الاستيراد من علي بابا للسعودية بالتفصيل

الاستيراد من علي بابا للسعودية

محتويات المقال

الاستيراد من علي بابا للسعودية خطوة بخطوة

تعرفت على موقع علي بابا وتريد استيراد منتجاتك من خلاله دونه تكبد عناء وتكاليف السفر ؛ أنت في المكان الصحيح، تجد في السطور التالية خطوات الاستيراد من علي بابا للسعودية بالتفصيل، بدءاً من شروط ومتطلبات الاستيراد في السعودية، مرورًا بخطوات الشراء من موقع علي بابا، وحتى إستلام بضائعك في مخازنك بالسعودية وبدأ مرحلة البيع والتوزيع، فتابع معنا واحفظ رابط المقالة لديك للرجوع إليها والتطبيق خطوة بخطوة…

أولًا: شروط الاستيراد في السعودية [1]

الاستيراد من علي بابا للسعودية - الشروط

يتطلب الاستيراد إلى السعودية توفير ما يلي من الوثائق:

  1. سجل تجاري للمستورد
  2. البطاقة الاستيرادية
  3. البطاقة الضريبية
  4. بطاقة التعامل مع الجمارك
  5. نموذج طلب تمويل وارد
  6. تفويض عام لوسيط الجمارك
  7. شهادة المطابقة السعودية (SASO CoC)
  8. قد يشترط وجود مستندات معينة أخرى اعتمادًا على نوع البضائع المستوردة إلى المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال لا الحصر: شهادة صحية رسمية،  شهادة التفتيش، شهادة الصحة النباتية، وثيقة مطابقة المنتجات الغذائية، شهادة حماية المستهلك، شهادة مكونات الشركة المصنعة للأغذية، إلخ.

شروط واجب توافرها في البضاعة المستوردة إلى السعودية

  • امتثال بضاعتك المستوردة إلى السعودية لمعايير السلامة والصحة، القوانين واللوائح الفنية.
  • وجود ملصقات غير قابلة للإزالة على البضاعة، على أن توضِّح الملصقات بلد المنشأ أو التصدير.
  • أن يتوافق تاريخ صلاحية السلع مع المعايير السعودية.
  • في حال استيراد السلع الطبية يجب أن تسجل لدى وزارة الصحة.

كذلك عليك تجنب البضائع المحظورة من الاستيراد، حيث تمنع المملكة السعودية استيراد البضائع: 

  • المقلدة أو المغشوشة
  • البضائع المخالفة للشريعة الإسلامية
  • الممنوعة دوليًا أو محليًا
  • المخالفة للمواصفات المعتمدة
  • المخالفة لحقوق الملكية الفكرية

ثانيًا: خطوات الاستيراد من علي بابا للسعودية

خطوات الاستيراد من علي بابا للسعودية

1. البحث عن المنتجات والموردين في علي بابا

البحث عن المنتجات والموردين في علي بابا
  1. قم بإنشاء حسابك الشخصي كتاجر في موقع علي بابا، وذلك عبر الدخول إلى موقع علي بابا والضغط على زر التسجيل، ثم أدخل معلوماتك الشخصية مثل: اسمك، بريدك الالكتروني، وكلمة المرور. أكمل عملية التسجيل ثم ادخل إلى بريدك الإلكتروني لتأكيد التسجيل عن طريق رسالة التحقق. 

خطوات انشاء حساب في موقع علي بابا
الخطوة الأولى لإنشاء حساب على موقع علي بابا
7

تهانينا لديك الآن حساب على موقع علي بابا، سجل الآن الدخول إلى الموقع وابدأ رحلة الاستيراد من علي بابا للسعودية….

  1. بعد تسجيل الدخول للموقع، إبدأ رحلتك في البحث عن المنتج الذي تطمح في استيراده عن طريق مربع البحث بموقع علي بابا، ستعثر على نتائج أفضل في حال استعملت قائمة التصنيفات الموجودة في الشريط الجانبي على اليسار وحددت خصائص المنتج المستهدف.

