الشحن من الصين إلى السعودية (بالأسعار)

الشحن من الصين إلى السعودية

محتويات المقال

الشحن من الصين إلى السعودية يتطلب المرور بعدة خطوات مع الأطلاع والفهم في اللوائح والإجراءات الجمركية المنظمة لأعمال الاستيراد إلى السعودية وأفضل طرق الشحن المتوفرة بحسب المنتج الذي يتم استيراده. قد تجد الأمر وكأنه معقدًا شيئًا ما؛ لكن الأمر يستحق؛ خاصةً وأنّ الصين من أكبر مراكز التصنيع في العالم، والسعودية صاحبة أسرع الاقتصادات نموًّا في العالم. ولذلك فإن النجاح والربح يمر من فهمك الجيد لأعمال التجارة الدولية وفي القلب منها عملية الشحن.

في هذا المقال، نساعدك على تجاوز هذه التعقيدات ونتناول العوامل الرئيسية التي يجب على الشركات النظر فيها عند شحن البضائع من الصين إلى السعودية، بما في ذلك خيارات الشحن الممكنة، إجراءات التخليص الجمركي، والتحديات المحتملة التي قد تواجهها حتى تصبح العملية أكثر سهولة وبساطة.

بدايةً دعنا نميز بين أنواع الشحن من الصين إلى السعودية المتاحة، لتتمكن من معرفة متطلبات كل نوع وتعرف ما هي المميزات والحالات المناسبة لإستخدام طريقة معينة من طرق الشحن المتوفرة بما يناسب منتجك وإحتياجاتك؛ فتابع معنا…

لديك شحنة من الصين؛ يمكنك شحن بضاعتك من الصين، تخليصها جمركيًا، نقلها داخليًا حتى باب مستودعك عن طريق خدمات شركة طريق الحرير للشحن.

أنواع الشحن من الصين إلى السعودية

من المؤكّد أنّك تعرف أن الشحن من الصين إلى السعودية ممكن بحرًا وجوًّا فقط نظرًا لغياب طريق بري مباشر، لكن متى تختار الشحن البحري ومتى تختار الجوي وما هي الموانئ البرية والجوية المتاحة وما هي المدة التي يستغرقها كل من النوعين وما تكلفتهما؟ سنناقش كل هذه التفاصيل في الفقرات التالية، فدعنا نبدأ بالشحن البحري..

أولًا: الشحن البحري من الصين إلى السعودية

لتختار الشحن البحري من الضروري التعرف إلى خصائصه وحالاته كما يلي:

  1. سعة كبيرة: لأن السفن البحرية وسائل نقل ضخمة بسعة تحميل كبيرة، فهي تنقل كميات هائلة من البضائع في الرحلة واحدة.
  2. تكلفة منخفضة: عمومًا، يعتبر الشحن البحري أقل تكلفة مقارنةً بوسائل الشحن الأخرى، يرجع ذلك جزئياً إلى القدرة الكبيرة للسفن وكفاءتها في نقل البضائع.
  3. قدرة على نقل أنواع متنوعة من البضائع: السفن البحرية قادرة على نقل مجموعة متنوعة من البضائع بمختلف الأحجام والأوزان والأشكال. يمكنها نقل البضائع السائبة والسيارات والمعدات الثقيلة والبضائع السائبة والمواد الكيميائية وغيرها.
  4. الوفرة في الموانئ: ما يتيح للشحن البحري إمكانية الوصول إلى العديد من الوجهات المختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل الموانئ على تسهيل إجراءات الشحن والتفريغ والتخليص الجمركي والتخزين.
  5. قدرة على نقل البضائع لمسافات طويلة: فهو وسيلة مناسبة لنقل البضائع عبر الحدود البحريةمباشرة دون الوقوف بمحطات مختلفة.

