طريقة الشراء من موقع علي بابا

طريقة الشراء من موقع علي بابا

محتويات المقال

طريقة الشراء من علي بابا أحد أهم الأمور التي يسأل عنها المستوردون الذين يبحثون عن موردين موثوقين يبيعون منتجات عالية الجودة قليلة التكلفة، فـ Alibaba أحد أكبر الأسواق عبر الإنترنت في العالم. 

مع ملايين المنتجات من آلاف الموردين، توفر منصة علي بابا فرصة مغرية للشركات للاستيراد من الخارج. ومع ذلك، بالنسبة للمشترين لأول مرة، قد تكون طريقة الشراء من علي بابا معقدة شاقة، وقد تكلّفهم بعض الأخطاء كامل رأسمالهم. 

في هذه المقالة، سنقدم لك دليلًا تفصيليًا حول كيفية الشراء من علي بابا، بما في ذلك نصائح حول العثور على الموردين ذوي السمعة الطيبة، والتفاوض على الأسعار، وضمان جودة المنتج. سواء كنت صاحب شركة صغيرة أو مستوردًا متمرسًا، سيساعدك دليلنا على تجاوز تعقيدات علي بابا واتخاذ قرارات شراء مستنيرة تلبي احتياجات عملك.

كيفية الشراء من موقع علي بابا وتجنب النصب (بالتفصيل)

الخطة ببساطة هي أن تنشئ حساب على موقع علي بابا، تبحث عن المنتج الذي تريده، تطلب عروض أسعار، تتفاوض مع الموردين ثم تختار المورد الأنسب لك تتفاوض معه وتعقد الصفقة. فدعنا نتناول كل خطوة منها بالتفصيل…

أولًا: البحث عن المنتجات والموردين في موقع علي بابا؟

لبدء رحلتك في الاستيراد من موقع علي بابا، يجب عليك تعلم كيفية البحث عن المنتجات في الموقع. وهو ما نستعرضه في هذا المحور عبر عدة خطوات كما يلي:

1. إنشاء حسابك الشخصي كمشترٍ في موقع علي بابا

قبل أي شيء يجب إنشاء حساب خاص لك في موقع علي بابا، ويمكنك فعل ذلك بسهولة من الواجهة الرئيسة للموقع عبر الضغط على “join free”

1. إنشاء حسابك الشخصي كمشترٍ في موقع علي بابا
الخطوة الأولى للشراء من موقع علي بابا

ثم تضع عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة السر، وتملأ ما تبقى من بيانات (اسمك، عنوان البريد الإلكتروني، كلمة السر للحساب، عنوان توصيل الشحنات لك.. إلخ) وتحدد الموافقة على الاتفاقية، وتضغط على زر التأكيد “confirm”.

استكمال انشاء حساب للشراء من موقع علي بابا

ستصلك رسالة تفعيل إلى بريدك الإلكتروني، قم بفتحها وفعّل حسابك عن طريق الرابط المرفق بالرسالة.

عدّل إعدادت الخصوصية

تعديل الخصوصة ليس أمرًا لازمًا للشراء من موقع علي بابا، لكنّه أمر ضروري بحيث تتحكم في المعلومات التي تسمح للموقع بإظهارها للموردين، فإعدادات الخصوصية بموقع علي بابا في حالتها الافتراضية تمنح الموردين بعض البيانات التي، في تقديري، تحتاج لبعض التعديلات.

للإطلاع على إعدادات الخصوصية يمكنك الضغط على My Account ثم Privacy Settings.

تعديل إعدادات الخصوصية في موقع علي بابا

ستظهر لك إعدادات الخصوصية كالآتي:

1.المعلومات الأساسية Basic information

هي معلوماتك الأساسية مثل اسم شركتك وعنوانها وعدد سنوات تواجدك في علي بابا. أنصحك بمشاركة هذه المعلومات مع الموردين الذين تم التحقق منهم باختيار : “Share only with verified suppliers”

2. معلومات الاتصال Contact Information

بحيث يتمكن الموردون من التواصل معك من خلالها، وهنا أنصحك باختيار “الموردون فقط والشركات التي تتعامل معهم وتقدم خدمات والشركات التابعة لها”.

3. جهات الاتصال الخاصة بك وقائمة الحظر وحالة البريد العشوائي “Your contact adds, blocks and spam status”

هذا البند يعني ظهور كم مرة أضافك الآخرون كجهة اتصال، وكم مرة قاموا بحظرك, أو وضعوا رسائلك كرسائل غير مرغوبة، لذلك أنصحك أن تخفيها وتختار “Hide” دون إطالة في التفكير.

