موقع علي بابا … سؤال وجواب

موقع علي بابا الصيني ... الأسئلة الشائعة

محتويات المقال

إن كنت مهتمًا بمعرفة كيفية الاستيراد من موقع علي بابا وتكلفة الشحن من موقع علي بابا والجمارك وشروط الاستيراد وخدمات الموقع والكثير من التفاصيل الأخرى فهذا المقال لك، لكن أولًا دعنا نتعرف على الموقع. 

ما هو موقع علي بابا؟

2

موقع علي بابا هو سوق جملة صيني عالمي تأسس في 1999، وهو أكبر شركة تجارة إلكترونية في العالم. يعد موقع علي بابا دليلًا شاملًا لملايين المنتجات ذات الأسعار المعقولة، ومُهمته ربط الموردين (معظمهم من قارة آسيا) بالمستوردين من جميع أنحاء العالم.

كيفية الاستيراد من موقع علي بابا؟

3

فيما يلي ملخص سريع لخطوات الاستيراد من موقع علي بابا:

  1. قم بتسجيل حساب مشتري مجاني على موقع علي بابا للبدء.
  2. ابحث عن المنتجات والموردين في شريط البحث وقم بتصفية النتائج حسب معايير المنتج الخاص بك، بما في ذلك السعر، الحد الأدنى لكمية الطلب، مواصفات المنتج، بلد المورد، شهادات المورد، الخ.
  3. اختر المورد الأفضل. 
  4. اتصل بالمورد المختار لمزيد من المعلومات أو اطلب بضاعتك على الفور.
  5. ادفع لاستلام بضائعك.

يمكنك التعرف بتفصيل أكبر على طريقة الشراء من موقع علي بابا، لكن أولًا أكمل القراءة لتحصل على فكرة شاملة عن موقع علي بابا.

ما هو نظام الفحص والتشييك بموقع علي بابا؟

4

في البداية يجب أن تعرف أن أهم الخطوات عند شراء المنتجات بشكل عام أو شراء المنتجات من الخارج (الاستيراد) هي خطوة فحص المنتجات، هذه الخطوة طبيعية بالنسبة لأي شخص، فأنت عندما تشتري منتج ما “ملابس مثلا” تقوم بفحص ما تشتريه بدقة قبل الإقبال على الشراء ودفع الأموال.

ينطبق الأمر أكثر عند الشراء من الخارج، حيث تكلفة رد البضاعة “إن سمح المورد بذلك” ستكون باهظة عليك، لذلك وجدت الحاجة لوجود نظام للفحص.

في موقع علي بابا تستطيع الاستعانة بشركات فحص مسجلة ضمن موقع علي بابا من هنا، أو يمكنك الاستعانة بإحدى شركات الفحص المعروفة في الصين وفي حال كان المنتج المستورد منتجًا دقيقًا ومتخصصًا يمكنك الاستعانة بشركة متخصصة بفحص ذلك المنتج.

اقرأ أيضًا: الاستيراد من الصين: شركات فحص الجودة تساعدك على النجاح

ما هو نظام فحص وتدقيق موثوقية المورد في موقع علي بابا؟

هو نظام لحماية أموالك وطلبك من خلال التحقق من الموردين على موقع على بابا وضمان أن شركاتهم مسجلة قانونًا. 

من بين الأنواع الرئيسية لنظام فحص وتدقيق موثوقية المورد:

نوع الفحصمن يقوم بإجراء الفحص والتحققمطلوب / اختياري
فحص A & Vشركة فحص – طرف ثالث.مطلوب من جميع الموردين الذهبيين.
فحص مقر الشركة (Onsite Check)موظفو موقع علي بابا وشركة التحقق من جهات خارجية.مطلوب عند كل مورد ذهبي في الصين، تايوان، وهونج كونج.
تقييم المورد(Assessed supplier)تقوم شركة خارجية بإجراء الفحص والتحقق.اختياري لجميع الموردين الذهبيين في الصين، تايوان، وهونج كونج.