على الرغم من المزايا السابقة لا يخلو الشحن البحري من بعض السلبيات:

  1. زمن التسليم: قد يستغرق الشحن البحري وقتًا طويلاً (نسبيًا) للوصول إلى وجهته المقصودة.
  2. التأمين والمخاطر البحرية: الشحن البحري عرضة للمخاطر البحرية مثل حوادث الغرق والاصطدامات والسرقة والقرصنة. قد تكون هناك حاجة لتأمين الشحنات وفقًا للقوانين واللوائح البحرية، مما يزيد من التكاليف.
  3. قيود التخزين والمناولة: يتطلب الشحن البحري تخزين البضائع في حاويات أو في أجزاء السفن، وهذا قد يعني أنه يجب تحميل وتفريغ البضائع باستخدام معدات خاصة مثل رافعات الحاويات. قد يشكل هذا تحديًا فيما يتعلق بالتنسيق والترتيب والتخزين في مساحة محدودة.
  4. التعامل مع الوثائق والإجراءات الجمركية: ينطوي الشحن البحري على إجراءات جمركية وتعامل مع وثائق مثل فواتير الشحن وشهادات الملكية وشهادات المنشأ.

على الرغم من هذه السلبيات، إلا أنّ التعامل مع شركة شحن موثوقة سيمكنك بتجاوزها بيسر وسهولة، ويظل الشحن هو الأفضل والأكثر استخدامًا في التجارة الدولية.

متى تعتمد الشحن البحري من الصين إلى السعودية؟

  • في حال كانت شحنتك كبيرة الحجم وثقيلة الوزن فإن الشحن البحري هو الأفضل أو عند التعامل مع البضائع العامة أو الجافة غير المعرضة للتلف وتغيرات درجة الحرارة.
  • في حال كنت تبحث عن الشحن الأوفر بالنسبة لك فالشحن البحري مناسب جداً خاصة في حال تجاوز وزن الشحنة 100 كيلوغرام.

أنواع الشحن البحري من الصين إلى السعودية

هناك نوعان للشحن البحري:

  • الشحن البحري الكلي (FCL)
  • الشحن البحري الجزئي (LCL)

وهنا اسمح لي أجاوبك على سؤال كثيرًا ما يردني وهو ..

ما الفرق بين LCL و FCL في الشحن؟

الشحن الجزئي أو الحاويات المشتركة (LCL): تعني Less than Container Load، وهي تقنية شحن تستخدم عندما لا تكون لديك كمية كافية من البضائع لملء حاوية كاملة. في هذه الحالة، تُشحن البضائع مع بضائع أخرى لتجار آخرين في نفس الحاوية. هذا النوع من الشحن يتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة القدرة على شحن البضائع بطريقة أقل تكلفة.

أما الشحن الكلي (FCL): تعني Full Container Load، وهي عندما يكون لديك كمية كافية من البضائع لملء حاوية كاملة بمفردك. الحاويات البحرية القياسية تأتي عادة في حجمين: 20 قدمًا و 40 قدمًا.

💡لاحظ: هذا الفرق الذي يخبرك به أي شخص لديه معلومات عن الشحن، ولكن هل هذا هو الفرق الوحيد؟ لا، لماذا؟ لأن هذا الفرق من ناحية آلية الشحن ولكن ما يغفله البعض عادة هو الفرق بين الإجراءات والمسؤولية التي ستتحملها في كلٍ من نوعي الشحن ولأهمية هذا الفرق أفردت محورًا كاملًا أشرح فيه عن الإجراءات في النوعين..

إجراءات الشحن من الصين إلى السعودية

كما سبق وأخبرتك أحد أهم الفروق بين الشحنين الكلي والجزئي عند الشحن من الصين إلى السعودية هي إجراءات الشحن ودعني أبدأ بالشحن الكلي..

إجراءات الشحن من الصين إلى السعودية في الشحن الكلي

1. تقديم طلب الشحن

عند طلب الشحن، من الضروري توضيح جميع المعلومات اللازمة عن بضائعك، بما في ذلك الوزن والحجم والكمية وقيمة البضائع. يجب أن تكون هذه المعلومات دقيقة حتى يتم تحديد الأسعار والمصاريف بشكل صحيح. ويُقدَم الطلب من شركة الشحن التي تتعامل معها إلى وكيل السفينة أو مسؤول طائرة النقل في حال اخترت الشحن الجوي.

2. الحصول على إذن الشحن

يمكنك الحصول على تصريح الشحن من وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة والصناعة، بعد أن تقدم جميع الوثائق المطلوبة للحصول على التصريح، بما في ذلك فاتورة التصدير والمواصفات الفنية للبضائع.