4. معلومات المصادر Sourcing information

هذا البند يوضح معلومات عن تخصص شركتك والمنتجات التي تشتريها وعن حجم الشراء السنوي الذي أفصحت عنه من بين معلومات أخرى.

إن كان حجم تجارتك صغير أو لم تتخصص بعد أنصحك باختيار Hide لأن مشاركة هذه المعلومات مع الموردين ليس من صالحك. أما إن كانت تجارتك عامرة كبيرة وستغريه في التعامل معك في حال عرف ذلك أنصحك بمشاركتها مع الموردين الذين تم التحقق منهم، باختيارك “Share only with verified suppliers”

5. نشاطك على علي بابا Your Activity on Alibaba.com

عبارة عن معلومات توضح ما تقوم به في علي بابا مثل ما تبحث عنه من منتجات! أهمية هذه المعلومات تكمن في أنّها قد توصل رسالة إلى المورد أنّك مبتدئ أو حائر ولا تعرف ما الذي تريده، فلو وجد مثلًا أنّك تبحث عن منتجات بعيدة عن بعضها كأن تبحث في يوم عن إلكترونيات وفي يومٍ آخر عن ملابس، لن يتعامل معك.

أنصحك بعدم مشاركة هذه المعلومة عنك واختيار “Hide”.

6. الصناعات التي تهمّك Industries you are interested in

سيظهر سجلك في البحث والتصفح خلال السنة الأخيرة معلومات عن الصناعات والمنتجات أو التخصصات التي تهتم بها. يمكنك مشاركة هذه المعلومات مع الموردين الذين تم التحقق منهم باختيار “Share only with verified suppliers”.

7. الكلمات المفتاحية التي تبحث عنها Most searched keywords

الكلمات التي استخدمتها في البحث في السنة الأخيرة. أنصحك بعدم مشاركة هذه المعلومة عنك واختيار “Hide”.

8. الكلمات المفتاحية التي تستخدمها والمنتجات التي شاهدتها Recently searched keywords and viewed products

هذه المعلومات حديثة وتظهر الكلمات المفتاحية والمنتجات التي تصفحتها خلال آخر 48 ساعة. يمكنك مشاركتها مع الموردين الذين تم التحقق منهم باختيار “Share only with verified suppliers”

9. التعاملات Transaction

يظهر حجم تعاملاتك “الفعلية” داخل منصة علي بابا. فإن كانت تعاملاتك كبيرة أنصحك بمشاركتها مع الموردين لأنّك ستظهر كتاجر مخضرم يشجع الموردين على التعامل معك، باختيار “Share only with verified suppliers”.أما إذا كانت تعاملاتك متواضعة أو لم تبدأ بعد فأنصحك بإخفاء هذه المعلومة.

10. تفاصيل النشاط Activity details

وهي تفاصيل عن الفترة التي ترسل فيها طلباتك واستفساراتك. يمكنك مشاركتها مع الموردين الذين تم التحقق منهم باختيار “Share only with verified suppliers”.

ضبط إعدادات الخصوصية عند الشراء من موقع علي بابا

2. البحث عن المنتجات المطلوبة

توافر الملايين من المنتجات في علي بابا هو أهم مزاياه، لكنّها أيضًا واحدة من الصعوبات التي تواجه المستورد المبتدئ على المنصة؛ فكيف تجد ما تبحث عنها؟ والحقيقة هناك عدة طرق:

الطريقة الأولى: البحث بإسم المنتج

هناك عدة طرق للبحث عن المنتجات في موقع علي بابا. أبسط طريقة هي إدخال كلمات مفتاحية أو عبارات في شريط البحث عن المنتجات الموجود في الصفحة الرئيسة. 

 2. البحث عن المنتجات المطلوبة
تضييق نتائج البحث للوصول للمنتج المطلوب (فلترة النتائج)

يمكن أن تجد آلاف العناصر في عملية البحث عن منتج ما، لذا قد يستغرق استعراض المنتجات وتحديد ما ترغب فيه وقتًا كبيرًا. 

في هذه الحالة يمكنك استخدام الخيارات الموجودة على الجانب الأيسر عند عبارة “CATEGORIES” من نتائج البحث لتضييق خيارات البحث والحصول على نتائج أكثر دقّة.