البحث عن المنتجات والموردين في موقع علي بابا
  1. اطلع جيدًا على البضائع الموجودة، وخاصة تفاصيل المنتجات، مثل أسعارها، والحد الأدنى للكمية الممكن طلبها، ولا تنس الفلترة وتضييق نطاق البحث بالتحديد على كلاً من: 
  • خانة ضمان التجارة Trade Assurance من أجل فلترة الموردين المنضمين لخدمة ضمان التجارة من علي بابا والتي يضمن لك بها موقع علي بابا تأمين مشترياتك من عمليات النصب والاحتيال، بالإضافة إلى ضمان استرجاع الأموال في حال عدم وصول البضاعة. لمزيد من المعلومات، أنظر مقال خدمة ضمان التجارة في موقع علي بابا | دليل شامل.
  • خانة Verified Supplier وتعني مورد تم التحقق منه عبر موقع علي بابا وموثوق إلى حد كبير. 
1Nc1JqDLt7B6rBu guLb7mrl2 4zxJ49MZW4mn4IOuSer
  1. قم بتضييق وفلترة نتائج البحث للوصول للمنتج المطلوب، ويتم ذلك من خلال: 
  • تحديد جميع مواصفات المنتج المطلوبة (مثل: اللون، الحجم، السعر، الحد الأدنى لكمية الطلب) وخصائص أخرى تختلف باختلاف نوع المنتج.

البحث عن المنتجات في موقع علي بابا حسب التصنيفات
  • البحث باستخدام كلمات مفتاحية أكثر دقّة. 

5. في حال كنت تعرف مورد معين لديك إمكانية البحث باسم المورد.

11

6. يمكنك أيضًا إستخدام ميزة البحث عن طريق طلب عرض سعر RFQ لمنتجك

يمكنك الحصول على هذا الخيار بالنقر على (Buyer central) من الواجهه الرئيسية، ثم النقر على (Submit RFQ) وإنشاء منشورك في المساحة المتاحة.

أدخل الكلمة المفتاحية للمنتج والكمية المرغوبة في المساحات المخصصة. يمكنك شرح أي مواصفات أخرى تتصل بالمنتج في نص طلبك. حيث يمكنك إضافة تفاصيل عن وجهة الشحن وطريقتك المفضلة للدفع تحت مكان الرسالة.

بعد إرسال الطلب ستبدأ رسائل الموردين بالوصول إليك وستجدها عند (Messenger) ثم تبدأ بالتفاوض معهم لإتمام الطلب.

12

7. بعد أن قمت ببحثك عن الموردين للمنتج المطلوب، وقمت بتضييق نتائج البحث للوصول إلى أفضل الموردين، الآن قم بفتح جداول بيانات جوجل Google Sheet وأضف عددًا من أفضل الموردين لمنتجك تمهيدًا لبدء التواصل معهم واضافة تقييمك لهم بالجدول.

2. التواصل مع الموردين في موقع علي بابا وطلب عروض أسعار

التواصل مع موردين علي بابا وطلب عروض اسعار

يستلم المورد على موقع علي بابا مئات الرسائل، ولكي تكون رسالتك من بين الرسائل التي يهتم بها موردك ويعطي لها أولوية الرد، اتّبع هذه القواعد الذّهبية: 

  1. لا ترسل كل تساؤلاتك دفعة واحدة، اجعل رسالتك مختصرة بسيطة وواضحة وبها معظم الأسئلة المهمة لك، وبالإمكان توزيع الأسئلة وإرسال جزء منها إلى البريد الإلكتروني للمورد مثلًا وجزء إلى الـ WeChat [ لاحظ أنه عند الإتفاق يجب توثيق جميع الإتفاقات بينك وبين المورد ضمن تطبيق الرسائل في موقع علي بابا لحفظ حقوقك في حال حدوث منازعات لا قدر الله ].
  2. قبل التفاوض مع الموردين بخصوص منتجك، صنّف قائمة الموردين إلى موردين أساسيين، وموردين ثانويين.

