دليل تعبئة وتغليف البضائع المستوردة

تعبئة وتغليف البضائع المستوردة

محتويات المقال

سواء أكنت تستورد لأول مرة أو تحاول توسيع تجارتك لبلدٍ جديد، سيهمك وصول شحنتك في حالة جيدة. وهذا يعني وجود تغليف مناسب لمنع الأضرار الناجمة عن العوامل الخارجية مثل الطقس أو من خلال التفريغ والتحميل والمناولة، كذلك لتلبية متطلبات الجمارك للتعبئة والتغليف.

 فاختيار طريقة التعبئة والتغليف ووضع الملصقات عليها، لا يهدف فقط إلى تجميل المنتج وإظهاره بشكل جذاب حتى يختاره المستهلك من بين المنتجات المنافسة، لكنّه يوفر عليك الكثير من التكاليف لأنّه يضمن سلامة بضاعتك، وسيغنيك عن دفع الغرامات أو أي تأخير أثناء التخليص الجمركي على الحدود. كيف ذلك؟ وما الأمور التي ينبغي لك مراعاتها عند التغليف؟ هذا ما سنوضحه في السطور التالية.

الانتباه إلى جودة التعبئة والتغليف أمر مفصلي … لماذا؟

2 9

مما لا يخفى على أحد أن هدف التغليف والتعبئة الأول هو حماية المنتج والحفاظ عليه، وكذلك تسهيل عملية التحميل والتفريغ للحمولات والمناولات حتى يصل إلى الرفوف على المتاجر في النهاية. ويمكن أن تقوم الشركة المصنعة بالتغليف داخل شركة أو يمكن تعيين شركة خارجية تختص بأمور التعبئة والتغليف، فلماذا كل هذا الاهتمام بالتغليف وهو ليس جزء فعلي من المنتج؟

أهمية تعبئة وتغليف البضائع المستوردة

3 8

يوفر تغليف البضائع المستوردة الفوائد التالية:

  1. الحماية 

مهمة العُبْوَة الأولى هي تأمين الحماية للبضائع ضد الصدمات والاهتزازات والحرارة والرطوبة والغبار. كذلك يوفر التغليف إمكانية تجميع الأشياء الصغيرة في عبوة واحدة، ما يزيد من الكفاءة ويخفض التكلفة، فمن الأوفر لك والمنطقي تغليف 1000 قلم رَصاص في صندوق واحد بدلاً من وضع كل قلم رصاص في صندوق منفصل.

  1. جاذبية عند التسويق

 يلعب التغليف المناسب والجذاب دورًا مهمًا في تشجيع المشتري على مد يده واختيار المنتج من على رف المتجر من بين المنتجات المنافسة، فكم مرةً اخترت منتجًا من بين عدة منتجات مشابهة لأن شكل التغليف يوحي بالفخامة أو الانتعاش أو لأن صورة قطعة الحلوى على الغلاف تبدو أشهى؟

  1. السهولة عند التوزيع

يمكن أن يحتوي الغلاف على ميزات تسهل عملية التوزيع والمناولة عند تحميل البضاعة وتفريغها، أو عند العرض والبيع والفتح والاستخدام وإعادة الاستخدام. 

هل تتذكر عبوات الكاتشاب والمايونيز التي تضع الغطاء في الأسفل؟ ألم تسهّل العبوة الاستخدام المباشر بسبب تجمع الصلصة في أسفل العبوة، بدلًا من طرقها مرات عديدة ليصل المنتج إلى فوهة القارورة؟ ألن تفضل كمستهلك هذه العبوة بدلًا من الحوادث التي يندفع فيها الكاتشاب فجأة ويلطخ قميصك الأبيض؟

  1. تقليل المخاطر الأمنية للشحن. 

