مصطلحات التجارة الدولية Incoterms

شروط ومصطلحات التجارة الدولية - الانكوترمز

محتويات المقال

لنفترض أن شحنتك التي أرسلتها من بلد الاستيراد إلى بلدك تعرضت خلال عملية الشحن إلى التلف بسبب سوء تغليف البضاعة أو التعامل بطريقة غير صحيحة عند التحميل والتفريغ أو أي سبب آخر. في هذه الحالة من الذي يتحمل المخاطر؟ هل تقع المسؤولية على عاتقك أنت؟ أم يتحمل المورد المسؤولية؟ أم أن المسؤلية تقع على الناقل (شركة الشحن)؟

لتنظيم هذه المسؤليات تم إنشاء أول إصدار من الشروط والمصطلحات المنظمة للعمليات اللوجستية التي تتم في إطار التجارة الدولية (شروط ومصطلحات الشحن “الإنكوترمز”) من قِبل غرفة التجارة الدولية عام 1936، حيث تساعدك في تجاوز مثل هذه الحالات وتحدد مهامك ومسؤولياتك وحقوقك وواجباتك خلال عملية الشحن.

في هذا المقال سوف نتحدث عن 11 مصطلحاً من مصطلحات التجارة الدولية التي لابد عليك أن تتعرف إليها لتتمكن من تحديد شروط الشحن والتسليم الأنسب لك في أي عملية استيراد مقبلة.

ما هي شروط ومصطلحات الشحن في التجارة الدولية؟ وما هي أهميتها؟

انواع شروط الشحن في التجارة الدولية

يقصد بالإنكوترمز: مجموعة من الشروط الأساسية المنظمة لحركة التجارة الدولية، تساعد هذه الشروط في تنظيم الإلتزامات والمسؤليات بين المشترين والبائعين في التجارة الدولية والاستيراد والتصدير، هذه الشروط والمصطلحات أُنشئت من قِبل غرفة التجارة الدولية (ICC)، لتقليل سوء التفاهم في المفاوضات والعقود الدولية.

وأصل كلمة “Incoterms” اختصار للعبارة “Inernational Commercial Terms” وهي تعد شروطًا متفق عليها عالميًا.

أهمية شروط التجارة الدولية “الانكوترمز”

تساهم مصطلحات التجارة الدولية “الانكوترمز” في توضيح جميع التفاصيل المتعلقة بعمليات البيع والشراء الدولية، بدءًا من الشحن، رسوم الاستيراد، والتخليص الجمركي في بلد الاستيراد.

أنواع شروط ومصطلحات الشحن في التجارة الدولية ( شرح تفصيلي )

1. معنى FCA Incoterms

المقصود بمصطلح FCA فى الشحن

يقتضي اتفاق الشحن FCA التزام المورد بتسليم البضاعة جاهزة للشحن في موقع معين متفق عليه بعقد البيع (في بلد المنشأ)، ويمكن أن يكون هذا الموقع منفذاً معيناً أو مخازن شركات الشحن أو شركات تجميع الشحنات.

ويلتزم المورد بدفع أجرة النقل لعنوان التسليم المحدد من قِبلك، في حين يترتب عليك دفع كافة المصاريف الخاصة بشحن البضاعة إلى بلدك.

بموجب اتفاق الشحن “التسليم للناقل” (FCA)، لست ملزماً بدفع تأمين على البضاعة في العقد بينك وبين المورد، وحتى المورد غير ملزم.

ومن ميزات اتفاق الشحن “التسليم للناقل” التي تساعدك في عملية التجارة الدولية، هي إمكانية تجميع بضائع متنوعة من موردين مختلفين في مكان واحد، وبالتالي توفير تكاليف النقل عند شحن البضائع مع بعضها البعض.

إذا كنت مستورداً دولياً وتتعامل مع عدة موردين في بلد التوريد، فإن اتفاق الشحن “التسليم للناقل” هو الأنسب بالنسبة لك، حيث يسمح لك بتجميع أنواع البضائع المختلفة التي تنوي استيرادها في مكان واحد في بلد التوريد، ثم شحنها إلى البلدان المختلفة عبر شركة الشحن التي تتعامل معها.

يمكنك الاطلاع على مقالنا المفصل عن معنى FCA في الشحن، أيضًا من خلال المقارنة التالية بين FOB و FCA سيتضح معك المعنى أكثر.

2. معنى FOB Incoterms

معنى fob في الشحن

ينص اتفاق الشحن FOB “التسليم على ظهر السفينة” على التزام المورد بتسليم البضاعة على ظهر السفينة التي تقوم بتحديدها وفي الوقت المتفق عليه ضمن الميناء المحدد من قِبلك وبالطريقة التي ينص عليها الاتفاق. وبعد تسليم المورد البضاعة على ظهر السفينة تنتقل جميع المسؤوليات إليك أنت، وسوف تكون مسؤولاً عن كافة التكاليف ومخاطر تلف البضاعة أو فقدانها منذ لحظة وضع البضاعة على ظهر السفينة.