تصنيف المورد كأساسي أو ثانوي يعتمد على عدة أمور مثل:  جودة المنتج، التخصص، خدمة العملاء، ومميزات أخرى. ينصح بالتواصل مع المورد الثانوي أولًا بهدف جمع معلومات حول المنتج وصناعته ومعرفة أسراره، ومن ثم التواصل مع المورد الأساسي ولديك معلومات أكثر وخبرة أعمق بمنتجك، هذه القاعدة الذهبية تعطي المورد انطباعًا ممتاز عنك وتجعله يشعر بأنك مطّلع ومتمكن في منتجك وتساهم في تفاوض اكثر فاعلية.

نصيحة 💡

للتواصل بشكل أكثر فاعلية مع المورد استعمل الصور والفيديوهات ومكالمات الفيديو وذلك لتواصل أسرع ولمنع أي سوء فهم محتمل، من الممكن أيضًا الاقتراح على المورد أن يتم التواصل عبر الـ WeChat

3. تقييم عروض الأسعار واختيار الأفضل

14

قيّم ملف عرض الأسعار بدقّة لتتأكد من توافق وامتثال السعر -المعروض من المورد- لمواصفات المنتج، تشمل المواصفات:

  • متطلبات المنتج
  • تكلفة العينة
  • الحد الأدنى لكمية الطلب 

اختر عشرة عروض مميزة، لا تختر عرضًا واحدًا فربما لا يستجيب صاحب العرض لرسائلك أو لا يلبي طلبك، تواصل مع أصحاب هذه العروض، وحدد أفضل الموردين -من ثلاثة إلى خمسة- ثم انتقل للخطوة الرّابعة.

4. الحصول على عينات من المنتج قبل الشراء

15

عند الاستيراد من علي بابا للسعودية اطلب من الموردين إرسال عينات من المنتج، هذه خطوة جوهرية للتحقق من مدى قدرة الموردين على تلبية متطلبات ومعايير المنتج  التي حددتها لهم.  

5. تقييم عينات المنتج والتواصل مع المورد بشأن أي ملاحظات تريدها

16

في حال كانت العينات جيدة أو عليها بعض الملاحظات البسيطة والتي تم الاتفاق عليها مع المورد، اطلب منه تعديلها عند إرسال كامل الكمية المطلوبة ثم ابدأ في الخطوة السّادسة. 

6. التواصل مع المورد وطلب كامل الكمية من المنتج

17

بعد تقييم عينات المنتج وتوضيح التعديلات المطلوبة في حال وجودها، تواصل مع موردك المفضل واطلب منه إرسال كامل الكمية المطلوبة.

تشمل هذه المرحلة التفاوض مع المورد بشأن: السعر، طريقة وآلية الدفع، الحد الأدنى لكمية الطلب، التفاوض بشأن الإنكوترمز، إلى غير ذلك من العوامل التي يجب مراعاتها عند إبرام الإتفاق مع المورد.

في حال لم تتوافق متطلباتك مع مورد ما، يمكنك التواصل مع مورد آخر.

7. الدفع عبر موقع علي بابا

الدفع عبر موقع علي بابا

أنت الآن تواصلت مع المورد، اتفقت معه على جميع معلومات الطلبية ( الكمية، السعر، شروط الشحن، آلية وطريقة الدفع، الخ )، يرد المورد في هذه المرحلة تزويده بالدفعة الأولى ( في الغالب تكون 30% من اجمالي الطلبية ) لبدء العمل على الطلبية.

لإتمام عملية الاستيراد من علي بابا للسعودية بنجاح من الضروري هنا اختيار طريقة دفع آمنة، وتُعتبر طرق الدفع عن طريق “باي بال” والدفع ببطاقة الائتمان (Mastercard أو Visa) أو الدفع بواسطة خطاب الاعتماد المستندي طرق دفع آمنة. 

