والدفع عبر “الباي بال” (paypal)، أو الدفع من خلال البطاقات الائتمانية (الماستر كارد، أو الفيزا)، أو الدفع عن طريق التحويلات البنكية، وغيرها من الوسائل الأخرى.

وختاماً، إن أي عملية شراء لمنتج ما من أي موقع كان يحتاج إلى دقة وعناية، ولكن لا يمكن تجاوز فكرة أن “علي بابا” هو من أكبر المواقع الإلكترونية الصينية على شبكة الإنترنت ويتيح لك فرصة الشراء أونلاين بسهولة.

وفي المقال أعلاه وضعنا بين يديك معلومات كافية عن مجموعة علي بابا والخدمات التي تقدمها والشركات التابعة لها، كما ذكرنا لك كل ما يسهل عليك عملية التعاون والشراء عبر موقع علي بابا، وسبل الحفاظ على أموالك ضد المخاطر.