أهم الأوراق والوثائق المطلوبة للاستيراد

الأوراق والوثائق المطلوبة للإستيراد

محتويات المقال

الأوراق والوثائق المطلوبة للاستيراد من الخارج أولى الأمور التي عليك أن تهتم بها عند اتخاذ قرار الاستيراد من الخارج، لتكون على اطّلاع بكل ما يلزمك من تصاريح أو تراخيص أو وثائق خاصة مطلوبة، فلا تواجه مشكلة عند التخليص الجمركي. خاصةً وأنّ لكل دولة قوانينها الجمركية وأنظمتها الخاصة. 

كما يجب عليك مراعاة بلد المنشأ للبضاعة فما يمكن أن يكون مطلوبًا عند الاستيراد من الولايات المتحدة إلى السُّعُودية، يمكن أن يكون مختلفًا عند الاستيراد من فرنسا إلى السعودية. 

غياب أحد الوثائق المطلوبة للاستيراد قد يتسبب بحجز بضاعتك في الجمارك أوإجراء مزيد من الاختبارات عليها وبالتالي زيادة الرسوم المتعلقة بالتأخير وهناك دائمًا احتمال تغريمك أو حتى رفض شحنتك.

تجنّبًا لكل مما سبق، وسعيًا للاستيراد بأمان وسهولة نستعرض لك أهم ما تحتاج لمعرفته عن الأوراق والوثائق المطلوبة للاستيراد

قائمة بأهم الأوراق والوثائق المطلوبة للاستيراد

الفاتورة الأولية

الفاتورة الأولية

في التجارة الدولية، تقدّم عروض الأسعار كفاتورة أولية. لأنّها توثق نية المورد لبيع كمية محددة مسبقًا من السلع أو المنتجات، وأنت كمستورد ستحتاج الفاتورة الأولية لترتيب طريقة التمويل وفتح خطاب اعتماد والتقدم بطلب للحصول على تراخيص الاستيراد المناسبة وغير ذلك.

تشبه الفاتورة الأولية الفاتورة التجارية، وتشتمل على البيانات التالية:

  • اسم المشتري واسم البائع.
  • وصف مفصل للبضائع.
  • تصنيف النظام المنسق لتلك البضائع.
  • السعر.
  • طريقة الدفع.   
  • تفاصيل التسليم.
  • العملة المستخدمة في عرض الأسعار.
  • تاريخ انتهاء الصَّلاحِيَة، وهو إطار زمني محدد لعرض الأسعار الذي حصلت عليه.

قائمة التعبئة الجمركية

قائمة التعبئة

توضح قائمة التعبئة الجمركية البضائع الموجودة في الشحنة (معلومات حول نوع البضاعة المستوردة والكمية والوزن الإجمالي والصافي لكل عُبْوَة)، التي يمكن مطابقتها مع الفاتورة الأولية. ترافق هذه القائمة الشحنة الدولية من بلد المنشأ حتى البلد المستورد، وهي مهمة بشكلٍ خاص لشركات النقل لتعرف بالضبط ما الذي تشحنه.

شهادة بلد المنشأ أو شهادة CO

شهادة المنشأ

شهادة بلد المنشأ هي مستند يصدر عن المورد، يوضح فيه أن البضائع التي يتم شحنها قد تم الحصول عليها أو إنتاجها أو تصنيعها أو معالجتها بالكامل في بلد معين يدعى بلد المنشأ. 

تتطلب بعض البلدان شهادة منشأ لتحديد البلد الذي نشأت فيه البضائع وقد تكون شهادة المنشأ مطلوبة حتى إذا كنت قد أدرجت معلومات بلد المنشأ في فاتورتك التجارية.

من الممكن أن تخدمك شهادة المنشأ وتساهم في حصولك على إعفاءات ضريبية أو رسوم مخفضة إذا كان هناك اتفاقات تجارية بين البلد المنشأ والبلد الذي تستورد إليه.

الفاتورة التجارية

الفاتورة التجارية

الفاتورة التجارية هي وثيقة ضرورية وإلزامية لأي تجارة. وهي أولى الوثائق التي ستطلبها مصلحة الجمارك عند استيراد البضاعة من الخارج، لأنها تحتوي على معلومات حول البضاعة، بما في ذلك تفاصيل مثل الوصف، وسعر البيع، والكمية، وتكاليف التعبئة والتغليف، ووزن أو حجم البضائع لتحديد قيمة الرسوم الجمركية في ميناء الوصول، ومبلغ تأمين الشحن، كذلك توضح الفاتورة التجارية شروط التسليم والدفع، وما إلى ذلك. 