تضييق نتائج البحث بموقع علي بابا للوصول للمنتج المطلوب (فلترة النتائج)

يظهر لك البحث بكلمة “جينز” مثلًا 500 ألف عنصر لكن يمكنك وضع علامات على يسار الشاشة لجعل البحث أكثر تحديدًا، مثل جعل البحث يقتصر فقط على الجينز الرجالي دون النسائي والأطفال. وهذه العملية تسمى عملية “فلترة النتائج”. 

وهناك أكثر من طريقة لفلترة نتائج البحث عن المنتج أهمها استخدام بلد المورد. ما يساعدك على متابعة الموردين في بلدك، ما يفيد في تقليل تكاليف الشحن ووقته.

الطريقة الثانية: البحث بإسم المورد

يمكنك اختيار علامة تبويب “الموردين” الموجودة بجوار شريط البحث بدلًا من البحث بالمنتج. يمكنك استخدام أداة البحث هذه إذا سبق أن عملت مع مورد محدد أو كنت تعرف موردًا متخصصًا في المنتج الذي ترغب فيه لإيجاده بسهولة.

وستمكنك صفحة نتائج البحث من فلترة النتائج حسب بلدان الموردين.

البحث في موقع علي بابا باسم المورد

الطريقة الثالثة: البحث عن طريق طلب عرض سعر لمنتجك (RFQ)

يمكنك أيضًا إنشاء منشور بطلب عروض اسعار للمنتجات المطلوبة مع اضافة جميع التفاصيل الخاصة بالمنتج؛ ومن ثم انتظار الحصول على عروض اسعار من الموردين ، ومن مميزات هذه الطريقة: 

  • تساعدك على اختصار الوقت.
  • الوصول إلى منتجات غير موجودة في الموقع.
  • المقارنة بشكل أسرع بين المنتجات.

ويمكنك الحصول على هذا الخيار بواسطة الواجهة الرئيسة بالنقر على (Buyer central) ثم النقر على (Submit RFQ) وإنشاء منشورك في المساحة المتاحة.

الطريقة الثالثة: البحث في موقع علي بابا عن طريق طلب عرض سعر لمنتجك (RFQ)

ثم أدخل الكلمة المفتاحية للمنتج والكمية المرغوبة في المساحات المخصصة. يمكنك شرح أي مواصفات أخرى تتصل بالمنتج في نص الرسالة. حيث يمكنك إضافة تفاصيل عن وجهة الشحن وطريقتك المفضلة للدفع تحت مكان الرسالة.

بعد إرسال الطلب ستبدأ رسائل الموردين بالوصول إليك وستجدها عند (Messenger) ثم تبدأ بالتفاوض معهم لإتمام الطلب.

والآن اسمح لي أن آخذ بيدك بهذا الفيديو لتتعلم الشراء من علي بابا خطوة بخطوة… المقال والفيديو كفيلان بتوضيح الصورة كاملة، يمكنك مشاهدة الفيديو والعودة للمقال أو التنقل بين قراءة المقال والفيديو، الأمر عائد لك

اقرأ أيضًا

أهم 8 خطوات عند التواصل مع الموردين

حصلت على عدة عروض أسعار من موردين علي بابا … ماذا بعد؟

الآن وقد اخترت المنتج لا بدّ لنا أن نتناول موضوعًا غايةً في الأهمية، لتتعرف على طريقة الشراء من موقع علي بابا بأمان، وهو كيفية تجنب النصب والإحتيال عند الشراء من الموقع، فتابع معنا…

ثانيًا: فحص صفحة المورد والتحقق من موثوقيته

عند وصولك لهذه الخطوة افترض أنك قمت بتهيئة حسابك وضبط إعداداته بشكلٍ سليم على موقع علي بابا، وتوصلت بالفعل لعدة موردين لديهم المنتج المراد شراءه، فهل تتواصل معهم؟ لا، ليس بعد.

