نظام التسجيل المسبق للشحنات في مصر

نظام التسجيل المسبق للشحنات فى مصر

محتويات المقال

تعتبر مصر من أوائل الدول في المنطقة التي تسعى لمواكبة النظم العالمية المتطورة فى مجال التجارة الدولية، وأول دولة عربية تطبق النظام الجمركى (ACI) وهو نظام تسجيل مسبق للشحنات.

من شأن هذا النظام أن يجعل الإجراءات الجمركية أكثر سلاسة وسرعة ويساعد على تقليل عدد المستندات اللازمة للتخليص الجمركي، ويخلص المنافذ الجمركية من البضائع المهملة والراكدة، بالإضافة إلى التصدي لدخول البضائع مجهولة المصدر أو الممنوع دخولها للبلاد والشحنات المخالفة. ما يهمّك أنت كمستورد من هذا النظام أنّه سيسهل عليك عملية التخليص الجمركي في مصر.

فما هو نظام التسجيل المسبق للشحنات ACID في مصر؟

في الفديو التالي توضيح سريع لنظام التسجيل المسبق و من ثم نبدأ الشرح بالتفصيل للنظام وكيفية التسجيل فيه.

نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على تأمين وتسليم بيانات و مستندات الشحنة اللازمة للتخليص الجمركي مثل الفاتورة التجارية، بوليصة الشحن، ..الخ، قبل الشحن بـ 48 ساعة علي الأقل.

الهدف الأول منه أن تتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها. بالإضافة إلى تسهيل وتيسير عملية التخليص الجمركي الأمر الذي يصب في مصلحتك كتاجر.

ما هي خطوات الانضمام لنظام التسجيل المسبق للشحنات في مصر؟

بيّن رئيس مصلحة الجمارك الخطوات التي يمكنك من خلالها الانضمام للنظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات (ACI) وهي كالتالي:

أولاً: إنشاء حساب على منصة نافذة 

  1. أول خطوة عليك القيام بها هي الدخول إلى المنصة الإلكترونية (نافذة) من هنا، وإنشاء حسابٍ إلكتروني باستخدام “اسم المستخدم” و”كلمة السر” تماماً كما في أي حساب على أي منصة أخرى.

الخطوة الأولي فى التسجيل فى نظام التسجيل المسبق للشحنات فى منصة نافذة المصرية

لكن ما هي منصة نافذة؟

هي المنصة الإلكترونية الموحدة للتجارة القومية، تسمح للأطراف المشاركة في التجارة والنقل بتقديم معلومات ووثائق موحدة في مكان واحد لإستيفاء جميع المتطلبات التنظيمية المتعلقة بالاستيراد والتصدير والعبور للبضائع. 

  1. الآن وبعد أن أنشأت حساباً خاصاً، اختر طلب الحصول على رقم تعريفي (ACID)، وهو رقم قيد جمرکی مبدئي  لتخطر المورد به لاحقاً فيستخدمه في جميع مستندات شحن البضاعة.
  1. املأ خانات بيانات المستورد المطلوبة في الشكل أدناه بالبيانات المطلوبة، من اسم الشركة، موقع الشركة، الرقم الضريبي.. الخ.
  1. بعدها املأ بيانات المُصَدِر الأجنبي صاحب الشحنة (المورّد)، بجميع الخانات المطلوبة من اسمه، عنوانه ومعلومات التواصل معه.
  1. في هذه المرحلة، سيتوجب عليك ملء بيانات الشحنة كما هو مبيّن في لقطات الشاشة الموضحة أدناه.

سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


ثانياً: التوقيع الإلكتروني

التوقيع الإلكتروني اللازم عند التسجيل فى نظام التسجيل المسبق للشحنات فى مصر

بعد أن أنشأت حساباً على منصة نافذة وملأت البيانات المطلوبة، عليك إصدار التوقيع الإلكترونى من خلال شركة مصر المقاصة أو إيجى تراست، ستتمكن من الحصول على التوقيع الإلكتروني من خلال تطبيق تستطيع تحميله من أحد الموقعين. ولكن قبل هذا ما هو التوقيع الإلكتروني؟

التوقيع الإلكتروني: هو آلية إلكترونية تسمح لك بتذييل المستندات ببيانات تثبت شخصيتك كمُوَقِع للمستند بدقة وبأسلوب غير قابل للتلاعب.

ثالثاً: إدراج بيانات المصدر الأجنبي

الآن عليك إدراج بيانات المصدر الأجنبى على منصة تبادل البيانات المؤمنة من خلال تكنولوجيا الـ Blockchain.

ما هي تكنولوجيا (Block-chain)؟

هي تقنية تسمح لشخص (أو شركة) ما بنقل بيانات أو مستندات ذات قيمة إلى شخص آخر بأمان ودون تدخل أيّ وسيط

من قِبل مجموعة من الحواسيب غير تابعة لأي جهة أو كيان و ترتبط ببعضها البعض باستخدام مبادئ التشفير. 

بطريقة ما تشبه المحادثات المشفرة على وسائل التواصل الاجتماعي ولكن لنقل المستندات والبيانات بدلاً من المحادثات.