قد تبدو الفاتورة التجارية مشابهة للفاتورة الأولية، التي أرسلها لك المورد في البداية لتكون بمثابة عرض أسعار، غير أنها تتضمن تفاصيل إضافية مثل رقم طلب أو رقم أمر شراء، بالإضافة إلى معلومات مصرفية ومعلومات عن الدفع إضافية.

سيطابق ممثل مصلحة الجمارك المعلومات الموضحة في الفاتورة مع الشحنة ويقرر ما إذا متماثلة ما يضمن لك تخليصًا سريعًا للبضاعة، أو إذا كان هناك اختلاف يتطلب المزيد من الفحص والتدقيق ما قد يتسبب في تأخير البضاعة في ميناء الوصول.

بوليصة الشحن

بوليصة الشحن

بوليصة الشحن من أهم الأوراق والوثائق المطلوبة للاستيراد، وهي وثيقة قانونية تصدرها شركة النقل أو الشحن عندما تقبل نقل بضاعتك إلى البلد المستورد مقابل رسوم نقل موضحة فيها، وتعمل كدليل على عقد نقل بين الشاحن وخط الشحن لتنفيذ نقل البضائع بموجب الشروط والأحكام المتفق عليها بينك كمستورد وبينهم.

تتضمن بوليصة الشحن أيضًا معلومات المنتج مثل النوع والكمية والوجهة التي يتم نقل البضائع إليها. يمكنك استخدام بوليصة الشحن على أنها إيصال شحنة في ميناء الوصول حيث يجب تقديمها إلى مسؤول الجمارك للتخليص الجمركي. 

بغض النظر عن وسيلة النقل المستخدمة، يجب أن يكون هذا المستند مرافقًا للبضائع أثناء رحلتها، ويجب أن يوقع من قبل الممثل المعتمد من الناقل وشركة الشحن والمتلقي. 

احذر أن تفقد هذه البوليصة، فلو ضاعت أي من المستندات الأخرى اللازمة للاستيراد، يمكنك استخراج غيرها، أما بوليصة الشحن فيتم استخراجها من قبل الناقل ومن الصعب جدًا استخراج واحدة غيرها.  

بوليصة الشحن الجوي

screen6 1

بوليصة الشحن الجوي عبارة عن إيصال صادر عن شركة طيران لإثبات نقلها البضائع. فهي عقد غير قابل للتفاوض وصالح وملزم قانونيًا.

 يتم إعداد بوليصة الشحن الجوي من قبل شركة الطيران أو وكيلها المعتمد. تتضمن بوليصة الشحن الجوي أرقام تسلسلية يمكنك استخدامها عند الاستفسار عن حالة الشحنة. يمكن إعداد بوليصة الشحن الجوي إلكترونيًا.

شهادة تأمين

شهادة التأمين

شهادة التأمين إحدى الأوراق والوثائق المطلوبة للاستيراد، فهي مطلوبة للتخليص الجمركي للبضائع المستوردة.

تساعد هذه الشهادة الجهات في التحقق من الشحنة، سواء كان سعر البيع يحتوي على مبلغ التأمين أم لا. كما أنه يساعد في تحديد القيمة الدقيقة التي تحدد في النهاية إجمالي رسوم الاستيراد.

مهمة بوليصة التأمين هو حماية البضاعة ضد كل المخاطر التي قد تتعرض لها أثناء نقلها، وينتهى دور شركة التأمين بمجرد وصول البضاعة الميناء أو خلال 30 يومًا من وصولها إذا كان سيتم تخزينها.

شهادة الجودة 

شهادة الجودة

شهادات الجودة من الأوراق والوثائق المطلوبة للاستيراد،، شهادة الجودة تعدّ إقرارًا صادرًا من جهات معينة بناءًا على طلب من المنشأة، تفيد بأن البضائع المعنية تتطابق جميعها مع المواصفات القياسية الخاصة بها، وذلك بعد إجراء عددٍ من الدراسات الفنية.

