خطوات استيراد ملابس من تركيا

خطوات استيراد ملابس من تركيا

محتويات المقال

استيراد الملابس من تركيا يمكن أن يكون مشروعًا تجاريًا مربحًا للغاية، إذ تشتهر الملابس التركية بجودتها العالية وأسعارها المعقولة ومجموعة واسعة تغطي جميع الأذواق، مما يجعلها خيارًا شائعًا بين المستهلكين. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع صناعة الملابس التركية بسمعة طيبة في السوق العالمية، مما يجعلها خيارًا موثوقًا به وذو سمعة طيبة للتجار. 

سيوفر هذا الدليل معلومات حول كيفية التنقل في عملية استيراد الملابس من تركيا، بما في ذلك العثور على الموردين، والتفاوض على الأسعار، والتعامل مع الجمارك والشحن. 

باتباع هذا الدليل، يمكن للتجار دخول عالم الاستيراد بكل ثقة، فقد جمعنا لك في هذا المقال كل ما تحتاج لمعرفته وحصيلة خبرة سنوات لتقول وداعًا للتعقيد والغموض، بمجموعة خطوات تطبيقية لمباشرة استيراد ملابس من تركيا.

خطوات استيراد ملابس من تركيا

1. تعرف على متطلبات وشروط الاستيراد في بلدك

2 4

للتعرف على متطلبات وشروط الاستيراد في بلدك، يمكنك البحث في اللوائح والقوانين التي تحكم استيراد البضائع. يمكن العثور على هذه المعلومات عادةً على الموقع الإلكتروني للهيئة الحكومية المسؤولة عن تنظيم الواردات، مثل الجمارك.

كذلك ستحتاج إلى معرفة المستندات المطلوبة للتخليص الجمركي، مثل بوليصة الشحن والفاتورة التجارية وشهادة المنشأ. يجب أيضًا أن تكون على دراية بأي تعريفات أو ضرائب أو رسوم سيتم تطبيقها على البضائع المستوردة.

يمكنك أيضًا التعاقد مع وسيط جمركي أو وكيل شحن فلديهم الخبرة والتجربة لمساعدتك على الامتثال للوائح وتجنب أي تأخير أو عقوبات محتملة.

من المهم ملاحظة أن عملية الاستيراد قد تتغير بسبب اختلاف الاتفاقات والسياسات التجارية وعوامل أخرى، لذلك يُنصح دائمًا بالتحقق من المعلومات بشكل دوري.

2. كن على علم بمستندات ووثائق التخليص الجمركي المطلوبة

3 4

ينبغي عليك كمُستورد قبل شحن البضائع إلى وجهتك إنهاء ترتيبات المستندات التي يتعين إرسالها إلى المورد في تركيا حسبما يتوافق معه. ويأتي ضمن هذه المستندات:

  • الفاتورة الأولية Performa Invoice
  • الفاتورة التجارية Commercial Invoice
  •  شهادة المنشأ Certificate of Origin
  •  قائمة التعبئة Packing List 
  •  بوليصة الشحن Bill of Lading
  • شهادة التأمين Insurance Certificate
  • شهادة الجودة Quality Certificate  
  • شهادة التحليل Analysis Certificate 
  • نموذج بيان القيمة 
  • خطاب التفويض أو التوكيل الرسمي (يقدم من طرف شركة الاستيراد لمنح الوسيط الجمركي حق التعامل نيابة عنها).
  • شهادة المطابقة (الامتثال) Certificate of Compliance 

3. قم بإعداد قائمة بتفاصيل الملابس التي تريد استيرادها من تركيا

عند إعداد قائمة بتفاصيل الملابس التي تريد استيرادها من تركيا، تأكد مما تريده على وجه التحديد وخاصة هذه التفاصيل: مخطط المقاسات – مواصفات التصميم – مواد التصنيع.

وتتمثل عناصر القائمة التفصيلية للملابس المطلوبة في:

  •  نوع الملابس (مثل القمصان والسراويل والفساتين)
  • تفاصيل الملابس (المقاسات المطلوبة، الألوان، وضع الطباعة، نوع الطباعة، المواد المستخدمة في صناعة الملابس (مثل القطن والبوليستر والحرير))
  •  أحجام وكميات كل عنصر
  •  رمز النظام المنسق (HS) للملابس، وهو نظام موحد للأسماء والأرقام المستخدمة لتصنيف البضائع المتداولة
  •  تكلفة وقيمة العناصر
  •  اسم المورد ومعلومات الاتصال به في تركيا
  •  أي شهادات أو وثائق مطلوبة، مثل شهادة المنشأ.

ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أن الملابس تلبي أي لوائح استيراد أو تعريفات قد تنطبق في البلد الذي تخطط لاستيراد الملابس فيه.

تعرف على: كيفية الاستيراد من تركيا بالتفصيل

4. قم بعمل بيان بأسعار الملابس التي تريد استيرادها في السوق المحلي

5 4

من أجل استيراد الملابس من تركيا، ستحتاج إلى تقديم بيان بأسعار الملابس التي تريد استيرادها في السوق المحلي. سيشمل هذا عادةً تكلفة العناصر بالليرة التركية، بالإضافة إلى أي ضرائب أو رسوم سارية.

 من المهم أن تعرف أن الأسعار في السوق المحلية يمكن أن تختلف اعتمادًا على عوامل مثل نوع الملابس والمواد المستخدمة والكمية التي يتم شراؤها. قد ترغب في إجراء أبحاث السوق أو التشاور مع متخصص استيراد / تصدير محلي للحصول على تقدير دقيق للأسعار التي يمكنك توقع دفعها في السوق المحلية.

أيضًا، قد تحتاج إلى التفكير في تحويل العملات وتكلفة الشحن والجمارك والضرائب في بلد المقصد.

اقرأ أيضًا: أفضل البضائع للاستيراد من تركيا

5. اختر طريقة استيراد ملابس من تركيا مناسبة لك

اختر طريقة استيراد ملابس من تركيا مناسبة لك

 الاستيراد من تركيا أون لاين

منذ وقت ليس ببعيد، كان الخيار الوحيد للاستيراد من تركيا هو السفر إلى تركيا فقط، حيث لم تكن هناك خيارات بديلة، ولكن أتاح ذلك التطور الهائل في وسائل الاتصال والانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي، وتطور المواصلات بشكل رهيب، والأهم من ذلك كله هو تطوير طرق الدفع الإلكتروني الآمنة.

استيراد الملابس التركية عبر الإنترنت هو طريقة شائعة وهي الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة، ولكن يجب الحرص على الاستيراد من الشركات ذات التقييمات العالية من قبل الموردين والمشترين.

وفي هذا الصدد، نستعرض لك أهم مواقع استيراد ملابس من تركيا بدون سفر وهي: 

في حال اختيارك لطريقة الاستيراد أون لاين، ابدأ بالتواصل مع الموردين على الإنترنت واحصل على عروض تفصيلية للتوريد، تشمل العروض ما يلي:

  • تفاصيل المنتج (نوع القماش – الألوان – المقاييس)
  • عرض السعر
  • العينات
  • شروط الشحن
  • الحد الأدنى للطلب
  • طرق الدفع
  • الخ

ثم اختر افضل عروض التوريد واختر طريقة دفع آمنة. 

استيراد ملابس من تركيا أوفلاين

يعد التنقل عبر السفر إلى تركيا من أفضل الطرق حيث يمكنك إجراء مقارنة على أرض الواقع بين العديد من الشركات والأسواق ونوع المواد وجودتها والأسعار، كما يمكنك أيضًا اختيار التصميمات المناسبة للسوق المستهدف بشكل أدق، مما يجعلك قادرًا أخيرًا على شراء أفضل المنتجات بأقل الأسعار. 

وقبل السفر إلى تركيا، ضع في الاعتبار الخطوات التالية:  

– تعرف على المدن التركية المنتجة للملابس، وعادة مدينة اسطنبول هي المتصدرة في هذا المجال، يمكنك التعمق والبحث أكثر من خلال الإنترنت أو تعزيز معلوماتك وتجربتك عبر التواصل مع بعض العرب المقيمين في تركيا، خصوصًا المستوردين منهم. 

– ومن ثم تفقد المنتجات التي تريد استيرادها على المواقع الإلكترونية وجهز ورقة مواصفات منتجك وصور الملابس المطلوبة.