3. استصدار بوليصة الشحن (Bill of Lading)

بوليصة الشحن هي وثيقة تصدرها شركة النقل عندما تقبل نقل بضاعتك إلى وجهة محددة لقاء رسوم نقل موضحة فيها. وتُعد بوليصة الشحن إحدى أهم الوثائق الأساسية في التجارة الدولية ومن شروط الاستيراد في السعودية وجميع البلدان أيضًا.

إجراءات الشحن من الصين إلى السعودية في الشحن الجزئي

كل ما عليك فعله عند الشحن الجزئي هو اختيار شركة شحن موثوقة وتزويدها بالمعلومات التالية:

  • اسم وصورة البضاعة 
  • كمية البضاعة
  • الوزن الحجمي CBM
  • مكان وجود البضاعة 
  • ميناء الوجهة 

بعدها ستنظر الشركة في طلبك، وتسعّره وعند الاتفاق ستتكفل الشركة في القيام بالإجراءات التي سبق وذكرناها في الشحن الكلي، وفي حال كانت الشركة تقدم خدمات شحن من الصين الى السعودية من الباب للباب فإن الشركة ستتكفل بالتخليص الجمركي والنقل حتى باب مستودعك، ما يوفر عليك الوقت والجهد؛
قد تغيب هذه الإجراءات عن ذهن البعض عندما يتوقع أنّه لو احتاج ثلث حاوية في الشحن الجزئي، فسيدفع ثلث تكلفة الحاوية الكاملة في الشحن الكلي والواقع أن ثلث الحاوية في الشحن الجزئي يأتي مع رزمة من الخدمات وراحة البال.

لماذا تختلف أسعار الشحن الجزئي بين الشركات؟

هناك عدة عوامل تلعب دورًا بين تسعير الشركات للشحن الجزئي وهي:

  • الترانزيت: كثير من الشركات ذات الأسعار المنخفضة لا تنقل بضاعتك من الصين إلى السعودية مباشر بل تمر بعدة محطات، الأمر الذي لن يستغرق وقت أطول فحسب بل سيعرض بضاعتك لخطر التلف نتيجة التحميل والتفرغ المتكرر بالإضافة إلى خطر الضياع وتحميلها خطأً في ميناء آخر مع بضاعة شخص آخر
  • تعهد الشركة بكامل الخدمات من تأمين المستندات، إلى التخليص الجمركي والدخول على نظامي سابر وفسح ودفع الضرائب وما يرافقها من تكاليف تتكبدها الشركة.
  • موثوقية الشركة من جهة التوقيت

باختصار، لو أردت التعاقد مع شركة شحن تقوم بالشحن الجزئي من الصين إلى السعودية، تأكد أنّها تلتزم بمواعيدها لا تمر بمحطات أخرى وقادرة على القيام عنك بكامل الإجراءات، لديها مخلص جمركي موثوق قادر على تخليص البضاعة بأسرع وقت وخبير لن يتسبب بحجز بضاعتك. بإيجاز، لا تعتمد فقط على السعر بل اسأل عن باقي التفاصيل.

ما هي أنواع الحاويات التي يمكنك استخدامها في الشحن البحري؟

هناك ما يقرب من 16 نوعاً من حاويات الشحن البحري المستخدمة في نقل البضائع والمنتجات نُعرفك على بعض منها فيما يلي:

  1. حاويات التخزين الجافة (Dry storage container)
  2. الحاويات ذات السقف المفتوح (Open top container)
  3. الحاويات المبردة (Refrigerated containers)
  4. حاويات الشحن ذات الرفوف المسطحة (Flat rack container)
  5. حاويات ذات جوانب مفتوحة (Open side storage container)
  6. حاويات الأغراض الخاصة (Special purpose containers)
  7. حاويات ذات جوانب مفتوحة (Open side storage container)
  8. حاويات الأغراض الخاصة (Special purpose containers)

لمعرفة المزيد عن الحاويات: ما هي الحاويات وأنواعها وأحجامها … دليل شامل

ثانيًا: الشحن الجوي من الصين إلى السعودية

للشحن الجوي كما الشحن البحري ميزات وسلبيات دعنا نبدأ بميزاته:

  1. سرعة التسليم: بتقليل وقت الشحن والإجراءات اللوجستية بشكل كبير مقارنة بالوسائل الأخرى مثل الشحن البحري.
  2. مرونة الجدولة: تتوفر رحلات الشحن الجوي بشكل متكرر ومنتظم، مما يسمح بمرونة أكبر في جدولة وتخطيط الشحنات.
  3. السلامة والأمان: حيث يتم تطبيق معايير صارمة للسلامة والأمان في صناعة الطيران. البضائع تحمل في حاويات محكمة الغلق وتتبع بواسطة تقنيات الرصد والمراقبة المتقدمة.
  4. قدرة على نقل البضائع القيمة والحساسة مثل المنتجات الإلكترونية والأجهزة الطبية والمنتجات الفاخرة بطريقة آمنة وفعالة. يمكن ضمان وصول البضائع بحالة جيدة ودون تلف.
  5. توافر شبكة واسعة من المطارات: توجد مطارات دولية في الصين والسعودية وفي العديد من البلدان الأخرى، مما يسمح بتغطية شاملة ووصول سهل إلى الوجهات المطلوبة.
  6. تتبع ورؤية الشحنات: يمكنك متابعة الشحنات عبر الإنترنت والحصول على معلومات دقيقة حول حالة الشحنات وموقعها في الوقت الفعلي.
  7. تقليل مخاطر التلف والفقدان: يعزز الحماية من العوامل البيئية القاسية والسرقة أو التلف المحتمل أثناء عملية الشحن والتفريغ.

أما السلبيات:

  • التكلفة: تتضمن تكاليف الشحن الجوي رسوم الشحن العالية، رسوم المطار والتعامل، ورسوم التأمين.
  • القيود على الحجم والوزن: يجب أن تتوافق الشحنات مع قيود الحمولة الجوية وقواعد الأمان والتشغيل للشركات النقل الجوي.
  • قيود المنتجات: هناك بعض المنتجات التي يحظر نقلها عن طريق الشحن الجوي بسبب القيود الأمنية أو القوانين الدولية،
  • التأخيرات الجوية: قد تحدث تأخيرات في الشحن الجوي بسبب ظروف الطقس غير الملائمة مثل العواصف أو الأحوال الجوية السيئة.
  • قيود الحمولة والتخزين: الشحن الجوي يتطلب تعبئة البضائع في حاويات خاصة مصممة للشحن الجوي. قد يكون هناك قيود على الحمولة والتخزين بسبب الأبعاد والقيود المفروضة على حاويات الشحن الجوي.

فمتى يمكنك الاعتماد على الشحن الجوي؟

يكون الشحن الجوي الأنسب عندما:

  • تكون البضائع المستوردة قصيرة العمر، أو قابلة للتلف، أو حساسة وهشة، أو للبضائع الفاخرة.
  • كما يمكن استخدام الشحن الجوي لنقل عينات من البضائع لفحصها، وذلك لأنه يمر عبر نقاط مناولة أقل من الشحن البحري، الذي يتطلب عادةً وقتًا أطول وإجراءات أكثر تعقيدًا.

تعرف على اهم وكلاء شحن من الصين.

كم يستغرق الشحن من الصين إلى السعودية؟

مدة الشحن من الصين إلى السعودية بحرًا؟

يستغرق الشحن البحري من الصين إلى السعودية من 25 يوم إلى 35 يوم، وذلك لأنه تتداخل مجموعة من العوامل في تحديد الوقت المستغرق للشحن البحري من الصين إلى المملكة مثل:
1. نوع الشحن الذي تعتمد عليه هل تستخدم الحاويات المشتركة أم أنّك تشحن بحاوية مستقلة.
2. سرعة السفينة الشاحنة للبضاعة.
3. هل تتجه السفينة الشاحنة مباشرة إلى السعودية أم تتوقف في محطات أخرى.

