دليل موانئ نيوزيلندا

دليل موانئ نيوزيلندا

محتويات المقال

تجذب نيوزيلندا العديد من التجار والمستوردين، ولأنّ فيها حوالي 34 ميناء، واختيار الميناء المناسب قد يلعب دورًا جوهريًا في تحديد ربح تجارتك، سنساعدك اليوم بالحديث عن أهم موانئ نيوزيلندا التي يمكنك الاعتماد عليها في عمليتك الاستيرادية.

أولاً: ميناء تاورانجا (Tauranga)

ميناء تاورانجا (Tauranga)

لا بد أنك سمعت سابقاً عن ميناء تاورانجا الذي يشكل أكبر موانئ نيوزيلندا وأكثرها كفاءة، ويستوعب أكبر سفن الحاويات، إذ تتجاوز أحجام الحاويات 950 ألف حاوية مكافئة (عشرين قدماً من الوحدات المكافئة).

ويعد الميناء ممراً مائياً طبيعياً بين جزيرة ماتاكانا وجبل مونغانوي. ويحوي الجانب الجبلي 12 رصيفاً يخدم الاحتياجات العامة للميناء وكذلك خدمة البضائع مثل الأخشاب والسوائل والفحم، بينما يضم جانب الجزيرة 3 أرصفة مخصصة للحاويات بما في ذلك المنتجات المبردة.

ويتعامل الميناء مع أنواع مختلفة من السفن، منها سفن الحاويات بنسبة 30%، ناقلات البضائع السائبة بنسبة 26%، ناقلات النفط أو المواد الكيميائية 9%، السفن الشراعية 8%، وقوارب النزهة بنسبة 8%. 

وتشمل مرافق ميناء تاورانجا أكبر محطة حاويات في نيوزيلندا، وأرصفة واسعة للبضائع السائبة، ومرافق للتخزين، وأرصفة للوقود، كما يوفر الميناء لعملائه سلاسل إمداد ضخمة عبر الاستثمار في الموانئ الإقليمية ومراكز الشحن الداخلية، ومناولة البضائع والخدمات اللوجستية.

ثانياً: ميناء أوكلاند (Auckland)

ميناء أوكلاند (Auckland)

ويعتبر أكبر ميناء تجاري للحاويات والتجارة الدولية في نيوزيلندا، ويمتد على مساحة 82 هكتاراً بين ميناءي وايتيماتا في الشرق ومانوكاو في الجنوب الغربي.

ويعد ميناء أوكلاند الأكثر ازدحاماً في قارة أستراليا، ولديه ثالث أكبر محطة للحاويات، ويحوي أرصفة بمساحة 55 هكتاراً وهي مناطق تخزين مخصصة، كما يلتزم الميناء بعدم التسبب بانبعاثات غازية بحلول عام 2040. 

ويتعامل الميناء مع عدة أنواع من السفن، منها سفن الحاويات بنسبة 19%، وقوارب النزهة بنسبة 18%، السفن الشراعية 15%، ناقلات المركبات بنحو 9%، والركاب بنسبة 8%. 

ويحتوي الميناء على محطتين للحاويات، و3 أرصفة لسفن الحاويات، وتم تجهيز المحطات بأنظمة مناولة البضائع وتتبع الحاويات، كما يضم 6 أرصفة بطول 3 كيلومترات وقدرات متعددة لمناولة البضائع.

اقرأ أيضًا: دليل الاستيراد من نيوزيلندا

ثالثاً: ميناء ويلينجتون (Wellington)

ميناء ويلينجتون (Wellington)

ويعتبر أكثر ميناء استراتيجي في نيوزيلندا للتجارة الدولية،  ويعد ثالث أكبر ميناء حاويات في نيوزيلندا، ويضم الميناء محطة حاويات مجهزة بالكامل وأرصفة شحن تقليدية مخصصة، إضافة إلى مستودع لإصلاح الحاويات والتخزين، ويقدم خدمة تعبئة وتفريغ الحاويات المتخصصة.

