شرح طريقة الدفع بـ وي شات WeChat Pay

وي شات wechat

محتويات المقال

يشيع إستخدام الموردون في الصين تطبيق وي شات WeChat للتواصل مع العملاء، ودائماً ما يفضلون التواصل عبره؛ إذ أنه يجمع في خدماته بين مزايا “Facebook, whatsapp, messenger, apple pay”. تظهر الإحصاءات أن وي شات WeChat لديه قاعدة مستخدمين نشطة تبلغ 1.15 مليار شخص، جميعهم يستخدمون مزايا التطبيق، ويتواصلون عبره.

فإذا كنت تريد القدوم إلى الصين، بقصد التجارة أو السياحة، فلا يمكنك العيش دون وي شات، وستحتاجه أيضاً لو كنت تريد التواصل مع الموردين دون زيارة الصين‘ لأنك ستحصل على التفاعل والردود السريعة من الموردين، لذلك سنشرح لك ماهو وي شات WeChat وكيفية استخدامه.

ما هو وي شات WeChat؟

هو تطبيق صيني متعدد الأغراض للمراسلة والشبكات الاجتماعية. يأتي تطبيق وي شات WeChat مزوداً بميزات لا يمكن حصرها، جعلت منه أكثر قوةً وتقدماً من أية شبكة اجتماعية أخرى، ويُعرف في الصين باسم “app for everything”؛ أي تطبيق كل شيء.

يَدعمُ وي شات WeChat المستخدمين الذين يَرغبون في تَسجيلِ حِساباتهم كحسابات رسمية؛ والتي تُمَكِنهم مِن التفاعُلِ مع المُشتَرِكين والموردين، وتَزودهم بِالخدمات، مما يعطيك الأمان عند التواصل مع الموردين عبره.

ما يمكنك فعله عبر تطبيق وي شات WeChat 

لتطبيق وي شات WeChat مميزات جعلته يستحق الألقاب التي يُنعت بها، فبالإضافة لوظائف الاتصال والمراسلة؛ يتم استخدام وي شات WeChat يومياً من قبل المستخدمين من أجل:

استخدامات تطبيق وي شات wechat
  • شراء السلع والخدمات.
  •  تحويل الأموال.
  • الدعم والدفع.
  • أخذ المواعيد والحجوزات.
  •  التخطيط للعطلات.
  • الأغراض التسويقية، بالإضافة لميزات يصعب حصرها.

مميزات وخدمات تطبيق وي شات WeChat

في ما يلي نذكر لك العديد من الأمثلة والمميزات التي ستُبهرك في تطبيق وي شات.

مميزات تطبيق وي شات wechat

1. المراسلة والاتصالات

يسمح وي شات WeChat بتبادل الرسائل بين المستخدمين، ويدعم المكالمات المجانية – سواء المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو والمكالمات الجماعية. تتضمن وظائف المراسلة الرسائل النصية والصوتية ورسائل البث.

2. محفظة وي شات WeChat


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


تتضمن محفظة وي شات WeChat Wallet تعاملات الإجراءات المالية، وهي عبارة عن محفظة إلكترونية. 

يمكنك ربط محفظة وي شات WeChat Wallet بحسابك المصرفي أو بطاقة الائتمانية؛ بحيث تُجري المدفوعات عبر وي شات WeChat. يقوم المستخدمون بجمع عملات QQ، تحويل الأموال، شحن الهواتف المحمولة، دفع فواتير، شراء التذاكر، حجز المواعيد، الشراء وإجراء العديد من عمليات الدفع .

مع العلم أن معظم خدمات وي شات متاحة داخل الصين ، ومنها خدمة المحفظة الإلكترونية.

محفظة وي شات wechat

3. طريقة الدفع عبر وي شات WeChat Pay

وي شات باي WeChat Pay هي ميزة دفع مدمجة ضمن محفظة وي شات WeChat Wallet؛ حيث يقدم وي شات WeChat خدمة الدفع السريع (Quick Pay)، ومدفوعات رمز الاستجابة السريعة (QR Code)، بالإضافة إلى الدفع في التطبيق (In-App Payment)، الدفع عبر الويب داخل التطبيق (In-App Web-based Payment)، الدفع عبر الإنترنت (Web Payment)، دفع الحساب الرسمي (Official Account Payment)، بغية تلبية مجموعة كاملة من السيناريوهات التي يتوقع العملاء تحقيقها في مختلف حالات الدفع.