تأكد دائمًا من الدفع من خلال موقع علي بابا، وتوثيق كامل الإتفاق على منصة علي بابا كي تستطيع حماية أموالك في حال حدوث منازعات مع المورد لا قدر الله.

يتيح موقع علي بابا خدمة “escrow” أو “الضمان”، مثل: خدمة ضمان التجارة وهي خدمة مدفوعة تحمي أموالك حتى تؤكد لموقع علي بابا استلامك للبضاعة، من بين طرق الدفع المتاحة في خدمة ضمان التجارة ما يلي:

  • الدفع ببطاقة الائتمان (Mastercard أو Visa): ميزة هذه الطريقة سرعة وصول الأموال -بشكل لحظي- لكن رسوم الدفع مرتفعة نوعًا ما.
  • التحويل البنكي Wire Transfer T/T: تمتاز طريقة التحويل المباشر من بنك إلى بنك بانخفاض الرسوم، إلا أن الأموال تتأخر في الوصول -من ثلاثة إلى سبعة أيام-. ينصح باستخدام رقم الحساب المسجل في موقع علي بابا، أنقر على خانة “عرض معلومات الحساب” أو “View Account information” ستظهر لك معلومات الحساب الموجودة والمسجلة مع علي بابا، بهذه الطريقة تضمن حماية أموالك ولا تخاف من النصب عليك. 
  • الدفع المصرفي عبر الإنترنت Online Bank Payment: تتميز هذه الطريقة أيضًا بانخفاض الرسوم، إلا أن عملية الدفع معقدة وطويلة نوعًا ما مقارنةً بالطرق الأخرى كما أن الأموال تتأخر في الوصول – من أربعة إلى خمسة أيام.

للتعرف على تفاصيل أكثر بشأن طرق الدفع الأكثر أمانًا والأقل تكلفة يمكنك مشاهدة الفديو التالي:

8. قم بالتسجيل في منصة سابر السعودية

التسجيل في سابر عند الاستيراد من علي بابا للسعودية

كونك مستورد سعودي، تساعدك منصة سابر الإلكترونية في الحصول على وثائق مهمة في مرحلة التخليص الجمركي بشكل إلكتروني، في هذه الخطوة ينصح بالبدأ في إجراءات التخليص الجمركي بعد خروج شحنتك من ميناء بلد التصدير، قم بإرسال الوثائق للمخلص الجمركي أول بأول ولا تنتظر وصول البضاعة، فمن المهم الاستعداد مبكرًا. 

من بين الوثائق التي توفرها لك منصة سابر: شهادات المطابقة، الفاتورة التجارية، شهادة المنشأ، بوليصة الشحن، وقائمة التعبئة. 

كل ما عليك هو التسجيل في منصة سابر وإضافة بيانات المنتجات التي تستوردها إلكترونيًا عبر نظام منصة سابر. 

9.الشحن من علي بابا الى السعودية

الشحن من علي بابا للسعودية

هناك محددات بناءً عليها ستختلف الإجراءات المطلوبة لشحن منتجاتك عند الاستيراد من علي بابا للسعودية، من هذه المحددات ما يلي:

  • شرط الشحن المتفق عليه (الإنكوترمز): فعلى سبيل المثال لو ذُكر في تعاقدك مع المورد ان هذا العقد يخضع للإنكوترمز EXW والذي يعني التسليم في المصنع، هنا سيتوجب عليك الإتفاق مع شركة شحن لشحن لإستلام منتجاتك من المصنع وتخليصها جمركيًا من ميناء بلد التصدير ومن ثم الشحن إلى بلد الإستيراد،،، يختلف الأمر في حال تم الإتفاق على انكوترمز مختلف، على سبيل المثال في حال اتفقت على شرط الشحن DDP والذي يعني توصيل المورد البضائع إلى بلد المشتري مع التخليص الجمركي دفع الرسوم الجمركية والضرائب وحتى التسليم للمشتري.