هل هناك سلع مقلدة على موقع علي بابا؟ كيف أتجنب ذلك؟

هل هناك سلع مقلدة على موقع علي بابا؟ كيف أتجنب ذلك؟

على الرغم من وجود بعض السّلع المقلدة على موقع علي بابا، إلا أن أغلب المنتجات مشروعة وغير مقلدة. مع ذلك يجب عليك معرفة كيفية تجنب المنتجات المقلدة عند اختيار المنتج.

فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها عند شراء المنتجات من علي بابا:

1. تحقق من مراجعات المنتج وخذ فكرة عامة عن آراء المشترين، ومن الممكن أن تجد صورًا للمنتج أيضًا، ستعطيك هذه الصور لمحة أكثر وضوحًا عن جودة المنتج. 

2. كن حذرًا من العروض التي تبدو ممتازة لدرجة يصعب تصديقها، خاصة المنتجات ذات العلامة التجارية الشهيرة. غالبًا لن يتم بيع هذه المنتجات بأسعار منخفضة، حتى بعض المنتجات التي من المفترض أنها من العلامات التجارية الصينية الكبرى قد تكون أيضًا مقلدة.

هل موقع علي بابا مضمون؟

هل موقع علي بابا مضمون؟

منذ إطلاقها في 1999، برزت منصة علي بابا كواحدة من أكبر الأسواق الإلكترونية في العالم، ويعتبر غالبية التجار على موقع علي بابا جديرين بالثقة ويتمتعون بسمعة طيبة، مما يجعل الموقع آمنًا حيث يتخذ موقع علي بابا اجراءات صارمة مقارنةً بغيره من المواقع لمواجهه أي تلاعب من قِبل المودرين، لكن هذا لا يعني أنّه لا يوجد محتالين على الموقع وألّا تتخذ احتياطاتك وتتحقق من المورد قبل الشراء ولا أن تدفع له خارج علي بابا.

لتحمي نفسك؛ تعرف على أشهر طرق النصب فى موقع علي بابا .. 5 طرق تعرف عليها

لماذا قد يوجد تفاوت كبير في الأسعار لنفس السلعة؟

لماذا يوجد تفاوت كبير في الأسعار لنفس السلعة؟

يرجع ذلك لسببين رئيسين:

  • تنوع الموردين: في موقع علي بابا تجد المصانع وتجد أيضًا شركات الخدمات التجارية، وبالطبع أسعار المصانع أرخص بكثير من أسعار منتجات الشركات، لأن المصانع تنتج كميات كبيرة، بينما الشركات التجارية تشتري من المصانع وتعيد البيع، وهذا ما يزيد التباين والتفاوت في الأسعار.
  • النصب: يعود التفاوت في الأسعار أيضًا إلى عامل النصب، فالسعر الرخيص جدًا مقارنة بالأسعار الأخرى قد يعني أن صاحبه موردٌ محتال وأن هناك مشكلة ما في البضاعة أو أنّه يخطط للاحتيال.

أتواصل مع الموردين ولا يقومون بالرد علي.. لماذا؟ وما الحل؟

أتواصل مع الموردين ولا يقومون بالرد علي.. لماذا؟ وما الحل؟

يعود السبب الرئيسي لعدم رد الموردين عليك إلى طبيعة الرسالة التي تقوم بإرسالها لهم، يجب أن تكون الرسالة بسيطة، ولا تحتوي على أسئلة كثيرة، يفضل الاكتفاء بسؤال أو سؤالين على الأكثر ذلك لأن المورد يستلم العديد من الرسائل وفي الغالب يتجاهل أو يؤجل الرسائل ذات الأسئلة الكثيرة. 