4. خدمات الموقع الجغرافي

بمجرد تشغيل خدمة الموقع، يتيح لك التطبيق مشاركة موقعك مع الأصدقاء، وقد ازدادت أهمية ميزات الموقع التي يقدمها وي شات WeChat لتشمل الأغراض التسويقية؛ بالتالي يمكنه أن يكون دليلك في الصين.

5. محرك البحث وي شات WeChat

إن ميزة محرك البحث وي شات WeChat هي ميزة مقدَّمة لاستكشاف المحتوى داخل الشبكة الاجتماعية. في الواقع؛ لا يعثر محرك بحث WeChat على محتوى الويب، وإنما يبحث فقط داخل البرنامج. يمكنك استخدام وظيفة محرك البحث، لاستكشاف مقالات حول مواضيع محددة، أو اكتشاف الحسابات الرسمية الأخرى داخل التطبيق.

6. موجز الأخبار أو اللحظات

“Circle of friends” أي “دائرة الأصدقاء”؛ ما يعني أنه يمكنك المشاركة والوصول إلى معلومات أصدقائك في وي شات WeChat، وبناء دائرة اتصال خاصة بعد اختيارك الأصدقاء المقربين.

يمكنك استخدام WeChat Moments لنشر الصور والنصوص ومشاركة الموسيقى والتعليق على إعجاباتك مع أصدقائك، كما يمكنك ربط WeChat Moments بحسابك على Facebook و Twitter بحيث يتم نشر موجز أخبار وي شات WeChat تلقائياً عليهم.

7. الخدمات العامة

يتيح لك وي شات WeChat إمكانية الوصول السريع إلى الخدمات العامة؛ كتوقعات الطقس، حالة المرور، إجراء عمليات التسجيل في المستشفيات، الحجوزات، دفع رسوم المرافق العامة، وما إلى ذلك.

صورة اسكرين شوت لمحفظة وي شات.

8. المظاريف الحمراء (Hongbaos)

ترجع هذه التسمية إلى التقاليد الصينية المبنية على تبادل المظاريف الحمراء في المناسبات الخاصة والمهرجانات. ويمكن للشركات الاستفادة من هذه الميزة لجذب المتابعين؛ من خلال نظام المكافآت لفائز واحد أو أكثر من المتابعين. يوجد في الظرف مبلغ ثابت يتم تحويله إلى مستخدمين محددين عبر محفظة وي شات WeChat Wallet. يمكنك استخدامها إذا أردت تعزيز العلاقة الشخصية مع الموردين …..

9. شحن رصيد الهاتف

إذا نفذ رصيدك من الشحن على هاتفك المحمول، فلن تحتاج إلى إضاعة الوقت في الذهاب إلى أقرب مكتب لشركة هاتف؛ يمكنك ببساطة استخدام WeChat لشحن هاتفك المحمول.

10. فواتير الخدمات والمرافق

قد تتطلب هذه الميزة بعض الوقت عند إعدادها لأول مرة، لأنه يجب عليك إدخال بعض التفاصيل الشخصية لتفعيلها؛ لكن بمجرد انتهاء هذه الخطوة، يمكنك استخدام التطبيق لدفع فواتير المياه والكهرباء والتدفئة والهاتف والإنترنت داخل الصين.

11. حجز تذاكر القطارات والرحلات الجوية

يأتي وي شات WeChat مع خدمة حجز التذاكر التي تتيح لك العثور على أفضل تذكرة لرحلتك القادمة. كما تستكشف هذه الميزة مجموعات السفر المختلفة، لتستطيع الحجز ودفع ثمن التذكرة التي تحتاجها. وبعد الحجز، ستتلقى حجزك على شكل إشعار حالة في حسابك (account status notification).

12. حجز سيارة الأجرة Taxi

إذا كنت بحاجة إلى ركوب سيارة أجرة، فكل ما عليك هو استخدام وي شات WeChat لحجزها، وإذا لم تكن تملك النقود، فيمكنك الدفع كذلك باستخدام التطبيق.

13. تذاكر الأفلام

يمكنك استخدام التطبيق كذلك لحجز تذاكر الأفلام والسينما ودفع ثمنها، لتتجنب الوقوف على صف شباك التذاكر.

5 5

14. الوجبات والمطاعم

إذا ذهبت إلى أحد المطعم في الصين، فبإمكانك استخدام وي شات WeChat لمسح رمز الاستجابة السريعة الموجود على الطاولة، لطلب ودفع ثمن طعامك ومشروباتك.

15. التبضع والتسوق

حيث يقوم المستخدم بإظهار رمز الدفع الخاص به في WeChat Pay إلى أمين الصندوق، فيمسحه لإتمام الدفع.