لاحظ أن هذا السرد لا يعني أن الإنكوترمز DDP يعد أفضل من EXW فلكل شرط من شروط الشحن مزايا وعيوب، أيضًا يوجد أنواع كثيرة من الإنكوترمز، عليك أن تتعرف عليها وتختار ما يناسبك

  • هل ستشتري بضائع حمولة حاوية كاملة أم أن بضائعك أقل من حمولة حاوية: ففي الحالة الأولى ستحتاج فقط للإتفاق مع شركة شحن لشحن بضائعك، أما في حالة ان بضائعك أقل من حمولة حاوية فنصيحتي لك هي التواصل مع شركة لتجميع الشحنات في الصين، حيث تقوم تلك الشركات بتجميع الشحنات لمستوردين مختلفين لنفس الوجهه، بحيث تقوم بشحنهم جميعًا في حاوية او مجموعة من الحاويات إلى بلد الاستيراد ما يوفر عليك تكلفة كبيرة.
  • وسيلة الشحن المطلوبة: فعند الشحن من الصين الى السعودية يمكنك الشحن بحريًا أو جويًا، تحدد ذلك بناءً على التكلفة، نوع البضاعة، سرعة الشحن المطلوبة.

الآن أنت بحاجة إلى الوصول إلى شركة شحن موثوقة ( أو شركة شحن تقدم خدمة تجميع الشحنات في الصين ) وتقديم طلب شحن والذي يجب أن يتضمن كافة البيانات المطلوب إثباتها في بوليصة الشحن.

من أهم الوثائق التي يجب تقديمها لشركة الشحن الوثائق التالية:

  1. قائمة التعبئة (Packing List).
  2. اسم الشركة الموردة باللغة الإنجليزية والرقم الضريبي (Tax Number).
  3. عنوان استلام البضاعة.
  4. رقم الهاتف للتواصل والبريد الإلكتروني.
  5. وصف للبضاعة (Good description).
  6. التكويد السلعي للبضاعة المستوردة (HS Code).
  7. علامات الشحن (Shipping Marks).

10. متابعة الطلب مع مورد علي بابا وشركة الشحن

21 1

قم بتتبع شحن بضاعتك، وذلك عن طريق رقم تتبعي ترسله لك شركة الشحن عبر رسالة على الهاتف أو البريد الإلكتروني، انت الآن على مشارف إتمام عملية الاستيراد من علي بابا للسعودية بنجاح.

11. التخليص الجمركي في السعودية

التخليص الجمركي في السعودية عند الاستيراد من علي بابا

يمكنك القيام بكافة إجراءات التخليص الجمركي بنفسك دون الحاجة لمخلص جمركي لكن لا ينصح بهذا في بداية عملك التجاري من علي بابا، نظرًا لأن المخلص الجمركي لديه معرفة بالإعفاءات الجمركية وخبرة تجعله قادرًا على حل أي مشكلة قد تطرأ أثناء عملية التخليص الجمركي ( تقوم بعض شركات الشحن بتقديم خدمة من الباب للباب، حيث يقومون بإستلام البضاعة من المورد وشحنها وتخليصها جمركيًا وتوصيلها للمستورد في مخازنه )

الخبر السّار أنك تستطيع عمل تفويض لمخلص جمركي عبر منصة فسح، حيث تقدم منصة فسح مجموعة من الخدمات الأخرى أهمها إنشاء بيان جمركي، الدفع الإلكتروني، معرفة الرقم الجمركي للمستورد أو المورد.

ومن أجل استكمال عملية التخليص الجمركي عند الاستيراد من علي بابا للسعودية، هناك العديد من المستندات اللازمة للتخليص الجمركي في السعودية حتى تدخل بضاعتك للأراضي السعودية وهي:

  • قائمة تعبئة.
  • بوليصة شحن.
  • شهادة بلد المنشأ.
  • فاتورة أصلية للشحنة.
  • شهادة المواصفات والمقاييس.
  • توكيل بحضور الميناء أو وكالة تخليص.