فقبل التواصل مع هذا العدد من الموردين للحصول على عروض أسعار، عليك إجراء تصفية أولية لقائمة الموردين التي لديك بناء على المحددات الآتية:

1. فحص صفحة المورد والتحقق من موثوقيته

للتأكد من موثوقية الموردين الذين من الممكن التعامل معهم عليك أولًا الدخول إلى صفحات الموردين في موقع علي بابا والتأكد من أنهم موثوقون عن طريق استكشاف ما يلي:

  • فحص ما إذا كان المورد ذهبيًا أو معتمدًا، فإذا كان المورد معتمدًا من قِبل موقع علي بابا سيسهل عليك هذا الأمر عملية التحقق، حيث تتحقق منصة علي بابا من الملف التعريفي الخاص بالمورد، قدرات الإنتاج، المنتجات ونظام إدارة الجودة لضمان منتجات ذات سمعة طيبة في موقع علي بابا، أما كون المورد ذهبي فهذا لا يعني شيئًا عدا أن المورد يقوم بدفع اشتراك فقط في الموقع.
  • التأكد من أن المورد موجودٌ على موقع علي بابا منذ ثلاث سنوات أو أكثر.
  • التحقق من أن حجم تعاملات المورد وإجمالي حجم المبيعات السنوي لشركته كافٍ.
  • أن يكون للمورد تأمين تجاري وأن يكون المورد متخصص في المنتج المطلوب شراءه.

2. فحص صفحة المنتج

من المهم التحقق من صفحة المنتج ومن وجود الشركة أو المصنع الذي تريد التعامل معه في موقع علي بابا، وهناك شروط أساسية يجب ان تتوافر في المنتج:

2. فحص صفحة المنتج في موقع علي بابا
الخطوة الثانية للشراء من موقع علي بابا

الشروط الأساسية 

  • أن يكون في صفحة المنتج هناك مبيعات لا تقل عن 100 ألف دولار (خلال 6 أشهر).
  • أن يكون المورد متعاون ويتجاوب مع المستوردين بنسبة 80% على الأقل.
  • وجود تقييمات جيدة للمنتج.

3. البحث على الإنترنت باسم المورد أو الشركة

لا يكفي تفقد صفحة المورد وصفحة المنتج للتأكد من موثوقية من تريد التعامل معه، لكن يجب عليك البحث عبر الإنترنت عن المورد أو الشركة التي قد تتعامل معها لتتأكد من وجودها ومدى مصداقيتها.

ابحث عما يثبت أنهم موردون شرعيون. ابحث عن شارات توثيق الصفحات للتأكد من أنك تتعامل مع مورد موثوق.

من ناحية أخرى تقسم المدن الصينية إلى تخصصات معينة وكل مدينة متخصصة في صناعة منتج معين، لذلك عند البحث عن اسم المورد أو الشركة يجب التأكد من كون مكان الشركة يقع في نفس المدينة المختصة بهذا المنتج، فكلما كانت الشركة موجودة في المدينة المتخصصة في صناعة هذا المنتج، كان ذلك أفضل.

4. تجنب شراء منتجات ذات علامة تجارية كبرى من علي بابا

طريقة الشراء من موقع علي بابا بأمان تتطلب الابتعاد عن شراء العلامات التجارية الكبرى من الموقع، حيث تتطلب “نايكي” و”ديزني” وغيرها من العلامات التجارية الكبيرة تراخيص لبيع منتجاتها. ولكن لسوء الحظ، فإن المنتجات التي تباع في “علي بابا” غالبًا منتجات مقلدة، ولا يوجد إجراءات قانونية تضمن وجود العلامة التجارية الفعلي. لذلك لا يُنصح باستيراد المنتجات ذات العلامة التجارية الكبيرة من “علي بابا”.

في هذه المرحلة قد قطعت نصف الطريق باختيارك للمنتج المناسب، أما النصف الآخر فهو حصولك على المنتج بما في هذه العملية من التواصل مع الموردين والتفاوض معهم والاتفاق على شروط الشحن ولنبدأ باختيارك المورد المناسب.

اقرأ أيضًا

4 خطوات لفتح شكوى ضد مورد علي بابا

كيف اطلب من تاوباو … الحل النهائي

ثالثًا: التواصل مع المورّدين للشراء من موقع علي بابا

لديك الآن قائمة من عدة موردين لمنتجك، وقمت بالتحقق من موثوقيتهم، الآن يأتي دور الخطوة التالية في طريقة الشراء من علي بابا، وهي التواصل مع هؤلاء الموردين للحصول على عروض أسعار، بدء عمليات التفاوض، وإتمام عملية الشراء بنجاح، فتابع معنا…..

