الشحن من الصين إلى اليمن

الشحن من الصين إلى اليمن

محتويات المقال

الخطوة الأولى لإتمام الشحن من الصين إلى اليمن بنجاح تتمثل بفهم شامل للمشهد اللوجستي، بدءا من تحديد شركات الشحن الموثوقة،وطرق الشحن المتوفرة في ظل العقبات والتحديات التي تواجهها اليمن؛ عبر تزويد نفسك بهذه المعرفة يسهل عليك الأمر ويمكنك تخطي تلك العقبات بنجاح، فتابع معنا…

قبل الحديث عن الشحن، يجب أن تعرف المتطلبات والإجراءات اللازمة للتخلص من العراقيل والأخطاء التي يمكن أن تحدث في الشحن. وفي هذا المقال، سنتحدث عن الإجراءات اللازمة للشحن من الصين إلى اليمن.

الاستيراد من الصين إلى اليمن: الشروط والمتطلبات

تتطلب عملية الاستيراد من الصين إلى اليمن الالتزام بمجموعة من الشروط والإرشادات، تعتمد على نوع المنتج المراد استيراده والغرض الذي يتم لأجله طريقة الاستيراد. من الجدير بالذكر أن الامتثال للقوانين واللوائح المحلية المعمول بها في كلٍ من اليمن والصين يعد أمرًا ضروريًا.

عند الاستيراد باسم شركتك

في حال أردت الاستيراد باسم شركتك، فدعنا نقدم لك نظرة عامة على بعض الشروط الأساسية التي يجب الالتزام بها عند استيراد المنتجات من الصين إلى اليمن لكن قبل هذا، دعني أذكّرك أن اليمن اليوم، مع الأسف، تخضع لعد سلطات. لذلك، وقبل أن تستورد إلى اليمن، استفسر من السلطة التي تخضع لها المنطقة التي تريد شحن البضاعة إليها من متطلبات الاستيراد، لكنّها في الحالية القياسية على الشكل التالي :

  • التسجيل في وزارة التجارة والصناعة في اليمن وتأمين رخصة الاستيراد المناسبة.
  • الحصول على فاتورة التجارة الدولية، وثائق شحن البضائع، وفاتورة الشحن.
  • تقديم جميع الوثائق المطلوبة لإجراءات الجمارك والضرائب.
  • الامتثال للمعايير الفنية ومتطلبات الجودة المتعلقة بالمنتجات.
  • في حالة الحاجة، الحصول على شهادات المطابقة والفحص الصحي والصناعي.
  • الالتزام باللوائح والقوانين المحلية والدولية الخاصة بالتجارة، الاستيراد والتصدير.

للحصول على مزيد من المعلومات أو لطلب مساعدة، يمكنك التواصل مع سفارة اليمن في الصين أو مع وزارة التجارة والصناعة في اليمن.

عند الاستعانة بشركة استيراد للغير

أما لو أردت الاستيراد عن طريق شركة وسيطة أو ما يدعى شركة استيراد للغير أو شركة شحن تقدم خدما من الباب للباب؛ فكل ما تحتاجه:

  • تحديد ما ترغب في استيراده: يجب أن يكون بيانك دقيقًا وواضحًا حتى تتمكن الشركة من تلبية احتياجاتك بالطريقة الأمثل.
  • اختيار شركة الاستيراد وتوكيلها: اختر شركة موثوقة تقدم خدمات كاملة من اختيار المورد والتفاوض معه حتى الشحن والتخليص الجمركي
  • اختيار الأنسب من العروض التي تقدمها شركة الاستيراد الوسيطة: ستقوم الشركة بالبحث عن العروض المتاحة وتقديمها لك. تبقى لك مهمة اختيار العرض الأنسب.
  • الاستلام في الجمارك أو المستودعات

التخليص الجمركي عند الشحن من الصين إلى اليمن

في حال لم ترغب في الاستعانة بشركة استيراد للغير أو شركة شحن، فسيترتب عليك تحضير المستندات الخاصة بعملية التخليص الجمركي، إليك قائمة المستندات اللازمة عند الشحن من الصين إلى اليمن:

  1. أمر التسليم الأصلي الصادر من الشركة الناقلة عند الاستيراد بحراً وجواً، أو بيان التصدير الصادر من البلد المجاور المستورد منه البضاعة، أو بيان الترانزيت للبضائع المنقولة براً التي ترد من دول عربية أو أجنبية غير مجاورة.
  2. نسخة من بوليصة الشحن: هذه الوثيقة تثبت أن البضاعة قد تم نقلها وهي في حالة جيدة.
  3. الفاتورة التجارية الأصلية: يجب أن تكون مصدقة من قبل الغرفة التجارية في البلد التي صدرت منها الشهادة، ومصدقة أيضاً من قبل البعثات الدبلوماسية اليمنية.
  4. شهادة منشأ البضاعة: إذا كانت البضاعة من السلع الخاضعة لاتفاقية التجارة الحرة العربية، يجب أن تكون الشهادة وفقاً لنموذج الجامعة العربية.
  5. قائمة التعبئة: توضح عدد الطرود وعلاماتها وأرقامها ووزنها القائم والصافي وفقاً لطبيعة السلعة.
  6. ترجمة محتوى المستندات إلى اللغة العربية عند الاقتضاء.
  7. نسخة من بوليصة أو وثيقة التأمين.
  8. الشهادات الصحية أو الزراعية أو البيطرية أو شهادات الوزن أو التبخير للبضائع التي تتطلب نوعيتها تقديم مثل هذه الشهادات.

كانت هذه المستندات اللازمة والآن دعني أستعرض معك الخطوات العملية للتخليص الجمركي.

إجراءات التخليص الجمركي في اليمن

كما سبق وأخبرتك في فقرة متطلبات الاستيراد إلى اليمن، فإن القوانين والإجراءات تختلف، حسب الجهة التي تفرض سيطرتها على المنطقة لكنّ في الحالة المثالية هناك خطوات عملية يجب اتباعها لإجراءات التخليص الجمركي. دعنا نسلط الضوء على هذه الخطوات:

  1. وصول الحاوية إلى الميناء: يتم تفريغ الحاويات بمجرد وصولها إلى الميناء، وهذه العملية تستغرق من يوم إلى يومين.
  2. التعاقد مع مخلص جمركي: المخلص الجمركي هو الشخص المسؤول عن التعامل مع جميع إجراءات التخليص الجمركي.
  3. سحب إذن التسليم من الوكيل الملاحي: يتم هذا الإجراء بواسطة المخلص الجمركي.
  4. تقديم نموذج إقرار القيمة الجمركية: يقوم المخلص الجمركي بتقديم هذا النموذج استناداً إلى الفواتير المقدمة.
  5. الكشف على السلعة: يتم إرسال مندوبين من سلطات الجمارك للكشف على السلعة وتقييم قيمتها.
  6. دفع الضريبة الجمركية ومصاريف العرض: تتم هذه الخطوة بواسطة المخلص الجمركي.
  7. التعاقد مع شركة نقل داخلي: يتم تحميل الشحنة وتمريرها عبر أشعة الكشف قبل الخروج من الميناء.

عادةً ما تستغرق هذه العملية ما بين 5 إلى 7 أيام عمل إذا سارت الأمور بشكل طبيعي ولم تكن هناك أية مخالفات تتعلق بشحنتك. فقط تذكر أن الاستعداد المسبق والتنظيم الجيد يمكن أن يجعل عملية التخليص الجمركي تسير بسلاسة وكفاءة.

لذا، تأكد من توفر جميع المستندات المطلوبة وتحضيرها بشكل صحيح، واختيار مخلص جمركي ذي خبرة وثقة للمساعدة في هذه العملية. وبالطبع، احرص على الالتزام بجميع القواعد واللوائح الجمركية لتجنب أي مشكلات أو تأخيرات قد تواجهها.