توفر أختام المصادقة على العبوة إثبات أن المحتويات ليست مزيفة. يمكن أن يحتوي الغلاف أيضًا على وسائل مكافحة السرقة، مثل حزم الصبغة أو علامات RFID، والتي يمكن تنشيطها أو اكتشافها بواسطة الأجهزة عند منافذ الجمارك وتتطلب أدوات متخصصة لإلغاء تنشيطها. استخدام التغليف بهذه الطريقة هو وسيلة لمنع الخسارة وحماية البضائع.

  1. لأغراض جمركية

تتطلب مصلحة الجمارك في كثيرٍ من البلدان وجود مجموعة من المعلومات على الغلاف بشكل لا يقبل الإزالة، والتي قد تختلف شروطها من بلد إلى آخر. فقد تطلب الحكومات معلوماتٍ أخرى عن الأدوية والمنتجات الغذائية والطبية والكيميائية.

يجب أن تكون البيانات الأساسية باللون الأسود والبيانات الفرعية بلون أقل وضوحًا؛ الأحمر والبرتقالي وهلم جرّا. بالنسبة للأطعمة المعبأة في أكياس ، يجب استخدام أصباغ غير ضارة فقط، ويجب ألا تكون الصبغة موجودة في مواد التعبئة بطريقة تؤثر على البضائع.

أنواع مواد التعبئة والتغليف للبضائع المستوردة

أنواع مواد التعبئة والتغليف للبضائع المستوردة

قبل تقديم طلب الشراء وحسم أمرك، يجب أن تتفق بوضوح مع المورد الخاص بك عن عبوات التعبئة والتغليف وكيفية تعبئة البضائع بشكل صحيح. لأن هذا هو أفضل تأمين ضد الأضرار التي من الممكن أن تلحق بالبضاعة أثناء النقل والاستيراد، خاصة عند شحن بضاعتك إلى جانب بضائع من شركات أخرى داخل نفس الحاوية.

أنواع مواد تعبئة البضائع المستوردة الأكثر شيوعًا:

 أولًا: صناديق الكرتون

يعتبر الصندوق الكرتوني الحاوية الاقتصادية الأكثر شيوعًا للشحن؛ فهو تغليف جيد، غير مكلف وخفيف الوزن. ومع ذلك يكون اعتماده مرهونًا ببعض الأمور، نذكر منها:    

  1. وزن البضاعة
  2. قد لا يناسب بعض معدات الرفع الشائعة.
  3. قد يمنع استخدامه الظروف الجوية القاسية التي يمكن أن تلحق الضرر بصناديق الكرتون
  4. نوع النقل
  5. قوانين البلد المورد أو المستورد.

أنواع صناديق الكرتون: 

  1.  الكرتون المموج:
الكرتون المموج للتعبئة والتغليف

قد يناسبك اختيار هذا النوع من الكرتون، لأنه شهير بقوته ومتانته وخفته وقابليته لإعادة التدوير وأسعاره الرخيصة. يمكنك استخدام هذا النوع في تغليف المواد الغذائية والملابس والكتب والبلاستيك وغيرها من السلع غير القابلة للكسر.

  1. كرتون مموج مزدوج الجدران:
6 4

يستخدم عادة هذا النوع من الكرتون في الصناديق المخصصة لنقل الأثاث أو البضائع الأكبر حجمًا، يمكنك استخدم الستايروفوم (رغوة البوليستر) ولفها بأكياس الفقاعات حتى تحميها من الصدمات وتمنع الحركة داخل الصناديق وتثبتها

ثانيًا: التغليف المزدوج

8 4

يمكنك اعتماد هذه الطريقة عند تغليف الأشياء القابلة للكسر والهشة مثل: الزجاج والبورسلين والبضائع التي تتطلب عناية خاصة. اطلب تعبئة هذه البضائع بشكل منفصل يدويًا في غلاف فقاعي تجاري. ثم، وضعها هذه العناصر في صندوق شحن داخلي، ثم وضع هذا الأخير في صندوق شحن فعلي أكبر منه بحوالي  2 إلى 3 بوصات.