كذلك عليك ألّا تظهر كمبتدئ لا يعرف ما يريد، حدد طلبك بطريقة دقيقة، حيث أن الموردين الصينيين يُقيِمُون زبائنهم بناء على أول رسالة ووفقًا لهذا التقييم يقوم بالرد على الزبون أو لا.

سيفيدك في التواصل ومراسلة الموردين الإطلاع على مقالتنا: التواصل مع الموردين في موقع علي بابا… كن محترفاً

ما هي تكلفة الشحن من موقع علي بابا؟

ما هي تكلفة الشحن من موقع علي بابا؟

عند الشحن أنت أمام العديد من الخيارات لشحن منتجاتك، ففي حالة كانت كمية البضاعة أقل من حمولة حاوية LCL، عندها عليك التواصل والإتفاق مع شركة من شركات تجميع الشحنات في الصين لشحن منتجاتك من المورد إلى مستودعها في الصين، ومن ثم تقوم الشركة بتجميع شحنتك مع شحنات عديد من الموردين وشحنها معًا إلى بلدك، هذا الخيار هو الأنسب والأيسر تكلفة في حالة شحن الكميات القليلة.

وفي حالة كانت كمية منتجاتك تستوعب حاوية كاملة FCL عندها يمكنك الإتفاق مع شركات الشحن الموثوقة وذات السعر المناسب لاستلام منتجك من المورد [ بحسب اتفاق الشحن بينك وبين المورد “الإنكوترمز” ] لشحنه الى بلدك، حتى أن بعض الشركات يمكنها تخليص شحنتك جمركيًا وتوصيلها حتى باب مستودعك، كله بحسب طلبك وما يناسبك.

ما هو الوقت المقدر لشحن المنتجات التي قمت بطلبها من علي بابا؟

ما هو الوقت المقدر لشحن المنتجات التي قمت بطلبها من علي بابا؟

متوسط الوقت المستغرق للشحن من الصين الى إحدى الدول العربية في حال الشحن جويًا فمن المتوقع أن تصل بضاعتك خلال 3- 10 أيام عمل. أما إذا كان الشحن بحريًا، فسيكون الوقت المقدر من 30 إلى 60 يومًا.

ما الفرق بين الشركات التجارية والشركات الصناعية في موقع علي بابا؟

ما الفرق بين الشركات التجارية والشركات الصناعية في موقع علي بابا؟

الشركة التجارية لا تنتج أو تصنع أي سلع، وبدلاً من ذلك تزاول نشاطًا تجاريًا وتقوم بتصدير المنتجات التي تجلبها من مصانع الصين.  

على عكس الشركات التجارية، تقوم الشركات الصناعية بإنتاج وتصنيع المنتجات ومن ثم تقوم بتصدير البضائع.

كيف أتحقق من مصداقية الشركات في موقع علي بابا؟

كيف أتحقق من مصداقية الشركات في موقع علي بابا؟

للتحقق من مصداقية الشركات يجب فحص صفحة شركة المورد على موقع علي بابا، أهم ما يجب عليك فحصه: 

  • فحص ما إذا كان المورد ذهبيًا أو معتمدًا، فإذا كان المورد معتمدًا من قبل موقع علي بابا سيسهل عليك هذا الأمر عملية التحقق، حيث تتحقق منصة علي بابا من الملف التعريفي الخاص بالمورد، قدرات الإنتاج، المنتجات ونظام إدارة الجودة لضمان منتجات ذات سمعة طيبة في موقع علي بابا.
  • التأكد من أن المورد موجودٌ على موقع علي بابا منذ ثلاث سنوات أو أكثر.
  • التحقق من أن حجم تعاملات المورد وإجمالي حجم المبيعات السنوي لشركته كافٍ.
  • فحص تقييمات ومراجعات المشترين الخاصة بمنتجات المورد.

