الدراسة في الصين | دليل التقديم للمنح الصينية

الدراسة في الصين | دليل التقديم للمنح الصينية

محتويات المقال

الصين واحدة من أكثر وجهات الدراسة بالخارج شيوعًا للطلاب الدوليين. بسبب التطور التكنولوجي والاقتصادي والتعليمي وخاصة إنها ثاني أكثر بلد ينفق على البحث العلمي بعد أمريكا وتقدم أفضل المنح كمًّا ونوعًا وقد تغطي المنحة الواحدة ما قيمته 70- 100 ألف دولار أميركي موزعة بين رسوم دراسية وسكن وتأمين صحي بل وتمنح بعض المنح راتبًا شهريًا لطلابها.

ونظرًا لأنّه تردني الكثير من الأسئلة عن الدراسة في الصين بحكم أنّي درست وحصلت على ثلاث منح دراسية وتخرجت وعملت فيها ، قررت أن أجيبك على كل ما يخطر في بالك في هذا المقال، لكن بداية أبدأ بلماذا اخترت الصين لأتابع دراستي ولماذا أنصحك بها أيضًا.

لماذا الدراسة في الصين؟

مميزات الدراسة في الصين

عدا عن التقدم التكنولوجي والاقتصادي والتعليمي وسخاء الحكومة الصينية في دعم التعليم والمبالغ الضخمة التي تضخها لذلك، هناك أسباب كثيرة تجعل الصين منافسًا قويًا لأمريكا وأوروبا عند التخطيط للدراسة في الخارج، منها:

  1. الصين بلد آمن
3

الصين واحدة من أكثر الدول أمانًا في العالم، فعلى الرغم من أن بكين واحدة من أكبر المدن وأكثرها ازدحامًا في الصين،معدلات الجرائم فيها تكاد تكون معدومة. كما هو الحال في المدن الكبرى الأخرى.

  1. شعبها ودود
4

فالصينيون بشكل عام ودودون ومتعاونون للغاية وسيحاولون دائمًا مساعدتك إذا كنت بحاجة.

  1. انخفاض تكلفة التعليم والمنح الدراسية
5

تكلفة الدراسة في الصين أقل نسبيًا مقارنة بالدول ذات المستوى التعليمي المماثل مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة ودول أوروبية أخرى.

  1. سمعة الجامعات الصينية ومستوى التعليم فيها
6

 سواء كنت تفكر في دخول سوق العمل أو تسعى لتنضم لشركات كبيرة فسمعة الجامعات الصينية ستساعدك في ذلك، فالجامعات الصينية تُنفق مبالغ ضخمة في التطوير و البحث العلمي..

  1. تكلفة المعيشة المنخفضة نسبيًا
7

تكاليف المعيشة في الصين تختلف باختلاف المدن الصينية ويمكن لعوامل مثل الرسوم الدراسية ومكانة الجامعة ونوعها وحجم المدينة وعادات الإنفاق الخاصة بك أن ترفع أو تخفض من نفقاتك بشكل كبير. لكنّها بشكل عام أرخص من المعيشة في أميركا أو غالب الدول الأوروبية

  1. الصين بلد جميلة للعيش و  للسياحة والسفر 
8

أراضي الصين الشاسعة والمتنوعة تتميز ببعض من أجمل المناظر الطبيعية على وجه الأرض. من المناظر الطبيعية الكارستية الخلابة في قويلين ويانغشو إلى الأعمدة شديدة الانحدار في تشانغجياجيه، ومن جبال قوس قزح في زانغي إلى أرض التبت المرتفعة المقدسة.

اقرأ أيضًا

دليل إلى السياحة في الصين

دليلك إلى السفر إلى الصين

  1. تعلم لغة جيدة مفيدة في سوق العمل
9

اللغة الصينية واحدة من أكثر اللغات استخدامًا على وجه الأرض، ووجودها كمهارة في سيرتك الذاتية سيكسبك مزية إضافية على المتقدمين الآخرين للوظيفة.

  1. تعدد الجنسيات العربية في الصين
10

في حال قررت الدراسة في الصين فستجد العديد من الطلاب العرب، على رأسهم اليمنين إذ تعتبر الجنسية اليمنية الأكثر من حيث عدد الطلاب العرب في الصين، يليها السودانية والمصرية والسورية والتونسية والمغربية والأردنية والعراقية والجزائرية وأخيرًا اللبنانية، ثم السعودية التي أولى الجنسيات في الخليج، تليها الكويتية، ثم العمانية، ثم الإماراتية.