مع هذه المتغيرات، فإنه ليس من السهل التنبؤ بالوقت الذي يستغرقه الشحن البحري. ولكن يمكن تلخيص وقت العبور بين الموانئ الشهيرة للبلدين في الجدول التالي:

من /إلىميناء الدمامميناء ضباءميناء جازان
شانغهاي35 يوماً30 يوماً35 يوماً
شنتشن30 يوماً30 يوماً25 يوماً
نينغبو25 يوماً35 يوماً30 يوماً
قوانغتشو30 يوماً35 يوماً30 يوماً
هونغ كونغ30 يوماً30 يوماً25 يوماً
تشينغداو25 يوماً25 يوماً30 يوماً
تيانجين25 يوماً35 يوماً30 يوماً
شيامن30 يوماً30 يوماً25 يوماً
داليان35 يوماً30 يوماً35 يوماً
دونغقوان25 يوماً30 يوماً35 يوماً
نانجينغ35 يوماً 30 يوماً25 يوماً

كم يستغرق الشحن من الصين إلى السعودية؟

من /إلىميناء جدةميناء القضيمةميناء رابغ
شانغهاي25 يوماً30 يوماً25 يوماً
شنتشن30 يوماً35 يوماً30 يوماً
نينغبو25 يوماً35 يوماً30 يوماً
قوانغتشو35 يوماً30 يوماً25 يوماً
هونغ كونغ30 يوماً25 يوماً30 يوماً
تشينغداو25 يوماً35 يوماً30 يوماً
تيانجين35 يوماً30 يوماً25 يوماً
شيامن25 يوماً30 يوماً35 يوماً
داليان30 يوماً30 يوماً35 يوماً
دونغقوان30 يوماً30 يوماً25 يوماً
نانجينغ25 يوماً30 يوماً25 يوماً

ملاحظة: نؤكد مرة أخرى لك بأنه قد تختلف الأوقات باختلاف المتغيرات.

اقرأ ايضًا: الاستيراد من علي بابا للسعودية خطوة بخطوة

مدة الشحن من الصين إلى السعودية جوًّا؟

الشحن الجوي يمكن أن يستغرق من 3 إلى 9 أيام بحسب عدة عوامل مثل موقع الموانئ، الوجهة المستهدفة، الزمن المطلوب لتجميع البضائع وفكها، بالإضافة إلى عمليات الاختيار الأمني والتخليص الجمركي. إليك بعض التقديرات الزمنية لوقت الشحن الجوي بين الصين والمملكة العربية السعودية:

  • الشحن من شنغهاي إلى جدة يستغرق حوالي 7 أيام.
  • إذا كانت البضائع تشحن من قوانغشتو أو شنجن إلى الدمام أو جدة أو الرياض، فإن الشحن يستغرق حوالي 8 أيام.
  • الشحن من تشنغدو إلى الدمام أو جدة أو الرياض يستغرق حوالي 9 أيام.
  • الشحن من بكين إلى الدمام أو جدة أو الرياض يستغرق حوالي 6 أيام.
  • الشحن من تشينغداو إلى جدة يستغرق حوالي 8 أيام.

مع العلم أن هذه الأوقات تقديرية وقد تتأثر بالظروف المحيطة.

أسعار وتكلفة الشحن من الصين إلى السعودية

أسعار الشحن البحري من الصين الى السعودية

أسعار الشحن البحري متغيرة وغير ثابتة، فهناك فترات تكون فيها أسعار الشحن منخفضة جداً، وأخرى تكون فيها متوسطة، وثالثة تكون فيها أسعار الشحن مرتفعة. ويعود ذلك إلى عدة عوامل:

  • اختلاف سعر الصرف.
  • باختلاف التوقيت؛ ففي المواسم والعطل والأعياد تكون الأسعار أعلى من باقي أيام السنة.
  • باختلاف حجم الشحنة ونوع الشحن؛ LCL أو FCL.
  • نوع السفينة الشاحنة وسعر الوقود.

في الجدول التالي تجد متوسط سعر الشحن من الصين إلى السعودية عام 2023، مع مراعاه أن السعر يختلف وفقًا لاختلاف ميناء التحميل وميناء الوجهه:

نوع الحاويةمتوسط السعر بالريال السعوديمتوسط السعر بالدولار الأمريكي
حاوية 20 قدم2250 : 3375 SAR600$:900$
حاوية 40 قدم هاي كيوب3000 : 4875 SAR800$:1300$
متوسط أسعار الشحن من الصين إلى السعودية (أسعار تقريبية)

للحصول على سعر الشحن من الصين بالنسبة لشحنتك؛ مع أسعار الشحن الجزئي يمكنك التواصل مع شركة طريق الحرير للشحن من خلال الضغط على الرابط.