كما تعد ميزة Quick Pay مناسبةً لتحصيل المدفوعات الشخصية في المحلات التجارية الكبرى والمتاجر والمطاعم والمستشفيات والمدارس ودور السينما ومناطق الجذب السياحي والأماكن المادية الأخرى التي تحتوي على عناوين عمل واضحة.

16. حجوزات الفنادق

يتيح لك وي شات WeChat الوصول إلى نظام حجز الفنادق؛ حيث يمكنك استخدام هذه الميزة الفريدة للعثور على أفضل أماكن الإقامة التي تناسب احتياجاتك، واستخدام التطبيق للدفع مقابل حجزك.

17. المنازل والإسكان

يحتوي التطبيق على وظيفة تساعدك في اكتشاف منازل للبيع أو للإيجار في مناطق محددة، كما يمكنك استخدامه لتضييق نطاق البحث حول أماكن الإقامة المحيطة بمكان تواجدك أو سكنك.

18. إنشاء الحسابات الرسمية

  • يمكن لأية شركات أو مؤسسات أو مجموعات حكومية تسجيل حساب وي شات WeChat الرسمي لإرسال مقالات ورسائل إلى متابعيها.
  • إذا كنت تريد استعمال وي شات WeChat للترويج لعملك، فيجب عليك فتح الحساب الرسمي. يمنح الحساب الرسمي الشركات الفرصة للتواصل مع العملاء والترويج لعلامتهم التجارية على المنصة، لذلك يعد فتح حساب وي شات WeChat الرسمي أمراً ضرورياً لممارسة الأعمال التجارية في الصين.

19. إنشاء المتاجر أو المتاجر المصغرة

تعد متاجر وي شات WeChat أو المتاجر الصغيرة نسخةً لموقع التجارة الإلكترونية؛ ولكنها تركز فقط على الشبكة الاجتماعية. يسهل إنشاء متجر داخل وي شات WeChat وصول العملاء إلى منتجاتك وشراءها. كما يمكنك استخدام المتجر لخدمات الزبائن؛ حيث تستطيع تقديم المساعدة وإرسال الإشعارات والعروض الترويجية لتعزيز الاحتفاظ بالعملاء.

20. التسويق والإعلانات والعروض الترويجية

من خلال وي شات WeChat؛ يمكنك إنشاء محتوىً لاستهداف جمهورك والوصول إليه عبر العروض الترويجية ومبيعات الفلاش والحملات الإعلانية. يمكنك أيضاً الاشتراك مع المؤثرين المحليين وتشغيل حملات الدفع لكل نقرة.

21. إدارة علاقات العملاء (WeChat CRM)

تسهّل ميزة WeChat CRM على شركتك البقاء على اتصال بالعملاء، وتتيح لك جمع معلومات عن عملائك، وتتبع سلوكهم على المنصة. كما تستطيع استخدام WeChat CRM لتقديم دعم فوري على الشبكة الاجتماعية ومراقبتها عندما يتحدثون عن علامتك التجارية أو يتركون تعليقات.

22. WeChat Work

صُممت أداة المراسلة WeChat Work خصيصاً للتواصل الداخلي وربط مؤسسات الشركة. على الرغم من أنها في الأساس أداة مراسلة؛ إلا أنها تأتي مع ميزات محسّنة يمكنك استخدامها لتحسين كفاءة وإنتاجية مؤسستك.

على سبيل المثال: يمكن لـ WeChat Work تتبع وقت عمل الموظفين، التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني، وإدارة المكالمات الهاتفية ليتم احتسابها تلقائياً على الشركة، وإرسال الإعلانات، وما إلى ذلك.

23. الألعاب أو الألعاب المصغرة

الألعاب أو منصة الألعاب المصغرة هي أحد الخدمات التي أضافتها الشركة للتطبيق، ويتم الوصول إليها من خلال علامة تبويب داخل التطبيق؛ حيث يمكن للمستخدمين الاستمتاع بالألعاب.

6 7

تصعب الإحاطة كلياً بمميزات التطبيق الفائق وي شات WeChat، فهو شبكة اجتماعية تستمر في التطور وتصبح أكثر قوةً عاماً بعد عام. وفي ظل التسهيلات والتحديثات المتواصلة؛ تُضاف ميزات وخدمات أخرى.

