هل تحافظ الصين على لقب “مصنع العالم” أم بإمكان الهند أن تنتزعه منها؟

محتويات المقال

رفضت وسائل الإعلام الحكومية الصينية المخاوف من أن دولًا مثل الهند يمكن أن تحل محل الصين باعتبارها “المصنع العالمي” على المدى القصير، على الرغم من قيام الشركات متعددة الجنسيات بتنويع سلاسل التوريد الخاصة بها بعيدًا عن الصين. 

  • تعليقات مهينة في وسائل الإعلام حول قدرة الهند على أن تحل محل الصين في التصنيع في الوقت الذي تعمل فيه الشركات متعددة الجنسيات على تنويع سلاسل التوريد بشكل متزايد
  • الاستشهاد بالبنية التحتية الضعيفة والعيوب الصناعية ومحو الأمية الضعيف نسبيًا في أماكن مثل الهند كأسباب ستظل الصين قادرة على المنافسة

جادل باحث من أكاديمية شنغهاي للعلوم الاجتماعية بأن الهند تفتقر إلى البنية التحتية اللازمة والقدرات الصناعية ومستويات معرفة القراءة والكتابة لتولي دور الصين بالكامل كمركز تصنيع، وأن الشركات متعددة الجنسيات مترددة في الاستثمار في الهند بسبب بنيتها التحتية الضعيفة والصناعية. 

وأوجه القصور والرسوم الجمركية المرتفعة على الأجزاء الأجنبية الصنع وضعف السوق الاستهلاكية بين الطبقة الوسطى. ومع ذلك، أقر الباحث بأن المدى الذي يمكن أن تحل فيه المصانع الهندية محل المصانع الصينية سيعتمد على خطط التنويع للشركات متعددة الجنسيات. 

تأتي التعليقات وسط جدل في الصين حول ما إذا كانت تفقد مكانتها في سلاسل التوريد العالمية بسبب الاضطرابات الناجمة عن ضوابط Covid والشكوك السياسية والتوترات مع الولايات المتحدة، فضلاً عن الدعوات من الشركات الأجنبية لتقليل اعتمادها على السوق الصينية. 

ونقلت صحيفة إيكونوميك ديلي المملوكة للدولة عن الباحث في أكاديمية شنغهاي للعلوم الاجتماعية هوو تشيونغ قوله:

من غير المرجح أن تحل الهند أو أي دولة بمفردها في العالم محل الصين تمامًا” كمصنع عالمي “على المدى القصير. إنه من الصعب على الهند القيام بالمهمة الصعبة المتمثلة في نقل جزء من السلسلة الصناعية في الصين

هوو تشيونغ

كما أكد هو أن العديد من الشركات متعددة الجنسيات لا تزال حذرة من الاستثمار في الهند، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الرسوم الجمركية التي تفرضها حكومتها على الأجزاء الأجنبية الصنع.

جاءت تصريحاته وسط جدل محتدم حول ما إذا كانت الصين تفقد مكانتها القديمة في سلاسل التوريد العالمية بسبب الاضطرابات الناجمة عن ضوابط كوفيد، والمخاوف بشأن عدم اليقين في السياسة والتوترات الجيوسياسية مع الولايات المتحدة، فضلاً عن الدعوات من الشركات الأجنبية حول الحد من اعتمادهم المفرط على السوق الصينية.

وأضاف هو جين تاو،رئيس جمهورية الصين الشعبية، أن المنتجات المتقدمة في العديد من الصناعات مصنوعة من مكونات يتم إنتاجها من قبل الشركات المصنعة الأكثر قدرة على المنافسة في العالم.

بالإضافة إلى الرسوم الجمركية المرتفعة على المكونات الأجنبية الصنع، فإن البنية التحتية الضعيفة للهند تزيد أيضًا من تكلفة ومخاطر استثمارات الشركات متعددة الجنسيات، وفقًا لما قاله هو.

وقال إن “تكاليف لوجستيات النقل البري في الهند أعلى بنحو 20 إلى 30 في المائة من تكلفة الصين، بسبب ظروف الطرق السيئة والمرافق الداعمة”. “الهند تعاني من انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي تؤثر على الإنتاج الصناعي، وأسعار المياه فيها أعلى بثلاث مرات من أسعار المياه في الصين”.

وأضاف هو أن السوق الاستهلاكية بين الطبقة المتوسطة في الهند ليست كبيرة جدًا، حيث إن إجبارهم على الاستهلاك ليس مرتفعًا.

وقال: “يشكل العمال المهرة في الهند نسبة صغيرة فقط من القوة العاملة”. “لا يمكن أن تولد فوائد اقتصادية كافية لتحقيق التحول الهيكلي الأوسع.”

على مدى السنوات الثلاث الماضية، ساهمت سياسة الصين الصارمة تجاه عدم وجود كوفيد وسط الوباء بشكل كبير في ضعف النمو الاقتصادي للبلاد.

وفقًا لتقرير “آفاق الاقتصاد العالمي” الصادر عن صندوق النقد الدولي في أكتوبر، كان من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 4.4 في المائة هذا العام، مقارنة بـ 6.1 في المائة للهند.

زادت الشكوك السياسية وتعطل سلاسل التوريد وسط قيود صفر Covid من تعقيد بيئة الاستثمار في الصين التي كانت تشعر بالفعل بضغوط التوترات مع الدول الغربية، ولا سيما الولايات المتحدة.

هذا وقد قامت العديد من الشركات متعددة الجنسيات، مثل Apple و Samsung و Foxconn، بتنويع سلاسل التوريد لتقليل الاعتماد على الصين.

مع العمالة الرخيصة وسياسات فيروس كورونا الأكثر استرخاءً، أصبحت البلدان في جنوب شرق آسيا، بما في ذلك الهند وفيتنام، تدريجياً وجهات بديلة للشركات.

في حين أثار بعض الاقتصاديين الصينيين مخاوف من أن الصين قد تفقد مكانتها الطويلة في سلاسل التوريد العالمية، لا يزال العديد من المحللين واثقين من أن جاذبية الصين للشركات متعددة الجنسيات ستستمر مع استمرارها في ترقية سلاسل التوريد الخاصة بها.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com