في اتفاق الشحن (FOB) تكون المتحكم في كامل عملية الشحن، فأنت من يتكفل بجميع المصاريف وبإمكانية التحكم الشامل في بضائعك، من شحنها وتأمينها من بلد الاستيراد إلى ميناء الوصول، لذلك يزداد ميول المستوردين على اعتماد الـ FOB في عمليات الشحن الدولية. خصوصاً أنه يُخلصك من إجراءات التخليص الجمركي في بلد التوريد.

الفرق بين FOB و FCA

قد يختلط عليك أمر التفريق بين شرطي الشحن FOB و FCA، لذلك نوضح لك في الصورة التالية الفرق بين FOB و FCA.

الفرق بين FOB و FCA

3. معنى FAS Incoterms

معنى FAS في الشحن

ينص اتفاق الشحن “التسليم قرب السفينة” (FAS) على أن المورد ملزم بتسليم البضائع الخاصة بك إلى جانب السفينة في رصيف ميناء التفريغ، ويكون المورد هو المسؤول عن جميع التكاليف والمخاطر إلى أن يتم وضع البضائع في الحاويات. ثم تنتقل المسؤولية إليك لتتولى بعد ذلك زمام الأمور وتتحمل المخاطر وتصبح المسؤول عن تكاليف الشحن، حيث تتحمل مسؤولية تجهيز البضائع للتخليص الجمركي في بلد التوريد وستكون المسؤول عن عقود النقل والتحميل.

وبالطبع ستكون في اتفاق الشحن FAS “التسليم قرب السفينة” مسؤولاً عن تكاليف الشحن ورسوم التخليص الجمركي في بلد الوصول والضرائب التي تُفرض على البضائع، بالإضافة إلى أجور النقل داخل بلد الوصول.

أما فيما يخص التأمين فلا يوجد نص يفرض عليك أو على المورد التأمين على البضائع، ومع ذلك، هناك ممارسات معروفة في الأوساط التجارية تتضمن أن تحصل أنت والمورد على تأمين في أجزاء من رحلة الشحنة التي يتحمل كل منكما المسؤولية عنها.

4. معنى EXW Incoterms

معنى exw - ex work

ينص اتفاق الشحن EXW “التسليم في مستودع المورد” على أن المورد مُلزم بإعداد وتجهيز البضائع لتقوم باستلامها منه في مخازنه أو مستودعاته أو مصنعه.

وبموجب اتفاق الشحن (EXW) فإنك تملك كامل السيطرة على عملية الشحن وبالتالي كافة المخاطر والتكاليف ستكون من مسؤولياتك.

يمكننا القول أن اتفاق الشحن (EXW) يُحملك كمستورد مسؤوليات أكثر بكثير من المورد، لذلك يمكنك الاعتماد على اتفاق الشحن هذا إذا كنت على دراية بكيفية الدخول والخروج من بلد التوريد وإذا كان بإمكانك إكمال إجراءات الاستيراد كاملة بشكل صحيح دون مساعدة المورد.

فيما يخص التأمين على البضاعة فاتفاق الشحن exw “التسليم في مستودع المورد” لا يلزمك التأمين على البضائع المشحونة، إلا أنه بإمكانك الحصول على التأمين لتغطية المسؤوليات الواقعة على عاتقك.

5. معنى DDP Incoterms

معنى ddp في الشحن

ينص اتفاق الشحن DDP “التسليم مدفوع الرسوم” على أن المورد يجب أن يشحن البضائع الخاصة بك ويضمن وصولها إلى المكان المتفق عليه سابقاً (محلك أو مستودعك…)، يتحمل المورد تكاليف ومخاطر شحن البضائع حتى وصولها إلى المكان المتفق عليه.

بموجب اتفاق الشحن “التسليم مدفوع الرسوم DDP”، يتحمل المورد المسؤولية الكاملة عن جميع التكاليف والمخاطر حتى يتم تفريغ البضائع في المكان المتفق عليه. ويكون المورد مسؤولاً عن عملية الشحن من البداية إلى النهاية.

ربما يكون اتقاق الشحن “التسليم مدفوع الرسوم” خياراً جيداً لك إذا كنت مستورداً مبتدئاً، لكنه لا يعجب الكثير من المستوردين المتمرسين لأنهم لا يكونون خطوة بخطوة في مراحل عملية الشحن وبالتالي يفقدون ميزة الرقابة على الشحنة، وهو ما يفتقدونه ويحتاجونه في عملية الاستيراد.

6. معنى DAP Incoterms

معنى dap في الشحن - انكوترمز dap

ينص اتفاق الشحن DAP “التسليم في مكان محدد” بأن المورد هو المسؤول عن عملية شحن البضاعة حتى يُسلمها لك في المكان الذي تختاره والمتفق عليه في العقد، وغالباً ما يكون التسليم في مستودعاتك في بلدك. 

بموجب اتفاق الشحن “التسليم في مكان محدد”، يكون المورد مسؤولاً عن غالبية عملية الشحن، ويترك الحد الأدنى من الالتزامات لك. حيث تنتقل المسؤولية إليك فقط عند وصولها إلى مكان التسليم المتفق عليه.

