الفرق بين OEM و ODM

الفرق بين OEM و ODM

محتويات المقال

هل سبق لك واحتجت أن تطلب منتجاً بشروطٍ خاصة، و نصحك البعض باللّجوء إلى  مصانع تتبع استراتيجية تصنيعية OEM أو ODM ؛لكنّك وجدت الصعوبة في الاختيار بينهما أو حتى معرفة الفرق بين OEM و ODM؟ أو ظننت أنها مجرد رموز في التجارة الدولية؟

دعنا نخبرك أن الأمر أكبر بكثير من اختلاف التسمية، وأن اختيارك الصحيح لأحدها دون الآخر هو أحد مفاتيح النجاح في التجارة الدولية، فالتعرف الدقيق على مصانع  OEM و ODM واستراتيجية هذه المصانع في التصنيع والفرق بينها؛ سيضمن لك اختيار المصنع المناسب، وحصولك على  الجودة المطلوبة ويوفر عليك الكثير من الأموال.

لذلك سنتحدث في هذا المقال عن الفرق بين OEM و ODM، كيف تعمل هذه المصانع، وما هي استراتيجيتها، ونتناول سلبيات وإيجابيات كل منا  لنضعك في بداية الطريق الصحيح للاستيراد الآمن والناجح من الصين.

الفرق بين OEM و ODM

ماذا يعني OEM؟

ماذا يعني OEM؟

وهي اختصار  (original equipment manufacturing) أي صناعة المعدات الأصلية؛

وهي مصانع تقوم بتصنيع المنتج وفقاً لمواصفاتك في تخصيص شيء ما من المنتج، ثم طباعة علامتك التجارية عليه.

فيجب تزويد المصنع بالمواصفات الكاملة التي تريدها لمنتجك وجميع التفاصيل التي يحتاجها في عملية التصنيع.

على سبيل المثال؛ يمكن تصنيع أي منتج بتصميم، بأي مادة، أو أبعاد، أو حتى ألوان مخصصة بناءً على طلبك على أنه OEM.

مثال التعامل مع OEM

3 20

لنفرض أن لديك فكرةً جديدةً في صناعة نوع من الألعاب؛ فأنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات، خاصة حول الأبعاد، التصميم، والوظيفة إلخ…

بعد كل هذه المواصفات، ستحتاج إلى تعيين مصمم لإنشاء تصميم جذاب، وسوف  تحتاج إلى تحليل الطلب على المنتجات وزيادة رأس المال لبدء الإنتاج.

الشيء الوحيد المتبقي لبدء الإنتاج هو الشركة المصنعة للمعدات الأصلية  OEM. بعد التوصل إلى تصميم وجميع مواصفات المنتج، يجب أن تدع المصنّع الأصلي للجهاز يتولى عمليات التصنيع.

تعرف على ورقة مواصفات المنتج؟ .. وكيف تقوم بإنشاءها؟

إيجابيات التعامل مع OEM

4 17
  • يخلق OEM أرضية تنافسية لعملك؛ حيث أنك ستتميز بمنتجاتك، وسيصعب على شركة أخرى نسخ منتجاتك، كما سينمو عملك ويتطور بسرعة.
  • سوف تمتلك الملكية الفكرية للمنتجات، وتستطيع اختيار أفضل الموردين.
  • يمكنك الحصول بسرعة على نماذج أولية من المصنعين، لأن لديك مواصفات وتصاميم مفصلة.
  • منتجات ذات جودة عالية؛ حيث أن معظم المنتجات يخصصها المشترون، بالإضافة إلى أن الشركة المصنعة تنتج منتجات جيدة من أجل الحفاظ على العملاء.
  • التكلفة المناسبة مقارنةً بالشركات الأخرى؛ إذ تقدم مصانع OEM أسعاراً مناسبةً كونها تبيع بالجملة.

سلبيات التعامل مع OEM

5 16
  • إن تغيير الموردين من أجل إيجاد المواصفات التي تبحث عنها، ليس أمراً سهلاً فقد تضطر لتغيير كامل سلسلة التوريد.
  • الحد الأدنى للطلب – MOQ؛ يكون مرتفعاً بعض الشيء؛ لأن المنتجات قد تحتاج لقوالب أو مواد معينة.
  • إذا كان حجم  مبيعاتك كبيراً، قد يقوم المورد بمنافستك.
  • استبدال بعض القطع أو في نوعية المواد دون علمك؛ مما يتسبب في نتائج سلبية على مستوى الجودة.
  • وقت التنفيذ قد يطول قليلاً، بسبب تجهيز خطوط الإنتاج، والمواد الخاصة بالمنتج.

يمكن حماية نفسك في النقطيتن الآخيرتين من خلال متابعة فحص الجودة خلال الإنتاج وقبل الشحن، كما يجب عليك الاتفاق مع المورد على سياسة عدم الافصاح، وينص على ذلك في العقد.

ماذا يعني ODM؟

ماذا يعني ODM؟

وهي اختصار   (original design manufacturing) أي صناعة التصميم الأصلي؛ وهي شركة تقوم بتصنيع المنتجات الأصلية، وتقوم بتحديثه وتطويره وفقًا للكاتالوج الخاص بها، وتبيعه لك مع إمكانية تخصيص شيء بسيط جداً (اللون مثلاً).

