شروط ومصطلحات الشحن الدولية: معنى CPT في الشحن

معنى CPT في الشحن

محتويات المقال

معنى CPT في الشحن

إذا كنت تخطط لعملية شحن قريبة، فأنت بالتأكيد تبحث عن أسلوب شحن يخفف عنك الالتزامات سواء ما يتعلق منها بالناحية المادية أو ما يتعلق بحماية البضائع، والحل الأمثل في هذه الحالات هو اتباع أسلوب يساعدك على تقسيم المسؤوليات بينك وبين المورد.

وتعتبر “المجموعة C” ضمن مصطلحات التجارة الدولية “إنكوتيرمز” (incoterms) إحدى أفضل الطرق التي تساعدك على تقاسم مسؤولية البضائع مع المورد، حيث يكون الأخير ملزماً بتحمل جميع تكاليف نقل البضائع إلى الوجهة المتفق عليها، بينما تتحمل أنت كمستورد جميع المخاطر أو الخسائر أو الأضرار التي تلحق بالبضائع. 

وفي هذا المقال سنعرض لك بشيء من التفصيل أحد مصطلحات “المجموعة C”، وهو مصطلح “الشحن والتأمين المدفوع_CPT” في الشحن، مع محاولة استيفاء كافة الجوانب التي قد تفيدك في هذا المصطلح.

أولاً: معنى CPT في الشحن

معنى CPT في الشحن

معنى CPT في الشحن: هو اختصار للكلمة الإنجليزية “Carriage Paid To” (الشحن والتأمين المدفوع إلى)، ويقصد به تسليم البضائع مع أجور النقل حتى الوجهة النهائية، بمعنى أنه عند اختيارك هذا المصطلح لتنفيذ عملية الشحن الخاصة بك فإن على المورد دفع أجور النقل حتى مكان الوصول المتفق عليه معك، باستثناء أجور التأمين على البضائع التي تقع على مسؤوليتك كمستورد.

على سبيل المثال، لنفترض أنك قمت باستيراد حاوية ملابس من الصين، وأبرمت اتفاقاً مع المورد الذي تتعامل معه على أن تتم عملية الشحن بموجب اتفاق “CPT”. في هذه الحالة سوف يلتزم المورد معك بشحن البضائع من بلد الاستيراد إلى بلدك وإلى المكان المتفق عليه فيما بينكما، سواء الميناء أو مخازنك أو أي مكان آخر، لكنه غير مسؤول عن مصير البضاعة خلال رحلة الشحن، وأنت الذي ستكون المسؤول عن التأمين على البضاعة خلال عملية الشحن.

ويستخدم اتفاق الشحن “الشحن والتأمين المدفوع CPT” غالباً في عملية الشحن البري والجوي، بحيث تنتهي مسؤولية المورد عندما يسلم البضائع إلى وسيلة النقل، وبعدها تنتقل المخاطرة لك كمستورد، وتستخدم هذه الطريقة غالباً للشحنات المجمعة التي تعتمد طريقة الشحن نفسها.

ثانياً: التزامات المستورد والمورد بموجب اتفاق الشحن “الشحن والتأمين المدفوع_CPT”

1. الالتزامات والرسوم التي يتحملها المستورد

الالتزامات والرسوم التي يتحملها المستورد بموجب اتفاق CPT

التزامات المستورد: بصفتك مستورداً فإن هناك التزامات بموجب اتفاق الشحن CPT “النقل والتأمين المدفوع إلى” يجب عليك معرفتها وهي:

  • الالتزام بتفريغ شحنة البضائع في ميناء الوصول.
  • الالتزام بتنزيل شحنة البضائع من على الشاحنة في ميناء المورد.
  • الالتزام بنقل البضائع بعد وصولها إلى الميناء المتفق عليه.
  • الالتزام بتحمل جميع مخاطر فقدان البضائع أو تلفها بمجرد أن يقوم المورد بتسليمها للميناء، حتى إن لم يقم المستورد بإبلاغ المورد حول نقطة استلام البضائع، على سبيل المثال: لنفترض أنك لم تخبر المورد بمكان إرسال البضائع، فكيف يمكن للمورد إرسالها؟ في هذه الحالة يقوم المورد بتجهيز البضائع وإرسالها إلى الميناء، وبذلك تنتقل المخاطر إليك بدءاً من التاريخ المتفق عليه بالعقد. 

المستندات والأعمال الورقية: فيما يتعلق بالأوراق المطلوبة لإتمام عملية الشحن بالنسبة لك كمستورد:

  • استلام مستندات النقل الخاصة بالشحنة المقدمة من قبل المورد طالما أنه مطابق للعقد.
  • الالتزام بإصدار التراخيص والتصاريح المطلوبة وهي: تراخيص وتصاريح الاستيراد المطلوبة، وتخليص الواردات، وتصريح أمني للعبور والاستيراد، وفحص ما قبل الشحن، وأي تصاريح وموافقات رسمية أخرى.

