ما هي الفاتورة التجارية؟ وما شروطها ومكوناتها؟

الفاتورة التجارية ... شروطها ومكوناتها

محتويات المقال

عندما يتعلق الأمر بالتجارة الدولية، فهناك مستندات قياسية يتم استخدامها في الاستيراد والتصدير، ومن خلال المعرفة والإتقان لجزئية المستندات والوثائق المطلوبة فإنك تساهم في جعل عملية التخليص الجمركي سهلة وسلسة ما يساهم في نجاحك كتاجر دولي، من هذه المستندات التي يجب أن توليها أهمية هي الفاتورة التجارية.

ما هي الفاتورة التجارية (commercial invoice)؟

الفاتورة التجارية هي مستند قانوني يصدره البائع (المورد) للمشتري (المستورد) في معاملة دولية تعتبر كعقد وإثبات للبيع بين المشتري والبائع وهى من أهم المستندات في التجارة الدولية، ومن سماتها:

  • لا توضح الفاتورة التجارية ملكية البضائع، على عكس بوليصة الشحن، ومع ذلك فهي ضرورية عند التخليص الجمركي لحساب الرسوم والضرائب المستحقة وتقييمها.
  • توضح الفاتورة التجارية بالتفصيل سعر (أسعار) وقيمة وكمية البضائع المباعة، كما تتضمن أيضًا شروط التجارة أو البيع المتفق عليها من قبل كل من المورد والمستورد.
  • قد تطلب الفاتورة التجارية عند الدفع، فقد يحتاج المشتري إلى تقديمه إلى مصرفه لإصدار تعليمات بالإفراج عن الأموال إلى البائع للدفع، أو في حالة الدفع عبر خطاب الاعتماد.

شروط الفاتورة التجارية ومكوناتها

مكونات الفاتورة التجارية

على الرغم من عدم وجود تنسيق ثابت أو قالب معين للفاتورة التجارية، إلا أن معظم المعلومات المطلوبة متشابهة جداً في جميع البلدان وموحدة في جميع القوالب. أياً كان النموذج الذي تختاره، تأكد من تضمين التفاصيل التالية:

1. معلومات عن المورد الذي تتعامل معه

يجب أن تبين الفاتورة التجارية اسم الشركة الموردة وعنوانها أو اسم المورد مع العنوان الخاص به ورقم الهاتف، ورقم القيد التجاري بالإضافة إلى الختم التجاري. 

توثق الفاتورة تعاقد المورد مع المُستورد وتعتبر الفاتورة ضماناً للمورد بملكيته للبضاعة، وتعتبر الفاتورة وسيلة فعّالة للتأكد من تطابق بيانات التصدير على أرض الواقع.

2. معلوماتك كمستورد

يجب أن يتضح في الفاتورة التجارية جميع بياناتك كمستورد، من الاسم والعنوان إلى رقم الهاتف ورقم التعريف الضريبي، بالإضافة إلى رقم معلومات طرف الإخطار، المخلص الجمركي، ليتم التواصل معه وإعلامه بوضع الشحنة.

3. معلومات عن الشحنة الاستيرادية مثل:

  • رقم بوليصة الشحن.
  • اسم عميل شحن.
  • رمز النظام المنسق (التكويد السلعي) للمنتج، رمز النظام المنسق أو رمز السلع يصنف هذا الرمز البضائع كي تستطيع سلطات الجمارك تطبيق الضرائب ورسوم الإنتاج والضوابط على البضاعة المستوردة. 
  • وصف واضح للبضاعة (عدد العبوات، الوحدات، الوزن، إلخ)
  • الشروط التجارية الدولية التي تم بيع البضائع بموجبها (الإنكوترمز).
  • بلد المنشأ حيث تحدد مكان إنتاج البضائع المستوردة. في بعض الحالات، ستحتاج إلى شهادة بلد المنشأ.
  • تاريخ التصدير ووسيلة النقل المستخدمة والوجهة النهائية للبضاعة (البلد المستورد).
  • توقيع الشاحن.

معلومات خاصة بالفاتورة

  • رقم الفاتورة
  • تاريخ الفاتورة
  • رقم أمر الشراء
  • إجمالي مبلغ المبيعات
  • العملة المستخدمة في الفاتورة
  • تعليمات الدفع

5. شروط الشحن

  •  رسوم الشحن أو تكلفة نقل السلع ورسوم التأمين، إذا تم تضمينه في إجمالي مبلغ الفاتورة، يكتب “متضمن” خلاف ذلك، يترك فارغاً.
  • مكان تسليم البضاعة “الإنكوترمز” (على الحدود، على الرصيف، على ظهر الباخرة، التسليم في مكان العمل…الخ).

6. توقيع المورد وختم الشركة على الفاتورة لتوثيقها

وأخيراً يجب توقيع المورد أو المسؤول في الشركة على الفاتورة مع ختم الشركة الرسمي لاعتماد الفاتورة.

مكونات الفاتورة التجارية

ما الفرق بين الفاتورة التجارية وقائمة التعبئة؟

من المهم أن تتوافق معلومات المعاملة والشحن المدرجة في الفاتورة التجارية مع تلك الموجودة في قائمة التعبئة.