فيما يخص التأمين على البضاعة في أثناء عملية الشحن بموجب اتفاق الشحن DAP “التسليم في مكان محدد” فهو ليس لزاماً على أي من الطرفين، لكن نظراً لمسؤوليات المورد الكبيرة، فإن معظم الموردين يفضلون شراء التأمين. لكن تأكد عند ترتيب التأمين بموجب اتفاق (DAP) من تحديد شروط وأحكام التأمين في العقد بينك وبين المورد.

7. معنى DAT Or DPU Incoterms

التسليم في الرصيف (DAT) أو (DPU)

ينص اتفاق الشحن “التسليم في الرصيف” على التزام المورد بتسليم البضاعة على رصيف ميناء الوصول.

ويتحمل المورد جميع المخاطر والتكاليف الخاصة بشحن البضاعة إلى بلدك حتى التسليم على رصيف ميناء الوصول المتفق عليه، في حين تستلم أنت زمام الأمور وتنتقل الالتزامات إليك بعد تفريغ البضاعة في ميناء الوصول.

وهناك نوعان من اتفاق الشحن “التسليم للرصيف”:

النوع الأول: يشمل أن يلتزم المورد دفع الضرائب على الشحنة بشكل كامل.

النوع الثاني: يجب عليك أنت المستورد بتسديد قيمة ما دفعه البائع من رسوم. 

بالطبع في الحالتين سوف يحملك المورد بجميع المصاريف حتى تسليم البضاعة إليك.

8. معنى CIF Incoterms

معنى CIF في الشحن

ينص اتفاق الشحن CIF انكوترمز “التكلفة والتأمين والشحن” على أن المورد هو من يتحمل مسؤولية تكلفة شحن البضائع والتأمين عليها ومصاريف الشحن إلى ميناء الوصول الذي تحدده. أما أنت فلن تتحمل أي تكاليف للشحن حتى يتم تسليم الشحنة في ميناء الوصول المتفق عليه. وعادة ما يعتبر دخول ميناء الوصول هو المكان الرسمي الذي تنتهي فيه مسؤولية المورد وتنتقل مسؤولية الشحنة إلى إليك.

وبموجب اتفاق الشحن “التكلفة والتأمين والشحن” يلتزم المورد تعاقدياً بتوفير التأمين على شحن البضائع. ويُعد اتفاق الشحن (CIF) واتفاق الشحن (CIP) الوحيدين اللذين يُلزم كل منهما المورد بالتأمين على البضائع. 

9. معنى CPT Incoterms

معنى CPT في الشحن

ينص اتفاق الشحن CPT انكوترمز “النقل والتأمين المدفوع” بأن المورد مسؤول عن دفع تكاليف النقل حتى مكان الوصول المتفق عليه معك، باستثناء التأمين على البضائع التي تقع على مسؤوليتك.

وتنتهي مسؤولية المورد في اتفاق الشحن “النقل والتأمين المدفوع” غالباً عندما يسلم البضائع إلى الناقل الأول، وبعدها تنتقل المخاطرة لك.

10. معنى CIP Incoterms

النقل مدفوع التأمين (CIP) في الشحن

ينص اتفاق الشحن “النقل مدفوع التأمين” على أن المورد هو المسؤول عن شحن البضائع إلى الوجهة المتفق عليها، وهو المسؤول عن تكلفة الشحن الدولي، فضلاً عن تكاليف التأمين. ويُلزم المورد في هذا الاتفاق على التأمين على البضائع المشحونة.

11. معنى CNF Or CFR Incoterms

شرط الشحن CNF

ينص اتفاق الشحن “تكلفة صافي الشحن” على التزام المورد بمسؤولية شحن البضائع ومصاريف الشحن إلى ميناء الوصول الذي تحدده، بالإضافة إلى تسليمك كافة المستندات اللازمة للشحنة عن طريق شركة الشحن أو الناقل، دون التزامه بتكاليف التأمين على البضاعة. 

لذلك يجب عليك أن تتكفل في رسوم التأمين على البضاعة من بلد الاستيراد حتى الوجهة النهائية.

ويُعرف اتفاق الشحن “تكلفة صافي الشحن” أيضاً بالاختصارات التالية (CFR وC&F) أو “التكلفة والشحن”.

يمكنك الاطلاع على مقالنا المفصل حول اتفاق الشحن (CNF & CFR) عبر الضفط على الرابط.

ملخص مصطلحات التجارة الدولية

شروط ومصطلحات التجارة الدولية " انكوترمز"
ملخص مسؤليات المورد والمستورد في التجارة الدولية عند اختيار انكوترمز معين

ختاماً، يجب عليك معرفة أن كل اتفاق من اتفاقيات التجارة الدولية له ميزاته وسلبياته، لكننا ننصحك في نهاية المقال بدراسة هذه المصطلحات بدقة لتتمكن من تحديد الاتفاق الأنسب لك بعد دراسة بضاعتك التي تود شحنها والبلد الذي تشحن منه البضاعة والميزانية التي وضعتها لعملية الشحن. بذلك ستتمكن من اختيار اتفاق الشحن المناسب لك دون الوقوع في المخاطر.