الفرق بين FCL و LCL في الشحن الدولي

الفرق بين FCL و LCL في الشحن الدولي

محتويات المقال

ما الفرق بين FCL و LCL في الشحن الدولي؟

من المعروف أن موضوع الشحن الكلي والجزئي من المواضيع المؤرقة بالنسبة للمستوردين، خصوصاً في حال لم يكن خيارك لأحد النوعين صائباً.

فإذا كنت بصدد شحن بضاعة من الصين أو أي دولة أخرى عن طريق الشحن البحري، إلى الدولة التي تقيم فيها لممارسة أعمالك التجارية. فمن المؤكد أنك سوف تستعمل أحد نوعي الشحن المعروفين. إما الشحن عن طريق حاوية شحن خاصة (الشحن الكلي) (FCL) أو الشحن عن طريق حاوية جزئية (الشحن الجزئي) (LCL).

في هذا المقال سوف نُعرّفك إلى كل من أسلوبي الشحن (FCL) و(LCL)، وسنتناول إيجابيات وسلبيات كل منهما مع استعراض جدول نقارن بينهما من حيث فئات عدة ستساعدك على اختيار أداة الشحن الأنسب بالنسبة لك في المستقبل.

الفرق بين FCL و LCL؟

يُعد كل من نوعي الشحن الكلي والشحن الجزئي عبارة عن عقود تحديد أسلوب شحن البضائع عند الاعتماد على الشحن البحري، ولبيان الفرق بين FCL و LCL نعرف كلا منهما كما يلي:

المقصود بالشحن الكلي FCL أو الحاويات الخاصة؟

الشحن الكلي يعني حمولة حاوية كاملة ويُعرف اختصاراً بـ (FCL) أو “Full Container Load”. 

بمعنى أنه يمكنك استئجار حاوية كاملة كبيرة الحجم لتحميل البضائع الخاصة بك. 

ويُعد هذا الأسلوب وسيلة من وسائل الشحن الأكثر استخداماً، إذ تكون التكلفة مقبولة في حال كنت ترغب بشحن بضائع بكميات كبيرة، بحيث تستطيع حجز الحاوية بأكملها لك دون أن يتم مشاركة مساحتها مع شاحنين آخرين.

المقصود بالشحن الجزئي LCL أو الحاويات المشتركة؟

الشحن الجزئي يعني استخدام جزء من الحاوية لشحن البضائع الخاصة بك ويُعرف اختصاراً (LCL) أو “less Than Container Load”. 

بمعنى أنه يمكنك استئجار مساحة محددة داخل حاوية أو الاشتراك مع شاحنين آخرين في حاوية تحوي بضائعهم، وتتركز البضائع من نفس الوجهة في عدد معين من الصناديق. 

ويمكن استخدام الحاوية المشتركة عندما تكون كمية البضاعة الخاصة بك لا تكفي لاستئجار حاوية كاملة.

الفرق بين FCL و LCL من ناحية الإيجابيات والسلبيات

الآن بعد أن أصبحت أكثر دراية بأسلوبي الشحن الكلي والجزئي، يمكننا تحليل إيجابيات وسلبيات كل منها من أجل مساعدتك في تحديد الطريقة المثالية لشحن البضائع الخاصة بك بأمان وفعالية من حيث التكلفة. 

أدناه، أدرجنا نقاط الضعف والقوة الرئيسة لكل من أسلوبي الشحن:

الفرق بين FCL و LCL
الحاوية المشتركة والحاوية الخاصة
الفرق بين FCL و LCL

إيجابيات الشحن الكلي FCL

  1. التمتع بالمرونة: فاستخدامك لأسلوب الشحن الكلي يلغي الحاجة إلى العثور على أشخاص آخرين يريدون شحن البضائع إلى ذات الوجهة التي تشحن إليها. ما يجعل العملية مخصصة بالكامل بحسب الطلب الفردي الخاص بك.
  2. السلامة: احتمال تلف البضائع الخاصة بك في أسلوب الشحن الكلي ضئيل جداً، لأن الحاوية تحتوي فقط على البضائع الخاصة بك وبهذا تتجنب مشاكل نقل وتفريغ البضائع من الحاوية اكثر من مرة مما قد يعرض البضائع للتلف.
  3. السرعة: يضمن أسلوب الشحن الكلي عادة تسليماً أسرع عند مقارنته بأسلوب الشحن الجزئي، نظراً لأن عمليات الجمارك والتفتيش تكون أكثر وضوحاً عندما تكون جميع البضائع الموجودة في الحاوية تابعة لمورد واحد فضلًا عن الوقت اللازم لتجميع الشحنات المختلفة.