لماذا من المفيد التواصل مع الموردين الصينيين عبر WeChat وي شات؟

هناك عدة اسباب مهمة تدفعك للتواصل مع الموردين عبر وي شات وأهمها

  • سهولة التواصل مع الموردين كونه يدعم خاصية الترجمة من اللغة الصينية إلى لغات أخرى .
  • يمكنك مراقبة تقدم إنتاج طلبك في المصنع.
  • الحصول على تفاعل ورد سريع من قبل الموردين، كونه برنامج مفضل لديهم ويستعملونه بكثرة.
  • التأكد من التواصل مع موردين موثوقين يمتلكون حسابات موثوقة.
  • إمكانية إرسال الصور والفيديوهات للمنتج الذي تريده مع المورد، لتحصل على ما كنت تتوقع.
  • إمكانية الدفع من خلاله لعينات البضائع التي تريدها.
  • بناء العلاقات والوصول إلى كثير من الموردين والتواصل معهم.

كيفية استخدام وي شات WeChat للتواصل مع الموردين في الصين

رغم أن ما يقدمه التطبيق من الخدمات التي توفرها المحفظة الإلكترونية قد يقتصر حاليا على الصين وبعض الدول المجاورة كاليابان وهونغ كونغ وغيرهما؛ لكن ذلك لا يمنعنك من إنشاء حساب خاص بك وامن أجل التواصل مع الموردين الموثوقين في الصين.

1. قم بتنزيل وي شات WeChat من متجر التطبيقات

يمكنك عزيزي القارئ تحميل التطبيق من متجر التطبيقات، أو تنزيله من الصفحة الرسمية لتطبيق وي شات WeChat. كما تستطيع تحميل نسخة وي شات الذهبي من هنا.

2. إنشاء حساب وي شات WeChat و تسجيل الدخول

عند اكتمال تحميل تطبيق وي شات WeChat، يجب تسجيل الدخول wechat، فقم بفتحه واتبع الخطوات التالية:

  • يفضل استعمال اللغة الإنجليزية عند التسجيل.
  • قم بالضغط على خيار التسجيل باستخدام رقم الهاتف “Sign up via Mobile” أو “Sign up”.
  • قم بإدخال الاسم، المنطقة، رقم الهاتف وكلمة السر.
  • الموافقة على سياسة الخصوصية؛ وهي الخطوة التي تشكل مشكلةً للعديد من الأشخاص أثناء محاولة التسجيل. إذا ظهر لك مربع الموافقة وزر الإكمال؛ قم بالتعليم على المربع والمتابعة. 
  • الخطوة التالية هي للأمان والتأكد، اضغظ على المتابعة “next”، قد يظهر لك جزء من لعبة البازل لتقوم بوضعه في المكان المناسب له، ثم سيتم نقلك تلقائياً إلى الصفحة التالية.

3. كيفية تفعيل حساب WeChat

  • بعد ادخال البيانات والتسجيل كما وضحنا فى الفقرة السابقة، ستصلك رسالة عبر الرقم الذي سجلته، تحمل هذه الرسالة أرقاماً ستقوم بكتابتها، أو تقوم بالسماح للتطبيق بالوصول إلى الرسالة، ثم تتابع.
  • مبروك! أنت الآن تملك حساباً على وي شات WeChat.
  • يمكنك تغيير اللغة من الإعدادات.
  • عند محاولة الدخول من جهاز آخر، يمكنك النقر على “الدخول”، ثم إدخال المعلومات.

حل مشاكل الوي شات

يعاني البعض من المستخدمين من مشاكل التسجيل في وي شات، فمن الممكن أن يطلب منك ويشات التأكيد الأمني لحسابك عبر مسح باركود وي شات من أحد أصدقائك الذين يستعملون التطبيق، لديه الشروط التالية:

  1. مستخدم صيني على التطبيق يستعمله منذ أكثر من شهر، أو مستخدم دولي لديه شهر على الأقل من النشاط على التطبيق
  2. مستخدم صيني يستعمل خدمة wechat pay.
  3. غير محجوب الشهر منذ شهر على الأقل.
  4. لم يملأ “سجل مساعدة الأصدقاء” من قبل.

فمن أجل تخطي الكود وي شات، يتوجب  إيجاد هذا الشخص، ومسح باركود وي شات الذي يظهر على شاشتك، من أجل إكمال عملية تأكيد الحساب.

ابدأ التواصل مع الموردين

بإمكانك الآن البحث عن الموردين والحسابات الرسمية عبر محرك البحث في وي شات

كن جاهزاً التفاوض مع الموردين، وأعد ورقة مواصفات المنتج الخاصة بك، قبل التواصل معهم.

وننصحك عند إرسال الإيميل الأول للموردين، أن تضع في أسفله حسابك في وي شات أو QR الباركود الخاص بك، فذلك سيزيد من فرص حصولك على تفاعل ورد سريع من قبل المورد.