12. استقبال شحنتك ونقلها للمخازن

23

تهانينا 🎉 وصلت إلى نهاية رحلة الاستيراد من علي بابا للسعودية. في هذه الخطوة وبعد نقل البضاعة لمخزنك، استعد لتجهيز الحملات الإعلانية للترويج لمنتجك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل انستغرام أو سنابشات، قد تحتاج أو ربّما من الأجدر بك بناء متجر إلكتروني خاص بمنتجك على منصة سلة أو زد، وذلك من أجل مضاعفة مبيعاتك وتحقيق الأرباح المرجوة. 

ثالثًا: نصائح عند الاستيراد من علي بابا للسعودية

نصائح عند الاستيراد من علي بابا للسعودية
  1. تحكّم في المعلومات -الخاصة بعملك- التي تظهر للمورد على صفحتك في موقع علي بابا، قم بإظهار فقط المعلومات التي تدعم ملفك، مثل: حجم المعاملات المالية إن كان مبلغًا معتبرًا، فما يظهر على ملفك الشخصي هو ما يعطي الانطباع الأول عنك للمورد، ويحدد ما إذا كان المورد سيهتم بطلبك ورسالتك أم لا.
  2. قبل استيراد البضاعة، تحقق من كونها غير محظورة من الدخول إلى الأراضي السعودية. 
  3. ابحث وتعامل مع المورد الموثوق ذي المراجعات الإيجابية وليس مع المورد الأرخص. 
  4. تأكد من توفر ورقة مواصفات منتج واضحة، دقيقة ومفصلة.
  5. لا تنس توثيق مخالفة البضائع للشروط والمواصفات عن طريق الحرص على عمل فيديو أثناء فتح الحاوية أو الصناديق الخاصة بك بحيث يكون الفيديو دليلاً واضحًا على وجود مشكلة بالبضاعة.
  6. في حال عدم تطابق البضاعة للمواصفات المتفق عليها، تواصل مع المورد واشرح له المشكلة، إذا لم يستجب أبلغه أنك ستقوم برفع حالة نزاع لموقع علي بابا، اعلم أن رفع حالة نزاع متاح حتى 30 يومًا فقط من تاريخ استلام البضاعة، لذا يجب عليك التحقق من جودة المنتجات في أقرب وقت ممكن.
  7. احذر من الأسعار المنخفضة، في حال قارنت سعر المنتج بأسعاره الأخرى عند بقية الموردين المنافسين ووجدت أن سعره أقل بكثير من بقية الأسعار، من المحتمل أن يكون المورد يحتال عليك.
  8. استعن بمترجم فوري موثوق من أجل تواصل مرن وفعال مع المورد.
  9. كن ملمًّا بالمصطلحات التجارية المتعلقة بالاستيراد وشروط التجارة الدولية (الإنكوترمز).
  10.  اعمل على تجهيز الوثائق والمستندات اللازمة للتخليص الجمركي في البلدين المورد والمستورد وقم بالاستعانة بمخلص جمركي خبير في استيراد نوع بضاعتك من الصين الى السعودية.
  11. تعلم دائمًا عن الاستيراد والتصدير، فتعلمها يفتح لك آفاقًا من الفرص التجارية، يمكنك الإعتماد على مدونتنا، مدونة دكتور عبدالكريم عنف ففيها من الخبرات والتجارب المفيدة جدًا للعاملين بالاستيراد والتصدير، كما انه يوجد أكاديمية يمكنك التعلم عبرها أصول التجارة الدولية والاستيراد والتصدير.

في ختام مقالنا الاستيراد من علي بابا للسعودية، تأكد دائمًا من وجود احتياج في السوق المحلي لأي بضاعة تستوردها، ومن ثم ابحث عن منتجك المطلوب وجد موردًا موثوقًا، تواصل وتفاوض مع المورد على سعر الوحدة والحد الأدنى للطلب وطريقة الشحن، استخدم طرق دفع آمنة، مثل: خدمة “إسكرو Escrow”، واحرص أيضًا على توظيف مخلص جمركي لتيسير عملية تخليص الجمارك ودفع الرسوم في السعودية.  

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com