ويحتوي ميناء ويلينجتون أيضاً على مرافق مجهزة لمناولة وتخزين الشحنات المتخصصة مثل المساحيق السائبة ومنتجات الغابات والمنتجات الطازجة والسوائل السائبة، بما في ذلك المواد الكيميائية والنفط.

ويتعامل الميناء مع أنواع مختلفة من السفن، مثل السفن الشراعية بنسبة 18%، سفن الحاويات بنحو 13%، ناقلات البضائع السائبة 12%، قوارب النزهة بنسبة 11%، وناقلات النفط أو الكيماويات 9%.

رابعاً: ميناء نابير (Napier)

ميناء نابير (Napier)

يعتبر الميناء بوابة الشحن التي تربط وسط نيوزيلندا مع الناس والأسواق في العالم، ويتعامل مع ما يزيد عن 600 سفينة، وأكثر من 3.9 مليون طن من البضائع، وحوالي 250 ألف حاوية مكافئة. 

ويعد الميناء الرابع من حيث سعة استيعاب الحاويات بعد موانئ تاورانجا وأوكلاند وليتلتون، حيث تم توسعة أرصفة الميناء ليبلغ عددها 6 أرصفة، ما ساعد على جذب أعداد متزايدة من السفن بأحجام كبيرة.

ويتعامل مع أنواع متعددة من السفن، منها ناقلات البضائع السائبة بنسبة 28%، سفن الحاويات بنحو 26%، ناقلات النفط أو الكيماويات 10%، السفن الشراعية 5%، قوارب النزهة بنسبة 5%. 

خامساً: ميناء ليتلتون (Lyttleton)

ميناء ليتلتون (Lyttleton)

يعتبر أكبر ميناء في جنوب نيوزيلندا، ويتعامل مع حوالي 61% من جميع الواردات، و34% من إجمالي الصادرات من حيث القيمة، ويحتوي الميناء على محطة لتخزين البترول، ومحطة كبيرة للحاويات والبضائع السائبة.

ويتعامل ميناء ليتلتون مع عدة سفن، مثل سفن الحاويات بنسبة 25%، ناقلات البضائع السائبة بنحو 14%، السفن الشراعية 11%، ناقلات النفط أو الكيماويات 9%، وناقلات المركبات بنسبة 4%.

سادساً: ما هي أهمية اختيار الميناء الصحيح؟

 اختيار الميناء الصحيح يساعد على خفض التكلفة المترتبة عليك، إذ يمكنك اعتماد الميناء الأقرب لك، وبالتالي توفر على نفسك تكاليف النقل الداخلي، ولكن لا تجعل توفير المال يصل إلى حد المخاطرة بوصول البضائع متأخرة، خاصة تلك العاجلة منها، وهنا اختر ميناء بعيداً لكنه يقدم خدمة الشحن المباشر.   

ويمنحك الميناء الصحيح سرعة وموثوقية في تسليم البضائع لعملائك، الأمر الذي يرتبط بالبنية التحتية والمعدات التي يمتلكها الميناء، مثلاً تمنح المرافئ العميقة أهمية متزايدة للميناء إذ تسمح بمرور أعداد متزايدة من السفن وبأحجام كبيرة أيضاً.

ويضيف الميناء الصحيح الكفاءة على عمليتك الاستيرادية، خاصة تلك الموانئ التي أدخلت التكنولوجيا إلى عملياتها في تتبع الشحنات والحجز، إذ تسهم التكنولوجيا في تحسين العمليات التجارية وتقليل الأخطاء البشرية.

كما أن اختيار الميناء الصحيح يسهل عليك الإجراءات الجمركية التي تختلف من ميناء لآخر، لذلك ابحث عن الموانئ التي تمتلك لوائح جمركية أسهل في التعامل مع سلع معينة، بالاعتماد على نوع السلع التي ترغب باستيرادها.وأخيراً، ضع في حسبانك وتذكر، أن اختيار منفذ واحد لعملياتك التجارية يعتبر خياراً سهلاً، ولكن استيراد المنتجات عبر منافذ متعددة يسمح بخدمة عملائك بشكل أفضل، فابحث عن كل ما هو أفضل لك ولعملائك.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com