1. جهز الرسالة الخاصة بطلب عروض الأسعار من الموردين

بعد إيجاد الموردين المحتملين حان وقت التواصل معهم للحصول على عروض أسعار والتفاوض معهم، من المهم أن تتذكر أنّك تتحدث إلى شخص من ثقافة مختلفة، وإن تكلم باللغة الإنجليزية فمستواه لا يتعدى المتوسط، لذلك من الضروري أن تجعل رسالتك واضحة قدر الإمكان.

استخدم جملًا بسيطة وعبارات واضحة في رسالتك مع المورد، كن دقيقًا في رسالتك واذكر ما تريده على شكل نقاط واضحة، حاول سرد تفاصيل طلبك بشكل نقاط، تواصل مع المورد وكأنك خبير حتى لو لم تكن كذلك وكن صادقًا في رسالتك فلا تعد بأنك ستستورد كمية كبيرة إن لم تكن ستفعل، تأكد من معرفة تفاصيل المنتج الذي تحاول استيراده.

أعد قراءة رسالتك بعد أن تنهي كتابتها للتأكد من وضوحها وخلوها من الأخطاء، ثم اضغط “إرسال” واذهب إلى صندوق المرسل للتأكد من إرسالها للمورد فعلًا.

لدينا دليل في التواصل مع الموردين في موقع علي بابا بإحترافية يمكنك الإطلاع عليه.

2. اضغط زر “الإتصال بالمورد”

انقر على زر “الاتصال بالمورد” ثم أدخل سطر الموضوع ونص الرسالة. يجب أن تتضمن هذه الرسالة أي تساؤلات قد تراودك عن المنتجات وكذلك طلب الشراء.

يجرى الشراء من علي بابا باللغة الإنجليزية عادة. لذلك احرص على إبقاء رسالتك موجزة وخالية من الأخطاء النحوية. واعلم أنه قد يعتمد الموردون الصينيون على برنامج ترجمة لفهم نص الرسالة،  لذا أبقِ لغتك مباشرة لتجنب سوء الفهم المحتمل.

3. أرسل رسالتك لجميع الموردين في قائمتك واحصل منهم على عروض الأسعار

للحصول على عدة عروض Hسعار من الموردين، ولتتمكن من مقارنة هذا السعر مع موردين آخرين فتختار السعر الأنسب لك، انسخ الرسالة وألصقها في مستند منفصل (مثل: مستندات جوجل) قبل الإرسال لتجنب كتابتها من جديد.

4. ملاحظات بشأن المعلومات التي يجب أن تعرفها من المورد

عليك أن تعرف محددات وشروط اختيار مورد معين، حيث أن السعر ليس العامل الوحيد للاختيار، هناك مجموعة من المعلومات الواجب معرفتها عند المفاضلة وهي:

  • شروط الشحن ( الانكوترمز) التي يستخدمها.
  • نوعية التعبئة والتغليف المطلوبة منك وهل هو قادر على تأمينها.
  • الحد الأدنى للطلب عند المورد وهل يناسب ميزانيتك.
  • أي معلومات أخرى قد تفيدك وتؤثر في سعر المنتج.
  • نظام الدفع، (على دفعات، قيمة الدفعة، تسليم آخر دفعة …الخ)
  • طريقة الدفع (PayPal، الاعتماد المستندي، escrow، …الخ)

لاحظ أن شروط الشحن “الانكوترمز” من العوامل التي تؤثر في تكلفة المنتج وتحدد مسؤليات المورد ومسؤلياتك خلال فترة انتقال المنتج من مصنع المورد وحتى وصول المنتج مخازنك، لذلك يجب ان تدقق عند اختيار انكوترمز معين.

5. عندما تصلك الردود من الموردين عليك تجميعها في جدول واحد ومقارنتها واختيار مورد أو اثنين

بعد أن حصلت على المعلومات السابقة، احرص على تجميعها في ملف (excel sheet) مثلًا، ثم أعطِ كل ميزة من الميزات في الفقرة السابقة عامل تثقيل يظهر أهمية العامل عند المقارنة، كأن تعطي السعر أهمية بمقدار 50% وشروط الشحن 30%، ثم تعطي كل مورد علامة ما من 5 في كل ميزة من الميزات، ثم تضربها بعامل التثقيل وتقيم المورد على أساسها.

فلو افترضنا أنّك أعطيت للسعر 50% كعامل تثقيل، ولشروط الشحن 30%، ثم للتعبئة 5%، لنظام الدفع 10%، ولطريقة الدفع 5%.