  1. التخصصات الكثيرة  المتاحة للدراسة في الصين
11

تغطي الجامعات الصينية جميع التخصصات التي قد تخطر لك، إلا أن الإحصائيات تظهر أن الطب السريري والاقتصاد والتجارة الدولية وعلوم الكمبيوتر والتكنولوجيا وإدارة الأعمال واللغة الصينية وآدابها والهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة المعمارية وهندسة الاتصالات والتدريب الصيني هي التخصصات الأكثر شعبية التي يهتم بها الطلاب الدوليون.

هذه الميزات تغري أي طالب للتفكير في الدراسة في الصين، فدعنا نغوص في تفاصيلها، وفي حال قررت ذلك فهناك طريقتان:

  • على نفقتك الشخصية: ويتراوح متوسط ​​الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية الصينية بين 2500 و 10000 دولار أمريكي في العام الدراسي الواحد. بينما تكلف معظم التخصصات أقل من 30000 دولار أمريكي سنويًا في الجامعات الخاصة، ويمكن أن تكلفك أكثر من 40.000 دولار أمريكي سنويًا في بعض برامج ماجستير إدارة الأعمال.
  • بالحصول على منحة دراسية: وهذا ما سأركز عليه في المقال اليوم كوني حصلت على ثلاث منح دراسية في الصين. فدعني أبدأ بأنواع المنح التي يمكن أن تحصل عليها، لأن التمييز بينها أمر مهم للغاية وسيساعدك في الحصول على المنحة.

أنواع المنح الدراسية الصينية

أنواع المنح الدراسية في الصين

هذه المنح الدراسية في الصين عالمية. يمكن لمواطني جميع البلدان تقريبًا التقدم للحصول على هذه المنح الدراسي وتنقسم على خمس أنواع:

1. منحة الحكومة الصينية (منحة CSC)

المنح التي تقدمها الحكومة الصينية هي الأكثر شيوعًا والأكبر عددًا وكرمًا، تمول المنح الحكومية الصينية برامج البكالوريوس والدراسات العليا ودراسة اللغة الصينية، بالإضافة إلى الإقامة البحثية في جميع أنحاء البلاد.

تنقسم المنح الحكومية حسب طريقة التقديم عليها إلى فئتين:

  • المنح الحكومية من الفئة A: وهي المنح الحكومية التي تستطيع التقديم عليها للحكومة مباشرةً عن طريق السفارة في بلدك 
  • المنح الحكومية من الفئة B: وهي المنح الحكومية التي تستطيع التقديم عليها للحكومة مباشرةً للجامعة والأمر المحزن بخصوص هذا النوع من المنح أنّه وقبل عام 2019 كان يسمح للطلاب بالتقدّم إلى أي جامعة يرغبون فيها، ولكن من عام 2020 أصبح من المسمحوح أن يتقدمو إلى ثلاث جامعات فقط  وهذا العام لم يعد يسمح للطالب بالتقدم إلا لجامعة واحدة فقط.

يمكنك الالتفاف على هذه السلبية بالتقديم على المنح التالية.

2. منح المقاطعات

يتم منح هذا النوع من المنح الدراسية من قبل حكومات المقاطعات، بما في ذلك حكومات المدن الصينية الأربع المسماة “البلديات الخاضعة للولاية المركزية” (بكين وتيانجين وتشونغتشينغ وشنغهاي)، لأنها تعمل كمقاطعات في حد ذاتها.

تشمل هذه المنح دراسات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وكذلك لأخذ دورات في اللغة الصينية.

تغطي المنح الدراسية لحكومة المقاطعة الصينية رسوم التسجيل والإقامة في سكن جامعي والتأمين الصحي. إذا حصلت على منحة دراسية بتغطية كاملة، فستتلقى أيضًا مبلغًا من المال شهريًا لتغطية النفقات الشخصية.

ليس من الضروري أن تمنحها كل المقاطعات ولا أن تمنحها كل عام، وهي أقل عددًا من المنح الحكومية إلا أنّ الجزء الإيجابي فيها أنّها لا تلقى اهتمام الكثير من الطلاب الأجانب ممّا يزيد من فرص حصولك عليها.

3. منح الجامعات

عددها أقل من سابقتيها وأقل كرمًا منهما كذلك، لكن الجزء الواعد بخصوصها أنّ بعض الجامعات، في حال درست فيه سنة على نفقتك الخاصة، تمنحك منحةً لأربع سنوات تليها.

4. منح معهد كونفوشيوس

تهدف منحة معهد كونفوشيوس لتعزيز معرفة اللغة والثقافة الصينية في جميع أنحاء العالم. تقدم سنويًا العديد من المنح الدراسية في إجمالي 150 جامعة. 