ثالثًا: التعبئة في أكياس

9 2

استخدم هذا النوع من لتعبئة عندما  يكون المنتج متين يتحمل الضغط والصدمات الخارجية، لأن هذه الأكياس لن تحمي البضائع من التلف الخارجي. 

المنتجات المناسبة لهذا النوع هي الأسمدة والحبوب (أرز ، ذرة ، قمح)، البذور، السكر، جوز الهند، القهوة…الخ.

رابعًا: الصناديق الخشبية

10 2

ميزة الصناديق الخشبية هي قوة جدرانها، ما يمكنها من تحمل الأوزان المنقولة داخلها من جهة، وتحمل الصدمات الخارجية من جهة أخرى، لكنها أغلى من صناديق الكرتون بسبب تكلفة الخشب، كما أنها أثقل منها. 

قد يكون من المناسب لك أن تختار الصنايق الخشبية عندما تكون البضاعة المستوردة حساسة للحرارة والرطوبة وما إلى ذلك.

خامسًا: سحاحير خشبية

11 2

هي صناديق خشبية مفتوحة مع فراغات بين الألواح في جدرانها، قد تكون خيار مثالي لك عندما تكون البضاعة مرنة ولا تحتاج إلا للحد الأدنى من التغليف لتسهيل المناولة والتكديس. 

يمكنك استخدامها أيضًا كغلاف خارجي لتوحيد الكراتين أو لتعزيز حماية الكراتين. غالبًا ما تستخدم السحاحير الخشبية عند نقل الآلات الكبيرة.

سادسًا: البراميل المعدنية

12 2

 قد تكون البراميل الفولاذية الجديدة ممتازة عمومًا للتصدير والتسليم. لكن عليك تجنب استخدام البراميل المستعملة، إذا لم يتم ترميمها واختبارها بعناية. فأي تلف فيها أو نتوء أو ضرر ناجم عن عمليات الإغلاق السابقة، قد يسبب التلف لبضاعتك ويعرضها للخطر.

سابعًا: التكديس في حزم

تستخدم الحزم في معظم عمليات التصدير والشحنات. ومع ذلك ، يمكن أن تتعرض الحزم إلى تلف ناجم عن ثقوب في التغليف البلاستيكي ما يعرض بضاعتك للتلف ووصول المياه لها، لذلك لا أنصحك باستخدامها مع المنتجات الغالية

ثامنًا: نقل البضائع على منصات نقالة (الباليتات)

الباليتات (منصات نقالة) لنقل وتحميل البضائع

يمكنك تقليل تكلفة التعبئة بشكل كبير عن طريق التحميل على المنصات النقالة، فهي خفيفة الوزن وهناك ستة قياسات لهذه المنصات لتناسب الحاويات المتنوعة الأحجام.

تعبئة البضائع الخطرة

البضائع الخطرة هي المواد الكيميائية بحالاتها الغازية والسائلة والصلبة المشار إليها في لوائح الجمارك، والتي تتصف بفاعليتها أو سميتها أو قابليتها للانفجار أو تتمتع بخصائص تشكل خطرًا على الإنسان أو البيئة. 

عند شحن هذا النوع من البضائع عليك تطلب حزم البضائع الخطرة والاهتمام بالتفاصيل. والخطوة الأولى هي الاطلاع على معلومات البضائع الخطرة التي غالبًا ما تضم معلومات مفصلة عن نوع أو طريقة التغليف التي يجب استخدامها لضمان سلامة البضائع أثناء النقل. قد تتغير متطلبات التعبئة اعتمادًا على طريقة النقل المستخدمة لشحن البضائع، لتتأكد من الشروط والمتطلبات استعن بمخلصك الجمركي.