وحصل أحمد على 4 من 5 في السعر، و5 في شروط الشحن، و 4 في التعبئة، 3 في نظام الدفع و 4 في طريقة الدفع. فيكون تقييمه ككل:

4*50%+5*30%+4*10%+ 3*10%+ 4*5%= 4.4 وهكذا لبقية الموردين فيسهل عليك تقييم واختيار الأفضل.

6. اطلب العينات

طريقة الشراء من موقع علي بابا الصحيحة مبينة في الأصل على الحصول على معاينة البضاعة، فقبل قبول استيراد المنتج، من المهم أن تطلب منه عينات من المنتج. بذلك يمكنك تفقد جودة المنتج قبل إنفاق المال على الكميات الكبيرة. فالصور في كثير من الأحيان تكون خادعة خاصة فيما يتعلق بجودة الخامات التي صنع منها المنتج.

7. اطلب الكمية التي تحتاجها

في حال كانت العينة متوافقة مع ما طلبته وليس عليها ملاحظات، ابدأ مباشرة في إتمام الطلب. لا تنسَ أنّه يمكنك التفاوض على كل شيئ ( السعر، الحد الأدنى لكمية الطلب، الانكوترمز، الدفعات المطلوبة، وسيلة الدفع).

اسأل المورد حين تتواصل معه عن إمكانية مراعاة احتياجاتك من الكمية. اسأله “هل الحد الأدنى للطلب الذي حددته بـ 500 وحدة قابلٌ للتفاوض؟ هل يمكنك التفكير في 400؟”. كما يمكنك أن تسأله “ما الكمية التي يمكنك عبرها الاستفادة من خصومات إذا ما طلبتها؟”. يجب أن تضع في اعتبارك اختيار كمية أكبر للحصول على خصم إذا كانت زيادة الكمية ستخفض الكلفة، وكنت واثقًا من قدرتك على التعامل مع المخزون الزائد.

اقرأ أيضًا: كيف استورد من علي بابا بإحترافية؟

رابعًا: طريقة الشراء من موقع علي بابا … الخطوة الأخيرة

الآن وصلت إلى ختام طريقة الشراء من موقع علي بابا، وحان وقت استكمال عملية الاستيراد بأمان.

يمكنك تحقيق ذلك من خلال الخطوات الست القادمة:

1. استخدم طريقة دفع آمنة

احرص على اختيار طريقة دفع قليلة المخاطرة عند التفاوض على طريقة الدفع مع المورد. وتُعد طريقة الدفع “باي بال” أو الدفع عن طريق خطاب الاعتماد المستندي من الطرق الآمنة. كما يمكنك استخدام خدمة “escrow”، مثل: خدمة الدفع الآمنة لموقع “علي بابا” التي تحفظ الأموال حتى يؤكد الطرفان التسليم.

لاحظ أنه أيًا كانت طريقة الدفع التي ستستخدمها، لا تدفع أبدًا بعيدًا عن موقع علي بابا، يجب أن تدفع من خلال الموقع.

يمكنك التعرف أكثر على طرق الدفع في موقع علي بابا عبر الفيديو التالي:

طريقة الشراء من موقع علي بابا والدفع بأمان

2. استخدم خدمات إحدى شركات الفحص والتشييك على البضائع

تورّد الصين كمية كبيرة من المنتجات شهريًا. لهذا، يحتاج كل مستورد إلى شركة فحص وتفتيش عند زيارة المصانع وفحص المنتج قبل إرساله.

تقدم العديد من الشركات خدمات الفحص والتشييك لضمان جودة المنتجات من موقع علي بابا أو من أي مصدر آخر ، وهي خدمات ضرورية قبل شحن المنتجات لضمان جودتها.

3. تواصل مع شركة شحن موثوقة لشحن منتجاتك بأمان

الآن وقد تعرفت على طريقة الشراء من موقع علي بابا، وشارفت على الوصول إلى نهاية مشوار الشراء، يمكنك التواصل مع شركة من شركات الشحن من الصين التي تقدم خدمات من الباب للباب للحصول على عرض سعر لشحن منتجاتك، تقدم عديد من الشركات خدمات الشحن من الباب للباب، حيث تقوم تلك الشركات بإنهاء جميع الإجراءات من شحن وتخليص جمركي ونقل داخلي … حتى توصل البضائع لمستودعاتك.

يمكنك أيضًا أن تكوّن فكرة عن التكاليف الجمركية لبضائعك باستخدام حاسبة الرسوم. أدخل معلومات المنتج ودول المغادرة والوصول في الحقول المناسبة لتحديد الكلفة بالتقريب.