ما هي عيوب الشراء من موقع علي بابا؟

ما هي عيوب الشراء من موقع علي بابا؟
  • مشاكل الجودة: قد تتلقى منتجات ذات جودة منخفضة، فصور المنتج في صفحة المنتج لا تعطي مصداقية كبيرة أحيانًا، وهنا يأتي دور طلب عينة قبل الشراء.
  • السعر والكمية: في حين أنه من الممكن الشراء بكميات صغيرة علي بابا، فقد لا تتلقى عرض سعر جيد وخصمًا كبيرًا كما تتوقع ما لم تضع طلبًا كبيرًا، لذلك لا تنس أن تضع في الاعتبار أن السعر يتأثر بالكمية التي تناسبك. 
  • عمليات النصب والاحتيال: على الرغم من أنّ موقع علي بابا آمن نسبيًا إلا أنّه ونظرًا للحجم الهائل للموردين والمنتجات على موقع علي بابا، فقد يصعب استبعاد جميع  الموردين المحتالين أو السلع المقلدة.
  • الوسطاء: كثيرًا ما تجد على موقع علي بابا شركة وسيطة تدعي أنها شركة مصنعة وهي في الواقع وسيط. وترفع الشركة الوسيطة سعر المنتج، وهذا يعني عدم الحصول على أفضل الصفقات. 

ما هي مزايا الشراء من موقع علي بابا؟

ما هي مزايا الشراء من موقع علي بابا؟
  • أسعار معقولة: أسعار الجملة في موقع علي بابا هي من بين أقل الأسعار التي بإمكانك أن تجدها في أي مكان آخر.
  • نطاق واسع من المنتجات:  لدى موقع علي بابا ملايين المنتجات مما يزيد من احتمالية ايجاد المنتج الذي يناسب السوق المحلي الخاص بك.
  • سهل الاستخدام: تتميز بوابة علي بابا بواجهة جدّ سهلة الاستخدام، وتدعم العديد من اللغات (16 لغة).   

ما الفرق بين موقع علي بابا وموقع علي اكسبريس؟

ما الفرق بين موقع علي بابا وموقع علي اكسبريس؟

في الجدول التالي نوضح بشكلٍ أكثر تفصيلًا جميع الفروق بين الموقعين:

وجه المقارنةعلي باباعلي اكسبريس
نوع السوق سوق جملةسوق تجزئة
نوعية المشترينالتجار ورواد الأعمالالمستهلك والبائع
رسوم سنوية ثابتة للبائعيننعملا
نوعية البائعينمصنعون، تجار جملة، شركات تجارية ومصدرونتجار التجزئة
عمولة لكل عملية بيع للمورد 0٪ (في معظم البلدان)5-8٪
السعرقابل للتفاوضثابت
المنتجمنتجات جاهزة، مواد خام ومنتجات مصنعة وقابلة للتعديلمنتجات جاهزة
طلب عرض أسعار (RFQ)نعملا
الحد الأدنى لكمية الطلب نعملا
وقت الشحنمن 15 يومًا إلى عدة أشهر1-4 أسابيع

ما هي طرق الدفع المتوفرة في موقع علي بابا الصيني؟

ما هي طرق الدفع المتوفرة في موقع علي بابا الصيني؟

تقدم منصة علي بابا العديد من طرق الدفع الآمنة عن طريق الإنترنت، بما في ذلك: 

  • الدفع المصرفي عبر الإنترنت
  • بطاقات الائتمان 
  • التحويل البرقي (T / T)
  • Paypal

بينما يمكنك الدفع مقابل الشراء بالعديد من الطرق، فإن هناك طرق أكثر أمانًا من غيرها، تعد Alipay و Escrow من بين طرق الدفع الأكثر أمانًا. 

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تناول أهم الأسئلة المتداولة المتعلقة بموقع علي بابا الشهير، وهو من بين المواقع الأفضل في التجارة الدولية، وللاستفادة القصوى من الموقع وتحقيق عملية استيرادية ناجحة فلا منأى من العمل والبحث الدائم والتعلم المستمر.