تقديم طلب ناجح للحصول على عروض اسعار RFQ من موردين علي بابا

كيفية تقديم طلب ناجح للحصول على عروض اسعار RFQ ناجحة من موردين علي بابا

محتويات المقال

طلب عرض الأسعار هو مستند يستخدمه عادةً تجار الجملة عند التعامل مع موردي علي بابا بشأن أسعار المنتجات. بإمكانك في طلب عرض الأسعار تقديم تفاصيل ومتطلبات المنتج المحددة. وعادة ما يستجيب المورد بتفاصيل السعر فيما يتعلق بكل من هذه المتطلبات.

طلب عرض السعر مناسب للتاجر الذي: 

  • لديه قائمة بالموردين المؤهلين مسبقًا أو المحتملين الذين تتوفر عندهم المنتجات المطلوبة
  • يعرف بالضبط ما يريد شراءه
  • يعرف جميع تفاصيل المنتج بشكل دقيق، بما في ذلك الكمية والنوعية والحجم

تعد مرحلة تقديم طلب عروض الأسعار من ضمن آخر الإجراءات المتبعة، بعد إيجاد المنتج المطلوب واختيار الموردين المناسبين، حيث ترتكز هذه المرحلة على الحصول على أفضل الأسعار.

الآن بعد أن قمت بتسوية الإجراءات اللازمة قبل مرحلة التفاوض على السعر، دعنا نوضح لك كيفية تقديم طلب ناجح RFQ للحصول على عروض أسعار من موردين علي بابا.

1. اجعل ورقة مواصفات المنتج مفصلة وشاملة وواضحة

اجعل ورقة مواصفات المنتج مفصلة وشاملة وواضحة

ورقة مواصفات المنتج هي من العناصر المُهمة في طلب عرض الأسعار وتتمثل عناصرها في عدّة تفاصيل متعلقة بالمنتج، وتشمل ما يلي:

  • وصف أو تحديد الأجزاء والمكونات الفردية للمنتج
  • عدد وأبعاد أجزاء ومكونات المنتج
  • كمية المنتجات
  • مستويات الجودة المطلوبة
  • صور للمنتج
  • متطلبات التسليم
  • الشهادات المطلوبة وشروط التعبئة والتغليف
  • الخدمات ذات القيمة المضافة المطلوبة

هذه الخطوة حاسمة عند إرسال طلب عرض السعر فعندما يكون طلبك واضحًا وشاملًا لتفاصيل المنتج الدقيقة ستحصل على أسعار أكثر دقة وتتجنب الأسعار المرجعية، وحتى التفاوض مع المورد على السعر وتفاصيل المنتج سيكون فعّالًا وذا نتيجة ترضي كليكما.

2. حدد الكمية المراد شراءها

حدد الكمية المراد شراءها

يرجى تحديد الكمية المراد استيرادها في طلب عرض السعر ففي كثير من الأحيان يُحدد على أساسها السعر، ربما تعلم بأنه كلما زادت كمية البضاعة، انخفض سعرها، وخاصة عند التعامل مع المصانع. لكن لا تنطبق هذه القاعدة على الشركات المصنعة كونها تعمل بهوامش ربح أقل، غالبًا بإمكانهم تخفيض الأسعار في حال طلب بضاعة تصل إلى من أربعة إلى خمسة أضعاف حجم الحد الأدنى للطلب.

يوصى بوضع كمية يمكن أن يلبيها المورد، يمكنك البحث في صفحة المورد الرئيسية للحصول على فكرة عامة عن الحد الأدنى للطلب MOQ (أقل عدد من القطع بإمكان المورد بيعه).

عادةً ما تكون كمية المنتج التي في نطاق 500-1000 كمية جيدة تدفع الموردين للاستجابة لطلبك.

3. قم بتحديد شروط الشحن (الإنكوترمز)

قم بتحديد شروط الشحن

لا تقل تفاصيل نقل البضائع من المورد إليك أهميةً عن التفاصيل الأخرى، كما تؤثر على السعر والتكلفة النهائية بشكل كبير. من بين شروط الشحن المعروفة: 

EXW: يجب عليك الترتيب للشحن من المصنع وتخليص التصدير، الشركة المصنعة مسؤولة فقط عن الإنتاج وليس لها دور في الشحن.