رابعاً: طلب الرقم التعريفي للشحنة

بعدها عليك تقديم طلب الحصول على الرقم التعريفى للشحنة الذى تستمر صلاحيته لمدة ثلاثة أشهر، ترد مصلحة الجمارك فى ٤٨ ساعة على هذا الطلب، وفى حالة تم قبول طلبك يتم آلياً إرسال بريداً إلكترونىاً برقم تعريف الشحنة (ACID) إلى المصدر الأجنبى الذي أدخلت بياناته. ويتم إخطارك من خلال الحساب الخاص بك كمستورد مصري على الموقع الإلكترونى لمنصة (نافذة).

خامساً: إرسال بيانات الشحنة المستوردة

أخيراً، يقوم المصدر بإرسال بيانات الشحنة إلكترونياً، وتتولى أنت كمستورد مراجعتها واعتمادها عبر منصة (نافذة)، ثم يمكنك بدء إجراءات التخليص المسبق للشحنات إن رغبت فى ذلك.

المستندات المطلوبة لإنشاء ملف ACI

استثناءات نظام التسجيل المسبق للشحنات

قررت مصلحة الجمارك استثناء عددٍ من البضائع من هذا النظام الجديد، وذلك في المرحلة الأولى من تطبيق النظام الجديد. فبدأ الانطلاق التجريبي في أول أبريل 2021، والإلزامي فى أول يوليو من نفس العام.

وحسب قرارات مصلحة الجمارك المنظمة لهذا الشأن إليك الاستثناءات:

  1. تم استثناء الصادرات المصرية من الإلتزام بهذا النظام، ليكون تنفيذه على الواردات فقط.
  2. كذلك استثنيت شحنات قطع الغيار المستعمَلة والأمتعة الشخصية التي ترد إلى الموانئ البحرية المصرية، ليتم إدراج بند جمركي واحد (أو أكثر)، ويقوم موظفى الجمارك بتحديد بنود التعريفة الجمركية الفعلية عند إجراء عملية الكشف والمعاينة.
  3. يتم السماح بشكل مؤقت بطلب المستودع الحصول على رقم ACID للشحنات الواردة من بضائع الصب التي ترد من الخارج إلى الموانئ البحرية المصرية للتخزين بالمستودعات المقامة داخل الدوائر الجمركية لحين الإفراج عنها، بشرط:
  • تقديم طلب التخزين لكل بوليصة وإقرار المستودع بتحمله المسئولية الكاملة عن جميع بيانات الشحنة لحين قيام المستودع بالإجراءات المقررة بنظام التسجيل المسبق للشحنات ACI.
  • أن تقوم شركات المستودعات المقامة داخل الدوائر الجمركية باتخاذ الخطوات اللازمة للتسجيل على منصة (نافذة) والحصول على وحدات التوقيع الإلكتروني (e-Token) لموظفي الشركة المتعاملين مع المنظومة.
  1. الشحنات الخاصة بالسلع الاستراتيجية التي ترد إلى الموانئ البحرية المصرية من خلال (السفن الجوالة) فيقوم المستورِد أو وكيله بطلب إصدار رقم تعريفي (ACID) لكل شحنة (لكل بوليصة) خلال مدة لا تقل عن (3) ساعات قبل تقديم المانيفست.

ما هو المانيفست؟

هو البيان الذي يعده ربان السفينة عن البضائع التي تفرّغ من السفينة إلى ميناء معين وترسل صورة منه إلى السلطة الجمركية ووكلاء الشحن. ويحتوي هذا البيان على وصف كامل للبضاعة، اسم المستورد، الوزن، عدد الطرود، حجم البضاعة، اسم الباخرة، رقم الرحلة، ميناء التحميل، ميناء التفريغ.  

تعرف ايضًا على إجراءات ومتطلبات الاستيراد في مصر.

مزايا نظام التسجيل المسبق للشحنات للمستثمرين

 تم تخصيص مسار سريع بكل مركز لوجستي للمنضمين إلى منظومة (ACI)، وإتاحة أولوية الإفراج المسبق، والكشف الفوري للشهادات ذات أرقام تعريف الشحنات (ACID).

  • نظام التسجيل المسبق للشحنات يمنع استيراد البضائع مجهولة المصدر.
  • نظام التسجيل المسبق للشحنات نظام حديث يسعى ليقضي على النظام الورقي في الاستيراد والتصدير.
  • اشتراط الموافقة قبل الشحن في نظام التسجيل المسبق للشحنات يؤمن الحماية للدولة من البضائع الخطرة والمجهولة.
  • تشجيع لاستيراد والتصدير بين مصر وجميع دول العالم الأخرى.
  • تسريع التخليص الجمركي على عكس النظام التقليدي.
  • يوفر كافة المعلومات المتعلقة بالشحنة قبل وصولها لمصر، ما يساعد مصلحة الجمارك.

مزايا نظام التسجيل المسبق للشحنات

تحقق التجارة الخارجية المصرية تقدماً ملموساً، في ظل ما اتخذته الدولة من قرارات اقتصادية وإصلاحية، وما وضعته من خطط استراتيجية، ومواكبتها لأحدث الأساليب التكنولوجية، الأمر الذي سيساهم في تحسن الاقتصاد المصري وحركة التجارة، من الجيد أن تستفيد من هذا التقدم وتصبح جزءاً منه سيما وأنه سيهوّن عليك واحدة من أصعب مراحل الاستيراد وهي التخليص الجمركي.