أنواع الشحن من الصين إلى اليمن

يمكنك الشحن من الصين إلى اليمن بحرًا أو جوًّا، متى تختار الشحن البحري ومتى تختار الجوي؟ ما هي الموانئ الموجودة؟ وما المدة التي تحتاج لكل من نوعي الشحن وما أسعار الشحن من الصين إلى اليمن؟ ستجد إجابات هذه الأسئلة في الفقرات التالية..

الشحن البحري

متى تعتمد على الشحن البحري؟ يمكنك الاعتماد عليه في الحالات التي تتطلب نقل كميات كبيرة وثقيلة من البضائع، مثل معدات المصانع والمعامل. إذا كان الوقت ليس عنصرًا حاسمًا في عملية الشحن، فالشحن البحري هو الخيار الأمثل لك.

موانئ اليمن البحرية

في اليمن عدة موانئ تجارية رئيسية تستخدم في الاستيراد والتصدير، وهي تشمل:

  1. ميناء عدن: يقع هذا الميناء في جنوب البلاد وهو أكبر ميناء في اليمن. ويعد ميناء عدن واحداً من أهم موانئ الشحن في المنطقة بسبب موقعه الاستراتيجي على البحر الأحمر والمحيط الهندي.
  2. ميناء الحديدة: هذا الميناء يقع على ساحل البحر الأحمر في غرب اليمن ويعد واحداً من أكبر موانئ البلاد. يعتبر هذا الميناء من أهم الموانئ في البلاد حيث يتم من خلاله استيراد معظم الأغذية والمواد الأساسية.
  3. ميناء مكلا: يقع ميناء مكلا في جنوب شرق اليمن على خليج عدن وهو مركز رئيسي لصيد الأسماك والتجارة في المنطقة.
  4. ميناء نشطون: يقع هذا الميناء في محافظة المهرة في شرق اليمن وهو يستخدم أساساً للتجارة مع دول الخليج.

تحتاج إلى العلم أن الوضع الأمني في اليمن قد يؤثر على التجارة والنقل البحري، وقد تكون هناك قيود وتحديات يتعين مواجهتها عند الشحن إلى أو من اليمن. يفضل دائمًا التواصل مع شركة الشحن أو الوكيل الجمركي للحصول على المشورة والتوجيهات الحالية.

قد يكون من الأوفر والأسهل أن تشحن إلى البلدان المجاورة بحرًا ثم تشحن منها إلى اليمن برًّا.

الشحن الجوي

فيما يتعلق بالشحن الجوي من الصين إلى اليمن، فهو الخيار المفضل عند الحاجة لنقل العينات العاجلة أو القابلة للتلف أو الثمينة. إذا كنت بحاجة إلى الحصول على عينات البضائع بسرعة لاتخاذ قرار الاستيراد، فالشحن الجوي هو الخيار الأفضل بفضل سرعته.

موانئ اليمن الجوية

في اليمن عدة مطارات جوية تجارية تستخدم في الاستيراد والتصدير، وهي كالأتي:

  1. مطار صنعاء الدولي: يقع في العاصمة صنعاء وهو أكبر مطار في البلاد. وقد تم تجديده وتوسيعه عدة مرات ليستوعب زيادة حركة النقل الجوي. ولكن يجب العلم أنه قد تعرض للعديد من التدميرات والإغلاقات خلال الحرب الأهلية.
  2. مطار عدن الدولي: يقع في عدن، المدينة الرئيسية في الجنوب، وهو المطار الرئيسي الثاني في البلاد. يقوم بخدمة الرحلات الداخلية والدولية.
  3. مطار تعز الدولي: يقع في تعز، المدينة الثالثة في اليمن من حيث الحجم، ولكنه تأثر بشكل كبير بالحرب الأهلية.
  4. مطار الحديدة الدولي: يقع في الحديدة على البحر الأحمر وكان يقوم بالعديد من الرحلات الجوية قبل الحرب الأهلية.
  5. مطار الريان الدولي: يقع في مكلا، العاصمة الإقليمية لحضرموت، وكان يقدم خدمات الطيران الداخلي والدولي قبل الحرب.