FOB: المورد مسؤول عن الشحن إلى الميناء في بلد المورد، مثلًا ميناء Shanghai أو Shenzhen، وتخليص الصادرات، ويجب عليك ترتيب عملية الشحن من ذلك الميناء إلى وجهتك.

CIF: المورد مسؤول عن الشحن إلى ميناء وجهتك، مثلًا ميناء جدة، ويتعيّن عليك ترتيب تفريغ البضائع والشحن المحلي.

DAP: المورد مسؤول عن الشحن إلى عنوان معين، مثلًا المصنع، المستودع أو المكتب الخاص بك.

من الواضح أن السعر النهائي للبضاعة عند اعتماد شرط الشحن EXW أقل بكثير من سعرها عند اعتماد شروط الشحن CIF أو DAP. لذلك قبل التفاوض على السعر المعروض من طرف الموردين يجب أن تتأكد من شرط الشحن المناسب لبضاعتك وميزانيتك، وتحدده في طلب عرض الأسعار.

4. تحديد طرق الدفع المقبولة

تحديد طرق الدفع المقبولة

بالإضافة إلى ما ذُكر من معلومات؛ لا تنس أبداً تحديد طرق الدفع المتاحة لك، وإضافتها بشكل واضح في طلب عرض السعر.

  • نصائح من أجل طلب عرض أسعار ناجح

بدايةً وكما ذكرنا سابقًا في مقالات أخرى، كن مستعدًا لتلقي أكثر من عرض سعر واحد (على الأقل ثلاثة عروض)، وخذ ما يلي من النصائح بالاعتبار: 

  • لدى الشركات المصنعة مجال ضئيل لخفض الأسعار، لذلك لا تتوقع منهم أن يصبحوا كرماء بمجرد أن تقترح سعرًا مستهدفًا منخفضًا بشكل غير منطقي. في أغلب الحالات، يمكن تفسير السعر المنخفض جدًا -المقترح من المورد- بالأسباب التالية:
  1.  قد لا يتطابق منتج المورد مع نفس مواصفات المنتج التي ذكرتها.
  2. لم يقم المورد بتسعير متطلبات المنتج بدقة.
  3. حدد المورد سعرًا على أساس كمية أكبر من أسعار المنافسين.
  4. اعتمد المورد طريقة الشحن EXW.

ولذلك لا تتسرع في اختيار عرض الأسعار الأقل سعرًا، وقم بتحليل العرض بدقة قبل تحديد عرض السعر الأنسب.

  • لا تتردد في الإبلاغ عن السعر الذي ترغب به، ولكن فقط بعد دراسة متأنية. يجب أن يعتمد سعر القطعة على بحث مسبق وبيانات مؤكدة، على سبيل المثال: عرض أسعار لمنتجات ذات صلة أو عرض أسعار قديم.
  • في عملك التجاري يجب دائمًا التركيز على زيادة هوامش الربح بدلاً من تقليل بضعة سنتات من سعر الوحدة.
  • تقع على عاتقك كمستورد في نهاية المطاف مسؤولية إنشاء ورقة مواصفات شاملة وواضحة للمنتج، ثم تنفيذ خطة صارمة لضمان جودة البضاعة، من شأنها تحديد مشكلات الجودة المحتملة ومعالجتها.

الخلاصة

تساعدك خدمة طلب عروض الأسعار (RFQ) المجانية على موقع علي بابا RFQ على توفير وقتك الثمين ومواردك وتوصلك بموردين ذوي كفاءة وخبرة من جميع أنحاء العالم.

فمن خلال الاستفادة من  خدمة طلب عروض الأسعار (RFQ) يمكنك الشراء دون تجاوز ميزانيتك المحددة وذلك عن طريق الوصول إلى عدّة موردين والحصول على فكرة شاملة عن أسعار السوق المتداولة وبالتالي اختيار المورد الذي يقدم أفضل سعر. 

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com