4. بمجرد تحرك سفينة الشحن من الميناء الصيني جهز مستنداتك وابدأ في عملية التخليص الجمركي

في حال اخترت شركة شحن لا تقدم خدمات الشحن من الباب للباب، ستحتاج إلى تجهيز المستندات اللازمة للتخليص الجمركي فور مغادرة سفينتك الميناء، لتتجنب أي تأخير في ميناء الوصول أو لدى مصلحة الجمارك، لا تنسَ أن بقاء سفينتك في الميناء أكثر من المهلة المسموح فيها سيكلّفك مبالغ إضافية أنت بغنى عن تكبّدها.

4. تعاقد مع مخلص جمركي وأرسل له جميع المستندات المطلوبة

يجب عليك التعامل مع مخلص جمركي لدفع الرسوم والضرائب المناسبة وحصولك على التراخيص اللازمة حتى لو استخدم المورد لوجستيات “علي بابا” لتغطية تكاليف النقل الشحن.

قد يكلفك ذلك بضع مئات من الدولارات، لكن في المقابل تكلفك مخالفة رسوم الجمارك غرامات بآلاف الدولارات وقد تواجه عواقب قانونية.

5. انقل بضاعتك إلى مخازنك

بمجرد وصول البضاعة إلى الميناء، يجب أن تتلقى إشعار وصول مقدم من وكيل الشحن. ثم تقوم مصلحة الجمارك في بلدك بإجراء الفحص اللازم للوثائق والتحقق من استكمال محتوياتها وصحّتها، لتتمكن بعد ذلك من نقلها وإيداعها في المخازن الخاصة بك ومن ثم توزيعها.

6. افحص بضاعتك وشيك عليها

احرص أن تبدأ بتصوير فيديو للحظة استلامك البضاعة وفتح الصناديق لتوثق أي مخالفة تتعلق بالجودة أو التعبئة أو التغليف أو غيرها عن التي اتفقت عليها مع المورد.

في حال وجود مخالفة تواصل مع المورد واشرح له المشكلة، وفي حال عدم استجابته، أبلغه أنك سترفع حالة نزاع إلى موقع “علي بابا”، حل النزاع يستغرق وقتًا لذا حاول حل المشكلة مع المورد أولًا.

أما لو كان كل شيء على ما يرام فهنيئًا لك استيراد آمن وناجح.

تساؤل: كيف أشتري من علي بابا والدفع عند الاستلام؟

الجواب: إن كنت تتسائل عن إمكانية الشراء من موقع علي بابا على أن يتم الإستلام من مصنع المورد في الصين فيمكن الإتفاق مع المورد الصيني على ذلك، أما أن يقوم المورد بشحن البضائع من الصين وإرسالها إليك في دولتك لتدفع عندما تستلم في مخازنك، فلن تجد مورد يناسبه هذا الإتفاق، فبهذه الطريقة المورد يخاطر ببضاعته مخاطرة كبيرة.

أما إذا كنت تريد أن تضمن أموالك وبضاعتك بالجودة المطلوبة فعليك بإتباع الخطوات السابق ذكرها، إستخدام ضمان التجارة من موقع علي بابا، مع الدفع من خلال علي بابا، لتفوز بإذن الله ببضاعة رابحة وتجارة آمنة.

تلخيصًا لمقالنا عن كيفية وطريقة الشراء من موقع علي بابا:

  • ابحث عن منتجك المرغوب وجد بائعًا موثوقًا يتمتع بتاريخ جيد في المعاملات.
  • تواصل مع البائع للتفاوض على ثمن الوحدة والحد الأدنى للطلب وطريقة الشحن.
  • استخدم طرق الدفع قليلة المخاطر، مثل: “باي بال” أو خدمة “إسكرو”.
  • احرص كذلك على اختيار شركة شحن موثوقة تقدم خدمات مثل الشحن من الباب للباب.
  • أو في حالة الشحن دون تخيلص جمركي يجب عليك توظيف مخلص جمركي لتيسير عملية تخليصك للجمارك ودفع الرسوم ووصول بضاعتك بأمان إلى مخازنك.

نتمنى لك التوفيق؛ ودائمًا يمكنك الاستفادة من قناتنا على يوتيوب ومدونتنا، أو الاشتراك في دوراتنا العملية في الاستيراد والتصدير.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com