مصطلحات الشحن الدولية: معنى FCA في الشحن

معنى FCA في الشحن

محتويات المقال

ربما أنت أحد المستوردين الذين يذهبون إلى الصين أو أي دولة تجارية أخرى لاستيراد منتجات مختلفة من أكثر من مورد. عندها سوف تسأل نفسك هذا السؤال: كيف سوف أجمع البضائع من الموردين المختلفين وأشحنها سوياً إلى بلدي؟

في هذا المقال سوف نجيبك عن تساؤلك هذا عن طريق شرح اتفاق الشحن أو مصطلح “FCA” من خلال شرح خفايا وأسرار هذا المصطلح، واستعراض التزاماته بالنسبة لك أنت كمستورد وبالنسبة للموردين، ونشرح مزاياه وعيوبه، لتتمكن من الاستفادة من اتفاق الشحن “FCA” في عملياتك التجارية المقبلة.

أولاً: ما المقصود بمصطلح “FCA” في الشحن؟

ينتمي مصطلح “FCA” إلى قائمة شروط التجارة الدولية “الإنكوتيرمز” (Incoterms)، وهو اختصار للكلمة الإنجليزية (FREE CARRIER ACCEPTANCE) “التسليم للناقل أو شركة الشحن” أو “الناقل الحر”. 

معنى FCA Incoterms

هو شرط من شروط الشحن والتعاقدات الدولية ينص على إلتزام المورد بتسليم البضاعة جاهزة للشحن في موقع محدد متفق عليه مدرج في عقد البيع، ويمكن أن يكون هذا الموقع منفذاً معيناً أو مخازن شركات الشحن أو شركات تجميع الشحنات.
ويترتب على المورد بموجب شرط الشحن FCA دفع أجرة النقل لمكتب الشحن المحدد من قبل المستورد، في حين يترتب عليك كمستورد دفع كافة المصاريف الخاصة بشحن البضاعة إلى بلدك.
بمعنى أن المورد يسلم البضاعة بمكان متفق عليه معك مثل تسليم البضاعة لشركة شحن. التزام المورد بتسليم البضاعة جاهزة للشحن في موقع محدد متفق عليه مدرج في عقد البيع، ويمكن أن يكون هذا الموقع منفذاً معيناً أو مخازن شركات الشحن أو شركات تجميع الشحنات.

على سبيل المثال: يسعى المستورد مُنصف إلى استيراد شحنة حواسيب محمولة وشحنها من الصين إلى السعودية ، واتفق مع أكثر من مورد صيني لأنه بحاجة إلى أنواع مختلفة من الحواسيب المحمولة. واعتمد على اتفاق الشحن “الناقل الحر FCA ” في تعاقداته معهم. بذلك يختار مُنصف شركة الشحن التي سوف يتعامل معها. والتي وافق الموردون على التعامل معها أيضاً، وتكون مسؤولية الموردين هي تسليم البضاعة إلى شركة الشحن المتفق عليها. وعند استلام شركة الشحن البضاعة في هذه المرحلة تنتقل كل المسؤولية إلى مُنصف.

المقصود بمصطلح FCA فى الشحن

ثانياً: التزامات المورد والمستورد بموجب اتفاق الشحن “FCA”

يُقسّم هذا المحور إلى قسمين، في القسم الأول سوف نحدثك عن التزاماتك كمستورد عند الاعتماد على اتفاق الشحن “الناقل الحر FCA “، بينما في القسم الثاني سوف نشرح لك التزامات المورد تجاهك.

1. الالتزامات والرسوم التى يتحملها المستورد

3 1

التزامات المستورد: بصفتك مستورداً فإن هناك التزامات بموجب اتفاق الشحن “الناقل الحر FCA ” يجب عليك معرفتها وهي:

  • تحمّل جميع المخاطر والتكاليف بعد تسليم البضائع في المكان المحدد.
  • الاتفاق مع شركة الشحن التي سوف تنقل البضائع المستوردة إلى بلدك.
  • إجراءات تفريغ البضاعة ونقلها إلى المخازن والمستودعات في ميناء الوصول.
  • إجراءات الجمارك في ميناء الوصول.
  • النقل الداخلي في بلد الوصول.