أي كل ما عليك فعله هو اختيار منتج من الكاتالوج وطلب بعض التعديلات البسيطة عليه.

يكمن الفرق بين OEM و ODM؛ أن OEM تتخصص في التصنيع فقط، بينما يتوسع منظور ODM إلى أبعد من ذلك فيما يخص التطوير والتحديث المستمر للمنتج.

مثال التعامل مع ODM

7 13

الحالة الأولى:

لو كنت تريد استيراد منتجات جاهزة من الصين، فبإمكانك الاطلاع على منتجات المصانع ، واختيار تصميم معين لمنتج ما، وإضافة تعديلات بسيطة، ووضع علامتك التجارية عيله.

الحالة الثانية:

مثلاً لو كانت لديك فكرة إضافة شريحة لوحية للهاتف، تعمل على إضافة مميزات جديدة له، وكنت قد رأيت فرصةً لبيعها في سوق معين، لكنك لا تمتلك المعلومات التقنية.

في هذه الحالة يعد ODM مثالياً لك؛ لأنه يمكنك إنشاء مواصفات وتصميمات منتجات جديدة هنا. كل ما عليك فعله هو إعطاؤهم فكرة التصميم الذي تريده، وستقوم الشركة بتصميم هذا الأمر لك، وهي نقطة الاختلاف التي يجهلها الكثيرون في الفرق بين OEM و ODM.

يمكنهم أيضاً عرض خطوط منتجاتهم الحالية، لتختار فيما بينها أيضاً.

في كلتا الحالتين، سيتم التعامل مع احتياجات التصنيع الخاصة بك بشكل جيد، ويمكنك تحديد أنك تريد اسم علامة تجارية على منتجاتك، وبهذه الطريقة ستبدو المنتجات وكأنك الشركة المصنعة.

إيجابيات التعامل مع ODM

  • وقت التنفيذ القصير نسبياً؛ حيث أن ODM لديها خطوط الإنتاج والمواد الجاهزة للمنتج، وهي إحدى العلامات المميزة في الفرق بين OEM و ODM.
  •  الحد الأدنى للطلب – MOQ منخفض نسبياً مقارةً مع OEM.
  • يترك لك ODM وقتاً كافية للتسويق للمنتج وعلاقاتك التجارية في الوقت الذي يقومون فيه برعاية طلبك.

سلبيات التعامل مع ODM

9 7
  • يتيح OEM تخصيص منتجاتك بشكل محدود جداً.
  • إنتاج منتجات مماثلة مع منافسيك؛ مما يصعب مهمة التمييز في منتجك عن الآخرين
  • لدى OEM هوامش ربح أصغر مقارنة ODM.
  • لن تمتلك الملكية الفكرية للمنتجات، وسوف يحصل الكثير من الموردين على نفس منتجك.

أي المصانع تختار لإنتاج سلعتك OEM او ODM

أي المصانع تختار لإنتاج سلعتك OEM او ODM

إن كنت بحاجة لتخصيص منتج ما (الحقائب مثلاً)، وتريد تصميماً جديداً يميزك في السوق، فلابد من التعامل مع مصانع OEM لتخصيص المنتج لك.

أما إذا كنت تريد الحصول على الحقائب الصينية وإضافة تعديلات بسيطة (العلامة التجارية – اللون)، ويمكنك رؤية الحقائب الجاهزة في كاتالوج الشركة واختيار تصميم منها، فعليك بالـ ODM

كيف يساعدك فهم الفرق بين OEM و ODM في خفض التكاليف

كيف يساعدك فهم الفرق بين OEM و ODM في خفض التكاليف

بعد التعرف على استراتيجية العمل لكل من الشركتين؛ يمكننا استنتاج كيف يساعدك التعرف على الفرق بين OEM و ODM في تخفيض التكاليف عند الاستيراد من الصين.

  • بعد التعرف على الفرق بين OEM و ODM يمكنك إيجاد المصنع المناسب لك لصناعة منتجك، فلو كنت تريد منتجات جاهزة بالتأكيد ستختار  مصانع تتبع استراتيجية  ODM فسوف تحصل على سعر أرخص من التعامل مع تلك التي تتبع استراتيجية  OEM.
  • تخفيض تكاليف البحث عن الموردين: عند تعرفك على الشركة التي تحتاجها؛ فإنك ستعرف طبيعة الموردين الذين تحتاج إليهم، وستتمكن من حصر خياراتك.
  • حجم الطلب MOQ سيكون أقل في مصانع  ODM إذا كنت تريد منتجات جاهزة، بالتالي لن تكون مضطراً لشراء كميات كبيرة في حال كانت ميزانيتك محدودة.

كما رأينا عليك التعرف على الفرق بين OEM و ODM من أجل تحديد آلية تصنيع المنتج، هل تريد تخصيص منتج لك؟ أم أنك تريد منتجات جاهزة؟ بإمكانك الآن التعرف على المصنع المناسب لك، لبدء العملية الاستيرادية بنجاح.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com