شهادات الجودة  تثبت أن منتجًا معينًا قد اجتاز اختبارات الأداء واختبارات ضمان الجودة، وأنّه يستوفي معايير التأهيل والمواصفات المنصوص عليها في العقود أو اللوائح.

فائدة شهادات الجودة المطلوبة خلال الاستيراد تكمن في: 

  • ضمان مطابقة البضائع المستوردة لعدد من معايير الجودة المطلوبة من جودة البضاعة حتى مواصفاتها وقدرتها على تلبية متطلبات المستهلك.
  • وجود شهادة جودة للبضاعة يعتبر ميزة ترويجية، لأنها تكسب البضاعة ثقة المستهلك  بسبب وجود شهادة تضمن مطابقتها لمعايير الجودة.، وبالتالي ستزيد المبيعات.
  • زيادة القدرة التنافسية في الأسواق المحلية والعالمية. 

خطاب الاعتماد من البنك

خطاب الإعتماد من البنك من الأوراق والوثائق المطلوبة للإستيراد

يُسمى أيضاً “خطاب الائتمان”، وهو وثيقة تمثل تعهد المصرف بأن يدفع المشتري قيمة بضاعة ما للبائع في الوقت المحدد بالمبلغ المطلوب. يقوم البنك بالدفع بالنيابة عن المشتري بشرط تقديم الوثائق التي تثبت شحن البائع للبضاعة إلى المشتري.وهو أحد طرق الدفع الشائعة في عمليات التجارة الدولية، لأنه يلبي الاحتياجات التمويلية لدى المستورد ورغبة المورد في توفير السيولة النقدية. 

ضمانات خطاب الاعتماد:

لتضمن البنوك قدرتك على سداد المبلغ الذي ستدفعه عنه، تطلب عادة رهن الأوراق المالية أو النقد كضمان لتوافق عل إصدار خطاب اعتماد. 

رسوم خطاب الاعتماد: 

تقوم البنوك بالحصول على رسوم مقابل الخدمة، وغالبًا ما تكون نسبة مئوية من حجم خطاب الاعتماد.

أنواع خطابات الاعتماد:

هناك عدة أنواع لخطابات الاعتماد ولكن من أشهرها: 

  • خطاب اعتماد غير قابل للإلغاء: لا يمكن إلغاؤه ولا يعدل، إلا بموافقة صريحة من جميع الأطراف المعنية: المشتري والبائع والبنك المصدر.
  • خطاب اعتماد قابل للإلغاء 
  • خطاب اعتماد قبل للتحويل يسمح للمورد بتحويل كل أو جزء من قيمة خطاب الاعتماد لطرف ثالث (لمستفيد ثاني أو أكثر). 
  • خطاب اعتماد مؤكد: يعطى تأكيد مزدوج بالدفع للمستفيد بالإضافة إلى تعهد البنك المصدر. 

رخصة الاستيراد

رخصة الاستيراد هي تصريح تصدره البلد المستوردة تسمح لك بموجبه باستيراد كميات محددة من البضائع والسلع المحددة، ولا يمكنك الاستيراد إلا بحصولك على هذه الرخصة. 

مهمة رخصة الاستيراد أن تتأكد من استيفائك متطلبات الاستيراد قبل الموافقة ومن وجود متطلبات الصحة والسلامة الإجبارية لديك. كذلك تسمح هذه الرخصة للبلد بضبط ومراقبة حركة التجارة الدولية عبر حدودها.

الختم العالمي الخاص بالمعيار رقم / 15/

screen10

إذا كانت البضاعة المستوردة معبأة ضمن صناديق خشبية أو على طبالي خشبية، من اللازم وجود الختم العالمي الخاص الذي يدل على أن هذه المواد (الخشب الخاص بالصندوق والطبالي)، قد تم معالجتها إما حراريًا أو بالميتايل بروميد، وذلك من تدابير  الصحة النباتية المعتمدة التي تقلل إلى حدٍ بعيد خطر إدخال أو انتشار الآفات بواسطة مواد التعبئة الخشبية.

 وفي حال عدم ورود هذا الخاتم يتم تعقيم مواد التعبئة الخشبية بالمرفأ بإشراف مصلحة الوقاية أو الحجر الصحي النباتي.