في حين أن المعلومات المطلوبة في كلتا الوثيقتين متشابهة للغاية وكلاهما صادر عن المورد، فإن أغراض الوثيقتين في التخليص الجمركي مختلفة.


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


فالهدف من قائمة التعبئة هو التركيز على الوصف المادي للبضائع التي يتم نقلها. وهي مستند مطلوب في حالة وجود أي نزاعات أو مطالبات قد تنشأ مع خط الشحن أو الجمارك أو بين المورد والمستورد للبضائع.

يتم استخدام قائمة التعبئة أيضاً للتحقق من أن جميع البضائع التي يشحنها المورد تم استلامها من قبل لجنة الفحص أو من ينوب عن المستورد في حالة جيدة مطابقة للمواصفات، بالإضافة إلى أغراض حفظ المخزون والجرد.

بينما تعمل الفاتورة التجارية على توضيح المعاملة المالية لشراء البضاعة المستوردة مثل تفاصيل الدفع والتعليمات والشروط.

كذلك يتم إرسال قائمة التعبئة إلى مستلم البضاعة، بينما يتم إرسال الفاتورة التجارية إلى الطرف المسؤول عن دفع ثمن البضاعة. 

الفرق بين الفاتورة التجارية وقائمة التعبئة

الفرق بين الفاتورة التجارية والفاتورة الأولية

ما الفرق بين الفاتورة التجارية والفاتورة الأولية (proforma invoice)؟

الفاتورة الأولية هي نوع من عروض الأسعار، توضح التزام من جانب البائع بتوريد البضائع بالسعر والتاريخ المحددين. بينما الفاتورة التجارية تعرض المبلغ المستحق فعلاً على المشتري.
الغرض من الفواتير المبدئية والتجارية
الغرض من الفاتورة الأولية هو إعطاء العميل فكرة واضحة عما يمكن توقعه. مثل الأسعار والشروط ومتوسط ​​مبلغ الفاتورة لأنواع العناصر المطلوبة. يجوز للعميل أيضًا استخدام الفاتورة المبدئية لتحديد ما إذا كان سيقدم طلبًا للشراء أم لا.
بينما الغرض من الفاتورة التجارية هو طلب الدفع للعناصر التي تم بيعها بالفعل.

الفرق بين الفاتورة التجارية والفاتورة الأولية

مخاطر عدم ملء الفاتورة التجارية بدقة

يعد ملء فاتورة تجارية بدقة مطلباً قانونياً. قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى تأخير طويل وتكاليف تأخير الشحن. نظراً لاستخدام الفاتورة التجارية أيضاً لأغراض البيان الجمركي، فإن أي معلومات خاطئة قد تؤدي إلى دفع مبالغ أقل من المبلغ الصحيح للرسوم والضرائب المستحقة ونتائجها القانونية.

نصائح عليك الالتزام بها عند تعبئة الفاتورة التجارية

  1. وصف محتويات العبوة بدقة في الفاتورة التجارية أمر عليك التأكد منه. قد يبدو الأمر بديهياً، لكن علي تذكيرك به لأهميته، فهو يعطي سلطات الجمارك نظرة عامة واضحة على ما تقوم بشحنه. يجب أن تشرح في الوصف بالضبط ماهية البضاعة، والغرض منها، إن أمكن. 

صف كل منتج على حدة، إن كنت تستورد أكثر من واحد في الشحنة ذاتها. غالباً ما يتم فحص الطرود الجمركية، وقد يتم تغريمك إذا كان الوصف لا يتطابق مع محتويات العبوة. مخاطر عدم ملء الفاتورة التجارية بدقة.

  1. تأكد من جميع المعلومات الموجودة في الفاتورة، فملؤها بدقة يعد مطلباً قانونياً، وقد يؤدي عدم القيام بذلك إلى تأخير طويل وتكاليف تأخير الشحن.
  2. تأكد من صحة الرمز المنسق الجمركي للبضاعة من المخلص الجمركي، ويجب أن يكون لكل منتج في الشحنة التي تستوردها رمز منسق (تكويد سلعي). من المهم أن تقوم بإدخال الرمز الصحيح لأنه يحدد رسوم الاستيراد أو الضرائب الأخرى التي يجب عليك دفعها. 

قد يكون البحث عن الشفرة أمراً صعباً، ولكن هناك عدداً من الطرق للعثور على رمز منتجك ذكرناها في مقال التكويد السلعي، اطلع عليه من هنا.

  1. كما يتوجب عليك قراءة الشروط في الفاتورة بشكلٍ حذر، فمعظم عمليات النصب والاحتيال تكون بسبب عدم الاهتمام بشرط ما ذكر في الفاتورة يرفع مسؤولية المورد عن أي تلف في البضاعة بمجرد تسليمها للسفينة.

نصائح الفاتورة التجارية

على عكس بوليصة الشحن، لا تشير الفاتورة التجارية إلى ملكية البضائع ولا تحمل سنداً للبضائع التي يتم بيعها. ومع ذلك، فإنها تلزم لأغراض التخليص الجمركي وحساب الرسوم والضرائب المستحقة وتقييمها فمن الضروري أن توليها اهتماماً وعناية.