سلبيات الشحن الكلي FCL

تكاليف الشحن العالية: يتطلب منك أسلوب الشحن الكلي الدفع مقابل استخدام الحاوية بالكامل واستيعابها. هذا غالباً ما يجعل عملية الشحن أكثر تكلفة فى حالة انك تستورد كمية بضائع أقل من حجم الحاوية.

يجابيات وسلبيات الشحن الكلي او الحاويات الخاصة
الفرق بين FCL و LCL | إيجابيات وسلبيات

إيجابيات الشحن الجزئي LCL

  1. تكاليف الشحن منخفضة: عبر شحن البضائع الخاصة بك من خلال الشحن الجزئي، ستشارك جميع التكاليف المتعلقة بالشحن مع جميع الموردين الذين تشارك الحاوية معهم، عوضاً من أن تدفع سعر شحن حاوية كاملة.
  2. إمكانية شحن كميات صغيرة من البضائع: فإذا كنت مستورداً مبتدئاً فهذا النوع في الشحن هو الأنسب لك، لكي لا تُجبر على دفع تكاليف شحن حاوية كاملة أو شحن كميات كبيرة من البضائع التي قد لا تتمكن من بيعها في بلدك.

سلبيات الشحن الجزئي LCL

  1. سعر الشحن: يكون سعر الشحن الجزئي أكبر من الشحن عبر حاوية كاملة، لكن مثل ما ذكرنا فإنه يكون أقل تكلفة في حالة أن بضائعك لا تسع حاوية كاملة.
  2. أقل سرعة في الشحن: حيث تحتاج شركات الشحن لفترة تختلف بحسب الظروف ومن شركة إلى أخرى وذلك لتجميع الشحنات الخاصة بمستوردين مختلفين ومن ثم الشحن في شحنة واحدة، لذلك قد يتطلب ذلك بعض الوقت وفي حالات اخرى قد تجد ان شحنتك لم تستغرق وقتًا وكانت سريعة الوصول.

استخدام حاوية مشتركة ام حاوية خاصة؟

سنتناول في هذا المحور الفرق بين FCL و LCL من حيث ما يلي:

  • التكلفة
  • الوقت
  • المرونة في إجراءات الشحن والتخليص الجمركي
  • من ناحية الكميات وزيادتها
  • تحميل البضائع
  • احتياجات النقل والتسليم

وسنعتمد في ذلك على الجدول التفصيلي الآتي:

مجال المقارنة/أسلوب الشحنالشحن الكلي FCLالشحن الجزئي LCL
من حيث التكلفةالتكلفة نسبية: حيث يعد سعر 1 CBM في الشحن الكلي أرخص من الشحن الجزئي.
إذا كانت شحنتك أكثر من 15 CBM فمن المؤكد أن أسلوب الشحن الكلي أرخص من أسلوب الشحن الجزئي.
التكلفة نسبية: حيث يعد سعر 1 CBM في هذا الأسلوب أغلى من أسلوب الشحن الكلي.
يعتبر الشحن الجزئي أكثر فعالية من حيث التكلفة عند شحن البضائع الصغيرة، فإذا كانت شحنتك أقل من 15 CBM فإن الشحن الجزئي أرخص من الشحن الكلي، وذلك لأنك لن تأخذ سوى جزء من الحاوية وستدفع أجور استئجار هذا الجزء فقط.