توسعت منح معهد كونفوشيوس لتشمل المجالات الأدبية والإدارية الاقتصادية، كما أنها تقدم أيضًا منحًا دراسية لدراسات الدكتوراه المحددة، والإقامات البحثية، والمشاركة في المؤتمرات الدولية، وما إلى ذلك.

تشمل المنح الدراسية لمعهد كونفوشيوس الرسوم الدراسية ورسوم الإقامة (في سكن جامعي، في غرفة مشتركة مع شخص آخر)، والتأمين الطبي الأساسي وبدل شهري للنفقات الشخصية.

5. منح المؤسسات الأخرى

هذه المنح فرص تأتي وتختفي ويأتي غيرها، تقدمها بعض المؤسسات مثل وزارة الاقتصاد التي قد ترغب في استقطاب مهارات جديدة، فتطرح منحًا لدراسة العلوم الإدارية أو منح إعداد القادة.

مزايا المنح الدراسية الصينية

تختلف مزايا المنح حسب نوع التمويل الذي تغطه وبناءً عليه تنقسم إلى نوعين:

  • المنح الكاملة أو النوع أ: تشمل رسوم التسجيل والإقامة (في سكن جامعي في غرفة مشتركة مع شخص آخر) والتأمين الطبي الأساسي وبدل شهري للنفقات الشخصية (الراتب بين 400-600 دولار وهناك منح تعطي راتبًا أعلى متل منح إعداد القادة ومنح جامعة العلوم التي يصل فيها الراتب الشهري إلى 1200 -1300).
  • المنح الجزئية أو من النوع B: تغطي عادةً  الرسوم الدراسية والسكن، أورسوم الدراسة والتأمين، ولكن دون راتب ولا يوجد الكثير من المميزات التي تتمتع بها المنح الكاملة.

إذا كنت تستوفي المتطلبات وكنت تعتقد أنك ترغب في الدراسة في العملاق الآسيوي، فأنا أشجعك على بدء عملية التقديم. حظا طيبا وفقك الله!

كيفية التقديم للحصول على منحة دراسية في الصين؟

كيفية التقديم للمنح الدراسية في الصين

لكل برنامج في أي جامعات صينية متطلباته الخاصة للالتحاق. قبل أن تقدم الطلب، تأكد أن تتحقق من متطلبات التقديم بعناية أثناء تصفح صفحة المنحة. تأكد من أنك قادر على تلبية المتطلبات وجهّز نسخ من المستندات المطلوبة.

لكن أيًا كانت المنحة أو الجهة التي تقدم المنحة، فهناك مستندات رئيسية تطلبها جميع المنح وهي: 

  1. شهادة التخرج أو شهادة ثانوية تبعًا للمنحة التي تقدم عليها بكالوريوس، ماجستير أو دكتوراه.
  2. كشف الدرجات الأكاديمية لشهادة التي حصلت عليها، باللغة الصينية أو الإنجليزية.
  3. رسالتا تزكية من أحد المدرسين الذين علّموك يوضح فيها جديتك، التزامك واجتهادك والأهم اهتمامك بالمجال الذي تتقدم لدراسته. تركت لك نموذج لرسالة التزكية في النهاية لتطلع عليها لكن تأكّد من إعادة صياغة الرسالة.
  4. الفحص الطبي نموذج ملزم من الوزارة يجب يكون نفس الفورم، ستجد النموذج في نهاية المقال.
  5. خطة الدراسة مناسبة لوضعك توضح فيها الأهداف وأساليب تحقيقها وتقويم مدى تحققها في فترة زمنية معلومة ولمستوى محدد

بالإضافة إلى هذه المستندات الإلزامية هناك مجموعة من المستندات التي من الممكن ان تكون اختيارية في بعض المنح وإلزامية في غيرها، لذا من الضروري أن تتأكد من موقع الجامعة قبل التقديم؛

هذه المستندات هي على الشكل التالي:

  • شهادة اللغة، فإذا كنت تريد الدراسة باللغة الإنجليزية عليك تقديم التوفل أو الآيلتس، أما لو كنت تريد الدراسة باللغة الصينية فعليك تقديم شهادة HSK، لأن الجامعات لم تعد تمنح سنة لتعلم اللغة كما كانت في السابق وأصبحت تريد الطالب جاهز لبدء الدراسة مباشرة.
  • مقترح البحث في حال كنت تتقدم لدراسة الماجستير أو الدكتوراه.
  • قبول المشرف ونصيحتي سواءً كان مستند إلزامي أو لا قم بتقديمه فسيفيدك وسيزيد من فرص قبولك.
  • السيرة الذاتية موضّحة التفاصيل المهمة في حياتك الأكاديمية والمهارات الأكاديمية التي تتمتع بها بالإضافة إلى أي أوراق منشورة لك فجميعها تزيد من فرصك خاصة في دراسة الماجستير.
  • الأعمال السابقة لك، فلو كنت تقدم على أحد المجالات الفنية من المهم أن تقدم نموذجًا لأعمالك كتصاميم أو رسوم.
  • الصحيفة الجنائية من بلدك لتبين ألا سوابق إجرامية لك.