14

وإليك نصائح واجب عليك اتباعها عند تعبئة البضائع الخطرة:

  1. اختر نوع التغليف المناسب لهذه الشحنة، اسأل عن نوع التغليف المناسب، واحرص على استخدام عبوات معتمدة من وزارة النقل ومصلحة الجمارك لكل شحنة من البضائع الخطرة. سيضمن امتثالك لقواعد وزارة النقل سلامة عبوات البضائع الخطرة. 
  2. تأكد من القوانين المتعلقة بطريقة نقل البضائع، والتأكد من خضوع جميع الموظفين الذين يتعاملون مع البضائع الخطرة أو تعبئتها أو نقلها لتدريب شامل حول طريقة نقل البضاعة الخطرة.
  3. تأكد من التزام الشركة بجميع اللوائح والقوانين المتعلقة بنقل البضائع الخطرة، يعتمد نقل صناعة المواد الخطرة على وزارة النقل، والاتحاد الدولي للنقل الجوي والمنظمات الدولية الأخرى لوضع معايير تنظيمية وضمان سلامة جميع المشاركين في هذه الصناعة. 
  4. تحقق من أن شركتك على دراية بجميع القواعد المعمول بها لتجنب وقوع موظفيك في خطر، كما قد يؤدي ذلك إلى غرامات.
  5. يجب مراعاة تعبئة البضائع في بداية عملية الشحن. يجب أن يتوافق حجم وجودة الطرود مع نوع وسيلة النقل، لتضمن استخدام المساحة الموجودة على شحنته بالكامل لتحقيق أقصى ربح.

تصنيف ووسم البضائع بعد تعبئتها … لماذا؟ وما هي أنواع الملصقات المطلوبة؟

العاملون على رصيف الميناء أو المطار أو شركات النقل ووكلاء الشحن لا يعرفون نوع السلعة ولا يرون إلا صندوقًا أمامهم، لذا من المهم أن توضح لهم ما هي السلعة التي يتعاملون معها عند التحميل أو التفريغ، ولهذا عليك استخدام الملصقات.

في كل مرة تستورد فيها شحنة تتطلب التفريغ والتحميل بعناية وبشكل مختلف، تأكد من وضع ملصقات مثل “هذا الجهة للأعلى”، و “تعامل بحذر”، و “قابل للكسر”، و “لا تكدس فوقها”، حتى تتضح لهم كيفية التعامل مع البضاعة كما يجب.

تأكد من وجود هذه الملصقات على جميع جوانب الصندوق ليتمكنوا من رؤيتها. من المهم أن تكون على دراية بجميع أنواع الإشارات والرموز وأن تحافظ على جميع المعايير في البلد المستورد عند استخدام هذه الرموز.

المعلومات التي توضحها الملصقات: 

  1. علامة الشاحن
  2. بلد المنشأ
  3. واحدة الوزن (بالرطل أوالكيلوجرام)
  4. عدد العبوات وحجم الطرود (بالبوصة والسنتيمتر)
  5. علامات المناولة
  6. العلامات التحذيرية، مثل “هذه الجهة للأعلى”.
  7. ميناء الدخول
  8. ملصقات للمواد الخطرة
  9. كذلك توفر هذه الوسوم البضائع معلومات حول كيفية استخدام الحزمة أو البضاعة أو نقلها أو إعادة تدويرها أو التخلص منها. 

تعرف على الدليل الشامل لعلامات شحن البضائع.

أخيرًا، إذا كانت بضاعتك هشة قابلة للكسر، أو مكلفة أو ثقيلة أو كبيرة الحجم، فمن الأفضل الاستعانة بشركة تقدم خدمات تغليف احترافية لتجنب المخاطر والأضرار.

قد ترغب في توفير أعباء تعيين شركة التغليف، لكن المخاطرة بإتلاف البضائع باهظة الثمن قد يكلفك أكثر بكثير. لا تعتمد ببساطة على الشركة الموردة وشركة الشحن، وضع في اعتبارك أيضًا المسافة التي ستقطعها البضاعة، وعدد الأشخاص الذين سيتعاملون معها، عليك اتخاذ كل الاحتياطات للتأكد من وصول شحنتك بأمان.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com