أسعار الشحن الجوي من الصين إلى السعودية

مثل المناسبات الخاصة والأعياد، أو في فترات معينة مثل موسم الحج. هذه التقلبات في التكلفة ترجع إلى عوامل متعددة تشمل العرض والطلب على الخدمات اللوجستية، والظروف الجوية، والتغييرات في السياسات التجارية والرسوم الجمركية.

بالنسبة لتحديد الرسوم، تعتمد تكلفة الشحن الجوي على الوزن الأثقل بين الوزن الفعلي للبضائع والوزن الحجمي. الوزن الحجمي هو قياس يأخذ في الاعتبار حجم الشحنة بالإضافة إلى وزنها، حيث قد يكون الشحن الجوي للبضائع الكبيرة الحجم ولكن الخفيفة وزناً مكلفًا جداً.

بناءً على هذه المعايير، تتراوح تكلفة الشحن الجوي من الصين إلى المملكة العربية السعودية بشكل عام بين 8 و11 دولارًا أمريكيًا للكيلوغرام الواحد، ولكن يجب العلم أن هذا المعدل قد يتغير بناءً على العوامل المذكورة.

في حال أردت الحصول على أسعار الشحن من الصين إلى السعودية أولًا بأول؛ يمكنك التواصل مع شركة طريق الحرير للشحن عبر واتساب من هنا، والحصول على آخر تحديث للأسعار.

موانئ ومطارات السعودية

موانئ الشحن البحري في السعودية

تمتلك السعودية 5 موانئ رئيسية يتم إرسال واستلام معظم البضائع والمنتجات من خلالها:

  • ميناء جدة الإسلامي
  • ميناء جازان
  • ميناء الملك فهد الصناعي في “ينبع”
  • ميناء ينبع التجاري
  • ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام
موانئ الشحن البحري من الصين الى السعودية

مطارات السعودية

تعتبر السعودية مركز استقبال وإرسال البضائع في جنوب الشرق الأوسط، وتنتهي معظم الرحلات القادمة من الصين فيها، وأهم مطارات الوصول في السعودية:

موانئ الشحن الجوي في السعودية

  • مطار الملك خالد الدولي
  • مطار الملك عبد العزيز الدولي
  • مطار الملك فهد الدولي
  • مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي

تعرف أيضًا على: أهم شركات شحن من الصين الى السعودية

موانئ الشحن الجوي فى السعودية

من أسوأ مخاوف أي مستورد تأخر شحنته، هو الأمر الذي يؤدي إلى خسارة فرص النجاح في التجارة الدولية في بعض الأحيان، فربما تأخر شحن البضاعة يسبب لك خسارة موسم من مواسم البيع في بلدك، أو خسارة عقد متفق عليه.

لكن يمكن الحول دون حدوث ذلك بخطوات بسيطة دعنا نستعرضها لك..

أسباب تأخر شحن البضائع والحلول العملية لتجنبها

قبل أن نبدأ، دعني أنصحك بالاطلاع على مقالتنا تتبع الشحنات من الصين لتتعرف فيها على آلية عمل النظام و أفضل المواقع التى توفر خدمة التتبع.

تنقسم أسباب تأخر شحن البضائع إلى..

1. أسباب وحلول تأخير شحن البضائع من جهة المورد:

  • إهمال المورد، لذلك من المهم توضيح موعد التسليم في العقد وإضافة شرط جزائي للتأخير.
  • أخطاء في مستندات الشحن، ويكمن الحل في التعامل مع مورد خبير يمتلك الوثائق كاملة أو يمكنه تأمينها بسهولة.
  • عدم وجود باخرة شحن قريبة لإرسال البضاعة خلالها، هنا يكون الحل في التعامل مع شركة خبيرة لديها شحن متواصل إلى بلدك.
  • الإجازات، قد يكون موعد تسليم الشحنة يصادف موعد إجازة رسمية، لذلك من المهم أن تطّلع على مواعيد الإجازات لتجنب التأخير.