المستندات والأعمال الورقية: فيما يتعلق بالأوراق المطلوبة لإتمام عملية الشحن بالنسلة لك كمستورد:

  • الالتزام باستخراج تراخيص استلام الشحنة في ميناء الوصول والتخليص الجمركي لها.

الرسوم: تتحمل كمستورد الجزء الأكبر من التكاليف المتعلقة بعملية الشحن عبر اتفاق الشحن “الناقل الحر”، منها:

  • رسوم الشحن إلى بلد الوصول.
  • دفع ثمن البضاعة بحسب ما ينص عليه العقد بينك وبين المورد.
  • تكاليف التخليص الجمركي في ميناء الوصول.
  • تكلفة الفحص لتخليص البضاعة المستوردة في ميناء الوصول.

2. الالتزامات والرسوم التى يتحملها المورد

4 1

التزامات المورد: يلتزم المورد بموجب اتفاق الشحن “الناقل الحر” بما يلي:

  • يلتزم المورد بتسليم البضاعة في المكان المتفق عليه في العقد بينه وبين المستورد.
  • يلتزم المورد بإجراءات التعبئة والتغليف، ووضع علامات الشحن.

سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


المستندات والأعمال الورقية: فيما يتعلق بالأوراق المطلوبة لإتمام عملية الشحن يلتزم المورد بما يلي:

  • يلتزم المورد بتجهيز الفواتير التجارية والمستندات الخاصة بالشحنة.
  • يلتزم المورد باستخراج تراخيص التصدير والإجراءات الجمركية من الصين مثلا.

الرسوم: يتحمل المورد بعض التكاليف المتعلقة بعملية الشحن عبر اتفاق الشحن “الناقل الحر FCA “، منها:

  • يلتزم المورد بتكاليف النقل الداخلي لحين وصول البضاعة إلى المكان المتفق عليه في العقد بينه وبينك المستورد.
  • يلتزم المورد بتكاليف المناولة والتخليص الجمركي في بلد الاستيراد.
  • يلتزم المورد بتكاليف إجراءات فحص ما قبل عملية الشحن.

في نهاية هذا المحور يجب علينا التنويه على أمر مهم، وهو أن لا المستورد ولا البائع ملزم تعاقدياً بشراء تأمين على البضائع. ولكن ننصح بتأمين البضاعة والحصول على وثائق التأمين لتغطية أجزاء الشحن البحري التي ستكون مسؤولاً عنها.

ثالثاً: المميزات والعيوب لاتفاق الشحن “الناقل الحر”

لكي تحدد اعتمادك على استخدام اتفاق الشحن “الناقل الحر _ FCA” من عدمه، عليك معرفة المزايا والعيوب التي يتمتع بها. في هذا المحور سوف نعرفك على مزايا وعيوب اتفاق الشحن “الناقل الحر”.

1. ميزات استخدام اتفاق الشحن “الناقل الحر FCA “

  • يمكن استخدام اتفاق الشحن “الناقل الحر” مع جميع أنواع عمليات الشحن سواء البحري أو الجوي أو البري أو المتعدد.
  • يمكن للمستورد أن يقوم بتجميع أكثر من نوع من البضائع من موردين مختلفين في مكان واحد، وبالتالي توفير تكاليف الشحن عند شحن البضائع مع بعضها البعض.
  • يمكن للمستورد اختيار شركة الشحن التي تناسبه دون تدخل من المورد.

2. عيوب استخدام اتفاق الشحن “الناقل الحر FCA “

  • اتفاق الشحن “الناقل الحر” يزيد من المسؤوليات بالنسبة للمستورد وبالتالي تحمل المخاطر إذا ما تمت مقارنته باتفاق الشحن “CIF”.
  • يتحمل المستورد معظم النفقات في عملية الشحن من أجور الشحن ورسوم نقل البضائع ورسوم التخليص الجمركي في بلد المقصد.
  • يتحمل المستورد المخاطر والمسؤولية في حال وصول البضائع تالفة بسبب الشحن أو في حال لم تصل البضاعة.
مميزات وعيوب اتفاق الشحن FCA

رابعاً: ما الفرق بين اتفاق الشحن “الناقل الحر _ FCA” واتفاق الشحن “التسليم على ظهر السفينة _ FOB”؟

لا يخفى أن اتفاقا الشحن “الناقل الحر FCA ” و”البيع بشرط التسليم على ظهر السفينة FOB ” يربكان كلاً من المستورد والمورد وذلك بسبب أوجه التشابه بينهما. 

