الصين تخطط لإنشاء منطقة تجارة حرة مع دول الخليج العربي

الصين تخطط لإنشاء منطقة تجارة حرة مع دول الخليج العربي

محتويات المقال

كشف بيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية، مساء يوم الاثنين الفائت، أن الوزير الصيني الجديد، تشين كوانغ، أعرب عن رغبته في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع المملكة العربية السعودية وإقامة منطقة تجارة حرة بين الصين ومنطقة الخليج في أقرب وقت ممكن.

جاء هذا الاقتراح خلال محادثة هاتفية بين تشين ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود. كما أشار تشن إلى أن الصين تقدر بشدة دعم المملكة العربية السُّعُودية القوي والموثوق في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية للصين.

تم تكليف كلا الجانبين بتوسيع التعاون في مختلف المجالات مثل الاقتصاد والتجارة والطاقة والبنية التحتية والاستثمار والخدمات المالية والتكنولوجيا المتطورة.

هذا وقد انتعش النشاط الصناعي الصيني في يناير، مطلع هذه السنة، حيث أظهر القطاع الصناعي بوادر نمو بعد تباطؤ دام 4 أشهر. وشدد تشن على أهمية الاستمرار في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الصين والخليج، وبناء منطقة تجارة حرة بين الصين ومنطقة الخليج في أسرع وقت ممكن.

تعرف على: طريقة الاستيراد من الصين وكن على اطلاع بـ أخبار الصين اولًا بأول

وذكر الأمير فيصل أن المملكة العربية السعودية تعتبر علاقتها مع الصين ركيزةً أساسيةً لعلاقاتها الخارجية وتحترم تمامًا مبدأ الصين الموحدة، وفقًا لبيان وزارة الخارجية الصينية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الصين أصبحت لاعباً مهماً في الاقتصاد العالمي، بتطوّرها الاقتصادي السريع وتزايد نفوذها العالمي. وتسعى الدولة إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول العالم، وتمثل منطقة التجارة الحرة المقترحة مع منطقة الخليج خطوةً مهمة في هذا الاتجاه.

ومن الجدير بالذكر أنّ الصين هي الشريك التجاري الأول للسعودية خلال الخمس سنوات الأخيرة، حيث بلغ حجم التجارة البينية 309 مليار ريال في 2021، مع زيادة 39% عن 2020. وكانت الصادرات السعودية إلى الصين بقيمة 192 مليار ريال، بما في ذلك الصادرات غير نفطية وقدرها 41 مليار ريال.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com