الرسوم: تتحمل كمستورد الجزء الأكبر من التكاليف المتعلقة بعملية الشحن عبر اتفاق الشحن CPT “النقل والتأمين المدفوع إلى”، منها:

  • الالتزام بدفع ثمن البضائع كما هو محدد في عقد البيع.
  • الالتزام بدفع تكلفة فحص التخليص الجمركي للبضائع قبل عملية الشحن.
  • الالتزام بدفع الضرائب المترتبة على عملية الشحن.

2. الالتزامات والرسوم التي يتحملها المورد

الالتزامات والرسوم التي يتحملها المورد بموجب اتفاق CPT

التزامات المورد: يلتزم المورد بموجب اتفاق الشحن CPT “النقل والتأمين المدفوع إلى” بما يلي:

  • الالتزام بأعمال نقل البضائع وتفريغها في ميناء الشحن.
  • الالتزام بأعمال التحميل الخاصة بالحاوية التابعة لميناء الشحن.
  • الالتزام بتجهيز البضائع وتغليفها ووضع العلامات عليها.
  • الالتزام بتحمل المخاطر أو الخسائر أو الأضرار التي قد تلحق البضائع حتى يتم تسليمها لك.

المستندات والأعمال الورقية: فيما يتعلق بالأوراق المطلوبة لإتمام عملية الشحن يلتزم المورد بما يلي:

  • الالتزام بإصدار تراخيص التصدير والإجراءات الجمركية المتعلقة بعملية الشحن.
  • الالتزام بتجهيز الفواتير التجارية والوثائق وإثباتات التسليم.

الرسوم: يتحمل المورد بعض التكاليف المتعلقة بعملية الشحن عبر اتفاق الشحن CPT “النقل والتأمين المدفوع إلى”، منها:

  • الالتزام بدفع رسوم تحميل البضائع، وتكلفة التسليم في مكان معين من الوجهة.
  • الالتزام بتكلفة فحص البضائع ما قبل عملية الشحن.
  • الالتزام بدفع أي تكاليف متعلقة بتقديم الدليل المعتاد على تسليم البضائع، لذلك إذا كان العقد المبرم بين الطرفين ينص على هذا الدليل باعتباره مستند نقل، فإن الرسوم تكون على المورد.
  • الالتزام بدفع أي تكاليف أو رسوم أو ضرائب تتعلق بتخليص الصادرات.
  • الالتزام بدفع التكاليف اللازمة لتقديم معلومات أو مستندات فيما يتعلق بتخليص التصدير، في حال طلبت هذه المعلومات.

ثالثاً: المميزات والعيوب لاتفاق الشحن “الشحن والتأمين المدفوع_CPT”

عند اختيارك لأي اتفاق شحن، عليك بداية تحديد المزايا والعيوب التي يتمتع بها على نحو يضمن لك اختيار أسلوب الشحن الأمثل لبضائعك، وسنعرفك في هذا المحور على مزايا وعيوب اتفاق الشحن CPT “النقل والتأمين المدفوع إلى”.

المميزات والعيوب لاتفاق الشحن "الشحن والتأمين المدفوع_CPT"

ميزات استخدام اتفاق الشحن CPT “النقل والتأمين المدفوع إلى”:

  • يقلل من مخاطر النقل بالنسبة لك.
  • لن تكون مسؤولاً عن التعامل مع متطلبات ورسوم الشحن.
  • يمكنك الاستفادة كمستورد من الأسعار المنخفضة المضمنة في عملية الشحن، وذلك عندما يتمتع المورد بقدرة شرائية للشحن أفضل من المستورد، رغم أنه يحق للمورد إضافة هامش ربح خاص به.

2. عيوب استخدام اتفاق الشحن CPT “النقل والتأمين المدفوع إلى”:

  • يزيد من المخاطر التي يتحملها المورد.
  • إذا كانت عملية الشحن ستتم جواً، فإن المخاطر ستكون أكبر بالنسبة لك كمستورد، لأنك ستتكفل بالشحنة من نقطة الناقل الأول وعادة ما يكون شاحنة.
  • سوف تتحمل المخاطر عندما تكون البضائع في حيازة وسيطرة ناقل المورد، ولن تكون على علم بالتسليم حتى وصولها إلى الوجهة المتفق عليها.

رابعاً: حالات استخدام “الشحن والتأمين المدفوع_CPT”

إن إمكانية نقل البضائع الخاضعة لاتفاق الشحن CPT “النقل والتأمين المدفوع إلى” عن طريق أي وسيلة من وسائل النقل، بما في ذلك النقل متعدد الوسائط، يجعل من هذا الاتفاق خياراً مثالياً لك في حال أردت أن يكون المجال مفتوحاً أمامك فيما يتعلق بطريقة الشحن التي ترغب باعتمادها، حيث يعمل اتفاق الشحن CPT “النقل والتأمين المدفوع إلى” بشكل جيد عند نقل البضائع براً من مكان إلى آخر.