شهادة التفتيش

شهادة التفتيش

عند استيرادك لبضائع غالية القيمة، قد تحتاج لطلب شهادة فحص. تعد شهادة الفحص دليلاً أن البضاعة التي تستوردها مطابقة لطلبك وأنّها ذات نوعية جيدة. عمومًا، تقدم الشركة المصنعة هذه الشهادة، لكن ما لم تفعل هناك شركات فحص دولية ق تقوم بالمهمة.

تختلف البلدان التي تتطلب شهادات فحص قبل الشحن من سنة لأخرى وتستند إلى تجاوز قيمة الشحنة مبلغًا معينًا وفي بعض البلدان الأخرى يتم طلبها بغض النظر عن القيمة.

الوثائق اللازمة للاستيراد من الصين

لماذا خصصنا الشهادات المطلوبة للاستيراد من الصين بالذكر؟

لأن الصين تصدرت قائمة أكثر البلدان تصديرًا واستيرادًا للبضائع والخدمات وفق إحصائيات منظمة التجارة العالمية. ولأنها في وقت قياسي تحولت إلى عملاق آسيوي يهدد  للهيمنة الأميركية على العالم، ولأنها أول البلدان التي تستورد البلاد العربية منها.

بالإضافة إلى الأوراق السابقة للازمة للاستيراد، عند الاستيراد من الصين هذه الوثائق مطلوبة:

شهادة الجودة

screen11

علمًا أنّا ذكرنا شهادة الجودة سابقًا فهناك مجموعة من القيود في بعض البلدان خاصة  بالاستيراد من الصين فيما يتعلق بشهادات الجودة وهي على الشكل التالي:

  1. إذا كنت تستورد البضاعة من الصين وكانت هذه البضاعة مصنوعة في الصين، فمن الضروري أن تقدم شهادة الجودة الخاصة بتلك البضاعة
  2. شهادة الجودة وثيقة غير إلزامية في حال كنت تستورد بضاعتك من أي دولة أخرى غير الصين، حتى ولو كانت البضاعة صناعة الصين.
  3. أنت غير ملزم بتقديم شهادة جودة للبضاعة المستوردة من الصين إذا لم تكن صناعة الصين.

تصريح بمطابقة معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بالانقراض أو (CITES) 

screen13

هذا التصريح يوضح أنّ أن البضاعة المستوردة تتوافق مع اللوائح الدولية لحماية الحياة البرية. ويتم إصداره من قبل سلطات إدارة CITES الوطنية. 

إذا استوردت أي من البضائع المدرجة في قائمة CITES، فستحتاج إلى تصريح CITES، وإلا فقد تصادر  بضاعتك وقد تساءل قانونيًا.

بيان الاستيراد

يعد بيان الاستيراد من المستندات المطلوبة أحيانًا من قبل مصلحة الجمارك. ويختلف شكله، اعتمادًا على متطلبات مكتب الجمارك في البلد المستوردة.

شهادة الصحة CE

screen14

تعد هذه الشهادة دليلًا على الامتثال لتشريعات الاتحاد الأوروبي، وتشير إلى أن المنتج يتوافق مع متطلبات الصحة والسلامة وحماية البيئة المنصوص عليها في توجيهات الجماعة الأوروبية. 

هناك العديد من المؤسسات التي لها الحق في إجراء تقييمات CE. لا تطلب هذه الشهادة المستند مطلوبًا في كل حالات الاستيراد، وفي بعض الأحيان يمكن للمنتج أن يصادق على منتجاته بنفسه، ولكن في حالات أخرى، يلزم بإجراء فحص جودة مستقل.

وثيقة إدارية واحدة (SAD) 

screen15

هي الأساس الوثائقي للإقرارات الجمركية في الاتحاد الأوروبي وسويسرا والنرويج وأيسلندا. يقوم المستورد بإعداد وثيقة الضمان الاجتماعي. النموذج متاح على الإنترنت. يجب استخدام SAD في التجارة مع الدول الثالثة.

من أصعب التحديات التي تواجه المستوردين في التجارة الدولية هي تأمين الأوراق والوثائق المطلوبة للإستيراد، ولأن توفير الوثائق أمر بالغ الأهمية لإتمام الشحن بسلاسة. لجأت معظم الدول إلى رقمنة عملية استخراجها، لذا لا تلقِ إلى تعدد هذه الوثائق بالًا تستطيع استخراجها ببساطة وأنت في منزلك لتحظى باستيراد آمن وناجح.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com