2. أسباب وحلول تأخير شحن البضائع من جهة المستورد

تشمل أسباب تأخر شحن أو استلام البضائع من جهة المستورد ما يلي:

  • عدم معرفة متطلبات الجمارك ما يؤدي إلى حجز البضاعة أو تأخير في تسليمها، لذلك من المهم الحصول على كافة وثائق التخليص الجمركي والتأكد منها والتعامل مع مخلص جمركي محترف.
  • عدم وضوح متطلبات الجودة المتعلقة بالبضائع. ويكمن الحل هنا في توضيحك لجميع شروط متطلبات الجودة للمورد ومتابعته في ذلك.
  • عدم إخبار المورد في حال تغيير خطة الاستيراد أو نوع البضاعة. لذلك من المهم التخطيط المبكر لعملية الاستيراد ودراسة جميع جوانبها.
  • تأخر تسليم الحاوية من ميناء بلدك، وذلك بسبب ضغط البضائع على الميناء. وهنا يمكننا اقتراح حل لهذه المشكلة، باختيار ميناء قريب منك لتسليم البضاعة فيه، ما يسهل عليك متابعة إجراءات التخليص الجمركي بشكل يومي.

سؤال وجواب حول الشحن من الصين إلى السعودية

ما الفرق بين LCL و FCL في الشحن؟

الشحن الجزئي أو الحاويات المشتركة (LCL): يقوم هذا النوع من الشحن على دمج شحنات متعددة لأكثر من مستورد في حاوية واحدة. أما الحاوية الكاملة (FCL): فهي الحاوية التي تستأجرها بشكل كامل لشحن بضائعك، وذلك في حال كانت كمية المنتجات المستوردة كبيرة. وهي الطريقة الأفضل والأوفر فى حال كنت تشحن كمية كافية لشحن حاوية كاملة.

لمعرفة المزيد اقرأ: الفرق بين FCL و LCL في الشحن الدولي

كم يستغرق الشحن من الصين إلى السعودية جواً؟

يمكن تلخيص وقت الشحن الجوي بين الصين والسعودية بما يلي:
من شنغهاي إلى جدة: 7 أيام.
من قوانغشتو أو شنجن إلى الدمام أو جدة أو الرياض: 8 أيام.
من تشنغدو إلى الدمام أو جدة أو الرياض: 9 أيام.
من بكين إلى الدمام أو جدة أو الرياض: 6 أيام.
من تشينغداو إلى جدة: 8 أيام.

ما هي أسعار الشحن الجوي من الصين إلى السعودية؟

تتغير تكلفة الشحن الجوي كل أسبوع تقريباً أو بحسب المناسبات مثل الأعياد أو موسم الحج على سبيل المثال.
تعتمد تكلفة الشحن الجوي على قيمة الوزن الأثقل بين الوزن الإجمالي والوزن الحجمي، حيث يبلغ متوسط ​​سعر الشحن الجوي من الصين إلى السعودية من 8 الى 11 دولار تقريبًا.

كيف أعرف حجم شحنتي؟

يعتمد تحديد سعر تكلفة الشحن على الوزن الفعلي والوزن الحجمي للبضاعة التي سيتم شحنها.
فالوزن الفعلي: هو الوزن عند وضع الطرد على الميزان.
الوزن الحجمي: يتم حسابة وفقاً للمعادلة التالية:
(الطول X العرض X الارتفاع) مقسوماً على 5,000. (الأطوال تحسب بالسنتيمتر).

كيفية اختيار وكيل شحن في الصين الى السعودية؟

تحتاج للتحقق من كون وكيل الشحن الذي تختاره لديه مستودع في الصين لتجميع الشحنات تمهيدًا لشحنها إلى السعودية، أيضًا كونه يقدم خدمات الشحن من الباب إلى الباب، بكل تأكيد يجب عليك التحقق من موثوقية الشركة، المؤسسين، وتقييمات عملائهم.

ختامًا، من المهم دراسة عملية الشحن كاملة، لتحصل على أرخص شحن من الصين إلى السعودية باتباع إجراءات بسيطة. وما قدمناه لك في هذا المقال من معلومات حول إجراءات الشحن والوثائق المطلوبة وأنواع الشحن وأسعاره براً وبحراً وكيفية تجنب تأخير استلام البضاعة المشحونة من الصين كفيل بضمان عملية شحن سليمة دون أي عوائق.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com