– رتب وتواصل مع الموردين المحتملين قبل وصولك إلى تركيا.

– ابدأ تجهيزات السفر إلى تركيا ويتضمن ذلك تجهيز الفيزا وحساب التكاليف من أجل تجربة سفر جيدة وآمنة.

– بعد الوصول  إلى تركيا، قم بزيارة الموردين واحصل على عروض لتوريد منتجك وادرس تفاصيلها.

– تفاوض مع الموردين المحتملين للوصول إلى أفضل عرض واختر العرض المناسب.

– اختر طريقة دفع مناسبة لك وآمنة

شركات الاستيراد لحساب الغير

وهذه الطريقة تُعنى بتكليف شركة استيراد لحساب الغير بإنجاز عملية استيراد ملابس من تركيا دون أي تدخل منك. وبهذه الطريقة ستكسب وقت وجهد وتطمئن لدرجة ما على نجاح عملية الاستيراد.

ولكنك في المقابل ستدفع مبلغ مالي قد يتم تقديره بنسبة مئوية من إجمالي تكاليف الاستيراد. 

6. قم باختيار وكيل شحن محترف وموثوق، وتواصل مع مخلص جمركي

7 4

الملابس منتج يتم شرائه غالبًا بكميات كبيرة. نظرًا لأن تكاليف النقل الجوي تتزايد بسرعة بسبب “الرسوم الحجمية”، فإن الشحن عن طريق البحر هو وسيلة النقل الوحيدة الصالحة – باستثناء شحنات العينات (الحجم المنخفض).

خطوات الشحن والإجراءات الجمركية:

  1. بعد دخول السفينة إلى الميناء وبدء تفريغ المنتجات، سيتم إخطار وصول الشحنة إليك وإلى الوسيط الجمركي من قبل وكيل الشحن. 
  2. بعد أن ترسل للوسيط الجمركي المستندات المشار إليها سلفًا، يخاطب وكيل الشحن لإصدار أمر تسليم. يتعين على الوسيط الجمركي قبل معالجة أمر التسليم دفع الرسوم المقررة فيما يتعلق بالشحنة ورسوم أمر التسليم. يتم تسليم إيصال البنك الخاص بسداد الرسوم المحلية وإيصال دفع الوديعة إلى وكيل الشحن مرفقًا به بوليصة الشحن المصدقة.
  3. يعد الوسيط الجمركي إلكترونيًا نموذج بيان ويتم تسليمه إلى إدارة الجمارك مرفقًا به بوليصة الشحن والفاتورة الأصلية وقائمة التعبئة.
  4. وبعد إرسال المستندات، يتم مراجعتها من قبل أحد موظفي الجمارك للتحقق من صحتها واستكمال محتوياتها.
  5. عند الانتهاء من عملية الفحص، يتم إخطار الوسيط الجمركي لدفع الرسوم الجمركية وغيرها من الرسوم المقررة، وبعد سداد الرسوم، تعد إدارة الجمارك نموذج بيان استيراد جمركي نهائي وإيصال مكتب دفع الرسوم الجمركية، الذي سيجري تسليمه للوسيط الجمركي لاستكمال عملية الاستيراد. وفي نفس الوقت، يسجل الوسيط الجمركي شركة النقل (معلومات السائق وغيرها) في مكتب الجمارك لتحديد موعد استلام البضائع.
  6. بعد الانتهاء من الإجراءات الجمركية، يتم تخزين بضاعتك في فناء التسليم بمصلحة الجمارك حتى اتخاذ إجراء آخر من قبلك أو من قبل الوسيط الجمركي.
  7. تقوم كمستورد بتحديد شركة نقل لنقل البضائع الواردة من مصلحة الجمارك إلى وجهتك. 

بجانب التجهيزات اللازمة لعملية الاستيراد، يعد امتلاك المعلومات الكافية من أجل استيراد ملابس من تركيا أمرًا بالغ الأهمية لمشروعك الاستيرادي. نأمل من خلال المعلومات والخطوات المذكورة أعلاه، أن الصورة اتضحت وزال الغموض، وحان وقتك الآن لتتحرك في الاتجاه الصحيح نحو النجاح والاستقلال المادي الذي تطمح له!

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com