في هذا المحور سوف نحاول إزالة هذا الارتباك بتحديد 3 فروق رئيسية بين الاتفاقين من خلال الجدول المرفق.

الفرق/ اتفاق الشحنFOBFCA
نوع عملية الشحن ينطبق اتفاق الشحن “البيع بشرط التسليم على ظهر السفينة” فقط في عمليات الشحن البحريينطبق اتفاق الشحن “الناقل الحر” على عمليات الشحن عن طريق البر والسكك الحديدية والجو والبحر.
المسؤولياتيكون المورد مسؤولاً عن البضاعة حتى تحميلها على ظهر السفينة، وتنتقل المسؤوليات إلى المستورد حتى وصولها إلى ميناء المقصد. لكن تقع مسؤولية حماية البضاعة حتى وصولها على عاتق كل من المستورد والمورد.يكون المورد مسؤولاً عن البضاعة حتى تسليمها لشركة الشحن أو المكان المحدد في بلد التصدير من قبل المستورد، ثم تنتقل المسؤولية إلى المستورد كاملة، حتى تصل البضاعة إلى ميناء الوصول.
المخاطر في أثناء الشحنيتحمل المورد المخاطر في حال تلف البضاعة بسبب سقوط البضائع خارج السفينة في أثناء رحلة الشحن، أما الأضرار التي تحصل للبضاعة على ظهر السفينة فتكون من مسؤولية المستورد.تقع مسؤولية تلف البضاعة سواء تم نقلها عبر السكك الحديدية أو الطرق أو الجو أو البحر على عاتق المستورد فقط.
الفرق بين fca و fob فى التجارة والشحن الدولي

خامساً: هل يفضل الاعتماد على اتفاق الشحن “الناقل الحر FCA “؟

يعد اتفاق الشحن “الناقل الحر _ FCA” مثالياً لعمليات الشحن التي تكون عن طريق الشحن البري أو الجوي، أو الشحن المتعدد، لكنه بحاجة إلى خبرة من قبلك في التعامل، ويحتاج إلى مستوردين لهم باع طويل في مجال التجارة الدولية. 

فإذا كنت مستورداً دولياً وتمتلك فروعاً لمتاجرك في أكثر من دولة، فإن اتفاق الشحن “الناقل الحر” هو الأنسب، حيث يسمح لك بتجميع أنواع البضائع المختلفة التي تنوي استيرادها في مكان واحد في بلد التوريد، ثم شحنها إلى البلدان المختلفة عبر شركة الشحن التي تتعامل معها.

فمن خلاله يمكنك التحكم في اختيار شركة الشحن الأنسب بالنسبة لك، ويمكنك اختيار وقت الشحن المناسب لك، ووجهة الشحن أيضاً دون تحكم من قبل المورد.

لكن في المقابل سوف تتحمل أنت كافة المسؤولية المتعلقة بالبضاعة إلى حين وصولها إلى ميناء الوصول.

لذلك يمكننا القول أن اتفاق الشحن “الناقل الحر FCA” يحتاج إلى مستورد خبير في مجال التجارة الدولية ليكون مسيطراً بقوة خلال عملية الشحن.

في الختام، لا يسعني سوى تلخيص الإجابة عن سؤالنا الافتتاحي الذي كان: كيف أجمع البضائع من الموردين المختلفين وأشحنها سوياً إلى بلدي؟

ببساطة يمكنك فعل ذلك عن طريق الاعتماد على اتفاق الشحن “الناقل الحر _ FCA” الذي يسمح لك بتجميع البضائع في مكان واحد ثم شحنها إلى بلدك مجتمعة دون الحاجة إلى شحن كل دفعة منها على حدة.

ولا ننسى تذكيرك بأن لكل اتفاق شحن من اتفاقات التجارة الدولية ميزاته وسلبياته، ويتوقف ذلك على نوع بضاعتك والوقت المتاح لشحن هذه البضاعة، والميزانية الخاصة بك.