تذكّر أن الوضع الأمني في اليمن قد يؤثر على حركة النقل الجوي، وقد تكون هناك قيود وتحديات يتعين مواجهتها عند الشحن الجوي إلى أو من اليمن. يفضل دائمًا التواصل مع شركة الشحن أو الوكيل الجمركي للحصول على المشورة والتوجيهات الحالية.

مدة الشحن من الصين إلى اليمن

تحدد عدة عوامل مدة الشحن المناسبة للبضائع، وهي:

  1. تكلفة الشحن: يجب مراعاة التكلفة لتحديد أي من الطرق ستكون الأسرع والأكثر كفاءة من حيث السعر.
  2. نوع وطبيعة البضائع: قد تتأثر مدة الشحن بنوع وطبيعة البضائع، فالبضائع القابلة للتلف قد تحتاج إلى شحن أسرع.
  3. المساحة المتاحة: الشكل والحجم لهما دور كبير في تحديد المدة، فالبضائع الكبيرة والثقيلة قد تستغرق وقتًا أطول في الشحن البحري.
  4. الشحن الجوي عادةً ما يكون أسرع من الشحن البحري، لكنه قد يكون أكثر تكلفة.

لكن عمومًا الشحن البحري من الصين إلى اليمن يستغرق من 15-30 يومًا وقد تنقص أو تزيد هذه المدة تبعًا لعوامل مختلفة.

أما مدة الشحن الجوي من الصين إلى اليمن فهي من 1-5 أيام.

أسعار الشحن من الصين إلى اليمن

تخضع أسعار الشحن للتغيير بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الطلب، أسعار الوقود، ومتطلبات الشحن المحددة.

ومع ذلك، عمومًا، يمكن أن تتراوح أسعار الشحن البحري بشكل كبير بناءً على نوع البضائع، حجم الشحنة، والشروط المحددة للشحن. قد يكلف شحن الحاوية البحرية ذات الـ 20 قدمًا من الصين إلى اليمن من 800 دولار إلى أكثر من 2500 دولار، وقد يكلف شحن الحاوية البحرية ذات الـ 40 قدمًا أكثر بكثير.

للحصول على أسعار الشحن البحري الأكثر دقة وحداثة، أوصيك بالاتصال مباشرة بوكلاء الشحن أو شركات الشحن. ليقدموا عرض أسعار بناءً على احتياجات الشحن الخاصة ببضاعتك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن توفر مواقع الشحن عبر الإنترنت تقديرات لمثل هذه الأنواع من الشحنات.

تأكد دائمًا مما إذا كان العرض يشمل جميع الرسوم اللازمة، مثل رسوم الموانئ، رسوم الجمارك، وأي رسوم إضافية قد تكون مطبقة.

كذلك لتخفيض تكاليف الشحن، أنصحك بالاطّلاع على المقال التالي: 7 طرق لخفض تكاليف البضائع المستوردة من الصين

الملخص:

تناول المقال الشحن من الصين إلى اليمن وتحدث عن متطلبات الاستيراد والمستندات اللازمة للتخليص الجمركي وإجراءاته. كذلك تناول الأساليب المتاحة للشحن من الصين إلى اليمن، حيث قدم تفاصيل حول الشحن البحري والشحن الجوي.

الشحن البحري يُستخدم عادة عندما تكون البضائع ثقيلة أو كبيرة، أو عندما لا يكون الوقت عاملاً رئيسياً. تتراوح مدة الشحن بين 15 و30 يوماً، وتتأثر الأسعار بحجم الشحنة والعديد من العوامل الأخرى.

في حالة الشحن الجوي، هو الخيار الأفضل عندما تكون السرعة أمراً حاسماً، أو عند شحن البضائع القابلة للتلف أو ذات القيمة العالية. يمكن أن يستغرق الشحن الجوي من يوم واحد إلى 5 أيام، وتعتمد التكلفة على الوزن.

وتقدمت المقالة أيضاً بمعلومات حول الموانئ البحرية والجوية في اليمن.

يُنصح بالتواصل مع وكلاء الشحن أو شركات الشحن للحصول على أحدث وأدق تفاصيل حول الأسعار والمواعيد.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com