نصائح للقبول في منحة دراسية بالصين

نصائح للقبول في منحة دراسية بالصين
  • بما أنّك لن تستطيع التقديم إلا على جامعة واحدة في منحة الحكومة المركزية فمن المهم أن تطلع جيدًا على البرمج التي تقدمها الجامعات وعلى مزاياها.
  • كوّن علاقات مع طلاب موجودين في الصين سيساعدونك بشكل كبير.
  • بعض الجامعات تركز على تخصصات معينة، اعرف هذه المعلومة واختر الجامعة التي تركز على التخصص الذي ترغب في دراسته لأنّها ستقبل الطلبات بأعداد ومرونة أكبر في هذا التخصص، حتى أن بعض الجامعات مرات تقبل كل الطلبات.
  • بعض الجامعات تتطلب دفع رسوم عند التقديم على المنحة، إن كانت لديك القدرة المادية على دفع هذه الرسوم ادفع فهي تعطيك ميزة على غيرك.
  • احصل على قبول على طلبك من مشرف في مواقع الجامعات، ستجد في موقع الجامعة جميع المعلومات عن الهيئة التعليمية، وتفاصيل عن كل بروفيسور، راسلهم باكرًا، اقترح أبحاث في مجالاتهم وأعط أولوية للجامعة التي يتجاوب معك مشرف فيها.
  • حسّن مستواك في اللغة الإنجليزية أو الصينية حسب اللغه التي ترغب بالدراسة فيها.
  • قدّم هذه السنة وجهّز طلب المنحة الدراسية في وقتٍ مبكر حتى تستطيع تغطية أي تساؤل أو تلبية أي طلب قد تطلبه منك الجامعة وتستطيع مراجعة طلبك وملفك بتروي.
  • رتب ملفك بشكل صحيح وراجعه واطلب من أحد ذي خبرة أن يطلع عليه قبل أن تقدمه، فبعض المتقدمين على الرغم من مؤهلاتهم الممتازة يتم رفض طلباتهم لأنها غير مرتبة أو ناقصة.

ملخص إجراءات التقديم على منحة دراسية صينية

اجراءات التقديم على المنح الصينية
  • حدّد التخصص الذي ترغب في دراسته، ثم ابحث عن الجامعات التي تدرّس هذا التخصص.
  • راسل مشرفين التخصص في هذه الجامعات وأعط أولوية لجامعة المشرف الذي يتجاوب معك.
  • جهّز الوثائق المطلوبة وحضّر طلب واستشر أحدهم ثم قدّم طلبًا للمنحة في جامعة المشرف.
  • بعدها سيخضع الطلب للمراجعة، حيث يتم إحالة الطلب إلى القسم الذي تقدمت إليه.
  • سترسل كل جامعة ردًا على الطلبات المرسلة إليها عبر البريد الإلكتروني.
  •  في حالة الموافقة على طلبك، سيتم إرسال خطاب قبول إلى بلدك حتى تتمكن  من التقدم للحصول على “تأشيرة طالب” من السفارة الصينية في بلدك، و ثم تبدأ الرحلة الدراسية.

روابط هامة عند التقديم للمنح الدراسية في الصين

وصلت إلى هنا فمن الضروري أن أكون معك شفافُا كما عودتك، على الرغم من أن الدراسة في الصين تتمتع بمزايا كبيرة جدًا كما لا بدّ أنّك لاحظت، إلا أنّ هناك تحديات عند الدراسة في الصين، يواجهها الطالب الدولي منها اختيار الجامعة المناسبة، مواجهة حاجز اللغة واختلاف الثقافات.

لكن دعني أذكّرك أن الأمر يستحق العناء، وأي أمر جديد قادر على إحداث فرق في حياتك يستلزم فترة للإعتياد عليه، وأن موضوع الصعوبات قضية نسبية تختلف من شخص لآخر، لذا إذا توفرت فيك متطلبات الدراسة في الصين، فتوكل على الله وابدأ بدراسة الجامعات والمدن والشروط، وإن كان لديك أي سؤال لا تتردد أن تتركه في التعليقات.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com