الوقت يستغرق وقتاً أقصر من الشحن الجزئي، لأن إجراءات التخليص الجمركي واضحة لوجود جميع البضائع التابعة لك في حاوية واحدة.قد يستغرق وقتاً أطول من الشحن الكلي،وذلك بحسب الموسم والشركة التي تتعامل معها.
المرونة في إجراءات الشحن والتخليص الجمركيالشحن الكلي يوفر قدراً كبيراً من المرونة والسيطرة في نقل حمولتك لأنك تمتلك كامل مساحة الحاوية، ما يعني حماية أفضل لبضائعك على اعتبار أنها لن تحتكّ بسلع الشاحنين الآخرين.
أيضًا ستكون إجراءات التخليص الجمركي واضحة ولا يوجد حاجة إلى إهدار الوقت في إجراءات التأكد من بضائع أخرى لأن الحاوية كلها لبضاعتك.
تتحمل عنك شركة الشحن جميع اجراءات التخليص الجمركي والنقل الداخلي حتى بابا مستودعك.
من ناحية الكميات وزيادتهامن ناحية الكميات، يمكنك شحن كميات كبيرة تصل إلى 28 CBM في الحاويات 20 قدماً أو 68 CBM في الحاويات 40 قدماً.
من ناحية زيادة الكمية، يمكنك زيادة كمية الشحنة حتى تتمكن من ملء الحاوية بأكملها.
تستطيع شحن الكمية التي تريدها.
تحميل البضائعيمكنك في أسلوب الشحن الكلي إحضار الحاوية التي استأجرتها وتحميل البضائع من المصنع أو المستودع الذي فيه البضاعة التي سوف تشحنها ثم نقلها إلى ميناء التحميل وكذلك الأمر بالنسبة للاستلام، يمكنك استلام الشحنة في مستودع.
تتحمل عنك شركة الشحن كافة الإجراءات بدءًا من استلام الشحنة من المورد وحتى تسليم البضاعة إليك في مستودعك.
احتياجات النقل والتسليماحتياجات النقل والتسليم أسهل نسبياً.سلسة وسهلة وتختلف بإختلاف شركة الشحن لذلك عليك أن تحسن إختيار وكيل الشحن الذي تتعامل معه.
الفرق بين FCL و LCL

كيف تقوم بالشحن الكلي أو الشحن الجزئي؟

سواء كنت تريد شحن بضائعك التي تكفي لحاوية كاملة أو تريد ان تشحن جزئيًا عبر شركة من شركات تجميع الشحنات فلا يختلف الأمر كثيرًا، حيث يمكنك التواصل مع شركة الشحن فقط ومن ثم يقومون بإستلام الشحنة من المورد وشحنها إليك.

ما الأفضل: FCL و LCL؟ الشحن الكلي أم الجزئي

ربما الآن تتساءل؛ أيًا من أسلوبي الشحن هو الخيار الأفضل في عملية الشحن؟ 

الإجابة بسيطة: إن اختيار أحد الأسلوبين في عمليات الشحن البحري يعتمد عليك أنت. فبحسب متطلباتك في الشحن سيكون خيارك لأسلوب الشحن.

على سبيل المثال، هناك المستورد كمال الذي طلب شحنة من الورق والتي تبلغ 15 CBM من مورد في الصين، ويحتاج إلى الشحنة بأسرع وقت للحاق بموسم العودة إلى المدرسة في عمان. هنا ما الخيار الأفضل لكمال؟ هل سيعتمد على أسلوب الشحن الكلي أم أسلوب الشحن الجزئي؟

إن الإجابة عن هذا السؤال تعتمد على احتياجات كمال للشحنة، ومن الواضح أن استخدامه لأسلوب الشحن الكلي أفضل في هذه الحالة من الشحن الجزئي. وذلك لأن كمال يحتاج إلى الشحنة في أسرع وقت، على الرغم من أن شحنته ليست كبيرة لكن من الأفضل له شحنها وحدها في حاوية خاصة لتجنب تعرضها للتلف. 

في الختام، بعد ان تعرفنا على الفرق بين FCL و LCL، يجب أن تعلم أن الاختيار بين أسلوب الشحن الكلي أو الجزئي يعتمد على شروطك كمستورد، ولا يمكن أن يكون أحد الأسلوبين متفوقاً على الآخر إلا بناء على شروطك أنت. لذلك ننصحك قبل تحديد أسلوب الشحن الذي ستختاره دراسة حالة الشحنة الخاصة بك وخصائصها والميزانية المتوفرة والوقت المتوفر ليكون اختيارك لأسلوب الشحن صحيحاً، كل التوفيق لك في رحلتك في عالم الأعمال والتجارة الدولية.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com