ومع ذلك فإن اتفاقية “النقل والتأمين المدفوع إلى” لها عيوبها، حيث إن المستوردين الذين يستوردون بضائعهم من الصين ويشحنوها إلى دول مثل السعودية أو عمان أو أستراليا وأوروبا وأميركا الشمالية لا ينصحون باستخدام اتفاق الشحن CPT “النقل والتأمين المدفوع إلى”.

بينما قد يستخدم المستوردون اتفاق CPT “النقل والتأمين المدفوع إلى” عند استيرادهم البضائع من الصين ونقلها بالشاحنات إلى دولة مجاورة. 

ويمكن أن يعمل اتفاق الشحن CPT “النقل والتأمين المدفوع إلى” بشكل جيد للتجارة عبر الحدود، على سبيل المثال: إذا كنت ترغب في شحن بضائعك من بر الصين الرئيسي إلى هونغ كونغ، وبيع هذه البضائع محلياً، فإن خيار اتفاق الشحن “النقل والتأمين المدفوع إلى” سيكون مفيداً لك في هذه الحالة. 

خامساً: سؤال وجواب حول اتفاق الشحن “النقل والتأمين المدفوع إلى”:

1. ما الفرق بين CIF و CPT في الشحن؟

ما الفرق بين CIF و CPT في الشحن؟

ينص اتفاق الشحن “النقل والتأمين المدفوع إلى “CPT” على أن المورد مسؤول عن جميع نفقات ومخاطر نقل البضائع حتى تسليمها إلى شركة النقل، أما اتفاق “التكلفة والتأمين والشحن”CIF” ينص على أن المورد مسؤول عن جميع نفقات البضائع بما في ذلك التأمين والمخاطر، حتى تحميلها على السفينة في الميناء.

ويعتبر اتفاق “التكلفة والتأمين والشحن” CIF قابلاً للتطبيق فقط على الشحنات البحرية والممرات المائية الداخلية، ويتطلب من المورد تسليم البضائع المؤمن عليها إلى ميناء الوصول، بينما في اتفاق “النقل والتأمين المدفوع إلى “CPT” لا يحتاج المورد إلى شراء تأمين، ويمكنه التسليم إلى أي نقطة متفق عليها، وليس ملزماً بالشحن البحري.  

2. ما هو الفرق بين “رسوم التسليم مدفوعة_ DDP” و”النقل والتأمين المدفوع إلى_ CPT”؟

يلتزم المورد في اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة DDP” بتسليم الشحنة إلى الوجهة المتفق عليها، وعادة تكون مستودعك الخاص، وبمجرد وصول البضائع إلى هذه الوجهة، تنتقل مسؤولية تحمل المخاطر والملكية إليك، بينما في اتفاق “النقل والتأمين المدفوع إلى CPT” تنتقل المخاطر إليك في وقت مبكر بمجرد تسليم البضائع إلى شركة النقل المعينة من قبل المورد.

وفيما يتعلق بالرسوم الجمركية ورسوم الاستيراد، فإن اتفاق “رسوم التسليم مدفوعة DDP” يتضمن هذه الرسوم، بينما اتفاق”النقل والتأمين المدفوع إلى CPT” لا يشملها.

سادسًا: كيف تؤمن شحناتك عند استخدام شرط الشحن “النقل والتأمين المدفوع إلى_CPT”؟ 

بداية، كمستورد يجب عليك شراء تأمين الشحن، حيث إنه غير مدرج ضمن شروط العقد في اتفاق الشحن “النقل والتأمين المدفوع إلى CPT “، إذ لا يُلزم إنكوتيرمز “CPT” المورد أو المستورد بشراء بوليصة التأمين، ومع ذلك، يمكنك كمستورد أن تقرر وتدفع مقابل تأمين إضافي على بضائعك.

وتذكر أنك كمستورد مسؤول عن بضائعك من اللحظة التي يقوم فيها المورد بتسليم هذه البضائع إلى شركة النقل، لذلك في حال واجهتك بعض المشكلات مع بضائعك، فإن عليك تنفيذها مع شركة الشحن بنفسك.

في الختام وبعد ان تعرفت على معنى CPT في الشحن، عند التعامل مع أي أسلوب شحن عليك مناقشة نقاط التسليم مع المورد والاتفاق على كافة التفاصيل ضمن عقود مسجلة وموثقة، وعليك أن تدرك أن عدم فهم اتفاق الشحن “النقل والتأمين المدفوع إلى CPT” بشكل دقيق قد يفرض عليك أو على المورد غرامات وتكاليف إضافية، نظراً لنقل المخاطر والتكلفة في نقاط مختلفة. 

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com